موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

وقف قطار التطبيع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها قرار دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، فأما الضارة فهى معلومة للكافة وجوهرها التصرف الأمريكى المنفرد فى قضية القدس التى حسمت الشرعية الدولية موقفها منها ، وأما النافعة فهى التجميد ولو المؤقت لعملية التطبيع التى كانت تجرى بسرعة مذهلة للعلاقات العربية -الإسرائيلية . لقد كانت هجمة التطبيع الإسرائيلى على الدول العربية هجمة شرسة بأشكال مختلفة وعلى مختلف الأصعدة ، ولم يكن يمر أسبوع دون أن نسمع عن محاولة لعرض فيلم هنا أو إقامة مباراة رياضية هناك أو زيارات ومشاركات فى محافل مختلفة لمسئولين إسرائيليين وعرب. وما أن كان يشيع أمر واحد من هذه الأنشطة حتى يبدأ حراك شعبى مضاد، هذا فيما يخص الأمور المعلنة، أما فيما يخص الاتصالات خلف الأبواب المغلقة فالملاحظ أنه كان هناك حرص إسرائيلى على كشف سرية تلك الاتصالات، وتأكيد أنها تجرى مع دول لا تتمتع بالضرورة بعلاقات دبلوماسية مع إسرائيل، فلماذا أراد المسئولون الإسرائيليون إحراج الأطراف العربية بكشفهم الغطاء عن سرية هذه الاتصالات؟ الجواب نأخذه من فم دانى دانون مندوب إسرائيل فى الأمم المتحدة، فبعد أن ذكر أن ثمة علاقات متواصلة وتعاونا ومناقشات أسبوعية مع دول عربية وإسلامية أضاف أن «التحدى الرئيسى الآن هو إخراج هذا التعاون من الغرف المغلقة إلى العلن قريبا». إذن فإن هدف إسرائيل من الإفصاح عن الاتصالات السرية هو إكسابها مشروعية استنادا إلى أمرين ، الأول هو الحجة الباطلة بأن مفتاح أى تسوية فى المنطقة سيكون عبر التعاون الاقتصادي، وهذه الحجة لا تستحق الرد عليها فأى تسوية تلك التى يمهد لها التعاون الاقتصادى بينما تغيير الواقع يتم على قدم وساق؟ عموما فإن هذه الحجة ليست جديدة فقد كانت هى الأساس الذى قامت عليه كل محاولات الاختراق الإسرائيلى للوطن العربى وليست مؤتمرات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومن بعدها مؤتمرات دافوس ببعيدة عن الأذهان. أما الأمر الثانى فهو الادعاء بأن العداء لإيران يوجب اصطفاف العرب وإسرائيل معا فى مواجهتها، وهو ادعاء خبيث لأنه يعنى ببساطة مطالبة الدول العربية بالانتصار للمشروع الإقليمى الإسرائيلى الممتد من البحر إلى النهر على حساب المشروع الإقليمى الإيرانى الذى لا تفتأ تفضحه تصريحات المسئولين الإيرانيين فيما المشروعان الاثنان توسعيان.

 

كان إذن يتم إعداد المشهد لترتيبات إقليمية جديدة لم نكن نعرف تفاصيلها لكن كان بإمكاننا التكهن باتجاهها العام، وهو إدماج إسرائيل فى المنطقة، ثم جاء قرار ترامب ليغير خط السير ويجعل من الصعب -على الأقل فى المدى القصير- على أى دولة عربية أن تحقق ما طالب به دانى دانون بالانتقال بعلاقاتها مع إسرائيل من السر إلى العلن. إن من يتابع الحركة الشعبية المتصاعدة ضد التطبيع بعد قرار ترامب يلتقط فيها بعض العناصر التى تنبئ بتغير نوعى فى استراتيجيات المواجهة، وأتخير هنا نموذجين نقلا عن السياسى اللبنانى العروبى المخضرم معن بشور، النموذج الأول هو القرار الذى اتخذه المكتب التنفيذى الجهوى للشغل بمدينة صفاقس التونسية والخاص بعدم شحن وتفريغ السفن الأمريكية (فالمقاطعة تشمل إسرائيل وداعمى سياساتها العدوانية)، فيما يذكرنا بالواقعة الشهيرة للباخرة كليوباترا فى عام 1960 عندما امتنع كل عمال الموانى العربية بل وبعض الموانى غير العربية أيضا عن خدمة السفن الأمريكية ردا على رفض عمال البحر الأمريكيين تفريغ شحنة الباخرة المصرية كليوباترا. بطبيعة الحال السياق مختلف والقرار جزئى لكن من الصعب تجاهل الصِّلة بين الواقعتين. والنموذج الثانى هو قرار رابطة التعليم الأساسى بلبنان الداعى لتخصيص ساعة دراسية صبيحة أحد أيام الدراسة لشرح القضية الفلسطينية وجرائم الاحتلال الإسرائيلى. هنا تنتقل المقاطعة من الفعل السلبى بالامتناع عن فعل كذا وكذا إلى مواجهة تزوير التاريخ الفلسطينى عبر الاختراق الثقافى بتعريف التلاميذ بحقيقة هذا التاريخ.

من الظلم البيّن ومن غير الصحيح أن ننسب نشاط المقاطعة العربية إلى قرار ترامب، فهذا النشاط مرتبط بنشأة الكيان الإسرائيلى نفسه ولِقد تزايد بعد مؤتمر مدريد وانضوى جزء كبير منه تحت غطاء الحركة المعروفة اختصارا بالإنجليزية بالـ«BDV» إشارة لمجالات عملها الثلاثة :مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها. ومع تسارع وتيرة التطبيع فى الفترة الأخيرة اكتسبت المقاطعة زخما جديدا انتهاء بعقد مؤتمر مهم فى الكويت الشهر الماضى حضره ممثلون عن حركات المقاطعة فى دول الخليج، وتستحق أعمال هذا الموتمر وقضية وقف التطبيع بشكل عام مزيدا من التفصيل فى مقال لاحق، فإذا كانت الولايات المتحدة تدرك فعالية سلاح الحصار ولا تتورع عن استخدامه ضد خصومها فمن باب الاستفادة بالخبرة الأمريكية نحتاج تفعيل سلاح المقاطعة الشعبية دفاعا عن عروبة القدس.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4733
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175189
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر687705
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57765254
حاليا يتواجد 2581 زوار  على الموقع