موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

بين العقل والإرادة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الفلسطينيون في حاجة ماسة إلى انتفاضة ثالثة، شاؤوا أم لم يشاؤوا، فليس غير الانتفاضة الشاملة قادرة على الرد على ترامب ونتنياهو، والرد على تهويد القدس وعلى الاحتلال. هناك من يطالب بها، وهناك من يحذر منها، ولكن الانتفاضة ليست متوفرة عند الطلب! واللافت اختلاط الأوراق، فهناك من يطالبون بها ممن لم يعرف عنه التأييد، وهناك المحذرون منها ممن يعرف عنه التأييد! والمحذرون من أي جهة جاؤوا هم «العقلانيون» دائماً !

 

عندما رمى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قراره الخاص بالقدس في وجوه الفلسطينيين، كان يعرف أنهم سيردون عليه، وكان يتوقع كما لا بد أقنعه حبيبه نتنياهو، أن لا يطول الأمر حتى يعتادوا على القرار، وينتهي الأمر في أسبوع أو شهر أو حتى شهرين!

ثلاثة أسابيع انقضت حتى الآن على إعلان ترامب لم تهدأ فيها الجماهير الفلسطينية في الضفة والقطاع، وكانت الحصيلة أكثر من (15) شهيداً ومئات من المعتقلين وآلاف من الإصابات. وفي الوقت الذي حذر فيه رئيس جهاز (الشاباك) اليهودي أن الوضع يمكن أن يتدهور بشكل كبير، إلا أن الحراك مع ذلك لم يكن في المستوى المطلوب، ولا كان في حيوية ما سبق من هبات، ما جعل البعض يعتقد أن الأمور رغم ضخامة الحدث لن تصل حد التوقعات، وجعل «التنظير» للانتفاضة يغلب الفعل الانتفاضي، وكثر الحديث «العقلاني» عن «استدعاء الانتفاضة»، و«استعصاء الانتفاضة»، وفيما يشبه التأبين الذي يسبق الوفاة !

وبالرغم من أنه لا خلاف على الحاجة لدراسة الواقع ومعطياته والظروف المحيطة بالقوى المطلوب أن تشارك في الانتفاضة، وما يترتب عمله لاستمرارها وتوسعها وتطورها، إلا أن الروائح التي تشتم من معظم التنظيرات ترى «الظروف غير مواتية». ومع الاعتراف بأهمية الرؤية الواقعية للأمور، واستعمال العقل في تقدير الظروف، إلا أن المسألة ليست عقلانية بالمطلق أو بالكامل. فإلى جانب العقل، توجد دائماً الإرادة، وهي أهم من العقل في حركات الجماهير والشعوب. وحتى لا أقع في الحفرة التي أحذر من الوقوع فيها، وحتى لا أمارس ما أنتقده، سأوضح وجهة نظري بأمثلة.

فمثلاً، تدليلاً على أن الظروف لم تعد كما كانت في الانتفاضة الثانية، هناك من رأى أن «الجمهور الفلسطيني منهك»، وأن «الضفة الغربية تغيرت بعد السور الواقي، حتى مخيم جنين تحول إلى ما يشبه المنطقة الصناعية. أما رام الله فحدث ولا حرج. كذلك لا يمكن نسيان المشاريع طويلة الأمد التي عملت عليها السلطة في إلغاء مظاهر العسكرة والمقاومة، وتحويل الطبقة الوسطى إلى فئة متورطة في القروض والأزمات الاقتصادية»! ماذا نفهم من هذا الكلام؟ لا شك أن «الوقائع» التي ذكرت في الفقرة السابقة حقيقية إلى حد بعيد، وربما صحيحة بالقدر نفسه، ولكن ألا تستبطن الكلمات كلمات أخرى تقول: الوضع لا يسمح بالتفكير في انتفاضة؟!

وهناك من كان أكثر وضوحاً وهو يتحدث عن «استعصاء الانتفاضة»، فقال إنه ناجم عن:1) عزل القدس من خلال الأنشطة الاستيطانية. 2) بناء الجدار العازل الذي منع الوصول إلى القدس وقلل من فرص الاحتكاك مع الجنود والمستوطنين في المدينة. 3) اعتماد ربع مليون من الفلسطينيين على الرواتب التي تدفعها السلطة. هذه أيضاً «وقائع» حقيقية وصحيحة إلى حد بعيد، وهي توصل بكلمات صاحبها إلى أن «غياب قيادة حركة تحرر وطني، وترهل البنى الوطنية الفلسطينية، يجعلان من قيام انتفاضة ثالثة أمراً في غاية الصعوبة، أو يحتاج إلى ظروف فلسطينية ودولية أخرى»!

والأمثلة كثيرة، فهناك من هرب من الانتفاضة إلى فضاءات أخرى ودعا مثلاً إلى ضرورة «مراجعة وإعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني». ومنها من دعا إلى «توحيد مؤسسة صنع القرار السياسي الفلسطيني ودعمها»، و«توفر البنية المجتمعية الداعمة والحاضنة للقرار السياسي». ومنها ما قفز إلى التفكير في «الدولة الواحدة»، والاستعداد للنضال من أجل «الحقوق المتساوية» في ظل «دولة «إسرائيل»»!

حديث «العقل» أوصل إلى انعدام الفرصة أمام الانتفاضة، ولكن ماذا عن الإرادة؟ لقد شهد التاريخ الفلسطيني منذ 1920 عدداً من الهبات والانتفاضات والثورات، وفي كل مرة كان الشعب يتجاوز ما يقوله العقل ويفاجئ أعداءه وخصومه بالإرادة وليس بشيء آخر.

إن الظروف «غير المواتية» التي تواجهها حركة الجماهير الفلسطينية، من قوة العدو وإجراءاته وممارساته الوحشية، هي نفسها التي تلعب دور الحافز والمحرض للإرادة والتصميم على المواجهة.

الجماهير لا تزال تتحرك وحركتها متواصلة، وكل ما تحتاجه قيادة ميدانية مصممة على المواجهة والمقاومة، تستطيع تأطير الجماهير، وتحديد الأهداف المرحلية، فتحافظ على استمرارية التحرك، وصولاً إلى الانتفاضة الشاملة، والعصيان المدني الشامل.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44172
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253361
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر702004
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60485978
حاليا يتواجد 4661 زوار  على الموقع