موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

ما بعد العصر الديمقراطي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تساءلت صحيفة «فايننشال تايمز»: هل دخل الغرب مع العام المنصرم (2017) عصر الشعبوية «ما بعد الديمقراطية»؟ معتبرة أن كل الانتخابات التي نظمت في الفترة الأخيرة في أوروبا نجحت فيها الأحزاب الشعبوية باستثناء فرنسا التي صعد فيها التيار اليميني المتطرف إلى الشوط الثاني من الاقتراع.

 

رئيس الوزراء المجري «فيكتور أوربان» احتفى بهذا المنعرج الذي أطلق عليه لفظ «الديمقراطية غير البرلمانية»، ويعني به فصل النظام التعددي الانتخابي عن القيم الحداثية التنويرية التي تشكل الإطار القيمي للديمقراطيات المعاصرة، داعياً للعودة إلى الهوية المسيحية التقليدية التي هي عماد الخصوصية الثقافية الأوروبية.

العبارة نفسها استخدمت في روسيا بديمقراطيتها «السيادية» حسب عبارة الرئيس «بوتين» التي تعني إخضاع المجتمع لسلطة الدولة المطلقة الحارسة لهوية الأمة والمجسدة لخصوصيتها الحضارية المتعالية على التنوع السياسي والحزبي. في تركيا حالة مماثلة بعد أن أفرغ «أردوغان» النظام الديمقراطي من مضمونه الليبرالي التعددي واستخدم الهياكل المؤسسية القضائية والإدارية لتصفية خصومه السياسيين.

الديمقراطيات غير الليبرالية تمددت إلى عدد من دول أوروبا الشرقية، مثل بولندا وتشيكيا، ووصلت مؤخراً إلى النمسا، وهي في عمومها تتميز بسمتين كبيرتين:

أولاهما: الدور المحوري للزعامة الفردية إلى حد شخصنة النظام السياسي من منظور فكرة «الشخص -الأمة»، أي تجسيد القيادة الحاكمة لروح الشعب، وهي مقولة لا تتناسب مع المنظور الليبرالي القائم على الهوية القانونية التعاقديّة للجسم السياسي المنظم. إن هذا التحول الجوهري يتعلق بدلالة فكرة «التجسد» نفسها التي تعني في الديمقراطيات الليبرالية تعبير الدولة، من حيث هي منظومة سياسية مدنية، عن الهوية الجماعية المشتركة، في حين أصبحت في الأنظمة الشعبوية مرتبطة برمزية فردية تلتقي حولها مختلف مكونات المجتمع على تمايزها واختلافها. النتيجة الكبرى لهذا التحول هي تحوير نوعي في مفهوم الهوية نفسها، بتحولها من النموذج الاجتماعي إلى النموذج الثقافي (القومي والديني) بما يترجم أيديولوجياً بالخروج على منطق التنوع والصراع السائد في الحقل الاجتماعي، بما يولده من حاجة إلى آليات تمثيل سياسي تعددية، إلى منطق التجانس والتكتل والتوحد، بما يحتاجه من نقل التصادم والمواجهة إلى الآخر (ومن هنا العداء للمهاجر واللاجئ والأقليات الدينية والعرقية)، ولا تختلف هنا الشعبويات اليمينية عن الشعبويات اليسارية التي حكمت جل بلدان أميركا الجنوبية، ومن أهم من بلور خط «الشعبوية اليسارية» الفيلسوف الأرجنتيني «إرنستو لاكلو» الذي اعتبر أن المجتمعات المعاصرة خرجت من الصراع الطبقي الاقتصادي الذي وصفه «ماركس» في القرن التاسع عشر إلى صراع بين الأوليغارشيا المالية وبقية الأطياف الاجتماعية التي يجب عليها الائتلاف في شكل هوية شعبية مشتركة لمواجهة تحكم القوى المعولمة المهيمنة (يتبنى حزب بوديموس الإسباني الصاعد هذه الأفكار، وكذا حركة «فرنسا المتمردة» في فرنسا).

ثانيتهما: الانتقال من نموذج الأحزاب السياسية التقليدية التي عبّرت تاريخياً عن الحركية الاجتماعية الأيديولوجية الثابتة إلى نمط «الحركة الشعبية» ذات الإيقاع الحدثي السريع الذي قد لا يتجاوز ردود الفعل الظرفية أو المرحلية الانتخابية، بيد أنها أثبتت فاعليتها العملية كما بينت تجربة «برلسكوني» في إيطاليا و«ماكرون» في فرنسا.. ما نشاهده بوضوح هو انهيار الأحزاب السياسية الأوروبية العريقة التي تتمحور حول عائلتين سياسيتين كبيرتين، اليمين الليبرالي المحافظ، واليسار الديمقراطي، بما يعني انحسار الوسائط الاجتماعية التي بلورتها النظم الليبرالية بين دائرة الإرادة الفردية الحرة والدولة بمفهومها الكلي المشترك، وهكذا أصبح من الطبيعي إعادة إنتاج الهويات العصبية والقومية والدينية لسد هذا الفراغ المؤسسي، بالإضافة إلى الهويات الجزئية الجديدة المغلقة المستندة للمدونة الحقوقية لا منطق الاندماج الاجتماعي المشترك.

النتيجة الأساسية لهذا التحول هي تغير الآلية الانتخابية نفسها التي لم تعد الأداة الإجرائية الأساسية في العملية السياسية، بل فقدت جانباً كبيراً من قوتها الشرعية لتراجع كفاءتها التمثيلية، ومن هنا الميل المتزايد إلى الاستفتاءات الشعبية والاستحقاقات الانتخابية المبكرة والتحالفات الحزبية المؤقتة للتأقلم مع الزمن السياسي الجديد الذي لم يعد يتلاءم مع الزمن الانتخابي الطويل. وكل عام وأنتم بخير.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الجيوش الافريقية في العهدة الإسرائيلية

حسن العاصي

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    يحتل الجزء العسكري والأمني الصدارة في أولويات العلاقات الإفريقية الإسرائيلية، إذ بدأت المساعدات العسكرية ...

غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    مخطئٌ من يظن أن الفلسطينيين في قطاع غزة يسعون للحرب أو يستعجلونها، وأنهم يتمنونها ...

ملتقى فلسطين.. علامات على الطريق

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    في الوقت الذي وصل فيه الاحتلال الصهيوني إلى ذروة استعلائه، اعتماداً على فجوة القوة ...

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31460
mod_vvisit_counterالبارحة52512
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع300433
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر1014823
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59154268
حاليا يتواجد 3987 زوار  على الموقع