موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

«العشرين».. باكورة انتفاضات فلسطين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في 20/‏2/‏1920 استقبل رئيس الإدارة العسكرية البريطانية في فلسطين الجنرال بولز أعيان القدس والرئاسات الروحية الاسلامية والمسيحية فيها، حيث تلا عليهم بياناً متضمناً قرار مجلس الحلفاء بانتداب بريطانيا على فلسطين ، والتزامها العمل على تنفيذ وعد بلفور بإقامة وطن قومي لليهود، والسماح بالهجرة اليهودية على قدر حاجة البلاد في النمو والارتقاء، وعدم تقييد شيء من الحرية الدينية بشرط الحفاظ على النظام والأمن العام. وبأن الحكم سيكون للحكومة البريطانية، ولن يسمح بحال من الأحوال لأقلية بأن تسيطر على الأكثرية من السكان. ونلاحظ أن بيان الجنرال بولز لم يخاطب الحضور بصفتهم مواطنين وأصحاب الأرض الشرعيين. ولم يأت على ذكر حقوقهم السياسية أو المدنية، ولا حقهم في تقرير المصير. فضلاً عن ربطه المحافظة على حريتهم الدينية بالمحافظة على النظام والأمن العام.

 

ولم يمض أسبوع على ذلك اللقاء، وإعلان بولز عزم حكومته على تنفيذ وعد بلفور، ونشر بيانه في صحيفتي «مرآة الشرق» و«سورية الجنوبية»، حتى تفجرت المظاهرات في القدس وحيفا ويافا وبيت لحم وبيت جالا وقد ضمت إلى جانب النشطاء السياسيين كبار رجال الهيئة الدينية الإسلامية يتقدمهم المفتي في كل مدينة، ورؤساء جميع الطوائف المسيحية بلا استثناء.

وفي القدس سار المتظاهرون إلى قنصليات أمريكا وفرنسا وإسبانيا، ودار الحاكم العسكري الجنرال بولز، وقدموا الاحتجاجات. وفي حيفا وقَّع آلاف المتظاهرين عريضة ضد جعل فلسطين وطناً قومياً لليهود.

وحيث تصادف احتفال النبي موسى سنة 1920 مع حالة السخط السائدة في البلاد تحول الموسم إلى مظاهرة وطنية حاشدة هتف فيها الجمهور بحياة الملك فيصل، الذي كان المؤتمر الوطني السوري العام قد اختاره ملكا دستويا على سوريا. كما هتف المتظاهرون ضد الاحتلال البريطاني لفلسطين ووعد بلفور. وكان الجنرال اللنبي قد عين موسى كاظم الحسيني رئيساً لبلدية القدس سنة 1917. وعندما احتشدت الجموع أمام الشرفة التي يقف عليها مع أعيان المدينة والمفتي ورؤساء الطوائف المسيحية المشاركين في تحية الموكب، خاطبها باعتباره زعيمها الوطني. وتوالى على مخاطبة الجموع الخطباء، الذين كان آخرهم أمين الحسيني - المفتي فيما بعد - والذي كان أكثرهم إثارة لحماس الجماهير حين رفع صورة الملك فيصل هاتفا: أيها العرب هذا ملككم.

وتزامن ذلك مع احتفال اليهود بعيد الفصح، وبينما كان الموكب العربي يجتاز باب الخليل تحرش به بعض عناصر «الهاغاناة» بقيادة جابونسكي، الذي كان يسعى إلى افتعال صدامات مع العرب لحفز المستوطنين على الانضمام لمنظمة «الهاغاناة» الناشئة. وسرعان ما تفجرت صدامات دامية بين العرب وكل من اليهود والقوات البريطانية سقط فيها قتلى وجرحى من طرفي الصدام.

واتهم كل من أمين الحسيني وعارف العارف بتدبير الاضطرابات، وحوكما غيابيا، وحكم على كل منهما بالسجن عشر سنوات مع الشغل. وحكم على جابونسكي بالسجن خمسة عشرة سنة، ثم أفرج عنه بعد ثلاثة شهور فيما أصدر المندوب السامي عفوا خاصاً عن أمين الحسيني وعارف العارف محاولاً امتصاص الغضب العربي. كما اتهم رئيس البلدية موسى كاظم الحسيني بأنه وراء الأحداث، ولم يكن اتهاماً عفوياً ولا جاء اعتباطاً، وإنما تأسس على موقف بريطاني ويهودي. إذ لم يكن موسى كاظم الحسيني مجرد رئيس بلدية تقليدي، وإنما كان زعيماً مقدسيا وصاحب موقف وطني معلن. إذ كان يمانع باستخدام العبرية في بيانات وإيصالات بلدية القدس. خلافاً لبقية رؤساء البلديات. وكان حاييم وايزمان دائم الإلحاح على اللنبي لإقالة الحسيني من رئاسة بلدية القدس. وقد جاءت المناسبة لتنفيذ الطلب اليهودي المرحب به من قبل أركان الإدارة العسكرية. فاستدعى الجنرال ستورز حاكم القدس العسكري، موسى كاظم الحسيني وخيره بين رئاسة البلدية أو النشاط السياسي. وكان ستورز قد استدعى راغب النشاشيبي وعرض عليه تولي رئاسة بلدية القدس فسارع بالقبول. وبعدها استدعى ستورز موسى كاظم الحسيني وأبلغه بأن الموقف قد حان لإجراء تغيير. فأجابه بكل ثقة: إن سعادتك حر بهذا العمل، ولكنني أنصحك بالانتظار لأن معلوماتي أكيدة بأن ليس من عربي يجرؤ على احتلال مكاني. وعندها ناوله الكتاب الذي يحمل توقيع راغب النشاشيبي. وبهذا نجح ستورز في شق الصف السياسي بين قوى الممانعة والتصدي الوطنية، والقوى المعارضة المرتبطة بالإنجليز.

ومضى الحراك الوطني الفلسطيني في خطه الصاعد منذ انتفاضة العام 1920 دون أن تعيقه معارضة القوى التي تغلبت لديها مصالحها على الالتزام الوطني والقومي. ومحققاً إنجازات قيمة على الدرب الطويل لصراع الوجود واللاوجود مع الاستعمار الاستيطاني اليهودي.

 

عوني فرسخ

كاتب وباحث فلسطيني مقيم بالامارات

 

 

شاهد مقالات عوني فرسخ

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الجيوش الافريقية في العهدة الإسرائيلية

حسن العاصي

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    يحتل الجزء العسكري والأمني الصدارة في أولويات العلاقات الإفريقية الإسرائيلية، إذ بدأت المساعدات العسكرية ...

غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    مخطئٌ من يظن أن الفلسطينيين في قطاع غزة يسعون للحرب أو يستعجلونها، وأنهم يتمنونها ...

ملتقى فلسطين.. علامات على الطريق

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    في الوقت الذي وصل فيه الاحتلال الصهيوني إلى ذروة استعلائه، اعتماداً على فجوة القوة ...

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29520
mod_vvisit_counterالبارحة52512
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع298493
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر1012883
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59152328
حاليا يتواجد 4302 زوار  على الموقع