موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

التغيير هناك تقوده الصين.. من يقوده هنا؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قضيت جانباً من وقت الأيام الماضية أتابع تطورات السياسة في جنوب شرقي آسيا. دفعني وشجعني الدعم الذي حصل عليه الرئيس الصيني من أعضاء المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني. حصل الرئيس شي على دعم في مسألتين، الأولى تتعلق بالشأن الداخلي، إذ أصبح الرئيس بفضل هذا الدعم رئيساً مطلق الصلاحيات، لا ينتظر رأي أي قيادة جماعية مثل تلك التي ميزت عهد الرئيس الأسبق ومفجر ثورة الإصلاح، دينج تشاو بينج. بهذا التطور في نظام القيادة الصينية يحوز الرئيس تشي على صلاحيات وسلطات لم يحظَ بها رئيس آخر، منذ عهد الرئيس ماو مؤسس الصين الحديثة. المسألة الثانية، التي حصل الرئيس على دعم من المؤتمر بشأنها، تتعلق بالخارج، إذ يحق للرئيس بمقتضى هذا الدعم أن يصدر التوجيهات ويطلق عقال كل مصادر القوة الصينية، لتحقيق حلم الحزام والطريق والتربع على عرش قيادة العالم، في موعد لا يتجاوز منتصف القرن، أي خلال الثلاثين عاماً المقبلة.

 

لم تأتِ هذه التطورات من فراغ، ولم تمثل مفاجأة لكثير من المتخصصين في أمور الصين. إلا أنها هي وغيرها من تطورات أسفرت عنها المؤتمرات الدولية التي عقدت مؤخراً في الإقليم أثارت اهتماماً خاصاً، لدى متابعي قضايا التغير والتحول في النظام الدولي والنظام الإقليمي لدول جنوب شرقي آسيا. أثارت فضولي أيضاً. إذ تصادف وقوع تغيرات في طبيعة وكثافة النزاعات والتحالفات في إقليم جنوب شرقي آسيا، مع زيادة توقعاتنا عن وقوع تغيرات مماثلة أو أشد حدة في الإقليم الذي ننتمي إليه ونعيش فيه.

لفت نظري ومعلقين آخرين إصرار الرئيس ترامب على التخلي عن مسؤولية أمريكا ومكانتها في اتفاقية التجارة عبر الباسيفيكي والحلف الآسيوي الباسيفيكي، بالحجة التي لم يفتأ يستخدمها لتبرير انسحاب بلاده من موقع أو آخر من مواقع القيادة والمسؤولية الدولية.

الأمر بدا مختلفاً بعض الشيء في آسيا. كان واضحاً منذ وقت غير قصير أن قيادة أمريكا في الحلف الآسيوي الباسيفيكي صارت محل شك. بات واضحاً أيضاً أن الرئيس ترامب في غير حاجة إلى أن يستخدم حجته التقليدية للتخلي عن مسؤولية القيادة في هذا الحلف. ما حدث لا علاقة له بالتكلفة المادية والسياسية التي يمكن أن تتحملها واشنطن لو استمرت تقود الحلف، إنما له علاقة مباشرة بواقع جديد خططت له ونفذته الصين، لتتولى منفردة مسؤولية قيادة مجموعة الدول الواقعة ضمن حيز النظام الإقليمي لدول جنوب شرقي آسيا. أخطأ محللون عسكريون عندما قرروا قبل سنوات أن حلفاً يمكن أن يقوم في جنوب شرقي آسيا على نسق حلف شمال الأطلسي أي حلف الناتو. أسباب الخطأ ثلاثة على الأقل، أولاً: لا وجه شبه بين طبيعتي الصراع في الحالتين. ففي الناتو كانت هناك حرب باردة وحروب ساخنة عديدة، وكان على الدول ذات العلاقة تحديد موقع ولائها بشكل قطعي. لا يوجد في جنوب شرقي آسيا صراع حقيقي بين قطبين دوليين أو إقليميين، ولا توجد حرب باردة ولا حروب بالوكالة ساخنة. ثانياً: ولاءات دول الإقليم ليست قاطعة. جميع دول جنوب شرقي آسيا معتمدة على التجارة مع الصين، ولا تستطيع الانفكاك عن هذه العلاقة أياً كانت الأسباب والظروف. من ناحية أخرى فإن هذه الدول جميعاً تجد صعوبة في التخلي عن علاقتها بأمريكا، هذه العلاقة المشيدة فوق تعاون عسكري واستخباراتي وثيق مع الولايات المتحدة وقواعد عسكرية أمريكية وبرامج تسلح وتدريب. ثالثاً: لا شك لدى كثير من المتخصصين في أن هذه الدول الصغيرة صارت تميل إلى القبول بالأمر الواقع الجديد، وهو تحول النظام الإقليمي الذي اعتمد في هياكله على وجود قطب دولي أعظم، هو أمريكا، إلى نظام إقليمي بمواصفات جديدة تقوده الصين ومستقل بعض الشيء عن النظام الدولي الراهن.

المثير على المستويين النظري والعملي هو أن هذا الوضع الفريد في نظم التحالفات والنظم الإقليمية، دفع بالولايات المتحدة إلى الاقتناع بفكرة قديمة سبق أن دعا إليها آبي رئيس وزراء اليابان، وتقَضي بإنشاء تجمع هندي - باسيفيكي للدول الأكبر في آسيا باستثناء الصين، يضم اليابان والهند وأستراليا والولايات المتحدة، وكانت اليابان قد أعطته اسم الحوار الأمني الرباعي، اسم إن دل على شيء فإنه يدل على نقص ثقة أصحاب الفكرة في قدرتهم على إقامة حلف حقيقي يواجهون به العملاق الصاعد في شرق آسيا. لا ننسى أن اليابان مازالت طريقها طويلة ومكلفة نحو بناء قوات مسلحة قوية وفاعلة، وفي الوقت نفسه لا تكون على حساب إنجازات اليابان الاجتماعية.

ما أبعد الشبه بين أوضاع إقليم جنوب شرقي آسيا، وأوضاع إقليم نعيش فيه ولا نشعر بانتماء كافٍ إليه لأننا لم نعد نعرفه. نظام إقليمي يتغير هناك ونظام إقليمي يتغير هنا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

الأمة بين الجمود وضرورات التجديد

د. قيس النوري

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    النزوع نحو التطور جوهر وأساس الفكر الإنساني، فغياب العقل الباحث عن الأفضل يبقي الإنسان ...

غداً في غزةَ الجمعةُ الأخطرُ والتحدي الأكبرُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    إنها الجمعة الرابعة والثلاثين لمسيرة العودة الوطنية الفلسطينية الكبرى، التي انطلقت جمعتها الأولى المدوية ...

طموحات أوروبا في أن تكون قطباً عالمياً

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    قضى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أسبوعاً يتجول في ساحات المعارك في شمال بلاده بمحاذاة ...

هُويّات متأزّمة للأميركيين العرب

د. صبحي غندور

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    الأميركيون كلّهم من أصول إثنية وعرقية، تشمل معظم بلدان العالم، ولذلك، تسمع عن «الأميركيين ...

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24056
mod_vvisit_counterالبارحة56981
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع24056
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر844016
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60627990
حاليا يتواجد 3494 زوار  على الموقع