موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

هذه السياسة لن تنقذ القدس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعد التهديد بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس قراره الإعتراف بالقدس عاصمة ل»إسرائيل» وبنقل السفارة الأمريكية من «تل أبيب» إلى القدس. وفي هذا الإطار، كشف التلفزيون «الإسرائيلي»، القناة الثانية، يوم الأحد الماضي، عن استعدادات تجري بالفعل في أحد المباني في القدس المحتلة تمهيداً لتنفيذ قرار النقل. وأوضحت القناة أن الأمريكيين يجهزون المبنى لتنفيذ القرار فور إعلانه.

 

يجري ذلك في وقت يكثر فيه الحديث عن «صفقة القرن»، وتستعد فلسطين المحتلة لاستقبال نائب الرئيس الأمريكي، لزيارة يقال إنها تأتي لبحث آخر ما وصلت إليه زيارات المبعوثين الأمريكيين في مباحثاتهم مع الجانبين، الفلسطيني و«الإسرائيلي»، بشأن الصفقة. وإذا كان قد فهم أن قرار إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية جاء كضغط تمارسه الإدارة الأمريكية على السلطة الفلسطينية للقبول بالصفقة التي سيعرضها ترامب، فإن نقل السفارة واعترافه بالقدس «عاصمة موحدة لإسرائيل»، وفاء بوعده الانتخابي، تتجاوز حدود «الضغط» إلى الإصرار على خلق واقع جديد، تساعد في تقريره المواقف الفلسطينية المتهافتة. (يذكر أن الكونجرس الأمريكي كان أقر قانوناً في تشرين الثاني 1995 يقضي بنقل السفارة في موعد لا يتجاوز نهاية أيار 1999، إلا أن الرؤساء الأمريكيين منذ جورج دبليو بوش دأبوا على تمديد تأجيل ذلك الموعد كل ستة أشهر).

الموقف الفلسطيني انطلق من الأنباء المتواترة عن احتمال نقل السفارة محذراً من نتائج هذه الخطوة. وقد ترددت التحذيرات على ألسنة عدد من المسؤولين في السلطة الفلسطينية، وكذلك فعلت عدة فصائل فلسطينية، وبدأ الرئيس محمود عباس اتصالات «مكثفة» مع زعماء العالم والقادة العرب، بحسب ما أعلنه أبو ردينة الذي اعتبر هذه الخطوة، إن تمت، «ستدخل المنطقة في مسار جديد، وفي مرحلة خطرة لا يمكن السيطرة عليها». ونقل عن عباس قوله: «هذا القرار مرفوض، وهو ينهي أي أفق للمسيرة السياسية، ويدمر الجهود المبذولة في مسار السلام، ويزيد من التوتر في المنطقة».

وبالرغم من أن خطوة ترامب تخالف كل ما صدر عن الأمم المتحدة، ومجلس الأمن، والجمعية العامة من قرارات تتعلق بالمدينة المقدسة، والتي تعتبرها أرضا فلسطينية محتلة، إلا أن سلوك الحكومات «الإسرائيلية» التي اتخذت قرار ضم المدينة وأعلنتها «عاصمة موحدة لإسرائيل» بعد حرب يونيو/‏حزيران، يثبت يومياً أن حكومة بنيامين نتنياهو ماضية في تنفيذ سياساته الاستيطانية في القدس وضواحيها، غير آبه بالاحتجاجات الفلسطينية، بل والدولية، ومدعومة بلا تحفظ من جانب الولايات المتحدة. ومن نافل القول إن المواقف والسياسات التي اتبعتها السلطة الفلسطينية منذ إنشائها، لها دور كبير في ما أقدمت عليه الحكومات «الإسرائيلية» من توسع في الاستيطان وتهويد للمدينة.

إن سياسة «الحياة مفاوضات»، والتمسك بالرعاية الأمريكية، و«التنسيق الأمني المقدس»، إلى جانب ملاحقة الوطنيين والتضييق على عناصر المقاومة، بل واعتقالهم، كل ذلك وغيره لا يترك عقبة واحدة في طريق تنفيذ كل ما تخطط له الحكومة «الإسرائيلية»، أو تفكر فيه إدارة ترامب. وإذا أضفنا إلى ذلك الوضع الفلسطيني العابث، والوضع العربي المتهالك، ماذا يبقى مما يمكن أن تحسب له «تل أبيب»، أو واشنطن حساباً؟! المضحك المبكي أن يقول رجالات السلطة، أمثال أبو ردينة والمالكي، إنه إن تمت هذه الخطوة «تكون الإدارة الأمريكية قد وضعت نفسها في المكان المنحاز «لإسرائيل»».. الإدارة الأمريكية في نظريهما حتى الآن محايدة. إن قبول الولايات المتحدة «راعياً ووسيطاً في عملية السلام» لا بد أن ينتهي إلى مثل هذه المواقف والنهايات، مع ذلك، لو فرضنا أن التحذيرات الفلسطينية فعلت فعلها وأجل ترامب قراره، فلن يكون ذلك إلا تأجيلاً ينتهي، وستستمر الحكومة «الإسرائيلية» في سياستها التي تهود المدينة واقعياً.

لقد سبق وقلنا، وقال الكثيرون، ومنذ زمن بعيد، إن القدس على أهميتها لا تختلف في مصيرها عن مصير فلسطين كلها، والطامع في فلسطين كلها لا يرى القدس منتزعة منها. والحديث والتركيز على «المقدسات» يمكن أن يجعل المسجد الأقصى وكنيسة القيامة وكنيسة المهد مؤقتاً، أماكن مفتوحة لزيارة المسلمين والمسيحيين بشروط، لكنه لن ينقذها مثلما لن ينقذ القدس من المصير المحتوم، إن لم تتغير السياسات الفلسطينية التي يمكن أن تغير من السياسات العربية، والعالمية. أما الاستسلام الفلسطيني، فلن يوقف قطار التهويد، مثلما أنه لم يوقف قطار الاستيطان.

awni.sadiq@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30829
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع30829
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر823430
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50800081
حاليا يتواجد 2295 زوار  على الموقع