موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

الصين على طريق العالمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قرأت عن فيلم أنتجته الصين مؤخراً يحكي عن بطولات مقاتلين صينيين وتضحياتهم دفاعاً عن مبادئ بلادهم ومعتقداتها ومكانتها في العالم. الشخصية المحورية في الفيلم، وربما في سلسلة هذا النوع من الأفلام، ينهض بها مقاتل من نوع الشخصيات التي مثلت أدوار رامبو. بطل شجاع أقسم يمين الولاء لبلده وتدرب على جميع أشكال القتال ومختلف الأسلحة الحديثة ومستعد تماماً للعمل في أقسى الأجواء والمواقع. يؤمن كلية بأهداف بلاده الإنسانية وبحقها الكامل في حماية مصالحها المشروعة ضد عصابات الجريمة وتجارة المخدرات وتهريب الأسلحة.

 

أفهم أن هذا النوع من الأفلام التي أنتجتها هوليوود، تستهدف به الرأي العام الأمريكي بصفة أساسية والرأي العام العالمي أيضاً. كان ضرورياً في مرحلة مهمة من مراحل فرض الهيمنة الأمريكية أن تكسب أمريكا رضا الرأي العام الأمريكي عن سياسات التوسع والتدخل في شؤون مختلف دول العالم.

كانت معظم الجهود الإعلامية والسياسية، ولا تزال، متواضعة في مواجهة رأي عام أمريكي ودولي غير راض عن ضخامة تكلفة قيادة أمريكا للنظام الدولي وتواضع إنجازاتها وضخامة خسائر حروبها وتدخلاتها الخارجية خلال سنوات ما بعد نهاية الحرب الباردة، سنوات الانحدار الأمريكي.

جيل محظوظ هذا الذي أنتمي إليه. شهدنا مراحل صعود دول إلى مصاف الدول العظمى، وشهدنا مراحل انحدار دول عظمى. وفي الحالتين كنا شهوداً على ما رافق الصعود والهبوط من أحداث وأحياناً زوابع وعواصف خرّبت ودمّرت مدائن وحضارات ومزقت خرائط وبعثرت شعوباً وقبائل. شهدنا القوة الأمريكية مكتملة على امتداد نصف قرن. لم نشهد لحسن الحظ الظلم والعنف اللذين كانا من أهم سمات مرحلة بناء الأمة القوية والغنية والموحدة. لم نشهد حروب وصفقات التوسع الاستعماري والاستيطاني. أمريكا مثل دول استعمارية أخرى اختارت قارة تكون بمثابة نقطة ارتكاز لإمبراطوريتها. بريطانيا اختارت آسيا خاصة الهند. فرنسا اختارت إفريقيا خاصة الجزائر.

لاحظنا عدداً من الملاحظات على عمليات صعود وانحدار وسقوط الدول العظمى والإمبراطوريات الشهيرة أجملها فيما يلي عساها تساعدنا على فهم ما يحيط بنا من تغيرات وتحولات وكوارث.

لاحظنا أولاً: أنه في كل حالات ومحاولات الصعود لمواقع القيادة الدولية كانت الدولة الساعية للصعود حريصة على تعزيز مصادر قوتها الداخلية واستكمال عملية بناء الدولة وبناء قوة عسكرية مؤثرة وتشكيل رأي عام داخلي مستعد لتقديم تضحيات في سبيل هدف الصعود ومقتنع بمنظومة أخلاقية أو سياسية أو إيديولوجية تستحق نشرها في الخارج وبذل الجهد لحمايتها.

لاحظنا ثانياً: أن معظم الدول التي سعت للصعود دولياً حرصت على أن تحتل مكاناً متقدماً في قيادة الإقليم الذي تنتمي إليه أو تقع فيه. حدث في حالات كثيرة أن دولاً طموحة حاولت الصعود قفزاً دون المرور بمرحلة القيادة الإقليمية أو تحقيق نفوذ واسع في الإقليم، هذه الدول فشلت في الصعود إلى مواقع الدول العظمى وظلت قوة هامشية، وغالباً ما تكون قد كلفت مجتمعاتها وشعوب ودول الإقليم تكلفة باهظة وكوارث جمة. إيطاليا نموذج وإلى حد ما فرنسا على عكس الولايات المتحدة وبريطانيا، هذه الأخيرة التي نجحت في استثمار وضعها كدولة موازن في النظام الأوروبي، وهو الوضع الذي أهلها لاحتلال مكان في القيادة الدولية لقرون عديدة.

لاحظنا ثالثاً: أن الدولة الصاعدة تسعى أول ما تسعى نحو مصادر للطاقة والمادة الخام والتحكم في الممرات البحرية الحساسة عن طريق الاحتلال المباشر للدول الواقعة عليها أو بأساليب أخرى كالوجود والمراقبة من بعد غير بعيد. لاحظا مثلاً الاهتمام الفائق للصين بالقارة الإفريقية خاصة ساحلها الشرقي، وهو الأمر الذي ينطبق بدرجة أو أخرى على مساعي كل من تركيا وإيران لخلق نفوذ في القارة تمهيداً لغرس أو تعزيز نفوذ أوسع في مناطق أخرى.

لاحظنا رابعاً: ألا دولة غالباً صعدت أو حاولت الصعود إقليمياً أو عالمياً إلا واشتبكت في حرب أو عمليات عنف واسعة. أمريكا صعدت في أعقاب حرب عالمية وبعد سنوات من حرب أهلية. ألمانيا حاولت الصعود في أعقاب حرب عالمية انهزمت فيها. اليابان قررت الصعود في أعقاب حربها مع روسيا عند مطلع القرن العشرين. روسيا اشتبكت مع دول الغرب عندما جربت الصعود قفزاً بمغامرتها في شبه جزيرة القرم في القرن التاسع عشر ومحاولتها التأثير في ميزان القوى الأوروبي، عادت تحاول تكرار المغامرة قبل سنوات قليلة وهي تستعد لاحتلال دور قيادي في النظام الدولي الجديد، فراحت تعزز مكانتها الإقليمية أولاً بالتدخل العنيف نسبياً في جورجيا وأوكرانيا وبتدخل أقل عنفاً في دول جوار أخرى. مصر تعرضت لخسائر هائلة عندما أقدمت على فرض هيبة ومكانة لها في النظام العربي قبل أن تؤمن حدود نفوذها الإقليمي ضد الدول العربية المناهضة لإيديولوجيا القومية العربية وضد عدوها «الإسرائيلي» باعتباره النقيض للنظام العربي والإيديولوجيا القومية العربية. ضربها خصومها في حرب مع «إسرائيل» فضلاً على النزيف الذي تعرضت له في حربها باليمن. كذلك العراق أصابه ما يشبه الدمار منذ اللحظة التي أعلن قائده النية في الصعود بالعراق نحو دور ومكانة قيادة النظام الإقليمي العربي.

قدر هذا الجيل الذي أنا منه أن يكون شاهداً على الظروف المحيطة بمحاولة صعود الصين إلى مكان في القيادة الدولية من جهة ومحاولة صعود أقطاب جدد: تركيا وإيران والسعودية إلى قمة نظام إقليمي في طور النشأة. أكاد بشيء من التركيز والتدقيق أرى الملاحظات التي سجلناها على الظروف والشروط التي أحاطت بصعود وانحدار وسقوط دول عظمى دولية وإقليمية، أكاد أراها منطبقة على الحالتين: الترتيبات النهائية في محاولة الصين الصعود إلى القمة والترتيبات الابتدائية في محاولة تركيا وإيران والسعودية و«إسرائيل» احتلال قيادة نظام إقليمي لم ينشأ بعد.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

انتخابات العراق: هل اعتذر حيدر العبادي؟

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 17 يناير 2018

نقل النائب العمالي البريطاني بول فلين رسالة السيدة روز جنتل، والدة جوردون جنتل، أحد الج...

حقيقة ما خسرنا وفرص ما سنكسب

توجان فيصل

| الأربعاء, 17 يناير 2018

وصول ترامب لرئاسة أمريكا وكل «فعلاته» وفريقه المكوّن من ابنته وصهره وشلة غير متزنة ابت...

من داخل البيت الأبيض

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

لم يدر بخلد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن عبارته التي استخدمها لإرعاب الزعيم الكوري الش...

نابلس ترد على ترامب

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يوالي الكيان الاحتلالي في فلسطين الإفادة ما استطاع من فرص الانحياز الأميركي حد التماهي مع ...

محاولات شطب «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

كان نتنياهو واضحاً في تصريحه منذ أسبوع، بأنه يجب إلغاء «الأونروا» نهائياً وإلى الأبد! جاء...

سنة 2017 عواصف ومنعطفات في المنطقة العربية

د. زهير الخويلدي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  "إننا نقصد بكلمة تاريخي ما هو مسجل في لحظة مستحدثة تماما لسيرورة تخضع هي ...

لا خروج من نفق حقبة الخبز

فاروق يوسف

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    تفخر بعض الأمم بكثرة أنواع الخبز الذي تنتجه. الأمر هنا يتعلق بالنوع لا بالكم. ...

معضلة العمل الوطني الفلسطيني

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

في مقال سابق لي بعنوان «تحدي القدس» جاء فيه «ليس ثمة مخرج من الوضع الر...

الشباب وهواجسهم الوطنية والأحزاب الجديدة

د. مهند مبيضين

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  إطلالة جديدة للساحة الحزبية يُشكلها حزب الشراكة والانقاذ، والذي أعلن عنه المراقب العام الأسبق ...

سلام لسعد الدين إبراهيم وموشى دايان

د. أحمد الخميسي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    سافر سعد الدين إبراهيم إلي إسرائيل ليلقى محاضرة لنشر السلام في تل أبيب بمعهد ...

ملاحظات أولية على «خطبة الوداع» (1- 2)

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

بدا الرئيس الفلسطيني محمود كمن أراد أن يقول كل شيء، دفعة واحدة، أمام الجلسة الا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23139
mod_vvisit_counterالبارحة34103
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع138361
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر627574
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49283037
حاليا يتواجد 3875 زوار  على الموقع