موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

انطباعات عن عالم مضطرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عقود عديدة مرت على الولايات المتحدة وهى تغيِّر كل ثمانية أعوام، وأحيانا كل أربعة، رؤساءها. تعرف حكام الدول وقتها على من يحكم أمريكا وتعلموا كيف يديرون علاقاتهم بهم. عرفوا أن هناك رئيسا ومؤسسات ورأيا عاما ونظاما ديموقراطيا وطبقة حاكمة تبدو للعين المجردة كما لو كانت أبدية. فجأة، وإن بسابق إنذار، هبط على واشنطن السيد ترامب. لم يأت حاملا راية وفكر وتوجيهات الحزب الجمهورى بل جاء ضد إرادته. جاء من خارج السياسة ومعلنا كرهه لها. جاء بعقل ومال ونفوذ رجال أعمال كبار وقوميين عتاة وعنصريين من البيض عطلتهم عن العمل العولمة وحرية التجارة وانتقال مصانع إلى المكسيك ودول أخرى.

 

أمريكا كانت تتغير خلال سنوات سبقت ظهور ترامب مرشحا للرئاسة. كانت تتغير بتدرج لاحظه البعض وأغفله كثيرون، لكنها تغيرت طفرة وقفزات فى عام واحد قضاه ترامب رئيسا لها. تغيرت سمعتها بين الدول حتى صار يقال إنها تتحدث بلغة الإمبرياليات العتيدة وليس بأى لغة عصرية. يقول الرئيس إن بلاده يجب أن تضع يدها على نفط العراق، كله وليس بعضه، فهو حقها. العراق فى رأيه بلد فاسد ولا يستحق هذه الثروة. كذلك يتعين على كل دولة استفادت أمنًا أو نموا أو استقرارا من وراء تحالفها مع أمريكا أن تدفع الثمن. ليس مهمًا أن تكون أمريكا نفسها حققت منافع من هذه التحالفات. هو نفس المنطق الذى يحكم سياسة ترامب فى الهجرة. المهاجرون من المكسيك لصوص وحملة أمراض ومن العالم الإسلامى إرهابيون. أمريكا فى رأيه وسياساته لن تدخل مرة أخرى فى اتفاقيات تجارة جماعية. العالم كله وبخاصة الصين والاتحاد الأوروبى استنزف رخاء أمريكا وتركوها مدينة له. لا أحلاف عسكرية إلا إذا دفعت الدول الحليفة أنصبتها ولا اتفاقات تجارة حرة إلا ثنائية ولمصلحة أمريكا أولا.

عام من حكم دونالد ترامب انتهى بأمريكا أكثر انحدارا فى مكانتها عن عهد باراك أوباما. لم يبدأ الانحدار بترامب وإنما بانحسار فانسحاب من عهد أوباما وربما قبله. المسئولية ليست فقط مسئولية حكم بعينه رغم التدهور المستمر الذى أصاب البنية التحتية، ولكنها أيضا مسئولية صعود دول أخرى وبخاصة الصين وروسيا ومسئولية السلوكيات غير الأخلاقية للرئيس وأسلوب تعامله مع القادة الآخرين من أمثال ماكرون والمستشارة ميركل ورؤساء المكسيك وكندا ورومانيا. هو العام الذى شهد بداية التحقيقات فى فضيحة العلاقات السرية التى قامت بين رجال المرشح ترامب وعناصر فى حكومة الرئيس بوتين وخارجها. هو أيضا العام الذى سوف يسجل فى التاريخ الدبلوماسى وعلم السياسة ومهنة الإعلام باعتباره تاريخ منشأ التغريدة الإلكترونية كأداة حكم وكواسطة دبلوماسية أبلغ تأثيرا من الوسائط التقليدية، وباعتباره أيضا اللحظة الفارقة فى تاريخ الصحافة وعلاقة السلطة بأجهزة الإعلام. إن ما أحدثه ترامب فى هذا المجال لم يقتصر على الساحة الأمريكية بل تجاوزها إلى ساحات أخرى فى العالم بأسره.

لا شك فى أن الرئيس ترامب يقدم تجربة جديدة فى علاقة البيت الأبيض بغيره من مؤسسات الحكم فى الولايات المتحدة. هو الرئيس الأمريكى الوحيد الذى لم ينجز فى العام الأول من ولايته تشريعا واحدا ذا قيمة، ربما باستثناء قانون الضرائب الذى وقع عليه قبل نهاية العام بأيام. قدم أيضا تجربة جديدة فى علاقة الرئيس الأمريكى، والسلطة عموما، بالإعلاميين والمثقفين والطبقة السياسية الحاكمة. هناك أيضا تجربته مع أجهزة الاستخبارات الأمريكية وعلاقته الفريدة بالمؤسسة العسكرية. فى تصورى أحسنت المؤسسة صنعا حين هادنت الرئيس حين كانت حاجتها ماسة إلى زيادة كبيرة وغير عادية فى ميزانية التسلح بعد سنوات أوباما العجاف. كذلك أحسن الرئيس صنعا حين سمح لممثلى العسكريين فى السلطة بتصحيح ما يعتقدون أنها أخطاء يرتكبها فى تغريداته ومحادثاته مع مسئولين فى الدول الحليفة. الطرفان أحسنا صنعا حين توافقا على أن يكون لأمريكا سياستان تجاه روسيا، سياسة يقودها وينفذها شخصيا الرئيس وفى الغالب لم ينجح فيها مثل محاولته رفع العقوبات عن روسيا وتغيير المزاج الشعبى المتوجس دائما من روسيا شرا، وسياسة يضعها ويضغط لتنفيذها العسكريون وأنصار الحرب الباردة فى جهاز الدولة، وهى التى تدخلت مثلا فى صياغة ما عرف باستراتيجية ترامب للأمن القومى لتصنف روسيا والصين دولتين عدوتين وأصر الرئيس على تخفيف هذا التصنيف فى مكان آخر من الاستراتيجية واعتبارهما منافستين لأمريكا.

دونالد ترامب ليس فريدا فى نوعه وأسلوب حكمه ورأيه فى السياسة وعشقه لذاته. عديدون هم الحكام الذين جاءوا مع مطلع الألفية الجديدة يثقون ثقة كبيرة فى أن العصر ليس عصر ديموقراطية ومشاركة واسعة فى الحكم، ليس عصر الحكم بالمؤسسات كالبرلمانات الفاعلة والقضاء العادل والقضاة المستقلين. يكرهون الإعلاميين إلا من وظفوهم وحتى هؤلاء فإلى حين لا يتجاوزونه. لا يثقون فى فرد أو جماعة تنتسب إلى الطبقة السياسية الحاكمة. الأحزاب فى رأيهم كالبرلمانات سبوبة لتحصيل الجاه والمال. الشعوب فى الغالب فاسدة أو قابلة للإفساد وغير وفية لحكامها ولا يفيد فى تسييرها إلا القمع إذا فاحت فى صفوفها رائحة ملل أو رغبة فى التغيير أو نكران الجميل. الإقصاء والإفناء أجدى بكثير من الاعتقال والحبس والأمل فى تهّذيب أو إصلاح المنشقين وعتاة المعارضين وتجار المخدرات ومروجيها وعصابات الجريمة والمتاجرة بالبشر.

هذا الصنف من حكام الألفية كان الغالب فى العام الذى انقضى قبل أيام وسيبقى غالبا فى العام الجديد والأعوام التالية. لا يختلف الواحد من هؤلاء الحكام عن الآخر إلا فى أضيق الحدود أو خضوعا لقوة قاهرة صمدت قليلا فى وجه التيارات الفكرية والتكنولوجية المصاحبة لرياح الألفية. الشبه كبير فى الجوهر والتوجه. دوتيرتى فى الفلبين نموذج يحترمه الآن أكثر الرؤساء وفى صدارتهم زعيما الصين والولايات المتحدة. تطرف كثيرا فى اختيار أسلوب بشع للتخلص بالقتل من مواطنين أخطأوا، لا احترام لمنظومة حقوق ولا انتظار حكم القانون. فلاديمير بوتين فى روسيا نموذج آخر. يعتمد على عناصر وجماعات فاسدة وعلى قوى استخباراتية وأمنية وجيوش تابعة لشركات المرتزقة يدير بها دولة شاسعة الأطراف والتاريخ كانت عظمى وتسعى لاسترداد عظمتها. وفى الصين يقف على قمة هرم السلطة رئيس يحلم بتبوؤ مكانة الزعيم التى لم يصل إليها رئيس منذ رحيل الزعيم ماو. يعتقد أن نظام حكمه يستند إلى قاعدة لا تتوافر لرئيس آخر فى العالم. لا رئيس أو حاكم فى هذا العالم يقف مثله على رأس تنظيم سياسى يضم أكثر من سبعين مليون عضو ملتزم ومتفان. ومع ذلك تفتقر البلاد إلى نظام قانونى مستقل وإلى احترام لأى حرية من الحريات أو حق من الحقوق. وفى المجر وبولندا ورومانيا وتركيا وإيران وباكستان وميانمار وعديد دول أفريقيا والشرق الأوسط حكام يعلمون أنه بدون وجود الائتلاف الضمنى القائم بين ترامب وبوتين وشى، حكام الولايات المتحدة وروسيا والصين، ما قامت لهم قائمة أو طالت.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ملتقى فلسطين.. علامات على الطريق

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    في الوقت الذي وصل فيه الاحتلال الصهيوني إلى ذروة استعلائه، اعتماداً على فجوة القوة ...

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20039
mod_vvisit_counterالبارحة52512
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع289012
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر1003402
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59142847
حاليا يتواجد 4260 زوار  على الموقع