موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت أميركا على مستوى جماهير شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والأمة الإسلامية جمعاء, وعلى المستوى الدولي في مجلس الأمن عند انعقاده بشأن قرار ترامب. ندرك أن ترامب يتبع للتيار الصهيو – مسيحي في الولايات المتحدة, من الذين يؤمنون بضرورة تأييد إسرائيل لأسباب دينية, أبرزها, أن ذلك شرطاً لعودة السيد المسيح. لذا,لجأ ترامب لتحقيق أحد أحلام جمهوره الأيديولوجي الممثل بحزام الكتاب المقدس. من الأسباب أيضا التي دعته لاتخاذ هذا القرار, أن الحبل يضيق خناقاً على عنقه, حول ما تسمى “فضيحة التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة” بعد اعتراف أهم مستشاريه فلين بتهمة الكذب في التحقيق حول هذه المسألة. أراد ترامب بالقرار, تنفيذ مطالب داعميه الماليين كالملياردير اليهودي شيلدون أديلسون, صاحب الكازينوهات الشهيرة في لاس فيجاس والصين وسنغافورة, ومالك صحيفتي “معاريف”و”ماكور ريشون” الصهيونيتين والمدافع الكبير عن دولة الكيان.

 

يتوقع الرئيس الأميركي إذن, من هذه المغامرة الخطرة, أن تؤمن شبكة اليمين المتطرّف وأنصار دولة الكيان من عمالقة المال, ظهره أثناء محاولته الصعبة للخروج سالما من نزاعه المستفحل مع شبكات الإعلام الأميركي, الديمقراطي, وطيف واسع من الليبراليين والأقليات وحتى بعض مؤسسات الدولة كالاستخبارات والشرطة الاتحادية والقضاء.ما حصل من قرار حول القدس هو نتيجة فرعية للصراع الحاصل في أميركا, ولكنّ أسباب صرفه على حساب الفلسطينيين والعرب, كما هو واضح، عدم وجود وزن كبير للعرب لدى الرئيس الأميركي, فهو قام بتوقيع اتفاقيات مع الدول العربية, تحمل دخلاً للخزينة الأميركية ما قيمته 450 مليار دولار على مدى سنوات. كما أنه يضمن بأنه مهما اتخذ من قرارات, فستظل سفاراته تعمل في العواصم العربية. وحول خطوة ترامب, دعونا نستعرض أهم ما كتبته عنها بعض أهم الصحف الأميركية, الكاتب الصحافي الأميركي المعروف توماس فريدمان, عنون مقاله الأسبوعي في “نيويورك تايمز” بـ”فن الهدايا المجانية” فبدلاً من وضع ترامب شروط على إسرائيل “كأن تنسحب من المستوطنات” فقد أعطاها هذا القرار هديّة مجانية.أما جاكوب هيلبرن, رئيس تحرير مجلة “ذا ناشيونال إنترست”, فرأى أن رئاسة ترامب تتأرجح بين الإحراج والكارثة, معتبرا ما حصل أمرا متوقعا من الرئيس الأميركي الذي “حينما يواجه خطراً فإنه يقوم بخلق فوضى”.

على صعيد آخر, نشك في أن الرئيس الأميركي ومستشاريه المقربين, ومندوبته في مجلس الأمن نيكي هيلي ( انظروا صورتها في نقاش مجلس الأمن وهي تقف مع المندوب الإسرائيلي, وحدهما) يعرفون شيئا عن تاريخ مدينة القدس, هذه المدينة الفلسطينية العربية الأصيلة, ذلك, وفقا للمؤرخ هنري بريستيد, الذي يذكر بالنص “بأن القدس هي حاضرة كنعانية”، بالطبع الكنعانيون هم قبائل عربية.. ولهذا أطلق على فلسطين اسم “بلاد كنعان”. اليبوسيون العرب استوطنوا الأرض الفلسطينية منذ 4000 عام قبل الميلاد, واستوطنوا منطقة القدس عام 2500 ق.م. القدس عربية قبل ظهور الدين الإسلامي الحنيف، والتأريخ لعروبتها لا يبدأ من الفتح العربي الإسلامي لها في عام 638 م , بل قبل ذلك.

الخليفة الأموي مروان بن عبدالملك بنى مسجد قبة الصخرة والقبة ذاتها تأكيداً لدخول الإسلام إلى المدينة. أما أصل ما يعتمد عليه اليهود من تسمية القدس بـ أورشاليم فالأصل في هذه التسمية أن اليبوسيين العرب هم من أطلقوا عليها الاسم وأسموها “أورسالم ” أي ” مدينة السلام” من الأصل.. بالتالي لا علاقة للاسم باليهود لا من قريب أو بعيد, ولا علاقة لهم بمدينتنا الخالدة. صلاح الدين الأيوبي القائد العسكري والاستراتيجي الكبير،,أدرك أهمية القدس بالنسبة لفلسطين وتاريخها العربي.. لذا انتقل إليها مباشرة بعد معركة حطين, واعتبرها المفتاح الرئيسي لتحرير باقي المناطق الفلسطينية. هذه نتف صغيرة من حقائق مدينة القدس التاريخية وارتباطها العضوي بالعروبة والإسلام بعد بضعة عقود من ظهوره أيضا هذا ما يعترف به أبو الآثار الإسرائيلي الأبرز “إسرائيل فلنكشتاين” من جامعة تل أبيب بعدم وجود أية صلة لليهود بالقدس.

كما رفائيل جرينبرج وهو عالم آثار يهودي ويحاضر في جامعة تل أبيب. كما البروفيسور يوني مزراحي , كما كثيرون من علماء الآثار والتاريخ العالميين وصلوا إلى هذه الحقيقة المؤكدة: كاتلين كينون في كتابها”علم الآثار في الأرض المقدسة”, دراسات المؤرخ بيتر جميس التي نشرها في كتابه “قرون الظلام”, وأيضاً ما كتبه توماس تومسون في كتابه “التاريخ المبكر للشعب الإسرائيلي”, والحقائق التي أكدها المؤرخ العالمي الذائع الصيت أرنولد تويبني, والمؤرخ جوستاف لوبون في كتابه “تاريخ الحضارات الأولى”, والمؤرخ اليهودي ذائع الصيت آرثر كوستلر, والمؤرخ شلومو ساند… وغيرهم وغيرهم (والقائمة تطول).

جملة القول, نأمل أن يكون الرئيس الأميركي قد انتبه إلى ردود الفعل الفلسطينية والعربية والإسلامية على قراره الصهيوني, والمرشحة للتصاعد. القدس لن يهودها لا نتنياهو ولا ترامب, ولا كل من يريدون إبعادها عن جذورها اليبوسية الكنعانية العربية الأصيلة, فهي كانت تسمى القدس, وستظل تسمى القدس. أما حول ردود الفعل الدولية الأخرى, فإن ما أصدرته كوريا الشمالية من موقف تضمن جملة مهمة” أين هي إسرائيل, حتى تعترف كوريا الشمالية بالقدس عاصمة لها”!. وحول نهج التفاوض مع دولة الكيان, أخبر الرئيس الكوبي فيديل كاسترو ,عن بدء مفاوضات عربية ـ إسرائيلية في مدريد, فأجاب, “إعتقد أنهم سيتفاوضون على كيفية ترحيل المهاجرين الإسرائيليين من فلسطين, جوّاً أو بحراً”.. أترون ما أبلغ هذا القول. لا مستقبل للصهاينة في فلسطين والمنطقة العربية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المجتمع المدني والتأسيس للدولة المدنية

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 25 مارس 2019

    إن حديثنا عن قيم الدولة المدنيّة, التي هي بالضرورة قيم الليبرالية التي ناضلت الطبقة ...

في تلازم العنف والتعصّب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 25 مارس 2019

    غالباً ما اقترن التعصب بالعنف في التاريخ فأتى مفصوحاً عنه في فعل ما، من ...

! الحضارة الانسانيه فى ازمة حقيقية !

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

    اشعر بالتقزز من الذين يضعون الصراعات الحالية فى اطار دينى بل و يساهموا فى ...

هل يحق التظاهر في ظل الحصار؟

منير شفيق

| الاثنين, 25 مارس 2019

    عندما اندلعت تظاهرات في قطاع غزة تحت شعار "بدنا نعيش"، وقوبلت بتفريقها بالقوة، تعالت ...

المشروع القومي الذي أهدرناه

عبدالله السناوي

| الاثنين, 25 مارس 2019

    في ٢٦ يوليو ١٩٥٦، ولدت زعامة جمال عبد الناصر بميدان المنشية، الذي تعرض فيه ...

التواصل الاجتماعي ونهاية السياسة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 مارس 2019

    أثبتت دراسة جديدة في فرنسا ارتباط نزعة الكراهية المتنامية في المجتمعات الغربية وظاهرة التواصل ...

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25276
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع53681
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر843925
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66274006
حاليا يتواجد 3856 زوار  على الموقع