موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

متى «يستنجد» نتنياهو بغزة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا تزال ردود الفعل الفلسطينية الغاضبة على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس متواصلة، فلسطينياً وعربياً وعالمياً. ويرى بعض المراقبين أن هبة شعبية تجتاح فلسطين المحتلة، وهي تتصاعد بشكل تدريجي تحمل معها احتمال تحولها إلى انتفاضة شاملة إن لم تتراجع الإدارة الأمريكية عن موقفها، الذي أسقط آخر أوراق التوت عن موقفها المنحاز والمتواطئ مع الكيان الصهيوني وقياداته اليمينية المتطرفة، في وقت يرى فيه كاتب «إسرائيلي» أنه «حتى لو انضم العالم كله لترامب، وإذا كان أبو مازن يريد من أعماق قلبه التنازل عن القدس، فلا يوجد احتمال بأن يسمح الجمهور الفلسطيني بذلك» (رفيف دروكر- هآرتس- 11/12/2017). يذكر أنه في أسبوعين مرا على إعلان ترامب حتى الآن، ارتقى تسعة من الشهداء، وازدادت الإصابات على 3000 إصابة. وفي الأثناء، أطلق من غزة (16) قذيفة هاون وصاروخ على المستوطنات القريبة، ولم تقع في الجانب «الإسرائيلي» إصابات.

 

ويرى مراقبون، أن حركة «حماس» تعمل على عدم الانجرار إلى حرب مع الجيش «الإسرائيلي» حتى لا تسحب الأضواء عن القدس وما يجري في الضفة؛ لكنها لا ترغب في أن تظهر وكأنها غير معنية بـ(انتفاضة العاصمة)، التي دعا إليها رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية. وكذلك لا يظهر أن الحكومة «الإسرائيلية» معنية بمثل هذه الحرب الآن. مع ذلك، فلا الانتفاضة قرار تقرره جهة فلسطينية أو قائد فلسطيني، ولا الحرب قرار يستطيع أن يهرب منه نتنياهو في ظروف معينة. وأجواء التوتر في قطاع غزة سابقة على إعلان ترامب، وتهديدات وزير الحرب «الإسرائيلي» أفيغدور ليبرمان أسبق من ذلك! وكما يقول رئيس الاستخبارات العسكرية «الإسرائيلية» السابق يعقوب عميدرور: «التوتر في الجنوب هو نتيجة لعدة أحداث، بدايتها اكتشاف نفق «الجهاد الإسلامي» قبل نحو شهرين؛ حيث قتل فيه 12 مقاوماً بينهم مسؤولون كبار في التنظيم، الذي توعد بانتقام شديد لم ينفذه حتى الآن». وبالرغم من «ضبط النفس»، الذي يزعمه قادة الجيش «الإسرائيلي»، إلا أن عميدرور يرى أنه «في الوضع الحالي لا توجد طريقة مضمونة للتأكد من أن الوضع لن يتدهور إلى مواجهة واسعة كبيرة! وهناك إمكانية لا بأس بها في أن تفقد الأطراف سيطرتها على الوضع»! («إسرائيل» اليوم- 2017/12/15).

من جانبه، رأى المراسل العسكري لصحيفة (هآرتس- 2017/12/15) عاموس هرئيل، رأي عميدرور فذهب إلى أنه رغم أن الطرفين (حماس والجيش «الإسرائيلي») لا يريدان مواجهة واسعة، إلا أن «الأجواء في القطاع ملبدة بالغيوم منذ تفجير- نفق الجهاد- في أكتوبر/تشرين الأول الماضي»، وأن (حماس) «تجد صعوبة في السيطرة على القطاع وإعادة المارد إلى القمقم» بعد إعلان ترامب!

اليكس فيكشمان، المراسل العسكري لصحيفة (يديعوت - 2017/12/15)، يرى أنه منذ إعلان ترامب وهو يشم «رائحة بارود يحترق في الهواء»، وأن أي «حدث ناري واحد يخرج عن السيطرة، سواء كان صاروخاً يسقط فيتسبب بخسائر أو قصفاً لسلاح جو يخرج عن أهدافه، فإنه يدفع قوى «حماس» لاستخدام الأنفاق طالما كانت ناجعة»! في الوقت نفسه، يرى أن «الضائقة السياسية- الاقتصادية التي ستعلق فيها إذا ما فشلت مسيرة المصالحة، وفقدان ذخائرها الأمنية، من شأن ذلك أن تدفع السنوار ورجاله نحو الزاوية. والمخرج الوحيد جولة عسكرية أخرى مع «إسرائيل»»!

ويلخص يوسي ميلمان، المراسل الأمني لصحيفة (معاريف - 2017/12/17)، موقف جهاز الأمن مما يجري بقوله: «في جهاز الأمن يجدون صعوبة في أن يقولوا إلى أين يتجه ميل العنف، ويأملون أن تتدخل مصر مع «حماس»؛ لتهدئة التوتر المتصاعد. أما «حماس»، وفقاً لتقديرات جهاز الأمن، فتحاول منع إطلاق النار؛ لكن ليس بالقوة كما في السابق؛ بل بالحوار مع الجهات المخالفة وشرح الموقف»! ويضيف: «والخوف في جهاز الأمن، هو من سوء التقدير، من الجانبين، الذي يؤدي إلى التصعيد، ثم إلى فقدان السيطرة»!

هكذا تحاول الأبواق «الإسرائيلية» أن تصور أن «إسرائيل» تحاول أن تمارس «أكبر قدر من ضبط النفس»، وهي عندما تذهب إلى الحرب تذهب «مجبرة وفي حالة الدفاع عن النفس»! والفلسطينيون هم الذين يدفعونها إلى ذلك إما عن سبق إصرار أو لسوء في التقدير! وكل ما تفعله وما ترتكبه من جرائم لا يخرجها من خانة «الضحية»! في كل الأحوال، الصحافة «الإسرائيلية» يهمها أن توفر «الحيثيات» التي تجعل لجوء حكومة نتنياهو إلى العمل العسكري عندما يقع أمراً لا مفر منه ومسؤوليته تقع دائماً على الجانب الفلسطيني! وتظل غزة الباب الذي يمكن أن يهرب منه نتنياهو وحكومته عندما يفشلان في قمع وإنهاء الهبة الجماهيرية وتصاعدها بما يهدد مخططاته ومخططات حليفه الأمريكي في الضفة العربية!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

في خضم الأزمات.. تلوح الفرص

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    من يتأمل صروف الحياة وأحداثها، من يقرأ تاريخها، من يحاول أن يرصد عواقب التعامل ...

الحصيلة العجفاء لربع قرن من «أوسلو»

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تاريخ قضيّة فلسطين منذ نكبتها الأولى، قبل قرن (وعد بلفور)، ونكبتها الثانية، قبل سبعين ...

انتخابات أميركا.. قراءة اجتماعية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    لو توقفنا عند الأرقام المنشورة، جاز لنا القول بأن الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة لم ...

نحو مستقبل مشرق لبلادنا !

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    اسوا امر يضرب المجتمعات عندما تحتكر مجموعة الحقيقه و تفرضها على المجتمع باسره .و ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48536
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع151600
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر600243
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60384217
حاليا يتواجد 5701 زوار  على الموقع