موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

انتهت ظاهرة داعش لكن وظائفها باقية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مع سيطرة الجيش السوري علي مدينة البوكمال توشك صفحة داعش أن تُطوي بعدما شَغَلَ العالم هذا التنظيم لقرابة ثلاث سنوات . انتهت أو كادت هذه الظاهرة التي نجهل عنها أكثر بكثير مما نعلم ، نزلت الأعلام السوداء من فوق الصواري وأُغلِقَت أبواب المحاكم الشرعية في دولة الخلافة ولف الغموض مصير الخليفة وصرنا علي أعتاب مرحلة جديدة . نحن بسبيلنا للتخلص من كابوس داعش هذه حقيقة ،لكن التنظيم منذ نشأته وهو يؤدي مجموعة من الوظائف لمجموعة كبيرة من الأطراف المحلية والخارجية ، وهذه الوظائف لن تفقد أهميتها بعد هزيمته - أو علي الأقل ينطبق هذا علي البعض منها -ومادام الأمر كذلك فسيذهب داعش ويأتي غيره كما ذهبت القاعدة وجاء داعش. نعلم من النظرية الوظيفية في إطار العلوم السياسية أن استمرار أي تنظيم أو مؤسسة مرهون بعوامل -أهمها أن له مجموعة من الوظائف التي يؤديها، وأن هذه الوظائف تتطور بتطور السياق المحيط بالتنظيم أو المؤسسة. نعلم أيضا من النظرية الوظيفية أن الوظائف المؤداة ليست بناءة بالضرورة، فهذا يتوقف علي نوعية القيم التي يتبناها التنظيم، وليس أي تنظيم إرهابي استثناء من ذلك .

 

في يونيو 2016 كشفت صحيفة «لوموند» الفرنسية النقاب عن أن شركة «الافارج» عملاق الأسمنت الشهير كانت له تعاملاته مع تنظيم داعش في سوريا ، وكان المصنع التابع للشركة المذكورة قد بدأ نشاطه في سوريا عام 2010 بعدما تم استثمار نحو 680مليون دولار في تجهيزه فما أن بدأ الإنتاج حتي اندلعت الثورة السورية . وفي عام 2014 فاجأتنا ظاهرة داعش، وأصبح العمال في مرمي عمليات التنظيم، وأصبح إنتاج المصنع مهددا بالتوقف، وهنا تم التفاهم بين الشركة والتنظيم علي دفع مبلغ شهري لإرهابيي داعش قدّرته بعض المصادر بما يوازي 30٫000 دولار مقابل عدم المساس بحياة موظفي الشركة وعمالها، والسماح بتداول منتجاتها في سوريا . هنا لا تنبع المفارقة من مجرد خضوع الشركة الضخمة ابتزاز كيان إرهابي ناشئ لكن الأهم أيضا أن المنتَج المراد تسويقه هو من مواد البناء فيما الصراع المسلح يسّوي كل شئ بالأرض، ومازال التحقيق مستمرا في هذه الفضيحة المدوية. الوظيفة الاقتصادية المذكورة التي قدمها تنظيم داعش للطرف الفرنسي سبق أن قدم ما يماثلها لتركيا عندما راح يبيعها النفط المُستخَرَج من مناطق هيمن عليها، سواء في سوريا أو في العراق ، وعندما كشفت وزارة الدفاع الروسية عن رصد ناقلات محملة بنفط داعش في طريقها لتركيا توترت العلاقات التركية -الروسية، لكن فيما بعد دفعت متغيرات الوضع السوري الطرفين للتقارب، وتدشين مسار الأستانة، وهكذا هي السياسة.

أما الوظيفة الأمنية فقد أداها التنظيم لأطراف عديدة، أداها لإسرائيل في مواجهة إيران بالأساس، وقد عبّر وزير الدفاع الإسرائيلي السابق موشي يعالون عن ذلك بكل وضوح حين قال إذا كان عليّ أن أختار بين تنظيم الدولة الإسلامية وبين إيران سأختار التنظيم لأنه أقل قوة من إيران. وحافظ يعالون علي صراحته نفسها عندما أخبرنا بأن التنظيم ليس في وارد مهاجمة إسرائيل فقال في مرة واحدة تم إطلاق النار من أحد مواقع داعش -يقصد علي أهداف إسرائيلية - وتم الاعتذار علي الفور! في ظل هكذا مجاهرة بالتنسيق ولو غير المكتوب بين داعش وإسرائيل تصبح مباهاة داعش بالهجوم، الذي وقع علي نفر من الإسرائيليين قرب البلدة القديمة قبل شهور -نوعا من غسيل السمعة. داعش أدِّي الوظيفة نفسها للولايات المتحدة في مواجهة إيران أيضا، وعندما تدخلت روسيا بقوة في الصراع السوري أصبح التنظيم أداة لمحاصرة النفوذ الروسي المتنامي ، وفي هذا المقام توجد مؤشرات عديدة تعلي عدم جدية الولايات المتحدة في محاربة داعش من أول التراخي في محاربة التنظيم عندما كان محدود العُدّة والعتاد في عام 2014 ، مرورا بعمليات الإنزال في صفوف التنظيم بريف دير الزور لتهريب بعض الدواعش. والأخطر التعامي عن بيع المعارضة المسلحة السورية المعتدلة السلاح الأمريكي لداعش، وانتهاء بالتشويش علي الأجهزة الإلكترونية لروسيا وحلفائها في معركة البوكمال . عموما فإن السلوك الأمريكي مع داعش يمثل امتدادا لسلوكها مع الجماعات الإسلامية في أفغانستان تخلصا من الوجود السوفيتي ، وهو سلوك يستخدمه أعداء الولايات المتحدة أيضا. فمع أن الجماعات السنية المتطرفة هي العدو الأصيل لإيران إلا أن ثمة علاقات بين إيران وبين تنظيم القاعدة بعد أن وقعت تفجيرات 11 سبتمبر وتبدلت علاقة الولايات المتحدة بالتنظيم بخروجه عن قواعد الاشتباك.

من حقنا أن نحتفل بهزيمة داعش كتنظيم لكن من الواجب علينا أن ننظر للمشهد الإقليمي والدولي نظرة أوسع ، وعندما نبحث في كيفية تجفيف منابع الإرهاب نولي اهتماما للمصالح التي يخدمها هذا الإرهاب ونخطط تحركاتنا من منطلق الوعي بها ، فالمعركة مع الإرهاب ليست فكرية فقط، وليست اجتماعية -اقتصادية فحسب ولا هي تُحسَم بالمواجهة العسكرية وحدها لكن ظاهرة الإرهاب لها أبعادها السياسية العابرة للحدود، وهي وثيقة الصِّلة بإعادة ترسيم الخرائط في منطقة الشرق الأوسط وفي قلبها خريطة الوطن العربي.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16348
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع280073
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر643895
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55560374
حاليا يتواجد 2502 زوار  على الموقع