موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

هذه السياسة لن تنقذ القدس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعد التهديد بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس قراره الإعتراف بالقدس عاصمة ل»إسرائيل» وبنقل السفارة الأمريكية من «تل أبيب» إلى القدس. وفي هذا الإطار، كشف التلفزيون «الإسرائيلي»، القناة الثانية، يوم الأحد الماضي، عن استعدادات تجري بالفعل في أحد المباني في القدس المحتلة تمهيداً لتنفيذ قرار النقل. وأوضحت القناة أن الأمريكيين يجهزون المبنى لتنفيذ القرار فور إعلانه.

 

يجري ذلك في وقت يكثر فيه الحديث عن «صفقة القرن»، وتستعد فلسطين المحتلة لاستقبال نائب الرئيس الأمريكي، لزيارة يقال إنها تأتي لبحث آخر ما وصلت إليه زيارات المبعوثين الأمريكيين في مباحثاتهم مع الجانبين، الفلسطيني و«الإسرائيلي»، بشأن الصفقة. وإذا كان قد فهم أن قرار إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية جاء كضغط تمارسه الإدارة الأمريكية على السلطة الفلسطينية للقبول بالصفقة التي سيعرضها ترامب، فإن نقل السفارة واعترافه بالقدس «عاصمة موحدة لإسرائيل»، وفاء بوعده الانتخابي، تتجاوز حدود «الضغط» إلى الإصرار على خلق واقع جديد، تساعد في تقريره المواقف الفلسطينية المتهافتة. (يذكر أن الكونجرس الأمريكي كان أقر قانوناً في تشرين الثاني 1995 يقضي بنقل السفارة في موعد لا يتجاوز نهاية أيار 1999، إلا أن الرؤساء الأمريكيين منذ جورج دبليو بوش دأبوا على تمديد تأجيل ذلك الموعد كل ستة أشهر).

الموقف الفلسطيني انطلق من الأنباء المتواترة عن احتمال نقل السفارة محذراً من نتائج هذه الخطوة. وقد ترددت التحذيرات على ألسنة عدد من المسؤولين في السلطة الفلسطينية، وكذلك فعلت عدة فصائل فلسطينية، وبدأ الرئيس محمود عباس اتصالات «مكثفة» مع زعماء العالم والقادة العرب، بحسب ما أعلنه أبو ردينة الذي اعتبر هذه الخطوة، إن تمت، «ستدخل المنطقة في مسار جديد، وفي مرحلة خطرة لا يمكن السيطرة عليها». ونقل عن عباس قوله: «هذا القرار مرفوض، وهو ينهي أي أفق للمسيرة السياسية، ويدمر الجهود المبذولة في مسار السلام، ويزيد من التوتر في المنطقة».

وبالرغم من أن خطوة ترامب تخالف كل ما صدر عن الأمم المتحدة، ومجلس الأمن، والجمعية العامة من قرارات تتعلق بالمدينة المقدسة، والتي تعتبرها أرضا فلسطينية محتلة، إلا أن سلوك الحكومات «الإسرائيلية» التي اتخذت قرار ضم المدينة وأعلنتها «عاصمة موحدة لإسرائيل» بعد حرب يونيو/‏حزيران، يثبت يومياً أن حكومة بنيامين نتنياهو ماضية في تنفيذ سياساته الاستيطانية في القدس وضواحيها، غير آبه بالاحتجاجات الفلسطينية، بل والدولية، ومدعومة بلا تحفظ من جانب الولايات المتحدة. ومن نافل القول إن المواقف والسياسات التي اتبعتها السلطة الفلسطينية منذ إنشائها، لها دور كبير في ما أقدمت عليه الحكومات «الإسرائيلية» من توسع في الاستيطان وتهويد للمدينة.

إن سياسة «الحياة مفاوضات»، والتمسك بالرعاية الأمريكية، و«التنسيق الأمني المقدس»، إلى جانب ملاحقة الوطنيين والتضييق على عناصر المقاومة، بل واعتقالهم، كل ذلك وغيره لا يترك عقبة واحدة في طريق تنفيذ كل ما تخطط له الحكومة «الإسرائيلية»، أو تفكر فيه إدارة ترامب. وإذا أضفنا إلى ذلك الوضع الفلسطيني العابث، والوضع العربي المتهالك، ماذا يبقى مما يمكن أن تحسب له «تل أبيب»، أو واشنطن حساباً؟! المضحك المبكي أن يقول رجالات السلطة، أمثال أبو ردينة والمالكي، إنه إن تمت هذه الخطوة «تكون الإدارة الأمريكية قد وضعت نفسها في المكان المنحاز «لإسرائيل»».. الإدارة الأمريكية في نظريهما حتى الآن محايدة. إن قبول الولايات المتحدة «راعياً ووسيطاً في عملية السلام» لا بد أن ينتهي إلى مثل هذه المواقف والنهايات، مع ذلك، لو فرضنا أن التحذيرات الفلسطينية فعلت فعلها وأجل ترامب قراره، فلن يكون ذلك إلا تأجيلاً ينتهي، وستستمر الحكومة «الإسرائيلية» في سياستها التي تهود المدينة واقعياً.

لقد سبق وقلنا، وقال الكثيرون، ومنذ زمن بعيد، إن القدس على أهميتها لا تختلف في مصيرها عن مصير فلسطين كلها، والطامع في فلسطين كلها لا يرى القدس منتزعة منها. والحديث والتركيز على «المقدسات» يمكن أن يجعل المسجد الأقصى وكنيسة القيامة وكنيسة المهد مؤقتاً، أماكن مفتوحة لزيارة المسلمين والمسيحيين بشروط، لكنه لن ينقذها مثلما لن ينقذ القدس من المصير المحتوم، إن لم تتغير السياسات الفلسطينية التي يمكن أن تغير من السياسات العربية، والعالمية. أما الاستسلام الفلسطيني، فلن يوقف قطار التهويد، مثلما أنه لم يوقف قطار الاستيطان.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

الأمة بين الجمود وضرورات التجديد

د. قيس النوري

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    النزوع نحو التطور جوهر وأساس الفكر الإنساني، فغياب العقل الباحث عن الأفضل يبقي الإنسان ...

غداً في غزةَ الجمعةُ الأخطرُ والتحدي الأكبرُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    إنها الجمعة الرابعة والثلاثين لمسيرة العودة الوطنية الفلسطينية الكبرى، التي انطلقت جمعتها الأولى المدوية ...

طموحات أوروبا في أن تكون قطباً عالمياً

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    قضى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أسبوعاً يتجول في ساحات المعارك في شمال بلاده بمحاذاة ...

هُويّات متأزّمة للأميركيين العرب

د. صبحي غندور

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    الأميركيون كلّهم من أصول إثنية وعرقية، تشمل معظم بلدان العالم، ولذلك، تسمع عن «الأميركيين ...

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9184
mod_vvisit_counterالبارحة53304
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع323520
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر772163
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60556137
حاليا يتواجد 5078 زوار  على الموقع