موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

الثلاثة الكبار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا تكاد تفارق مخيلتي هذه الأيام صورة استحقت أن توصف بالتاريخية، منذ أن تصدرت صفحات عديدة في صحف الأربعينات من القرن الماضي، وصفحات أخرى في كتب التاريخ الدبلوماسي والعلاقات الدولية ، صورة زينت العديد من صالونات بيوت السياسيين وسفارات أوروبا وأمريكا خلال الشهور الأخيرة من الحرب العالمية الثانية، صورة جمعت جوزيف ستالين، وفرانكلين روزفلت، وونستون تشرشل في لحظة من أهم لحظات التحول في النظام الدولي، من حال القطبية المتعددة إلى حال القطبية الثنائية من دون المرور بتجربة القطب الواحد، وهي التجربة التي كانت الولايات المتحدة مرشحة لقيادتها، لولا أن الاتحاد السوفييتي عجّل بإعلان امتلاكه السلاح النووي.

 

حدثت خلال الأسابيع الأخيرة تطورات عادت بذاكرتي إلى صورة الثلاثة الكبار، وبصفة خاصة إلى مغزى نشرها في ذلك الوقت على نطاق واسع. حملت الصورة من وجهة نظري أكثر من مغزى، وبعثت بأكثر من رسالة إلى شعوب العالم وإلى المسؤولين في الدول المستقلة، وإلى المناضلين في الأقاليم الخاضعة للاستعمار. المغزى الأهم كان في الإيحاء بقرب انتهاء الحرب وانتصار الحلفاء على دول المحور، أما الرسالة الأهم فكانت عن النية المتوافرة لدى الحلفاء لصياغة نظام دولي جديد، يعتمد المبادئ التي بشّر بها الحلفاء خلال الحرب، ووضع الأسس الكفيلة بمنع نشوب حرب عالمية ثالثة. لا أظن أنه فات على كثيرين استجلاء ما لم تكشف عنه الصورة.

أقارن بين صورة تاريخية منشورة وصورة تصنعها خيالاتنا. الصورة التي يصنعها خيالي هي بالمثل لثلاثة رجال، كل من الثلاثة رئيس دولة. أحدهم رئيس دولة عظمى تنحدر، والثاني رئيس دولة كانت عظمى وانحدرت، بل وسقطت، والآن تنهض، والثالث رئيس دولة صاعدة إلى مرتبة الدولة العظمى. أتحدث هنا على التوالي عن دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة، وفلاديمير بوتين رئيس الاتحاد الروسي، وشي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية، ثلاثة سوف يقررون فيما بينهم مصير النظام الدولي الراهن وشكل النظام الجديد.

الثلاثة، فيما نعلم، باقون معنا لسنوات قادمة. ترامب تنتهي مدته الدستورية بعد ثلاث سنوات، ويحق له أن يرشح نفسه لولاية ثانية مدتها أربع سنوات. بوتين تنتهي مدته الربيع القادم وقد قرر ترشيح نفسه لولاية رابعة تمتد ست سنوات أخرى. يبقى شي وقد بدأ منذ أسابيع ولايته الثانية لمدة خمس سنوات، وينص المبدأ الذي استنه الزعيم دينج شياو بينج على عدم جواز التمديد بعد الولايتين. معنى هذا أننا سنعيش في كنف الرؤساء الثلاثة معاً مدة قد لا تقل عن ثلاث سنوات، ولا تزيد نظرياً على خمس سنوات.

تابعت، أنا وغيري، تطور العلاقة بين الولايات المتحدة والصين، منذ كان الرئيس باراك أوباما في السلطة، وكان الرئيس شي يعمل حثيثاً لتوطيد علاقة سلم وتعاون اقتصادي مع العالم الخارجي، وإعادة تنظيم الدولة الصينية وإعدادها من الداخل لتكون جاهزة لتولي مهامها كدولة عظمى. لفت نظر أغلبية المراقبين المدى الذي ذهبت إليه الولايات المتحدة في الاعتماد على الصين اقتصادياً لتفادي اتساع الفجوة التي تفصل بين البلدين وتزيد من احتمالات الصدام.

واقع الأمر يكشف لنا بكل الوضوح الممكن عن أن وجود الرئيس ترامب في الحكم يمثل ضرورة حيوية لاستمرار الصين في الصعود المتدرج والهادئ، ودون هزات عنيفة في العلاقة.

يبدو الأمر لي واضحاً أيضاً على الجبهة الأخرى، جبهة العلاقة بين الرئيسين بوتين وترامب. لا أظن أنني، وأمام الأنباء العديدة المتدفقة حول اتهامات في الكونجرس والإعلام الأمريكي لحكومة الرئيس الروسي بالتدخل في السياسة الأمريكية، إلى حد مساعدة الرئيس ترامب على تحقيق الفوز في الانتخابات التي أتت به رئيساً للولايات المتحدة، في حاجة لمزيد من الإثباتات على المدى الذي يمكن أن يذهب إليه الرئيس ترامب في اعتماده على الرئيس بوتين. إنما نحن في الحقيقة نتحدث عن علاقة تبدو على القرب أشد تشعباً وأخطر عاقبة. نقرأ عن اختراق روسي في عمق الحياة السياسية الأمريكية وليس مجرد تدخل عادي. إن صحت الاتهامات، يكون الرئيس بوتين قد حقق بعضاً من حلم الزعماء السوفييت ببدئه تفكيك أمريكا سياسياً وإفقارها أيديولوجياً وإخراجها من معادلة القيادة الدولية. ترامب مستفيد من علاقة الحب القائمة مع بوتين، وبوتين أيضاً مستفيد.

لدينا أكثر من دليل على أن ترامب اعتمد على بوتين في سوريا، أو على الأقل سهل له حلم إقامة إمبراطورية نفوذ ومصالح لروسيا في الشرق الأوسط، تبدأ من سوريا وتتمدد في أنحاء الإقليم. كذلك ساهمت روسيا البوتينية في تحقيق حلم الرئيس ترامب بتخفيف العبء الأوروبي الملقى منذ نهاية الحرب العالمية على أكتاف أمريكا. في الوقت نفسه لم يتردد ترامب في الاعتماد على الرئيس شي؛ لأنه الزعيم الذي حافظ على الاستقرار العالمي فلم يتسبب لترامب وحكومته في أزمات محرجة. يعلم ترامب أيضاً أن لا حل ممكناً لمشكلة كوريا من دون مساهمة بكين، ولا أمن في بحري الصين الشرقي والجنوبي إلا بوجود قوة عظمى في الصين. كلاهما، بوتين وشي يوفران أموالاً طائلة على الخزينة الأمريكية، بالأدوار التي يقومان بها في سوريا والشرق الأوسط من ناحية، وجنوب شرقي آسيا من ناحية أخرى.

يبدو ترامب للكثيرين في واشنطن وعواصم أوروبية كمن يترنح ضعفاً، أو كرئيس لن يتمكن من إتمام ولايته الأولى، إلا أنه لا يبدو هكذا لكل من بكين وموسكو، أو على الأقل، لن تتركه أي منهما ليسقط فيخسر ثلاثتهم الرهان ويترك منصبه لنائبه بنس، شخص غير معروف للدولتين العظميين، وغير مأمون الجانب بسبب تطرفه الديني والسياسي.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20872
mod_vvisit_counterالبارحة34185
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع247089
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1028801
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65183254
حاليا يتواجد 3259 زوار  على الموقع