موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

الصين على طريق العالمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قرأت عن فيلم أنتجته الصين مؤخراً يحكي عن بطولات مقاتلين صينيين وتضحياتهم دفاعاً عن مبادئ بلادهم ومعتقداتها ومكانتها في العالم. الشخصية المحورية في الفيلم، وربما في سلسلة هذا النوع من الأفلام، ينهض بها مقاتل من نوع الشخصيات التي مثلت أدوار رامبو. بطل شجاع أقسم يمين الولاء لبلده وتدرب على جميع أشكال القتال ومختلف الأسلحة الحديثة ومستعد تماماً للعمل في أقسى الأجواء والمواقع. يؤمن كلية بأهداف بلاده الإنسانية وبحقها الكامل في حماية مصالحها المشروعة ضد عصابات الجريمة وتجارة المخدرات وتهريب الأسلحة.

 

أفهم أن هذا النوع من الأفلام التي أنتجتها هوليوود، تستهدف به الرأي العام الأمريكي بصفة أساسية والرأي العام العالمي أيضاً. كان ضرورياً في مرحلة مهمة من مراحل فرض الهيمنة الأمريكية أن تكسب أمريكا رضا الرأي العام الأمريكي عن سياسات التوسع والتدخل في شؤون مختلف دول العالم.

كانت معظم الجهود الإعلامية والسياسية، ولا تزال، متواضعة في مواجهة رأي عام أمريكي ودولي غير راض عن ضخامة تكلفة قيادة أمريكا للنظام الدولي وتواضع إنجازاتها وضخامة خسائر حروبها وتدخلاتها الخارجية خلال سنوات ما بعد نهاية الحرب الباردة، سنوات الانحدار الأمريكي.

جيل محظوظ هذا الذي أنتمي إليه. شهدنا مراحل صعود دول إلى مصاف الدول العظمى، وشهدنا مراحل انحدار دول عظمى. وفي الحالتين كنا شهوداً على ما رافق الصعود والهبوط من أحداث وأحياناً زوابع وعواصف خرّبت ودمّرت مدائن وحضارات ومزقت خرائط وبعثرت شعوباً وقبائل. شهدنا القوة الأمريكية مكتملة على امتداد نصف قرن. لم نشهد لحسن الحظ الظلم والعنف اللذين كانا من أهم سمات مرحلة بناء الأمة القوية والغنية والموحدة. لم نشهد حروب وصفقات التوسع الاستعماري والاستيطاني. أمريكا مثل دول استعمارية أخرى اختارت قارة تكون بمثابة نقطة ارتكاز لإمبراطوريتها. بريطانيا اختارت آسيا خاصة الهند. فرنسا اختارت إفريقيا خاصة الجزائر.

لاحظنا عدداً من الملاحظات على عمليات صعود وانحدار وسقوط الدول العظمى والإمبراطوريات الشهيرة أجملها فيما يلي عساها تساعدنا على فهم ما يحيط بنا من تغيرات وتحولات وكوارث.

لاحظنا أولاً: أنه في كل حالات ومحاولات الصعود لمواقع القيادة الدولية كانت الدولة الساعية للصعود حريصة على تعزيز مصادر قوتها الداخلية واستكمال عملية بناء الدولة وبناء قوة عسكرية مؤثرة وتشكيل رأي عام داخلي مستعد لتقديم تضحيات في سبيل هدف الصعود ومقتنع بمنظومة أخلاقية أو سياسية أو إيديولوجية تستحق نشرها في الخارج وبذل الجهد لحمايتها.

لاحظنا ثانياً: أن معظم الدول التي سعت للصعود دولياً حرصت على أن تحتل مكاناً متقدماً في قيادة الإقليم الذي تنتمي إليه أو تقع فيه. حدث في حالات كثيرة أن دولاً طموحة حاولت الصعود قفزاً دون المرور بمرحلة القيادة الإقليمية أو تحقيق نفوذ واسع في الإقليم، هذه الدول فشلت في الصعود إلى مواقع الدول العظمى وظلت قوة هامشية، وغالباً ما تكون قد كلفت مجتمعاتها وشعوب ودول الإقليم تكلفة باهظة وكوارث جمة. إيطاليا نموذج وإلى حد ما فرنسا على عكس الولايات المتحدة وبريطانيا، هذه الأخيرة التي نجحت في استثمار وضعها كدولة موازن في النظام الأوروبي، وهو الوضع الذي أهلها لاحتلال مكان في القيادة الدولية لقرون عديدة.

لاحظنا ثالثاً: أن الدولة الصاعدة تسعى أول ما تسعى نحو مصادر للطاقة والمادة الخام والتحكم في الممرات البحرية الحساسة عن طريق الاحتلال المباشر للدول الواقعة عليها أو بأساليب أخرى كالوجود والمراقبة من بعد غير بعيد. لاحظا مثلاً الاهتمام الفائق للصين بالقارة الإفريقية خاصة ساحلها الشرقي، وهو الأمر الذي ينطبق بدرجة أو أخرى على مساعي كل من تركيا وإيران لخلق نفوذ في القارة تمهيداً لغرس أو تعزيز نفوذ أوسع في مناطق أخرى.

لاحظنا رابعاً: ألا دولة غالباً صعدت أو حاولت الصعود إقليمياً أو عالمياً إلا واشتبكت في حرب أو عمليات عنف واسعة. أمريكا صعدت في أعقاب حرب عالمية وبعد سنوات من حرب أهلية. ألمانيا حاولت الصعود في أعقاب حرب عالمية انهزمت فيها. اليابان قررت الصعود في أعقاب حربها مع روسيا عند مطلع القرن العشرين. روسيا اشتبكت مع دول الغرب عندما جربت الصعود قفزاً بمغامرتها في شبه جزيرة القرم في القرن التاسع عشر ومحاولتها التأثير في ميزان القوى الأوروبي، عادت تحاول تكرار المغامرة قبل سنوات قليلة وهي تستعد لاحتلال دور قيادي في النظام الدولي الجديد، فراحت تعزز مكانتها الإقليمية أولاً بالتدخل العنيف نسبياً في جورجيا وأوكرانيا وبتدخل أقل عنفاً في دول جوار أخرى. مصر تعرضت لخسائر هائلة عندما أقدمت على فرض هيبة ومكانة لها في النظام العربي قبل أن تؤمن حدود نفوذها الإقليمي ضد الدول العربية المناهضة لإيديولوجيا القومية العربية وضد عدوها «الإسرائيلي» باعتباره النقيض للنظام العربي والإيديولوجيا القومية العربية. ضربها خصومها في حرب مع «إسرائيل» فضلاً على النزيف الذي تعرضت له في حربها باليمن. كذلك العراق أصابه ما يشبه الدمار منذ اللحظة التي أعلن قائده النية في الصعود بالعراق نحو دور ومكانة قيادة النظام الإقليمي العربي.

قدر هذا الجيل الذي أنا منه أن يكون شاهداً على الظروف المحيطة بمحاولة صعود الصين إلى مكان في القيادة الدولية من جهة ومحاولة صعود أقطاب جدد: تركيا وإيران والسعودية إلى قمة نظام إقليمي في طور النشأة. أكاد بشيء من التركيز والتدقيق أرى الملاحظات التي سجلناها على الظروف والشروط التي أحاطت بصعود وانحدار وسقوط دول عظمى دولية وإقليمية، أكاد أراها منطبقة على الحالتين: الترتيبات النهائية في محاولة الصين الصعود إلى القمة والترتيبات الابتدائية في محاولة تركيا وإيران والسعودية و«إسرائيل» احتلال قيادة نظام إقليمي لم ينشأ بعد.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26897
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع163958
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر676474
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57754023
حاليا يتواجد 3470 زوار  على الموقع