موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

عندما يعترف الصهيوني بقرار التقسيم!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

شلومو أفنيري، شيخ «اليسراويين» الصهاينة، الذي طالما تظاهر بتأييده لـ«حق الفلسطينيين»، وعارض الحكومات «الإسرائيلية» المتعاقبة من داخل «الكنيست» ومن خارجه، وتحدث عن ضرورة إنهاء الاحتلال، وأيد «حل الدولتين»، وصولاً إلى «السلام بين العرب والإسرائيليين»، ظهرت حقيقته الصهيونية التي لم ينكرها يوماً ولم تنطل إلا على عميان، ظهرت جلية في آخر مقال له نشرته صحيفة (هآرتس- 2017/11/24)، وكان مخصصاً للحديث عن قرار الجمعية العامة رقم (181) الصادر بتاريخ 1947/11/29 الخاص بتقسيم فلسطين.

 

في بداية مقاله، يعتبر أفنيري القرار (181) «الإنجاز البارز للحركة الصهيونية» الذي حظيت فيه «باعتراف مهم بحق الشعب اليهودي بالسيادة والاستقلال في وطنه التاريخي»! ويستدرك: «ولكن هذا القرار كان يرتبط بحبل سري في أساس التقسيم: الاعتراف بحق تقرير المصير لليهود، اقترن بالحق الموازي للسكان العرب في البلاد لإقامة دولة في جزء من الأرض الانتدابية». لكنه يضيف: «حقيقة أن قرار التقسيم لم يحل النزاع بين الحركتين القوميتين تنبع من عدم استعداد العرب للموافقة على قرار التقسيم. موقف دفعهم لشن حرب، ليس ضد «إسرائيل»، بل ضد الأمم المتحدة، وتسبب بالنكبة»! ويكمل: «عدم استعداد الفلسطينيين للاعتراف بالخطأ السياسي والأخلاقي الذي ارتكبوه برفض التقسيم، يشكل الآن أيضاً حجر عثرة في طريق التوصل إلى مصالحة تاريخية بين الحركتين القوميتين»!

كم من المغالطات في فقرة واحدة! أفنيري، الشيوعي القديم، «داعية السلام»، يثبت أنه «يسراوي» لا يختلف عن أعتى المتطرفين الصهاينة، نفس «الرواية الصهيونية»، فيقرر أن فلسطين هي «وطن اليهود التاريخي»، والعرب الفلسطينيون هم «سكان البلاد»، و الحركة الصهيونية «حركة قومية»، وعدم اعتراف العرب والفلسطينيين بقرار التقسيم هو الذي تسبب بالحرب والنكبة. وهو إذ يعترف بالقرار (181)، يتجاهل القرار (194) وحق عودة اللاجئين، ما يسقط عملياً اعترافه بالقرار الأول. والكذبة الفضائحية في قوله إن «عدم استعداد الفلسطينيين للاعتراف بالخطأ السياسي والأخلاقي الذي ارتكبوه برفض التقسيم يشكل الآن أيضاً حجر عثرة في التوصل إلى مصالحة تاريخية بين الحركتين القوميتين» بعد «اتفاق أوسلو» والاعتراف بـ78% من الأرض ملكية «إسرائيلية»، وبعد أن وصل ما استولت عليه «إسرائيل» إلى 85% من أرض فلسطين، وسيطرتها على الـ15% الباقية، وبعد كل القوانين العنصرية والإعلانات الصريحة لرئيس الحكومة «الإسرائيلية» وزعماء الأحزاب «الإسرائيلية» بأن فلسطين كلها أرض «إسرائيل»!!! بعد ذلك كله مازال الفلسطينيون في رأي أفنيري هم العقبة في طريق التوصل إلى «مصالحة تاريخية»!

ولعله من قبيل النكتة السمجة أن يتساءل المرء عن أي «مصالحة تاريخية» يتحدث أفنيري!! مع ذلك، سنتجاوز هذه السماجة لنسأل أفنيري: هل يوافق الآن على الرجوع إلى قرار التقسيم؟ بل هل يوافق على إخلاء المستوطنات والعودة إلى حدود الخامس من حزيران/يونيو 1967؟ لسنا في حاجة لانتظار جواب من أفنيري، لأنه سبق له ورفض ذلك بحجة أن «الوقائع» تغيرت وصارت تفرض حلولاً أخرى! ومن يريد أن يتأكد يستطيع أن يبحث عن مقالات أفنيري في هذا الخصوص. حتى في أبسط الأمور لا يتردد أفنيري في تحميل الفلسطينيين المسؤولية، فعندما يطالب باستئناف المفاوضات لإنهاء الاحتلال، كما يدعي، يحرص على أن يحمل الجزء الأكبر من مسؤولية عدم استئنافها للجانب الفلسطيني، وهو يقول في واحد من مقالاته: «فالرفض الفلسطيني المسؤول بقدر غير قليل عن انعدام المفاوضات والاتفاق بينهم وبين «إسرائيل»، لا يمكنه أن يشكل ذريعة. صحيح أنه بالأساس بسبب المواقف الفلسطينية يحتمل أن يكون الوضع الحالي، الذي نسيطر فيه حالياً على سكان محتلين، ولكن الادعاء بأنه بسبب هذا يكون لنا حق في مواصلة السيطرة بلا نهاية على شعب آخر خلافاً لإرادته معناه تجاهل الحقيقة...»! هذا التلاعب المكشوف والمطالبة المراوغة بإنهاء الاحتلال، يصطدمان برفض أفنيري فكرة التخلي عن المستوطنات التي لم تبق أرضاً متصلة «لتقرير المصير» أو «تنفيذ الشق الثاني من قرار التقسيم»!

أفنيري وهو يحرص على شرعية «إسرائيل»، يطالب بإعطاء الفلسطينيين «شيئاً» يسميه، ويريدهم أن يسموه «دولة»، لأنه يعتقد أنه «وهم خطر أن تحصل «إسرائيل» على شرعية مواصلة السيطرة على كل أرض إسرائيل»! من هذا المنطلق يطالب «بتقسيم البلاد»، لأنه يرى أن «من يرفض تقسيم البلاد وحل الدولتين يقوم بتشويه شرعية «إسرائيل» والمشروع الصهيوني»!! أفنيري بتنظيراته «لإنهاء الاحتلال وتقسيم البلاد وحل الدولتين» يقوم بدور تضليلي يخدم به الأكثر تطرفاً الذين يريدون فلسطين كلها، والذين أسقطوا قرار التقسيم منذ زمن بعيد، هذا القرار الذي كان بمثابة التمرين العملي الأول للجريمة!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا اختفى صوت لجان حق العوده فى اوروبا؟

د. سليم نزال

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    تاسست منظمه بديل فى فلسطين العام 1998 كمنظمه اهليه فلسطينيه مستقله تعنى بالحقوق الفلسطينيه ...

البرازيل بين ضفتي العرب و«إسرائيل»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    ما إن أعلن فوز الرئيس جاير بولسونارو في الانتخابات البرازيلية التي جرت في 29 ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27686
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع169845
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر989805
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60773779
حاليا يتواجد 3332 زوار  على الموقع