موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

إرهاب سيناء وتسريبات الصفقات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إذا اتفقنا على أن الجريمة الإرهابية البشعة التى ارتكبت بحق المصلين بمسجد الروضة فى بئر العبد تُعد تطورا شديد الخطورة فى مسار تطور المخطط الإرهابي، كونها بقدر ما هى تجرؤ على الله سبحانه وتعالى فى بيت من بيوته فهى أيضا تحمل إنذارات بأن ما وراءها خطر جلل ، فإن الأمر يستلزم مراجعة سياسة المواجهة ضد الإرهاب لوضع وصياغة إستراتيجية مواجهة جديدة قادرة على هزيمة هذا الإرهاب. وإذا اتفقنا على أن الإرهابيين الذين ارتكبوا تلك الجريمة مجرد أدوات لمن يمولونهم ويسلحونهم ويدربونهم ويخططون لهم فإن الإستراتيجية يجب أن تبدأ بالإجابة على حزمة من الأسئلة المهمة أبرزها: من هم هؤلاء الداعمون والممولون والمخططون؟ ما هى مصالحهم وأهدافهم فى ترويع مصر وتهديدها وتخريبها وقتل أبنائها واستنزاف جيشها وقواتها الأمنية؟ وهل الإرهاب الذى تتعرض له مصر منفصل عن الإرهاب الذى تعرض له العراق وتعرضت له سوريا على مدى السنوات الماضية، والذى مازالت ليبيا تعانى منه، أم أنه مخطط إرهابى واحد، والمستفيد واحد والمشروع واحد؟.

 

إذا كانت الإجابة هى «نعم» ستبدو الصورة أكثر وضوحا. فالإرهاب الذى يقاتل فى العراق وسوريا وليبيا هو إرهاب تنظيم القاعدة وتفريعاته وارهاب تنظيم «داعش» وتفريعاته، ومن ثم لابد من أن تكون المعركة مع هؤلاء ومشروعهم فى مصر، وحتما لن يختلف كثيرا ما يريدونه بإرهابهم من مصر مع ما يريدونه فى تلك الدول. فماذا يريدون من مصر؟.

هم يريدون إسقاط هذه الدول تنفيذا لمخطط إعادة التقسيم الذى بدأ مع الغزو الأمريكى للعراق عام 2003 وحرصوا على تجديده على أنقاض موجة الانتفاضات والثورات العربية، فهل يريدون إسقاط الدولة فى مصر وتقسيمها، أم أنهم بتركيزهم على سيناء، وبالتحديد شمال سيناء يستهدفون مرحليا هذه المنطقة، وإرجاء هدف إسقاط وتقسيم مصر لمرحلة أخرى مواتية نظرا لفشل مخططهم فى العراق وسوريا وتعثره حتى الآن فى ليبيا.

يبدو أن سيناء هى المستهدفة مرحليا، وهناك مؤشرات كثيرة ترجح ذلك قد لا تكون لها علاقة مباشرة بالجريمة الإرهابية الأخيرة التى حدثت فى بئر العبد، لكن هذه الجريمة ليست إلا حلقة ضمن مسلسل الجرائم التى حدثت فى سيناء والتى ربما تحدث فى الفترة المقبلة. فقد حفل الأسبوع الماضى بتطورات وتسريبات شديدة الخطورة لها علاقة بـ «سيناء» بدأت بالتصريح الذى جاء على لسان وزيرة المساواة الاجتماعية فى الحكومة الإسرائيلية «جيلا جامليئيل» وقالت فيه «إن أفضل مكان للفلسطينيين ليقيموا فيه دولتهم هو سيناء». خطورة هذا التصريح أنه يتزامن مع تطورات وتصريحات أخرى شديدة الارتباط بالموضوع نفسه الخاص بجعل سيناء وطناً بديلاً للفلسطينيين لتمكين إسرائيل من فرض سيطرتها الكاملة على أرض فلسطين التاريخية.

أول هذه التطورات التسريب الذى اعتقد أنه متعمد ويدخل ضمن مخطط «جس النبض» الذى كشفت عنه إذاعة الـ «بي.بي.سي» بالحديث عن وثائق تثبت أن الرئيس المصرى الاسبق حسنى مبارك «وافق على توطين الفلسطينيين فى سيناء». صحيح أن الرئيس الأسبق أصدر بيانا أكد فيه أنه «لم يوافق مطلقاً على طلب تقدم به الرئيس الأمريكى الأسبق رونالد ريجان، الذى التقاه فى زيارة رسمية فى فبراير 1983 بتوطين لاجئين فلسطينيين مقيمين بلبنان فى سيناء» وأكد أيضا أنه «رفض اقتراحاً مماثلا عرضه بنيامين نيتانياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية عام 2010 يتم فى إطار خطة لتبادل الأراضي». لكن صحيح أيضا أن ما أكده مبارك فى بيانه هو فقط نفيه الموافقة على تلك المطالب والعروض، ولكنه أكد فى هذا النفى أيضا جدية وجود هذه المطالب منذ تلك السنوات.

ثانى هذه التسريبات تعمد الإسرائيليين الكشف عن الدراسة التى سبق أن أعدها الجنرال المتقاعد «جيورا ايلند» لمركز «بيجن ـ السادات للدراسات الإستراتيجية» فى نوفمبر الماضى بعنوان «البدائل الإقليمية لفكرة دولتين لشعبين» وتتحدث عن اقتطاع 720 كيلومترا مربعا من أراضى سيناء الملاصقة لقطاع غزة وضمها للقطاع لتأسيس «غزة الكبرى» مقابل إعطاء مصر أراضى إسرائيلية مساوية فى «وادى فيران» بالنقب، على أن تضم إسرائيل كل أراضى المستوطنات فى الضفة الغربية والقدس لتأسيس دولة «إسرائيل الكبرى». مضمون هذه الدراسة سبق أن مهد له الوزير الإسرائيلي، بدون وزارة، أيوب قراس (درزي) فى تصريح له فى فبراير الماضى سبق لقاء بنيامين نيتانياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية بالرئيس الأمريكى دونالد ترامب, قال فيه إن «ترامب ونيتانياهو سيعتمدان خطة لإقامة دولة فلسطينية فى غزة وسيناء». أما التسريب الثالث فيتعلق بحيثيات مشروع التسوية الذى يعده الرئيس ترامب تحت عنوان «صفقة القرن» من هذه التسريبات أنها «صفقة» عربية - إقليمية وليست فقط «فلسطينية - إسرائيلية» تنهى الصراع الفلسطينى - الإسرائيلى وتؤسس لعلاقات صداقة وتعاون عربية- إسرائيلية، وتتضمن «إقامة دولة فلسطينية ليست فى حدود 1967، على أن يتم التفاوض لاحقاً على تبادل أراض». وتزامنت التسريبات مع ما نقلته وكالة «اسوشيتدبرس» عن مسئولين أمريكيين، لم تسمهم، تقول إن ترامب ينوى إعلان اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقد يكون هذا الاعتراف غدا الأربعاء، لكنه قد يؤجل، مؤقتا، نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، لحين إعلان مشروعه للتسوية الذى يقوم على قاعدة «تبادل الأراضي» وتؤكد جدية ما كشفه الوزير أيوب قراس عن علاقة سيناء بهذا التبادل للأراضي.

تسريبات ومعلومات تؤكد أن إسرائيل لم تفقد يوما أملها فى استرداد سيناء التى أصبحت «فى عين العاصفة» وعلاقة إسرائيل بالتنظيمات الإرهابية فى سوريا خاصة «داعش» و«النصرة» ترجح أنها قد لا تكون مبرأة عن التعاون معها فى سيناء، إذا كان ذلك يخدم مصالحها، وقد لا تكون لهذه التسريبات علاقة مباشرة بالجريمة الإرهابية الأخيرة التى وقعت فى بئر العبد، لكنها وغيرها من الجرائم تخدم سواء بشكل مباشر أو غير مباشر الخطر الذى يتهدد سيناء، الأمر الذى يجب أن نأخذه باهتمام كبير فى إطار حربنا ضد الإرهاب وفى إطار حماية مصالحنا وأرضنا وأمننا القومى والرد بقوة على أى نية تستهدف ذرة واحدة من تراب مصر على نحو ما أكده سامح شكرى وزير الخارجية فى رده على تطاول الوزيرة الإسرائيلية.

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23590
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع161880
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر490222
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48002915