موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

حوار المدن والهجرة والتنمية فى بروكسل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الحوار حول الهجرة من جنوب البحر المتوسط إلى أوروبا لا ينقطع، حيث لا يكاد يمضى يوم دون أن يكون موضوع الهجرة مطروحا للنقاش على حد تعبير حمزة فاسي- أحد نواب البرلمان (الفرانكفوني) فى بلجيكا ، بدعوة من منظمة شمال وجنوب البحر المتوسط للحوار دار نقاش فى مطلع الشهر الحالى فى بروكسل بين خبراء وباحثين من دول البحر المتوسط، شمالا وجنوبا.

 

أحد مداخل النظر إلى موضوع الهجرة هو حال المدن التى أصبحت تتراوح ما بين مدن «مصدرة» أو طاردة وأخرى «مستوردة» أو جاذبة. وقد لا نحتاج إلى وقت للجدل أو الدفاع التبريرى عن الذات قبل أن نصل إلى حقيقة أساسية أن مدن جنوب البحر المتوسط «طاردة» بينما مدن شمال البحر المتوسط «جاذبة»، وفى العلاقة بين المدن والهجرة حديث طويل.

مدن جنوب البحر المتوسط الممتدة من مصر إلى المغرب لديها أوضاع شبه متشابهة، فهى مدن قديمة، تعانى جملة من الأمراض الاجتماعية المتشابكة مثل زيادة السكان، التدهور فى الخدمات العامة، غياب التنمية المتوازنة، ضعف خطوط المواصلات، تهرؤ البنية الأساسية، عدم قدرة الاقتصاد على استيعاب الفائض البشرى بها، ولاسيما الشباب، وتراجع التعليم والتدريب، فضلا عن محدودية المشاركة المحلية. وتشير الاحصاءات، التى قدمها باحث متخصص فى قضايا الاقتصاد والهجرة هو بشارة خضر، إلى أن بين كل خمسة أشخاص فى مدن جنوب المتوسط يوجد اثنان يعملان فى الاقتصاد غير الرسمي. حصيلة هذه الأسباب مجتمعة أن مدن الجنوب أصبحت «مصدرة» للهجرة التى توصف بالهجرة غير الشرعية، وهو مصطلح لم يعد يروق لكثير من الباحثين واستبدلوا به مصطلح «الهجرة غير القانونية». إذا كان حال مدن جنوب المتوسط «المصدرة» فى تراجع، فإن حال مدن شمال المتوسط «المستقبلة» أفضل بالطبع، لكنه لا يخلو أيضا من تحديات اقتصادية، وثقافية، واجتماعية. صحيح أن الهجرة أدت إلى أن تصبح مدن الشمال «تعددية» بالمعنى الثقافي، متقدمة بالمعنى الاقتصادى نتيجة وجود الأيدى العاملة، شابة نتيجة غلبة العنصر الشاب على المهاجرين، وبعضهم من الجيلين الثانى والثالث لهم دور الآن فى الإدارة المحلية والسياسة، إلا أن الهجرة إلى المدن الأوروبية فرضت عليها تحديات أخرى، أبرزها التحدى الاقتصادى نتيجة شح الوظائف، وشعور المواطن المحلى بأن الوافد يقتنص فرصة العمل المتاحة له، والتحدى الثقافي، حيث يشعر قطاع من الأوروبيين بأن المهاجرين يريدون ثمارًا اقتصادية دونما رغبة فى الاندماج الثقافى فى المجتمعات التى هاجروا إليها، يحتفظون بهويتهم، ويريدون الإفادة من التواصل الاجتماعى فى استجلاب ذويهم وأصدقائهم للإقامة معهم، وتحويل أموال إلى المجتمعات التى خرجوا منها، هذا بالرغم من أن هذا الاعتقاد بات بحاجة إلى مراجعة لأن هناك الآن ما يمكن تسميته التحويلات العكسية خاصة فى الدول التى تشهد أزمات اقتصادية مثل اليونان حيث يلجأ بعض المهاجرين إلى استعادة بعض مدخراتهم التى أرسلوها فى السابق إلى أسرهم فى جنوب المتوسط حتى يستطيعوا تلبية احتياجاتهم المعيشية فى ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية، وانتشار البطالة.. الخ. ومما يصعب المسألة أمران: الأول عدم المرونة فى قضية الهجرة، حيث ان معظم المهاجرين لا يعودون إلى بلدهم ويستقرون فى المجتمعات التى وفدوا إليها، الأمر الثانى أن القرب المكانى بين شمال وجنوب المتوسط يجعل دائما مسألة الهجرة أكثر يسرا من الانتقال للعيش فى المجتمعات البعيدة فى أمريكا اللاتينية أو استراليا، رغم وجود موجات من الهجرة إليها. وإذا أضفنا المخاوف الأمنية، والاتجار فى البشر، وتفشى خطر التطرف والإرهاب، يصبح الحديث عن موضوع الهجرة له أبعاد كثيرة ومتشابكة، وليس فقط البعد الاقتصادى أو حتى الثقافى مثلما كان الحال منذ عقود.

التصدى لموضوع الهجرة لن يكون إلا بتحويل المدن «الطاردة» إلى مدن «جاذبة» من خلال تطوير قدراتها، وتوفير فرص اقتصادية بها، ورفع كفاءتها. البعض يرى، وقد يكون محقا، أن تطوير المدن الصغيرة أكثر يسرا من تطوير المدن الكبيرة، حيث ان تطوير المدن الصغيرة يوفر امكانية العيش المستقر بها، خاصة مع توفر الخدمات والفرص الاقتصادية، ومن خلال شبكة مواصلات متقدمة يمكن الربط بين المدن الصغيرة معا، والإفادة من التكامل فى الخدمات التى تقدمها كل منها على حدة، والتى قد لا تكون متوافرة فى الأخرى. ومن الضرورى عند بحث قضية الهجرة أن يتطلع صانع القرار والباحث إلى المستقبل، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن التغيرات المناخية فى جنوب البحر المتوسط، المصحوبة بتآكل مساحات من المدن أو ارتفاع ملوحة الأرض أو تقويض فرص اقتصادية قائمة سوف تشكل أسبابا جديدة محورية تدفع فى العقود القادمة فى اتجاه الهجرة من الجنوب إلى الشمال. مرة أخرى نعود إلى المربع رقم واحد تنمية الجنوب هو الحل.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لا يكاد الكيان الصهيوني ينهض حتى يسقط، ولا يفيق من ضربةٍ حتى يتلقى أخرى، ...

النكبة والمتغيرات في الكيان الإسرائيلي

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    سبعون عاما على النكبة والمتغيرات في اسرائيل، عنوان كتاب جديد للكاتب د. فايز رشيد، ...

كسر الإرادات يعوق تشكيل الوزارات في العراق

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    أن يتحول رئيس الحكومة العراقية إلى رجل مساع حميدة للتوسط وإقناع رؤساء الكتل النيابية ...

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33266
mod_vvisit_counterالبارحة46216
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع182238
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر518519
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61663326
حاليا يتواجد 3991 زوار  على الموقع