موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

الثلاثة الكبار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا تكاد تفارق مخيلتي هذه الأيام صورة استحقت أن توصف بالتاريخية، منذ أن تصدرت صفحات عديدة في صحف الأربعينات من القرن الماضي، وصفحات أخرى في كتب التاريخ الدبلوماسي والعلاقات الدولية ، صورة زينت العديد من صالونات بيوت السياسيين وسفارات أوروبا وأمريكا خلال الشهور الأخيرة من الحرب العالمية الثانية، صورة جمعت جوزيف ستالين، وفرانكلين روزفلت، وونستون تشرشل في لحظة من أهم لحظات التحول في النظام الدولي، من حال القطبية المتعددة إلى حال القطبية الثنائية من دون المرور بتجربة القطب الواحد، وهي التجربة التي كانت الولايات المتحدة مرشحة لقيادتها، لولا أن الاتحاد السوفييتي عجّل بإعلان امتلاكه السلاح النووي.

 

حدثت خلال الأسابيع الأخيرة تطورات عادت بذاكرتي إلى صورة الثلاثة الكبار، وبصفة خاصة إلى مغزى نشرها في ذلك الوقت على نطاق واسع. حملت الصورة من وجهة نظري أكثر من مغزى، وبعثت بأكثر من رسالة إلى شعوب العالم وإلى المسؤولين في الدول المستقلة، وإلى المناضلين في الأقاليم الخاضعة للاستعمار. المغزى الأهم كان في الإيحاء بقرب انتهاء الحرب وانتصار الحلفاء على دول المحور، أما الرسالة الأهم فكانت عن النية المتوافرة لدى الحلفاء لصياغة نظام دولي جديد، يعتمد المبادئ التي بشّر بها الحلفاء خلال الحرب، ووضع الأسس الكفيلة بمنع نشوب حرب عالمية ثالثة. لا أظن أنه فات على كثيرين استجلاء ما لم تكشف عنه الصورة.

أقارن بين صورة تاريخية منشورة وصورة تصنعها خيالاتنا. الصورة التي يصنعها خيالي هي بالمثل لثلاثة رجال، كل من الثلاثة رئيس دولة. أحدهم رئيس دولة عظمى تنحدر، والثاني رئيس دولة كانت عظمى وانحدرت، بل وسقطت، والآن تنهض، والثالث رئيس دولة صاعدة إلى مرتبة الدولة العظمى. أتحدث هنا على التوالي عن دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة، وفلاديمير بوتين رئيس الاتحاد الروسي، وشي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية، ثلاثة سوف يقررون فيما بينهم مصير النظام الدولي الراهن وشكل النظام الجديد.

الثلاثة، فيما نعلم، باقون معنا لسنوات قادمة. ترامب تنتهي مدته الدستورية بعد ثلاث سنوات، ويحق له أن يرشح نفسه لولاية ثانية مدتها أربع سنوات. بوتين تنتهي مدته الربيع القادم وقد قرر ترشيح نفسه لولاية رابعة تمتد ست سنوات أخرى. يبقى شي وقد بدأ منذ أسابيع ولايته الثانية لمدة خمس سنوات، وينص المبدأ الذي استنه الزعيم دينج شياو بينج على عدم جواز التمديد بعد الولايتين. معنى هذا أننا سنعيش في كنف الرؤساء الثلاثة معاً مدة قد لا تقل عن ثلاث سنوات، ولا تزيد نظرياً على خمس سنوات.

تابعت، أنا وغيري، تطور العلاقة بين الولايات المتحدة والصين، منذ كان الرئيس باراك أوباما في السلطة، وكان الرئيس شي يعمل حثيثاً لتوطيد علاقة سلم وتعاون اقتصادي مع العالم الخارجي، وإعادة تنظيم الدولة الصينية وإعدادها من الداخل لتكون جاهزة لتولي مهامها كدولة عظمى. لفت نظر أغلبية المراقبين المدى الذي ذهبت إليه الولايات المتحدة في الاعتماد على الصين اقتصادياً لتفادي اتساع الفجوة التي تفصل بين البلدين وتزيد من احتمالات الصدام.

واقع الأمر يكشف لنا بكل الوضوح الممكن عن أن وجود الرئيس ترامب في الحكم يمثل ضرورة حيوية لاستمرار الصين في الصعود المتدرج والهادئ، ودون هزات عنيفة في العلاقة.

يبدو الأمر لي واضحاً أيضاً على الجبهة الأخرى، جبهة العلاقة بين الرئيسين بوتين وترامب. لا أظن أنني، وأمام الأنباء العديدة المتدفقة حول اتهامات في الكونجرس والإعلام الأمريكي لحكومة الرئيس الروسي بالتدخل في السياسة الأمريكية، إلى حد مساعدة الرئيس ترامب على تحقيق الفوز في الانتخابات التي أتت به رئيساً للولايات المتحدة، في حاجة لمزيد من الإثباتات على المدى الذي يمكن أن يذهب إليه الرئيس ترامب في اعتماده على الرئيس بوتين. إنما نحن في الحقيقة نتحدث عن علاقة تبدو على القرب أشد تشعباً وأخطر عاقبة. نقرأ عن اختراق روسي في عمق الحياة السياسية الأمريكية وليس مجرد تدخل عادي. إن صحت الاتهامات، يكون الرئيس بوتين قد حقق بعضاً من حلم الزعماء السوفييت ببدئه تفكيك أمريكا سياسياً وإفقارها أيديولوجياً وإخراجها من معادلة القيادة الدولية. ترامب مستفيد من علاقة الحب القائمة مع بوتين، وبوتين أيضاً مستفيد.

لدينا أكثر من دليل على أن ترامب اعتمد على بوتين في سوريا، أو على الأقل سهل له حلم إقامة إمبراطورية نفوذ ومصالح لروسيا في الشرق الأوسط، تبدأ من سوريا وتتمدد في أنحاء الإقليم. كذلك ساهمت روسيا البوتينية في تحقيق حلم الرئيس ترامب بتخفيف العبء الأوروبي الملقى منذ نهاية الحرب العالمية على أكتاف أمريكا. في الوقت نفسه لم يتردد ترامب في الاعتماد على الرئيس شي؛ لأنه الزعيم الذي حافظ على الاستقرار العالمي فلم يتسبب لترامب وحكومته في أزمات محرجة. يعلم ترامب أيضاً أن لا حل ممكناً لمشكلة كوريا من دون مساهمة بكين، ولا أمن في بحري الصين الشرقي والجنوبي إلا بوجود قوة عظمى في الصين. كلاهما، بوتين وشي يوفران أموالاً طائلة على الخزينة الأمريكية، بالأدوار التي يقومان بها في سوريا والشرق الأوسط من ناحية، وجنوب شرقي آسيا من ناحية أخرى.

يبدو ترامب للكثيرين في واشنطن وعواصم أوروبية كمن يترنح ضعفاً، أو كرئيس لن يتمكن من إتمام ولايته الأولى، إلا أنه لا يبدو هكذا لكل من بكين وموسكو، أو على الأقل، لن تتركه أي منهما ليسقط فيخسر ثلاثتهم الرهان ويترك منصبه لنائبه بنس، شخص غير معروف للدولتين العظميين، وغير مأمون الجانب بسبب تطرفه الديني والسياسي.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33681
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع242870
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر691513
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60475487
حاليا يتواجد 4498 زوار  على الموقع