موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

الثلاثة الكبار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا تكاد تفارق مخيلتي هذه الأيام صورة استحقت أن توصف بالتاريخية، منذ أن تصدرت صفحات عديدة في صحف الأربعينات من القرن الماضي، وصفحات أخرى في كتب التاريخ الدبلوماسي والعلاقات الدولية ، صورة زينت العديد من صالونات بيوت السياسيين وسفارات أوروبا وأمريكا خلال الشهور الأخيرة من الحرب العالمية الثانية، صورة جمعت جوزيف ستالين، وفرانكلين روزفلت، وونستون تشرشل في لحظة من أهم لحظات التحول في النظام الدولي، من حال القطبية المتعددة إلى حال القطبية الثنائية من دون المرور بتجربة القطب الواحد، وهي التجربة التي كانت الولايات المتحدة مرشحة لقيادتها، لولا أن الاتحاد السوفييتي عجّل بإعلان امتلاكه السلاح النووي.

 

حدثت خلال الأسابيع الأخيرة تطورات عادت بذاكرتي إلى صورة الثلاثة الكبار، وبصفة خاصة إلى مغزى نشرها في ذلك الوقت على نطاق واسع. حملت الصورة من وجهة نظري أكثر من مغزى، وبعثت بأكثر من رسالة إلى شعوب العالم وإلى المسؤولين في الدول المستقلة، وإلى المناضلين في الأقاليم الخاضعة للاستعمار. المغزى الأهم كان في الإيحاء بقرب انتهاء الحرب وانتصار الحلفاء على دول المحور، أما الرسالة الأهم فكانت عن النية المتوافرة لدى الحلفاء لصياغة نظام دولي جديد، يعتمد المبادئ التي بشّر بها الحلفاء خلال الحرب، ووضع الأسس الكفيلة بمنع نشوب حرب عالمية ثالثة. لا أظن أنه فات على كثيرين استجلاء ما لم تكشف عنه الصورة.

أقارن بين صورة تاريخية منشورة وصورة تصنعها خيالاتنا. الصورة التي يصنعها خيالي هي بالمثل لثلاثة رجال، كل من الثلاثة رئيس دولة. أحدهم رئيس دولة عظمى تنحدر، والثاني رئيس دولة كانت عظمى وانحدرت، بل وسقطت، والآن تنهض، والثالث رئيس دولة صاعدة إلى مرتبة الدولة العظمى. أتحدث هنا على التوالي عن دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة، وفلاديمير بوتين رئيس الاتحاد الروسي، وشي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية، ثلاثة سوف يقررون فيما بينهم مصير النظام الدولي الراهن وشكل النظام الجديد.

الثلاثة، فيما نعلم، باقون معنا لسنوات قادمة. ترامب تنتهي مدته الدستورية بعد ثلاث سنوات، ويحق له أن يرشح نفسه لولاية ثانية مدتها أربع سنوات. بوتين تنتهي مدته الربيع القادم وقد قرر ترشيح نفسه لولاية رابعة تمتد ست سنوات أخرى. يبقى شي وقد بدأ منذ أسابيع ولايته الثانية لمدة خمس سنوات، وينص المبدأ الذي استنه الزعيم دينج شياو بينج على عدم جواز التمديد بعد الولايتين. معنى هذا أننا سنعيش في كنف الرؤساء الثلاثة معاً مدة قد لا تقل عن ثلاث سنوات، ولا تزيد نظرياً على خمس سنوات.

تابعت، أنا وغيري، تطور العلاقة بين الولايات المتحدة والصين، منذ كان الرئيس باراك أوباما في السلطة، وكان الرئيس شي يعمل حثيثاً لتوطيد علاقة سلم وتعاون اقتصادي مع العالم الخارجي، وإعادة تنظيم الدولة الصينية وإعدادها من الداخل لتكون جاهزة لتولي مهامها كدولة عظمى. لفت نظر أغلبية المراقبين المدى الذي ذهبت إليه الولايات المتحدة في الاعتماد على الصين اقتصادياً لتفادي اتساع الفجوة التي تفصل بين البلدين وتزيد من احتمالات الصدام.

واقع الأمر يكشف لنا بكل الوضوح الممكن عن أن وجود الرئيس ترامب في الحكم يمثل ضرورة حيوية لاستمرار الصين في الصعود المتدرج والهادئ، ودون هزات عنيفة في العلاقة.

يبدو الأمر لي واضحاً أيضاً على الجبهة الأخرى، جبهة العلاقة بين الرئيسين بوتين وترامب. لا أظن أنني، وأمام الأنباء العديدة المتدفقة حول اتهامات في الكونجرس والإعلام الأمريكي لحكومة الرئيس الروسي بالتدخل في السياسة الأمريكية، إلى حد مساعدة الرئيس ترامب على تحقيق الفوز في الانتخابات التي أتت به رئيساً للولايات المتحدة، في حاجة لمزيد من الإثباتات على المدى الذي يمكن أن يذهب إليه الرئيس ترامب في اعتماده على الرئيس بوتين. إنما نحن في الحقيقة نتحدث عن علاقة تبدو على القرب أشد تشعباً وأخطر عاقبة. نقرأ عن اختراق روسي في عمق الحياة السياسية الأمريكية وليس مجرد تدخل عادي. إن صحت الاتهامات، يكون الرئيس بوتين قد حقق بعضاً من حلم الزعماء السوفييت ببدئه تفكيك أمريكا سياسياً وإفقارها أيديولوجياً وإخراجها من معادلة القيادة الدولية. ترامب مستفيد من علاقة الحب القائمة مع بوتين، وبوتين أيضاً مستفيد.

لدينا أكثر من دليل على أن ترامب اعتمد على بوتين في سوريا، أو على الأقل سهل له حلم إقامة إمبراطورية نفوذ ومصالح لروسيا في الشرق الأوسط، تبدأ من سوريا وتتمدد في أنحاء الإقليم. كذلك ساهمت روسيا البوتينية في تحقيق حلم الرئيس ترامب بتخفيف العبء الأوروبي الملقى منذ نهاية الحرب العالمية على أكتاف أمريكا. في الوقت نفسه لم يتردد ترامب في الاعتماد على الرئيس شي؛ لأنه الزعيم الذي حافظ على الاستقرار العالمي فلم يتسبب لترامب وحكومته في أزمات محرجة. يعلم ترامب أيضاً أن لا حل ممكناً لمشكلة كوريا من دون مساهمة بكين، ولا أمن في بحري الصين الشرقي والجنوبي إلا بوجود قوة عظمى في الصين. كلاهما، بوتين وشي يوفران أموالاً طائلة على الخزينة الأمريكية، بالأدوار التي يقومان بها في سوريا والشرق الأوسط من ناحية، وجنوب شرقي آسيا من ناحية أخرى.

يبدو ترامب للكثيرين في واشنطن وعواصم أوروبية كمن يترنح ضعفاً، أو كرئيس لن يتمكن من إتمام ولايته الأولى، إلا أنه لا يبدو هكذا لكل من بكين وموسكو، أو على الأقل، لن تتركه أي منهما ليسقط فيخسر ثلاثتهم الرهان ويترك منصبه لنائبه بنس، شخص غير معروف للدولتين العظميين، وغير مأمون الجانب بسبب تطرفه الديني والسياسي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

التسوية التاريخية مطروحة في شرق آسيا

جميل مطر

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    جاء الرئيس مون إلى منصب الرئاسة في كوريا الجنوبية وعلى رأس برنامجه التوصل إلى ...

الإرهابيون الجدد: نصف الحقيقة الآخر

عبدالله السناوي

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  ننسى ـ أحيانا ـ أن ننظر فى المرآة لنرى كيف تبدو صورتنا فى عيون ...

لحظة مفصلية في التحرر الوطني للمغرب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    قطع المغرب الحديث شوط الانتقال الصعب من معاهدة «الحماية» الفرنسيّة، التي فُرِضت عليه (مارس/آذار ...

أين حصة القدس من المجلس الوطني...؟؟

راسم عبيدات | الاثنين, 23 أبريل 2018

    بداية دعونا نقول بان التمثيل في المجلس الوطني الفلسطيني،خضع لمعادلة الداخل والخارج وثقل الثورة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8535
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع71124
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر817598
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52950030
حاليا يتواجد 2332 زوار  على الموقع