موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

نتائج لا تلبي متطلبات المواجهة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

جاءت نتائج حوارات الفصائل الفلسطينية في القاهرة,مخيبة للآمال ولطموح شعبنا وأمتنا وأصدقاء قضيتنا على الصعيد العالمي.للأسف لم تسفر النتائج إلا عن بيان عام غامض , ما كان يستوجب كل هذا السفر والساعات الطويلة من النقاش بين ثلاثة عشر فصيلاً فلسطينياً حوله. فبعد جولة جديدة من محادثات المصالحة لم ينتج عنها سوى تساؤلات حول تسلم السلطة الفلسطينية مهامها بشكل كامل في قطاع غزة , ولم يصدر سوى دعوة مبهمة إلى تنظيم انتخابات عامة قبل نهاية 2018 وتخويل الرئيس الفلسطيني محمود عباس تحديد موعدها بعد التشاور مع كافة القوى. ومع اقتراب موعد الأول من ديسمبر المقبل لاستعادة السلطة الفلسطينية السيطرة كاملة في القطاع, نشكك في امكانية حدوث تغيير حقيقي على الارض لاعتبارات كثيرة أبرزها: أن الاجراءات العقابية التي فرضت على القطاع ما زالت سارية المفعول. هذا في ظل عدم الاتفاق على دمج الأجهزة الأمنية للطرفين, وكيفية السيطرة على السلاح في غزة, والفهم الغامض إلى حد ما عن شكل “تمكين الحكومة” من السيطرة على أوضاع القطاع.

 

بالفعل , إن بيان الفصائل وكما أشرنا, اتسم بالغموض والعمومية, وأظهر تباينا كبيرا في فهم شعار “تمكين الحكومة”,فالإخوة في فتح يريدون تمكينا شاملا كاملا, في ظل عدم حسم او حل اَي من الملفات حتى أبسطها, مثل إجراءات السلطة في غزة, ما يؤكد التباين الكبير والاختلافات حول قضايا أخرى كثيرة. فكيف تتمكن الحكومة من الإشراف على السلاح, المتوجب إبقاؤه في أيدي المقاومين, في ظل فهم مختلف للسلطة لهذا السلاح؟, فقد سبق وأن جمعته من أيدي الأجهزة العسكرية للتنظيمات الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة, باعتبارها أجهزة غير مشروعة. هذا بالرغم من أن 22 عاما من المفاوضات لم تنتج سوى المزيد من التعنت الإسرائيلي في رفض الحقوق الفلسطينية, وعرقلة حل الدولتين والتأكيد الإسرائيلي اليومي, بأن ما بين النهر والبحر لن تقام دولة ثانية غير إسرائيل.

من جانب ثان, فإن ضغوطات أميركية – صهيونية – غربية كبيرة, تمارس على السلطة الفلسطينية لعدم ضم أيّ من أعضاء حماس للحكومة الفلسطينية, تحت طائلة التهديد بعدم الاعتراف بها, وبقطع المساعدات عنها, وهو ما لا يريده الرئيس عباس ولا حكومته. وفي شريط فيديو انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي, قال صلاح البردويل عضو المكتب السياسي لحركة حماس: “إن السلطة الفلسطينية لم تقدم شيئا, حتى لا تغضب الولايات المتحدة وإسرائيل وحتى لا تستفز اطرافا اخرى”.وأضاف “خرجنا باتفاق ولكن بلا معنى وبلا آليات تطبيق”.

ثمان وأربعون ساعة فقط هي المدة التي خصّصت لمناقشة خمسة ملفات ثقيلة على طاولة الحوار الفلسطيني في القاهرة: تفعيل منظمة التحرير, وإجراء الانتخابات, وتشكيل حكومة وحدة وطنية, ومعالجة الملف الأمني, إضافة إلى ملف المصالحة المجتمعية.لم تتمخّض تلك الساعات سوى عن البيان الشكلي الذي أسهمت “المخابرات العامة” المصرية في صياغته, بعد إصرار منها, كما تفيد بذلك مصادر فلسطينية, قالت إن السبب هو “تجنّب إعلان الفشل” الذي لاح منذ الساعات الأولى لبدء الجلسات, بعدما نجحت حركة فتح في تغيير أجندة اللقاءات المتفق عليها من أكثر من شهر, وطالبت فقط ببحث ملف الحكومة ومسألة تمكينها في القطاع. ومع إصرار الفصائل الفلسطينية على بحث الملفات الخمسة, ثم مع تدخُّل الوسيط المصري, بُحث في اليوم الثاني شيء من تلك الملفات, وفق المصادر نفسها, نجحت فتح في القفز على ملفي حكومة الوحدة والانتخابات, كما تهرّبت من كتابة نص أو تحديد موعد لرفع العقوبات عن غزة,ورهنتها بتمكين الحكومة, الأمر الذي أغضب عدداً من الفصائل التي أصدرت تعليقات على ذلك, مطالبة بإنهاء العقوبات التي تطال الناس مباشرة.

تأتي هذه النتائج الهزيلة للحوار, في ظل تحديات كبيرة يواجهها شعبنا وفصائله, أبرزها فرض ما يسمى بـ “صفقة القرن” أو “التسوية الإقليمية”على الفلسطينين, بتصفية قضيتهم نهائياً, والتي ستعني تخليا فلسطينيا عن الحقوق الوطنية , مقابل تنمية مناطقهم اقتصادياً في حكم ذاتي منزوع السيادة والصلاحيات, مقابل إشراف وتواجد أمني وعسكري صهيوني في كل المناطق الفلسطينية, بما فيها منطقة غور الأردن. الأخطر في المرحلة الرهنة , هي الضغوطات البعض عربية الممارسة على السلطة الفلسطينية للقبول بما هو مطروح. الحصيلة أن أعلام دولة الكيان الصهيوني سترتفع في عواصم عربية جديدة, إضافة إلى التطبيع المجاني مع إسرائيل, في نسف مباشر حتى لما يسمى بـ “مبادرة السلام العربية” التي وإن قزمت الحقوق الفلسطينية, لكنها أبقت شيئاً ولو قليلا من حجم الاندفاع العربي العلني في قبول دولة الكيان الصهيوني كدولة مقررة للسياسات في المنطقة! ما نقوله, شعبنا وأمتنا قادران على إسقاط المشروع التصفوي الجديد مثلما أسقطا مشاريع تصفوية سابقة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المجتمع المدني والتأسيس للدولة المدنية

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 25 مارس 2019

    إن حديثنا عن قيم الدولة المدنيّة, التي هي بالضرورة قيم الليبرالية التي ناضلت الطبقة ...

في تلازم العنف والتعصّب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 25 مارس 2019

    غالباً ما اقترن التعصب بالعنف في التاريخ فأتى مفصوحاً عنه في فعل ما، من ...

! الحضارة الانسانيه فى ازمة حقيقية !

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

    اشعر بالتقزز من الذين يضعون الصراعات الحالية فى اطار دينى بل و يساهموا فى ...

هل يحق التظاهر في ظل الحصار؟

منير شفيق

| الاثنين, 25 مارس 2019

    عندما اندلعت تظاهرات في قطاع غزة تحت شعار "بدنا نعيش"، وقوبلت بتفريقها بالقوة، تعالت ...

المشروع القومي الذي أهدرناه

عبدالله السناوي

| الاثنين, 25 مارس 2019

    في ٢٦ يوليو ١٩٥٦، ولدت زعامة جمال عبد الناصر بميدان المنشية، الذي تعرض فيه ...

التواصل الاجتماعي ونهاية السياسة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 مارس 2019

    أثبتت دراسة جديدة في فرنسا ارتباط نزعة الكراهية المتنامية في المجتمعات الغربية وظاهرة التواصل ...

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24014
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52419
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر842663
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66272744
حاليا يتواجد 3756 زوار  على الموقع