موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الاتحاد الأوروبي والقدس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يتميز الموقف الأوروبي من القضية الفلسطينية عن الموقف الأميركي عموما في أكثر من مجال، فاعترف عدد من أبرز أعضائه بالدولة الفلسطينية وأجرى التبادل الدبلوماسي معها رسميا ، وقدم الاتحاد دعما واضحا للشعب الفلسطيني عبر مؤسسات وهيئات متعددة. كما تعرض إلى مناكفات وتجاذبات سياسية مع الكيان بسببه. ويأتي الموقف الحالي من قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب من القدس عاصمة الكيان الإسرائيلي ونقل السفارة الأميركية رسميا فيها تأكيدا للمواقف السابقة، وتصريحا بكل وضوح لرفض الاعتراف بالقرار. حيث أكد العديد من وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي مجددا موقف الاتحاد القائل بأن الأراضي التي احتلتها “إسرائيل” في حرب عدوان عام 1967، ومنها الضفة الغربية والقدس الشرقية وهضبة الجولان، ليست جزءا من الحدود الدولية المعترف بها لكيان “إسرائيل”. وحتى أقرب حلفاء إسرائيل الأوروبيين رفضوا القرار الأميركي، قائلين إن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل من جانب واحد يهدد بإثارة العنف ويزيد من تقويض فرص السلام، كما يقولون أو يعبرون.

 

حسب وكالات الأخبار طلب بنيامين نيتنياهو، رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي، اللقاء بوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وحثهم على الاعتراف بالقرار الأميركي. لكنه شهد استقبالا فاترا في بروكسل. وسبق له واتهم الاتحاد بـ«النفاق» و«ازدواجية المعايير»، لاسيما وأن فيديريكا موجيريني، المفوضة العليا لشؤون السياسة الخارجية، رفضت محاولات نيتنياهو علنا. وأحرجته في أول زيارة لرئيس وزراء الكيان الإسرائيلي منذ 22 عاما، حيث أكدت أن الاتحاد الأوروبي يدعم حل دولتين إسرائيلية وفلسطينية تعيشان جنبا إلى جنب، عاصمتهما القدس كحل أوحد للنزاع. وهذا هو المشروع الأوروبي الذي يردده المسؤولون الأوروبيون حول القضية الفلسطينية والصراع في المنطقة.

وضحت مارغوت ولستروم، وزيرة خارجية السويد، إن ما من أوروبي واحد في الاجتماع المغلق أبدى تأييده لقرار ترامب، وما من دولة يرجح أن تحذو حذو الولايات المتحدة في إعلان اعتزامها نقل سفارتها. وقالت الوزيرة للصحفيين “لا أعتقد أن أيا من دول الاتحاد الأوروبي ستفعل ذلك”. من جهتها أكدت موجيريني إن الاتحاد الأوروبي سيبذل جهودا مع الجانبين والشركاء الإقليميين مثل مصر والأردن لإعادة إطلاق مفاوضات السلام. وأضافت : «كشركاء وأصدقاء لإسرائيل، نعتقد أن المصالح الأمنية لإسرائيل تقتضي إيجاد حل قابل للاستمرار وشامل» بين “إسرائيل” والفلسطينيين، وفق مفرداتها. ودعت محمود عباس، الرئيس الفلسطيني، للقاء في الاجتماع القادم للوزراء كإشارة سياسية من الاتحاد وموقفه من القرار الأميركي. وهي تحدد الموقف الأوروبي الواضح من القدس.

تصريحات المسؤولة الأوروبية رد صريح على تصريحات رئيس وزراء الكيان التى قال فيها إن اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل «يجعل السلام ممكنا» فى الشرق الأوسط، على حد قوله. وقال نيتنياهو إن الدول الأوروبية عليها أن تحذو حذو خطوة ترامب، التى أدانها الفلسطينيون وحكومات أوروبية. وأضاف: «أعتقد رغم أننا لم نصل لاتفاق بعد، فإن ذلك سيحدث في المستقبل. أعتقد أن جميع، أو بعض، الدول الأوروبية ستنقل سفاراتها إلى القدس وتعترف بها عاصمة لإسرائيل وتتعاون معنا بقوة من أجل الأمن والرخاء والسلام». وشدد نيتنياهو على شراكة بلاده مع أوروبا، زاعما أن تعاون المخابرات الإسرائيلية ساعد على منع هجمات للإرهابيين، كما أن دورها الأمني في الشرق الأوسط كبح تمدد تنظيم «داعش» الإرهابي في المنطقة.

يواصل الاتحاد الأوروبي مواقفه في تحميل الكيان مسؤولية تدمير وقصف بنى تحتية مخصصة وممولة من الاتحاد الأوروبي أو من دول أعضاء في فلسطين المحتلة. حيث يتحدث نواب أوروبيون عن «فاتورة» بقيمة 1٫2 مليون يورو لمدارس وخزانات مياه وأنظمة كهربائية ومنشآت أخرى «دمرتها إسرائيل عمدا أو صادرتها خارج إطار الأعمال العدائية العسكرية وفي انتهاك للحق الإنساني الدولي». وكان قد كتب عدد من الدول الأعضاء إلى الحكومة الصهيونية مؤخرا لطلب «تعويضات» على هذا الدمار. وتعتبر هذه قضية حساسة بين الطرفين ولها تداعياتها القانونية والإنسانية والاقتصادية.

كما وصل الأمر في الرد على القرار الأميركي وتصريحات نتينياهو، بأن الاتحاد ينتظر فعلا مقترحات أخرى غير ما تقوله إدارة ترامب بانها تعمل على مقترح سلام يضعه مبعوثها للشرق الأوسط جيسون غرينبلات ومستشار ترامب وصهره غاريد كوشنر. حيث أشار الزعماء الأوروبيون إلى أن قرار القدس يزيد من الحاجة لخطوة أوسع نطاقا نحو السلام. وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان “ننتظر بالفعل منذ عدة أشهر المبادرة الأميركية، وإن لم تكن هناك خطة وشيكة، فإنه سيتعين على الاتحاد الأوروبي الأخذ بزمام المبادرة”.. وقد جاء القرار الأميركي محبطا للاتحاد ودافعا لحراكه السياسي وتعبيره عن قلقه العميق إزاء إعلان الرئيس الأميركي حول القدس والتداعيات التي قد تنجم عنه وأثرها على فرص السلام.

أكد بيان من وفد الاتحاد الأوروبي (2017/12/7) أن موقف الاتحاد يبقى كما هو. كما أنه يجب إيجاد حل من خلال المفاوضات لوضع القدس كعاصمة مستقبلية للدولتين. وأضاف أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي سيستمرون في احترام الإجماع الدولي حول القدس، كما جاء في قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 478 والقرارات الأخرى، بما في ذلك موقع الممثليات الدبلوماسية إلى أن يتم إيجاد حل لوضع القدس.

وكالعادة المعروفة دعا الاتحاد الأوروبي كافة الأطراف ذات العلاقة في المنطقة إلى ضبط النفس لمنع أي تصعيد. وينبغي أن يكون التركيز على خلق ظروف تؤدي إلى مفاوضات هادفة ومباشرة تؤدي إلى حل قضايا الوضع النهائي، كما يبقى الاتحاد الأوروبي مستعدا لدعم هذه العملية، والعمل مع الطرفين والشركاء فيها، وتمسكه بحل الدولتين وبسياساته الحالية كما جاءت في نتائج مجلس وزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي المتعاقبة.

استمرارا لمواقف الاتحاد الكلاسيكية أكدت مارغوت والستروم، أن الاتحاد الأوروبي جدّد موقفه الرافض لقرار الولايات المتحدة بشأن اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل. وأضافت والستروم في تصريح صحفي في ختام لقاء لوزراء خارجية دول الاتحاد في بروكسل “أعتقد أن إسرائيل شعرت بقوتها من هذا القرار. ومع ذلك نلفت النظر إلى أن نتمسك بما نعتبره أكثر واقعية، حل للقضية يقوم على مبدأ الدولتين وتقديم المساعدة لطرفين بغية إجراء الحوار. إلا أنه الآن من الصعب فهم مستقبل سير هذه العملية”.!

موقف الاتحاد الأوروبي من القضية الفلسطينية والقدس بعد القرار الأميركي يسلط الضوء عليها عالميا ويفيد في الاستثمار السياسي من داخل الغرب في دعم الموقف الفلسطيني والعربي والإسلامي، الشعبي والرسمي، في الدفاع عن الحقوق والحرية والعدالة لفلسطين. وهو ما يتطلب الاستفادة منه على مختلف الصعد والمجالات وإضافته، بكل ما له وعليه، إلى قوة الموقف وكفاح الشعب الفلسطيني المشروع.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29808
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29808
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر688907
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55605386
حاليا يتواجد 3433 زوار  على الموقع