موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

بين «الرقة» وبئر العبد.. خيوط إرهابية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الجريمة الإرهابية البشعة التى ارتكبها إرهابيون تابعون على الأرجح لتنظيم «بيت المقدس» الإرهابى الخاضع لولاية تنظيم «داعش» بتفجير وقتل المصلين فى مسجد قرية الروضة التابعة لـ «بئر العبد» بقدر ما يكشف من عنف تكفيرى مفرط فى بشاعته بقدر ما يؤكد وصول هذا التنظيم إلى «مرحلة اليأس». فبعد أن عجز عن الصمود والمواجهة مع الجيش وقوات الأمن لجأ، فى خطوة يائسة، للانتقام من المدنيين الأبرياء وهم فى أرقى لحظات التألق الإيمانى وهم يؤدون شعائر صلاة الجمعة. كان هؤلاء المصلون فى ذروة السلام مع الله سبحانه وتعالي، لكنهم راحوا ضحية عملية انتقامية تؤكد أن هؤلاء الإرهابيين دخلوا بالفعل فى طريق مسدود، وأن نهايتهم باتت قريبة كما هى حال تنظيمهم الأم فى العراق وفى سوريا.

 

الجريمة مؤلمة وقاسية لكن التعمق فى قراءتها يكشف أنها تحمل بشائر الرجاء أكثر مما تظهره من مؤشرات اليأس. فهذا التنظيم الإرهابى عندما ارتكب هذه الجريمة كان يحاول أن يؤكد وجوده الذى دخل مرحلة الذبول والانكماش مقارنة بتنظيمات أخرى منافسة داخل سيناء تابعة لتنظيم «القاعدة» أو غيره من التنظيمات الإرهابية. فالتنظيم وجد نفسه يدفع الثمن مرتين، مرة بسبب قوة الضربات الموجعة التى يتلقاها على أيدى الجيش وقوات الأمن، ومرة بانهيار التنظيم الأم فى العراق وسوريا، ولم يجد من وسيلة غير تفجير هذا المسجد بمصليه لإثبات الوجود ولتصفية حسابات مع القبائل المتعاونة مع الجيش والشرطة فى الحرب على الإرهاب.

السؤال الذى يجب أن يشغلنا الآن هو كيف يفكر تنظيم «بيت المقدس» الإرهابى للخروج من مأزق الانحسار والتراجع؟ هل سيقبل أنصاره بحل التنظيم والدخول فى تجربة مراجعة كما فعلت تنظيمات «جهادية» سابقة، أم سيلتحق ويندمج فى تنظيمات إرهابية أخرى خاصة تنظيم القاعدة، أم سيجهز لمرحلة انطلاق جديدة ربما تكون أعنف وأخطر من كل المراحل السابقة.

السؤال نفسه مطروح على تنظيم «داعش» فى سوريا بعد هزيمته الكبرى فى مدينة «البوكمال» السورية أمام الجيش السورى وهزيمته قبل ذلك فى العراق والخروج من الموصل. فسؤال ماذا بعد لا يشغل الآن قادة تنظيم «داعش» وحدهم، لكنه يشغل بالأساس كل الدول والهيئات التى صنعت «داعش» وسلحته وأمدته بالخبرات اللوجستية والقتالية والتى وظفته لأداء أدوار تخدم مصالحها ومخططاتها. فهل هذه الدول والمنظمات مازالت ترى أدواراً وظيفية جديدة يمكن أن يقوم بها هذا التنظيم أم أن دوره قد انتهي؟ ربما لم ينشغل الكثيرون بسؤال أين ذهب الآلاف من مقاتلى «داعش» الذين كانوا يسيطرون على الموصل فى العراق؟ وأين الآلاف من مقاتلى هذا التنظيم الذين أحكموا السيطرة على مدينة «الرقة» السورية واتخذوها عاصمة لهم فى سوريا؟ أين كل هؤلاء: هل ماتوا؟ هل أدخلوا السجون؟ أم تم تهريبهم إلى الخارج وإلى أين؟ السؤال مشروع لأنهم بعد خروجهم من الموصل والرقة لم يعثر لهم على أ ثر هل تبخروا مثلاً؟ لو عرفنا إجابة هذه الأسئلة سيكون بمقدورنا إعادة تخطيط سياسة مواجهة جديدة وفعالة ضد التنظيم الإرهابى داخل مصر وسيكون بمقدورنا أن نعرف بدقة موقع مصر على خريطة هذا التنظيم. هل يمكن أن تكون مصر هى الميدان البديل الأرجح لنشاطه بعد هزيمته فى العراق وسوريا؟

وبمقدورنا أن نجمع بعض خيوط الإجابة عن هذه الأسئلة من مؤشرات وأحداث رافقت المعارك الضارية التى خاضها الجيش السورى مدعوماً بالطيران الروسى والقوات الحليفة. وأن نعيد قراءة وثائق وأوراق باتت متاحة تتحدث عن كيف تم تأسيس تنظيم «داعش» ومن هم الذين شاركوا فى تأسيسه؟ وهل هم مازالوا على تواصل معه أم لا؟

هذه الوثائق والأوراق لم يعد ممكناً التغاضى عنها ومجاملة كل من تورطوا فى بناء هذا التنظيم بعد كل ما نعانيه نحن فى مصر من جرائم أذرعته الإرهابية التى أضحت ممتدة من شرق البلاد فى سيناء إلى غربها فى الواحات ومناطق الحدود مع ليبيا.

قد تكون هذه هى البداية أن نعيد قراءة ودراسة ظروف تأسيس تنظيم «داعش» ومن قبله تنظيم «قاعدة الجهاد» الذى أسس لمحاربة الاتحاد السوفيتى فى أفغانستان وتحول بعدها إلى أداة فى يد من يمولونه لأداء وظائف حقيرة كان بعضها القتال فى العراق والتورط فى جرائم طائفية وعرقية ضد الشيعة وضد الأكراد لتفجير العراق من الداخل وفرض مخطط التقسيم اللعين، ثم انتقلوا إلى سوريا تحت غطاء الثورة وأصبحوا ثواراً. فتنظيم «داعش» الذى أسسه أبو مصعب الزرقاوى انطلاقاً من العراق كان جزءاً أصيلاً من تنظيم «القاعدة»، لكن «داعش» وجد من يدعمه ومن يموله ومن يقاتل معه فى سوريا وفى العراق، والمعلومات الأخيرة التى أخذت تخرج من معارك الرقة باتت فاضحة وكاشفة لكل المتورطين.

كان مفاجئاً وصادماً ما ورد على لسان وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف عندما أعرب عن قلق بلاده من «أمور غريبة» لاحظتها فى الآونة الأخيرة فى تصرفات «التحالف الدولي» بقيادة الولايات المتحدة فى سوريا. ففى مؤتمره الصحفى مع نظيره العراقى إبراهيم الجعفرى فى موسكو (23/10/2017) أوضح لافروف أن روسيا رصدت أكثر من مرة أثناء تقدم قوات الجيش السورى ضد معاقل «داعش» تحركات لمسلحين لدعم التنظيم الإرهابى يعبرون من دون عوائق مناطق خاضعة لسيطرة التحالف الدولي.

وجاء التحقيق الذى نشرته هيئة الإذاعة البريطانية «بي.بي.سي» أسمته «سر الرقة القذر» فضحت فيه جريمة تهريب الآلاف من مقاتلى «داعش» وعائلاتهم خارج مدينة الرقة هرباً من القتال الضارى الذى تتعرض له المدينة من الجيش السورى وحلفاؤه، بتواطؤ بين «داعش» وما يسمى بـ «قوات سوريا الديمقراطية» وهى قوات معارضة كردية مدعومة ومسلحة من القوات الأمريكية الموجودة فى سوريا وتعتبر اليد اليمنى والحليف القوى للأمريكيين داخل سوريا. وكان تحقيق الـ «بي.بي.سي» قد أكد أن العديد من الآلاف الذين تم نقلهم عبر شاحنات خارج مدينة «الرقة» قد تمكنوا على الأرجح من الانتقال إلى تركيا والعودة إلى بلدانهم حيث يمكن أن يعودوا لارتكاب اعتداءات.

الخيوط متصلة ومؤكدة بين الرقة وبئر العبد. فالعدو واحد والمعركة واحدة، والأهداف واحدة بين العراق وسوريا ومصر لإسقاط هذه الدول أو على الأقل تفريغ دورها من محتواه، وعلينا أن نواجه أصحاب المخطط المستفيدين منه ونحن نواجه أدواته. الإرهابيون الذين ليسوا إلا مجرد أدوات أما من يقف وراءهم فهم العدو الحقيقى الذى يجب أن نواجهه.

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6277
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع148436
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر968396
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60752370
حاليا يتواجد 3759 زوار  على الموقع