موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

إرهاب سيناء وتسريبات الصفقات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إذا اتفقنا على أن الجريمة الإرهابية البشعة التى ارتكبت بحق المصلين بمسجد الروضة فى بئر العبد تُعد تطورا شديد الخطورة فى مسار تطور المخطط الإرهابي، كونها بقدر ما هى تجرؤ على الله سبحانه وتعالى فى بيت من بيوته فهى أيضا تحمل إنذارات بأن ما وراءها خطر جلل ، فإن الأمر يستلزم مراجعة سياسة المواجهة ضد الإرهاب لوضع وصياغة إستراتيجية مواجهة جديدة قادرة على هزيمة هذا الإرهاب. وإذا اتفقنا على أن الإرهابيين الذين ارتكبوا تلك الجريمة مجرد أدوات لمن يمولونهم ويسلحونهم ويدربونهم ويخططون لهم فإن الإستراتيجية يجب أن تبدأ بالإجابة على حزمة من الأسئلة المهمة أبرزها: من هم هؤلاء الداعمون والممولون والمخططون؟ ما هى مصالحهم وأهدافهم فى ترويع مصر وتهديدها وتخريبها وقتل أبنائها واستنزاف جيشها وقواتها الأمنية؟ وهل الإرهاب الذى تتعرض له مصر منفصل عن الإرهاب الذى تعرض له العراق وتعرضت له سوريا على مدى السنوات الماضية، والذى مازالت ليبيا تعانى منه، أم أنه مخطط إرهابى واحد، والمستفيد واحد والمشروع واحد؟.

 

إذا كانت الإجابة هى «نعم» ستبدو الصورة أكثر وضوحا. فالإرهاب الذى يقاتل فى العراق وسوريا وليبيا هو إرهاب تنظيم القاعدة وتفريعاته وارهاب تنظيم «داعش» وتفريعاته، ومن ثم لابد من أن تكون المعركة مع هؤلاء ومشروعهم فى مصر، وحتما لن يختلف كثيرا ما يريدونه بإرهابهم من مصر مع ما يريدونه فى تلك الدول. فماذا يريدون من مصر؟.

هم يريدون إسقاط هذه الدول تنفيذا لمخطط إعادة التقسيم الذى بدأ مع الغزو الأمريكى للعراق عام 2003 وحرصوا على تجديده على أنقاض موجة الانتفاضات والثورات العربية، فهل يريدون إسقاط الدولة فى مصر وتقسيمها، أم أنهم بتركيزهم على سيناء، وبالتحديد شمال سيناء يستهدفون مرحليا هذه المنطقة، وإرجاء هدف إسقاط وتقسيم مصر لمرحلة أخرى مواتية نظرا لفشل مخططهم فى العراق وسوريا وتعثره حتى الآن فى ليبيا.

يبدو أن سيناء هى المستهدفة مرحليا، وهناك مؤشرات كثيرة ترجح ذلك قد لا تكون لها علاقة مباشرة بالجريمة الإرهابية الأخيرة التى حدثت فى بئر العبد، لكن هذه الجريمة ليست إلا حلقة ضمن مسلسل الجرائم التى حدثت فى سيناء والتى ربما تحدث فى الفترة المقبلة. فقد حفل الأسبوع الماضى بتطورات وتسريبات شديدة الخطورة لها علاقة بـ «سيناء» بدأت بالتصريح الذى جاء على لسان وزيرة المساواة الاجتماعية فى الحكومة الإسرائيلية «جيلا جامليئيل» وقالت فيه «إن أفضل مكان للفلسطينيين ليقيموا فيه دولتهم هو سيناء». خطورة هذا التصريح أنه يتزامن مع تطورات وتصريحات أخرى شديدة الارتباط بالموضوع نفسه الخاص بجعل سيناء وطناً بديلاً للفلسطينيين لتمكين إسرائيل من فرض سيطرتها الكاملة على أرض فلسطين التاريخية.

أول هذه التطورات التسريب الذى اعتقد أنه متعمد ويدخل ضمن مخطط «جس النبض» الذى كشفت عنه إذاعة الـ «بي.بي.سي» بالحديث عن وثائق تثبت أن الرئيس المصرى الاسبق حسنى مبارك «وافق على توطين الفلسطينيين فى سيناء». صحيح أن الرئيس الأسبق أصدر بيانا أكد فيه أنه «لم يوافق مطلقاً على طلب تقدم به الرئيس الأمريكى الأسبق رونالد ريجان، الذى التقاه فى زيارة رسمية فى فبراير 1983 بتوطين لاجئين فلسطينيين مقيمين بلبنان فى سيناء» وأكد أيضا أنه «رفض اقتراحاً مماثلا عرضه بنيامين نيتانياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية عام 2010 يتم فى إطار خطة لتبادل الأراضي». لكن صحيح أيضا أن ما أكده مبارك فى بيانه هو فقط نفيه الموافقة على تلك المطالب والعروض، ولكنه أكد فى هذا النفى أيضا جدية وجود هذه المطالب منذ تلك السنوات.

ثانى هذه التسريبات تعمد الإسرائيليين الكشف عن الدراسة التى سبق أن أعدها الجنرال المتقاعد «جيورا ايلند» لمركز «بيجن ـ السادات للدراسات الإستراتيجية» فى نوفمبر الماضى بعنوان «البدائل الإقليمية لفكرة دولتين لشعبين» وتتحدث عن اقتطاع 720 كيلومترا مربعا من أراضى سيناء الملاصقة لقطاع غزة وضمها للقطاع لتأسيس «غزة الكبرى» مقابل إعطاء مصر أراضى إسرائيلية مساوية فى «وادى فيران» بالنقب، على أن تضم إسرائيل كل أراضى المستوطنات فى الضفة الغربية والقدس لتأسيس دولة «إسرائيل الكبرى». مضمون هذه الدراسة سبق أن مهد له الوزير الإسرائيلي، بدون وزارة، أيوب قراس (درزي) فى تصريح له فى فبراير الماضى سبق لقاء بنيامين نيتانياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية بالرئيس الأمريكى دونالد ترامب, قال فيه إن «ترامب ونيتانياهو سيعتمدان خطة لإقامة دولة فلسطينية فى غزة وسيناء». أما التسريب الثالث فيتعلق بحيثيات مشروع التسوية الذى يعده الرئيس ترامب تحت عنوان «صفقة القرن» من هذه التسريبات أنها «صفقة» عربية - إقليمية وليست فقط «فلسطينية - إسرائيلية» تنهى الصراع الفلسطينى - الإسرائيلى وتؤسس لعلاقات صداقة وتعاون عربية- إسرائيلية، وتتضمن «إقامة دولة فلسطينية ليست فى حدود 1967، على أن يتم التفاوض لاحقاً على تبادل أراض». وتزامنت التسريبات مع ما نقلته وكالة «اسوشيتدبرس» عن مسئولين أمريكيين، لم تسمهم، تقول إن ترامب ينوى إعلان اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقد يكون هذا الاعتراف غدا الأربعاء، لكنه قد يؤجل، مؤقتا، نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، لحين إعلان مشروعه للتسوية الذى يقوم على قاعدة «تبادل الأراضي» وتؤكد جدية ما كشفه الوزير أيوب قراس عن علاقة سيناء بهذا التبادل للأراضي.

تسريبات ومعلومات تؤكد أن إسرائيل لم تفقد يوما أملها فى استرداد سيناء التى أصبحت «فى عين العاصفة» وعلاقة إسرائيل بالتنظيمات الإرهابية فى سوريا خاصة «داعش» و«النصرة» ترجح أنها قد لا تكون مبرأة عن التعاون معها فى سيناء، إذا كان ذلك يخدم مصالحها، وقد لا تكون لهذه التسريبات علاقة مباشرة بالجريمة الإرهابية الأخيرة التى وقعت فى بئر العبد، لكنها وغيرها من الجرائم تخدم سواء بشكل مباشر أو غير مباشر الخطر الذى يتهدد سيناء، الأمر الذى يجب أن نأخذه باهتمام كبير فى إطار حربنا ضد الإرهاب وفى إطار حماية مصالحنا وأرضنا وأمننا القومى والرد بقوة على أى نية تستهدف ذرة واحدة من تراب مصر على نحو ما أكده سامح شكرى وزير الخارجية فى رده على تطاول الوزيرة الإسرائيلية.

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

"الفراغ الأميركي" لا يملأه الأكراد فهل يحاول الأتراك؟

د. عصام نعمان

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    دونالد ترامب يتوقع «تحرير» كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» داعش في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10835
mod_vvisit_counterالبارحة52662
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع63497
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر845209
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار64999662
حاليا يتواجد 4029 زوار  على الموقع