موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت أميركا على مستوى جماهير شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والأمة الإسلامية جمعاء, وعلى المستوى الدولي في مجلس الأمن عند انعقاده بشأن قرار ترامب. ندرك أن ترامب يتبع للتيار الصهيو – مسيحي في الولايات المتحدة, من الذين يؤمنون بضرورة تأييد إسرائيل لأسباب دينية, أبرزها, أن ذلك شرطاً لعودة السيد المسيح. لذا,لجأ ترامب لتحقيق أحد أحلام جمهوره الأيديولوجي الممثل بحزام الكتاب المقدس. من الأسباب أيضا التي دعته لاتخاذ هذا القرار, أن الحبل يضيق خناقاً على عنقه, حول ما تسمى “فضيحة التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة” بعد اعتراف أهم مستشاريه فلين بتهمة الكذب في التحقيق حول هذه المسألة. أراد ترامب بالقرار, تنفيذ مطالب داعميه الماليين كالملياردير اليهودي شيلدون أديلسون, صاحب الكازينوهات الشهيرة في لاس فيجاس والصين وسنغافورة, ومالك صحيفتي “معاريف”و”ماكور ريشون” الصهيونيتين والمدافع الكبير عن دولة الكيان.

 

يتوقع الرئيس الأميركي إذن, من هذه المغامرة الخطرة, أن تؤمن شبكة اليمين المتطرّف وأنصار دولة الكيان من عمالقة المال, ظهره أثناء محاولته الصعبة للخروج سالما من نزاعه المستفحل مع شبكات الإعلام الأميركي, الديمقراطي, وطيف واسع من الليبراليين والأقليات وحتى بعض مؤسسات الدولة كالاستخبارات والشرطة الاتحادية والقضاء.ما حصل من قرار حول القدس هو نتيجة فرعية للصراع الحاصل في أميركا, ولكنّ أسباب صرفه على حساب الفلسطينيين والعرب, كما هو واضح، عدم وجود وزن كبير للعرب لدى الرئيس الأميركي, فهو قام بتوقيع اتفاقيات مع الدول العربية, تحمل دخلاً للخزينة الأميركية ما قيمته 450 مليار دولار على مدى سنوات. كما أنه يضمن بأنه مهما اتخذ من قرارات, فستظل سفاراته تعمل في العواصم العربية. وحول خطوة ترامب, دعونا نستعرض أهم ما كتبته عنها بعض أهم الصحف الأميركية, الكاتب الصحافي الأميركي المعروف توماس فريدمان, عنون مقاله الأسبوعي في “نيويورك تايمز” بـ”فن الهدايا المجانية” فبدلاً من وضع ترامب شروط على إسرائيل “كأن تنسحب من المستوطنات” فقد أعطاها هذا القرار هديّة مجانية.أما جاكوب هيلبرن, رئيس تحرير مجلة “ذا ناشيونال إنترست”, فرأى أن رئاسة ترامب تتأرجح بين الإحراج والكارثة, معتبرا ما حصل أمرا متوقعا من الرئيس الأميركي الذي “حينما يواجه خطراً فإنه يقوم بخلق فوضى”.

على صعيد آخر, نشك في أن الرئيس الأميركي ومستشاريه المقربين, ومندوبته في مجلس الأمن نيكي هيلي ( انظروا صورتها في نقاش مجلس الأمن وهي تقف مع المندوب الإسرائيلي, وحدهما) يعرفون شيئا عن تاريخ مدينة القدس, هذه المدينة الفلسطينية العربية الأصيلة, ذلك, وفقا للمؤرخ هنري بريستيد, الذي يذكر بالنص “بأن القدس هي حاضرة كنعانية”، بالطبع الكنعانيون هم قبائل عربية.. ولهذا أطلق على فلسطين اسم “بلاد كنعان”. اليبوسيون العرب استوطنوا الأرض الفلسطينية منذ 4000 عام قبل الميلاد, واستوطنوا منطقة القدس عام 2500 ق.م. القدس عربية قبل ظهور الدين الإسلامي الحنيف، والتأريخ لعروبتها لا يبدأ من الفتح العربي الإسلامي لها في عام 638 م , بل قبل ذلك.

الخليفة الأموي مروان بن عبدالملك بنى مسجد قبة الصخرة والقبة ذاتها تأكيداً لدخول الإسلام إلى المدينة. أما أصل ما يعتمد عليه اليهود من تسمية القدس بـ أورشاليم فالأصل في هذه التسمية أن اليبوسيين العرب هم من أطلقوا عليها الاسم وأسموها “أورسالم ” أي ” مدينة السلام” من الأصل.. بالتالي لا علاقة للاسم باليهود لا من قريب أو بعيد, ولا علاقة لهم بمدينتنا الخالدة. صلاح الدين الأيوبي القائد العسكري والاستراتيجي الكبير،,أدرك أهمية القدس بالنسبة لفلسطين وتاريخها العربي.. لذا انتقل إليها مباشرة بعد معركة حطين, واعتبرها المفتاح الرئيسي لتحرير باقي المناطق الفلسطينية. هذه نتف صغيرة من حقائق مدينة القدس التاريخية وارتباطها العضوي بالعروبة والإسلام بعد بضعة عقود من ظهوره أيضا هذا ما يعترف به أبو الآثار الإسرائيلي الأبرز “إسرائيل فلنكشتاين” من جامعة تل أبيب بعدم وجود أية صلة لليهود بالقدس.

كما رفائيل جرينبرج وهو عالم آثار يهودي ويحاضر في جامعة تل أبيب. كما البروفيسور يوني مزراحي , كما كثيرون من علماء الآثار والتاريخ العالميين وصلوا إلى هذه الحقيقة المؤكدة: كاتلين كينون في كتابها”علم الآثار في الأرض المقدسة”, دراسات المؤرخ بيتر جميس التي نشرها في كتابه “قرون الظلام”, وأيضاً ما كتبه توماس تومسون في كتابه “التاريخ المبكر للشعب الإسرائيلي”, والحقائق التي أكدها المؤرخ العالمي الذائع الصيت أرنولد تويبني, والمؤرخ جوستاف لوبون في كتابه “تاريخ الحضارات الأولى”, والمؤرخ اليهودي ذائع الصيت آرثر كوستلر, والمؤرخ شلومو ساند… وغيرهم وغيرهم (والقائمة تطول).

جملة القول, نأمل أن يكون الرئيس الأميركي قد انتبه إلى ردود الفعل الفلسطينية والعربية والإسلامية على قراره الصهيوني, والمرشحة للتصاعد. القدس لن يهودها لا نتنياهو ولا ترامب, ولا كل من يريدون إبعادها عن جذورها اليبوسية الكنعانية العربية الأصيلة, فهي كانت تسمى القدس, وستظل تسمى القدس. أما حول ردود الفعل الدولية الأخرى, فإن ما أصدرته كوريا الشمالية من موقف تضمن جملة مهمة” أين هي إسرائيل, حتى تعترف كوريا الشمالية بالقدس عاصمة لها”!. وحول نهج التفاوض مع دولة الكيان, أخبر الرئيس الكوبي فيديل كاسترو ,عن بدء مفاوضات عربية ـ إسرائيلية في مدريد, فأجاب, “إعتقد أنهم سيتفاوضون على كيفية ترحيل المهاجرين الإسرائيليين من فلسطين, جوّاً أو بحراً”.. أترون ما أبلغ هذا القول. لا مستقبل للصهاينة في فلسطين والمنطقة العربية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7490
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40954
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر700053
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55616532
حاليا يتواجد 2697 زوار  على الموقع