موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

الجهل بالقضية الفلسطينية.. عربياً وأجنبياً!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في العام 1966، تشرفت باختياري أول باحث في «مركز الأبحاث الفلسطيني» في بيروت. في تلك الفترة، اهتم «المركز» بدراسة حالة «الجهل بالقضية الفلسطينية» في أوساط جماهير وحكومات العالم الغربي.

 

مرت السنوات، وها نحن اليوم نلحظ نقطتين جوهريتين: الأولى، كون «فيروس» الجهل بالقضية الفلسطينية بدأ يصيب قطاعات متنامية من أبناء الأمتين العربية والإسلامية لأسباب سياسية عديدة منها إلغاء تدريس مقرر «القضية الفلسطينية» في الجامعات العربية، فيما باتت بعض الأوساط «العربية» تتحدث عن الكيان الصهيوني الغاصب بروح إيجابية وتهاجم الشعب الفلسطيني معتمدة على سلسلة من الأكاذيب لا تنطلي إلا على جاهل!

أما النقطة الثانية، فقد جاءت بالاتجاه المعاكس للأولى، حيث تزايد إدراك الأوساط الغربية (الجاهلة سابقا) لحقيقة القضية الفلسطينية. ومن الدلائل الأحدث على هذا اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة فجر الجمعة الماضية خمسة قرارات أكدت أغلبية ساحقة، على «حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير»، مع التركيز على إدانة الاستعمار/ «الاستيطان»، و«تسوية قضية فلسطين بالوسائل السلمية»، و«السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها شرق القدس، وللسكان العرب في الجولان السوري المحتل على مواردهم الطبيعية». وقد كان التطور الملفت وغير المسبوق أن دول الاتحاد الأوروبي جميعها صوتت لصالح هذه القرارات. هذا التحول الإيجابي، غربياً، جاء في أعقاب النجاحات المتراكمة على مدى السنوات الطويلة الماضية بفضل جهود «لجان التضامن مع الشعب الفلسطيني»، والمتصاعدة لاحقاً مع نشوء حركة مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي حول العالم ‏BDS (‬حركة ‬المقاطعة، ‬وسحب ‬الاستثمارات، ‬وفرض ‬العقوبات) ‬التي ‬نجحت ‬باستقطاب ‬آلاف ‬مؤلفة ‬من ‬المؤيدين، ‬وأثارت ‬قدراً ‬لا ‬بأس ‬به ‬من ‬الغضب ‬والخوف ‬معاً ‬في ‬إسرائيل ‬عقب ‬تسببها ‬بخسائر ‬سياسية ‬وإعلامية ‬وأكاديمية ‬ومعنوية ‬واقتصادية ‬مهمة ‬للدولة ‬الصهيونية. ‬لذلك، ‬وضعت ‬حكومة ‬اليمين ‬المتطرف ‬بزعامة (‬بنيامين ‬نتنياهو) ‬مخططاً ‬يهدف ‬إلى ‬مواجهة ‬فعالية ‬المقاطعة، ‬بعد ‬أن ‬فوجئت ‬إسرائيل ‬باتساع ‬نطاقها، ‬الأمر ‬الذي ‬دفعها ‬لرصد ‬ملايين ‬الدولارات ‬وتأسيس ‬هيئات ‬لمجابهة ‬هذه «‬الحرب»‬. ‬ذلك ‬أن ‬سلاح ‬المقاطعة، ‬الذي ‬باتت ‬تستخف ‬به ‬بعض ‬الأفواه ‬العربية ‬النشاز، ‬هو ‬تهديد ‬مهم ‬لمصالح ‬إسرائيل، ‬لأنه ‬يتحدث ‬للعالم ‬بخطاب ‬حقوقي ‬وليس ‬عاطفي.

في السياق، لا ننسى دور البرلمانات الغربية التي كشفت زيف ديموقراطية إسرائيل مع استمرار الاحتلال ومقارفاته، وأظهرت للعالم حقيقة ما يمارس ضد الشعب الفلسطيني، وعلى رأسها البرلمان الأوروبي الذي أكد قبل أيام «أن الوقت قد حان لاعتراف الدول الأعضاء في الاتحاد بدولة فلسطين مستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية». كما طالب «البرلمان»، بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، بتعليق اتفاقية الشراكة مع إسرائيل إلى أن تلتزم «التزاماً حقيقياً» باحترام حقوق الإنسان. ‬كذلك، ‬لا ‬ننسى ‬دور ‬توالي ‬اعترافات ‬برلمانات ‬العالم ‬بفلسطين ‬كدولة، ‬علاوة ‬على ‬اعتراف ‬137 ‬دولة ‬من ‬أصل ‬193 ‬عضواً ‬في ‬الأمم ‬المتحدة ‬رسمياً ‬بدولة ‬فلسطين. ‬كذلك، ‬تأتي ‬حالات ‬الطرد ‬الكثيرة ‬التي ‬يتعرض ‬لها ‬مسؤولون ‬إسرائيليون ‬في ‬احتفالات ‬ومؤتمرات ‬دولية ‬تبث ‬على ‬الهواء، ‬لن ‬يكون ‬آخرها ‬طرد ‬الوفد ‬الإسرائيلي ‬من ‬اجتماعات ‬الاتحاد ‬البرلماني ‬الدولي، ‬بعد ‬موجة ‬الاحتجاجات ‬التي ‬قوبل ‬بها.

وفي السياق، أسهم قرار الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي التضييق على عمل المراكز الحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني الإسرائيلية التي ترصد جرائم الاحتلال، وتتلقى دعماً من دول غربية ومؤسسات عالمية، أسهم في دعم الجهود الفلسطينية للفوز بالتأييد الغربي. وهذا القانون الإسرائيلي، الفاشي في أعين كثيرين من اليهود وغيرهم، قانون تمييزي. ففي الوقت الذي لا يطال فيه أياً من جمعيات اليمين الإسرائيلي المتطرف، فإنه يستهدف الجمعيات والمراكز الحقوقية والاجتماعية الإسرائيلية المناصرة لحقوق الإنسان الفلسطيني في أراضي 48، وعلى رأسها منظمة «لنكسر الصمت»، التي ترصد شهادات وممارسات جنود الاحتلال بخصوص التنكيل بالفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، ومنظمة «حاخامات من أجل حقوق الإنسان»، وحركة «السلام الآن» التي ترصد الاستعمار/ «الاستيطان»، و«اللجنة الإسرائيلية ضد التعذيب»، وجمعية «حقوق المواطن الإسرائيلية»، ومنظمة «يش دين (يوجد قضاء)» التي تقدم مساعدات قضائية للفلسطينيين في الضفة. أما الملاحقة الأشد فقد كانت من نصيب مركز (المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة) «بتسيلم»، الذي يرصد جرائم الاحتلال ضد الفلسطينيين في الضفة والقدس والقطاع.

بعد طول خداع وتزوير صهيوني ومتصهين، وعى الغرب الحقيقة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

في خضم الأزمات.. تلوح الفرص

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    من يتأمل صروف الحياة وأحداثها، من يقرأ تاريخها، من يحاول أن يرصد عواقب التعامل ...

الحصيلة العجفاء لربع قرن من «أوسلو»

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تاريخ قضيّة فلسطين منذ نكبتها الأولى، قبل قرن (وعد بلفور)، ونكبتها الثانية، قبل سبعين ...

انتخابات أميركا.. قراءة اجتماعية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    لو توقفنا عند الأرقام المنشورة، جاز لنا القول بأن الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة لم ...

نحو مستقبل مشرق لبلادنا !

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    اسوا امر يضرب المجتمعات عندما تحتكر مجموعة الحقيقه و تفرضها على المجتمع باسره .و ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48436
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع151500
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر600143
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60384117
حاليا يتواجد 5680 زوار  على الموقع