موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

استحقاق حرب القدس

إرسال إلى صديق طباعة PDF


إسرائيل تجهر بأنها مولت وسلحت وعالجت الدواعش لينوبوا عنها في محاولة تدمير سوريا، بل وتدمير كل الإرث الإنساني على الأرض السورية بما يقارب محوها من خريطة التاريخ، وليس فقط الجغرافيا.. تماما كما تحاول محو «فلسطين» من الخريطة.

ومؤخرا تكشّف أن أمريكا وإسرائيل صنعتا «داعش» وخليفتها «البغدادي» ومن قبله الزرقاوي، وذلك لإكمال تدمير العراق، ومعه سوريا، من الداخل.

وهذا التدمير خطط له مع إقامة الكيان الصهيوني، ويطال كامل «الهلال الخصيب»، وسيمتد للرمال الأخصب بالثروات. فهو طال لبنان بتفجير حربين أهليتين فيه، ثم باحتلاله وصولا للعاصمة بيروت. وهو يطال الأردن رغم توقيعه «اتفاقية وادي عربة». وإسرائيل لا تخفي أطماعها في شرقي نهر الأردن بل إن زعماءها ومؤرخيها يراوحون بين اعتباره جزءً من أرضهم «التوراتية» في أحدث وليس «آخر» تصريحاتهم (فأساطير توراتهم تتحدث عن الفرات والنيل)، أو باعتباره مشروع مخيم كبيرا أو ممر تهجير في مخطط الترانسفير المتضمن في «يهودية إسرائيل».

وفيما العراق، الذي احتل بتواطؤ عربي رسا على أول خطوات التعايش السلمي بين الأقوام والطوائف المشكلة لشعبه، دار الدور على العرب من حوله ليدفعوا ثمن تحالفهم مع أمريكا على أكبر قوة عسكرية عربية حينها. فأمريكا خرجت خاسرة لصالح إيران التي استعداها العرب متكئين على العراق.

آل بوش والجمهوريون والمحافظون الدينيون والصهاينة من خلفهم (الأشبه «بالتحالف غير المقدس» للملوك مع الكنيسة في العصور الوسطى) لم يكونوا سوى مقدمة لحالة «ترامب». ولكن أوباما فوت على هؤلاء أية فرصة لإشعال حرب نووية بحق، كانوا ومازالوا هم من يلوّح، بل وربما يحلم، بها. فالاتفاق النووي الذي أبرمه أوباما بين إيران وقوى العالم، غير مجرى التاريخ في منطقتنا بالذات.

ولكن استهداف العرب لم يتوقف. وسوريا جاءت بعد العراق على القائمة لأنها كانت تملك ثاني أقوى جيش عربي بعد العراق، فيما دور دول عربية أخرى، كل بحسب ما يطمع فيه منها، مجدول وجار. وكلا الجيشين العراقي المحلول والسوري الحالي مؤدلج قوميا، وتنازع جناحي «البعث» على النفوذ ثبت خطؤه الكارثي عليهما. في حين أن ما يجمع سوريا بإيران أن كليهما يعي حقيقة خطر الصهيونية على كامل المنطقة وعداوتها المعلنة للإسلام بخاصة (لا تهم أية طائفة)، كونها - أي الصهيونية- تمكنت من ربط المسيحية بها عبر غلاتها «المسحيين الإنجيليين».

والحقيقة أن ليس للعالم الإسلامي، قيادة معتمدة، وكل ما يجري باسمه مجاملات دبلوماسية وبعض التحالفات المجزوءة التي تحركها مصالح اقتصادية بل و«مالية»، لا تلبث أن تغير مجراها عند جفاف النبع. وأي طموح لموقع القيادة أو الزعامة لا يتعلق بتأهل «ديني» بقدر ما يتعلق بمصالح وطنية وقومية، ينعكس تحقيقها على المكانة السياسة والتي أهم حصونها القدرة العسكرية. والتعدي على الأماكن المقدسة لأية ديانة تحوّل رد العدوان من حق سياسي لواجب ديني، ولهذا زعم الصهاينة وجود مقدسات لهم في القدس وفلسطين بعامة بما يتجاوز تزوير التاريخ لمحاولة تزوير «آثار» يهودية تدس في الأماكن المقدسة إسلاميا ومسيحيا، ومحاولة تدمير المقدسات الإسلامية بالذات.. وحريق الأقصى عينة دالة من بداية احتلال القدس الشرقية.

ونعود لإرهاصات المعركة القادمة، والتي تحركها إسرائيل بنفسها بعد سقوط حلفائها الدواعش في جنوب سوريا، أملا في جر أمريكا ترامب إليها. والمحرك جنوني كما الوسيلة. فنتنياهو يريد استمرار إشعال الحرائق الكبرى في المنطقة هروبا من مصيره بعد أن أقفلت قضية فساده هو وزوجته حول عنقيهما. والمعركة ليست فقط مع سوريا بل ومع إيران. وتحرشات إسرائيل تبرر ليس فقط الرد بل والتصعيد من قبل سوريا لحسم معركة قارب عمرها القرن.

صحيح أن الجيش السوري بات مستنزفا لحد كبير. وأن انتصاره أمكن بدعم عسكري روسي ودعم أكبر من إيران وحزب الله. ولكن سماح سوريا الآن لكلا الحليفين بالتصدي معه لإسرائيل لا يُعدّ زيادة في العبء عليهما، بل ردّ جميل. فالقدس المهددة بالتهويد هي الهدف الذي جمع أمة العرب والمسلمين المفرقة. وإيران وحزب الله (كما سوريا وجيشها تاريخيا على اختلاف الأنظمة التي حكمت فيها) لا تقفزان لفرصة استجدت، بل هم حددوا من قبل أن العدو الرئيس والتاريخي هو إسرائيل والصهيونية. وإيران كانت أسمت من قبل أقوى فيالقها المحاربة على الأرض ﺑ«فيلق القدس».. فيما إسرائيل هي التي فجرت قنبلة تهويد القدس بتحريك حليف يوازي نتنياهو جنونا، وتحتفل بإعلانه بصب مياه المجاري على المسلمين والمسيحيين!

ولا يعيب سوريا التحالف مع دولة أقوى منها لحماية أرضها. فالتحالف العسكري مشروع تاريخيا وقام به قادة عظام بل وأنبياء. وإسرائيل قامت وبقيت فقط بقوة حلفائها الأمريكان ومن قبلهم البريطانيون، وبدونهم لن تدوم لعام واحد، وقد تضطر أمريكا للتخفيف منه. فروسيا أخلت الجنوب السوري لحلفاء لسوريا أكثر توقا للقتال فيه، وبقيت في قواعد بحرية وجوية «دائمة» في شماله.. ولكن بوتين أعلن أنه سيعيد نشر قواته إن لزم.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أوروبا والولايات المتحدة وبينهما إيران

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 23 مايو 2018

    لم يكف دونالد ترامب عن ارتكاب الحماقات منذ دخوله البيت الأبيض، بخاصة في مجال ...

يا الله.. ما لهذه الأمة.. تغرق في دمها ومآسيها؟!

د. علي عقلة عرسان

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    أكثر من مئة شهيد، وأكثر من عشرة آلاف جريح ومصاب في غزة، خلال مسيرة ...

القدس وغزة والنكبة!

د. عبدالله القفاري

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    في الوقت الذي كان يحتفل فيه الكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة الأميركية بنقل سفارة الأخيرة ...

عن ماذا يعتذرون ؟

د. مليح صالح شكر

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    أما وقد أنقشع الغبار الذي رافق مسرحية الأنتخابات في العراق، يصبح من الضروري مشاهدة ...

قضية إسرائيل

الفضل شلق

| الجمعة, 18 مايو 2018

    فلسطين قضية سياسية عند العرب. هي في الوجدان العربي. لكن هناك من يصالح إسرائيل ...

غزةُ تكتبُ بالدمِ تاريخَها وتسطرُ في المجدِ اسمَها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 18 مايو 2018

    وكأن قدرنا نحن الفلسطينيين مع الرابع عشر من مايو/آيار باقٍ أبداً، ملتصقٌ بنا سرمداً، ...

وهم أرض الميعاد

مكي حسن | الجمعة, 18 مايو 2018

    في 15 مايو الجاري، مرت الذكرى السبعون على احتلال فلسطين عام 1948 وتأسيس الكيان ...

ترامب والاولمبياد والمغرب

معن بشور

| الجمعة, 18 مايو 2018

    تهديدات ترامب لكل من يدعم الطلب المغربي باستضافة اولمبياد 2026، هي استفزاز جديد لكل ...

مذبحة إسرائيلية وبطولة فلسطينية .. ووين الملايين؟

د. فايز رشيد

| الجمعة, 18 مايو 2018

    62 شهيدا فلسطينيا في يوم الإثنين الماضي 14 مايو/أيار, يوم نقل السفارة الأميركية إلى ...

هل تصبح نكبةً لإسرائيل؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 18 مايو 2018

  ثمة تطورات بارزة ومتسارعة، ربما تبدأ بإعادة صياغة الوضع الراهن في منطقة الشرق الأوسط: ...

واقع فلسطيني تضيء معالمه دماء الشهداء

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 18 مايو 2018

    أفسدت مليونية «مسيرة العودة الكبرى» والمواجهات الدامية التي وقعت بين الشعب الفلسطيني ومنظماته وبين ...

انتخابات في زمن الإحباط

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 18 مايو 2018

    ربما كان أصدق وصف للزمن العربي الراهن بأنه زمن الإحباط بامتياز. وزمن كهذا يصعب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16898
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105882
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر644063
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53809807
حاليا يتواجد 1576 زوار  على الموقع