موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

إرهاب سيناء وتسريبات الصفقات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إذا اتفقنا على أن الجريمة الإرهابية البشعة التى ارتكبت بحق المصلين بمسجد الروضة فى بئر العبد تُعد تطورا شديد الخطورة فى مسار تطور المخطط الإرهابي، كونها بقدر ما هى تجرؤ على الله سبحانه وتعالى فى بيت من بيوته فهى أيضا تحمل إنذارات بأن ما وراءها خطر جلل ، فإن الأمر يستلزم مراجعة سياسة المواجهة ضد الإرهاب لوضع وصياغة إستراتيجية مواجهة جديدة قادرة على هزيمة هذا الإرهاب. وإذا اتفقنا على أن الإرهابيين الذين ارتكبوا تلك الجريمة مجرد أدوات لمن يمولونهم ويسلحونهم ويدربونهم ويخططون لهم فإن الإستراتيجية يجب أن تبدأ بالإجابة على حزمة من الأسئلة المهمة أبرزها: من هم هؤلاء الداعمون والممولون والمخططون؟ ما هى مصالحهم وأهدافهم فى ترويع مصر وتهديدها وتخريبها وقتل أبنائها واستنزاف جيشها وقواتها الأمنية؟ وهل الإرهاب الذى تتعرض له مصر منفصل عن الإرهاب الذى تعرض له العراق وتعرضت له سوريا على مدى السنوات الماضية، والذى مازالت ليبيا تعانى منه، أم أنه مخطط إرهابى واحد، والمستفيد واحد والمشروع واحد؟.

 

إذا كانت الإجابة هى «نعم» ستبدو الصورة أكثر وضوحا. فالإرهاب الذى يقاتل فى العراق وسوريا وليبيا هو إرهاب تنظيم القاعدة وتفريعاته وارهاب تنظيم «داعش» وتفريعاته، ومن ثم لابد من أن تكون المعركة مع هؤلاء ومشروعهم فى مصر، وحتما لن يختلف كثيرا ما يريدونه بإرهابهم من مصر مع ما يريدونه فى تلك الدول. فماذا يريدون من مصر؟.

هم يريدون إسقاط هذه الدول تنفيذا لمخطط إعادة التقسيم الذى بدأ مع الغزو الأمريكى للعراق عام 2003 وحرصوا على تجديده على أنقاض موجة الانتفاضات والثورات العربية، فهل يريدون إسقاط الدولة فى مصر وتقسيمها، أم أنهم بتركيزهم على سيناء، وبالتحديد شمال سيناء يستهدفون مرحليا هذه المنطقة، وإرجاء هدف إسقاط وتقسيم مصر لمرحلة أخرى مواتية نظرا لفشل مخططهم فى العراق وسوريا وتعثره حتى الآن فى ليبيا.

يبدو أن سيناء هى المستهدفة مرحليا، وهناك مؤشرات كثيرة ترجح ذلك قد لا تكون لها علاقة مباشرة بالجريمة الإرهابية الأخيرة التى حدثت فى بئر العبد، لكن هذه الجريمة ليست إلا حلقة ضمن مسلسل الجرائم التى حدثت فى سيناء والتى ربما تحدث فى الفترة المقبلة. فقد حفل الأسبوع الماضى بتطورات وتسريبات شديدة الخطورة لها علاقة بـ «سيناء» بدأت بالتصريح الذى جاء على لسان وزيرة المساواة الاجتماعية فى الحكومة الإسرائيلية «جيلا جامليئيل» وقالت فيه «إن أفضل مكان للفلسطينيين ليقيموا فيه دولتهم هو سيناء». خطورة هذا التصريح أنه يتزامن مع تطورات وتصريحات أخرى شديدة الارتباط بالموضوع نفسه الخاص بجعل سيناء وطناً بديلاً للفلسطينيين لتمكين إسرائيل من فرض سيطرتها الكاملة على أرض فلسطين التاريخية.

أول هذه التطورات التسريب الذى اعتقد أنه متعمد ويدخل ضمن مخطط «جس النبض» الذى كشفت عنه إذاعة الـ «بي.بي.سي» بالحديث عن وثائق تثبت أن الرئيس المصرى الاسبق حسنى مبارك «وافق على توطين الفلسطينيين فى سيناء». صحيح أن الرئيس الأسبق أصدر بيانا أكد فيه أنه «لم يوافق مطلقاً على طلب تقدم به الرئيس الأمريكى الأسبق رونالد ريجان، الذى التقاه فى زيارة رسمية فى فبراير 1983 بتوطين لاجئين فلسطينيين مقيمين بلبنان فى سيناء» وأكد أيضا أنه «رفض اقتراحاً مماثلا عرضه بنيامين نيتانياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية عام 2010 يتم فى إطار خطة لتبادل الأراضي». لكن صحيح أيضا أن ما أكده مبارك فى بيانه هو فقط نفيه الموافقة على تلك المطالب والعروض، ولكنه أكد فى هذا النفى أيضا جدية وجود هذه المطالب منذ تلك السنوات.

ثانى هذه التسريبات تعمد الإسرائيليين الكشف عن الدراسة التى سبق أن أعدها الجنرال المتقاعد «جيورا ايلند» لمركز «بيجن ـ السادات للدراسات الإستراتيجية» فى نوفمبر الماضى بعنوان «البدائل الإقليمية لفكرة دولتين لشعبين» وتتحدث عن اقتطاع 720 كيلومترا مربعا من أراضى سيناء الملاصقة لقطاع غزة وضمها للقطاع لتأسيس «غزة الكبرى» مقابل إعطاء مصر أراضى إسرائيلية مساوية فى «وادى فيران» بالنقب، على أن تضم إسرائيل كل أراضى المستوطنات فى الضفة الغربية والقدس لتأسيس دولة «إسرائيل الكبرى». مضمون هذه الدراسة سبق أن مهد له الوزير الإسرائيلي، بدون وزارة، أيوب قراس (درزي) فى تصريح له فى فبراير الماضى سبق لقاء بنيامين نيتانياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية بالرئيس الأمريكى دونالد ترامب, قال فيه إن «ترامب ونيتانياهو سيعتمدان خطة لإقامة دولة فلسطينية فى غزة وسيناء». أما التسريب الثالث فيتعلق بحيثيات مشروع التسوية الذى يعده الرئيس ترامب تحت عنوان «صفقة القرن» من هذه التسريبات أنها «صفقة» عربية - إقليمية وليست فقط «فلسطينية - إسرائيلية» تنهى الصراع الفلسطينى - الإسرائيلى وتؤسس لعلاقات صداقة وتعاون عربية- إسرائيلية، وتتضمن «إقامة دولة فلسطينية ليست فى حدود 1967، على أن يتم التفاوض لاحقاً على تبادل أراض». وتزامنت التسريبات مع ما نقلته وكالة «اسوشيتدبرس» عن مسئولين أمريكيين، لم تسمهم، تقول إن ترامب ينوى إعلان اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقد يكون هذا الاعتراف غدا الأربعاء، لكنه قد يؤجل، مؤقتا، نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، لحين إعلان مشروعه للتسوية الذى يقوم على قاعدة «تبادل الأراضي» وتؤكد جدية ما كشفه الوزير أيوب قراس عن علاقة سيناء بهذا التبادل للأراضي.

تسريبات ومعلومات تؤكد أن إسرائيل لم تفقد يوما أملها فى استرداد سيناء التى أصبحت «فى عين العاصفة» وعلاقة إسرائيل بالتنظيمات الإرهابية فى سوريا خاصة «داعش» و«النصرة» ترجح أنها قد لا تكون مبرأة عن التعاون معها فى سيناء، إذا كان ذلك يخدم مصالحها، وقد لا تكون لهذه التسريبات علاقة مباشرة بالجريمة الإرهابية الأخيرة التى وقعت فى بئر العبد، لكنها وغيرها من الجرائم تخدم سواء بشكل مباشر أو غير مباشر الخطر الذى يتهدد سيناء، الأمر الذى يجب أن نأخذه باهتمام كبير فى إطار حربنا ضد الإرهاب وفى إطار حماية مصالحنا وأرضنا وأمننا القومى والرد بقوة على أى نية تستهدف ذرة واحدة من تراب مصر على نحو ما أكده سامح شكرى وزير الخارجية فى رده على تطاول الوزيرة الإسرائيلية.

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35950
mod_vvisit_counterالبارحة34370
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240776
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر753292
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57830841
حاليا يتواجد 2634 زوار  على الموقع