موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

انتهت ظاهرة داعش لكن وظائفها باقية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مع سيطرة الجيش السوري علي مدينة البوكمال توشك صفحة داعش أن تُطوي بعدما شَغَلَ العالم هذا التنظيم لقرابة ثلاث سنوات . انتهت أو كادت هذه الظاهرة التي نجهل عنها أكثر بكثير مما نعلم ، نزلت الأعلام السوداء من فوق الصواري وأُغلِقَت أبواب المحاكم الشرعية في دولة الخلافة ولف الغموض مصير الخليفة وصرنا علي أعتاب مرحلة جديدة . نحن بسبيلنا للتخلص من كابوس داعش هذه حقيقة ،لكن التنظيم منذ نشأته وهو يؤدي مجموعة من الوظائف لمجموعة كبيرة من الأطراف المحلية والخارجية ، وهذه الوظائف لن تفقد أهميتها بعد هزيمته - أو علي الأقل ينطبق هذا علي البعض منها -ومادام الأمر كذلك فسيذهب داعش ويأتي غيره كما ذهبت القاعدة وجاء داعش. نعلم من النظرية الوظيفية في إطار العلوم السياسية أن استمرار أي تنظيم أو مؤسسة مرهون بعوامل -أهمها أن له مجموعة من الوظائف التي يؤديها، وأن هذه الوظائف تتطور بتطور السياق المحيط بالتنظيم أو المؤسسة. نعلم أيضا من النظرية الوظيفية أن الوظائف المؤداة ليست بناءة بالضرورة، فهذا يتوقف علي نوعية القيم التي يتبناها التنظيم، وليس أي تنظيم إرهابي استثناء من ذلك .

 

في يونيو 2016 كشفت صحيفة «لوموند» الفرنسية النقاب عن أن شركة «الافارج» عملاق الأسمنت الشهير كانت له تعاملاته مع تنظيم داعش في سوريا ، وكان المصنع التابع للشركة المذكورة قد بدأ نشاطه في سوريا عام 2010 بعدما تم استثمار نحو 680مليون دولار في تجهيزه فما أن بدأ الإنتاج حتي اندلعت الثورة السورية . وفي عام 2014 فاجأتنا ظاهرة داعش، وأصبح العمال في مرمي عمليات التنظيم، وأصبح إنتاج المصنع مهددا بالتوقف، وهنا تم التفاهم بين الشركة والتنظيم علي دفع مبلغ شهري لإرهابيي داعش قدّرته بعض المصادر بما يوازي 30٫000 دولار مقابل عدم المساس بحياة موظفي الشركة وعمالها، والسماح بتداول منتجاتها في سوريا . هنا لا تنبع المفارقة من مجرد خضوع الشركة الضخمة ابتزاز كيان إرهابي ناشئ لكن الأهم أيضا أن المنتَج المراد تسويقه هو من مواد البناء فيما الصراع المسلح يسّوي كل شئ بالأرض، ومازال التحقيق مستمرا في هذه الفضيحة المدوية. الوظيفة الاقتصادية المذكورة التي قدمها تنظيم داعش للطرف الفرنسي سبق أن قدم ما يماثلها لتركيا عندما راح يبيعها النفط المُستخَرَج من مناطق هيمن عليها، سواء في سوريا أو في العراق ، وعندما كشفت وزارة الدفاع الروسية عن رصد ناقلات محملة بنفط داعش في طريقها لتركيا توترت العلاقات التركية -الروسية، لكن فيما بعد دفعت متغيرات الوضع السوري الطرفين للتقارب، وتدشين مسار الأستانة، وهكذا هي السياسة.

أما الوظيفة الأمنية فقد أداها التنظيم لأطراف عديدة، أداها لإسرائيل في مواجهة إيران بالأساس، وقد عبّر وزير الدفاع الإسرائيلي السابق موشي يعالون عن ذلك بكل وضوح حين قال إذا كان عليّ أن أختار بين تنظيم الدولة الإسلامية وبين إيران سأختار التنظيم لأنه أقل قوة من إيران. وحافظ يعالون علي صراحته نفسها عندما أخبرنا بأن التنظيم ليس في وارد مهاجمة إسرائيل فقال في مرة واحدة تم إطلاق النار من أحد مواقع داعش -يقصد علي أهداف إسرائيلية - وتم الاعتذار علي الفور! في ظل هكذا مجاهرة بالتنسيق ولو غير المكتوب بين داعش وإسرائيل تصبح مباهاة داعش بالهجوم، الذي وقع علي نفر من الإسرائيليين قرب البلدة القديمة قبل شهور -نوعا من غسيل السمعة. داعش أدِّي الوظيفة نفسها للولايات المتحدة في مواجهة إيران أيضا، وعندما تدخلت روسيا بقوة في الصراع السوري أصبح التنظيم أداة لمحاصرة النفوذ الروسي المتنامي ، وفي هذا المقام توجد مؤشرات عديدة تعلي عدم جدية الولايات المتحدة في محاربة داعش من أول التراخي في محاربة التنظيم عندما كان محدود العُدّة والعتاد في عام 2014 ، مرورا بعمليات الإنزال في صفوف التنظيم بريف دير الزور لتهريب بعض الدواعش. والأخطر التعامي عن بيع المعارضة المسلحة السورية المعتدلة السلاح الأمريكي لداعش، وانتهاء بالتشويش علي الأجهزة الإلكترونية لروسيا وحلفائها في معركة البوكمال . عموما فإن السلوك الأمريكي مع داعش يمثل امتدادا لسلوكها مع الجماعات الإسلامية في أفغانستان تخلصا من الوجود السوفيتي ، وهو سلوك يستخدمه أعداء الولايات المتحدة أيضا. فمع أن الجماعات السنية المتطرفة هي العدو الأصيل لإيران إلا أن ثمة علاقات بين إيران وبين تنظيم القاعدة بعد أن وقعت تفجيرات 11 سبتمبر وتبدلت علاقة الولايات المتحدة بالتنظيم بخروجه عن قواعد الاشتباك.

من حقنا أن نحتفل بهزيمة داعش كتنظيم لكن من الواجب علينا أن ننظر للمشهد الإقليمي والدولي نظرة أوسع ، وعندما نبحث في كيفية تجفيف منابع الإرهاب نولي اهتماما للمصالح التي يخدمها هذا الإرهاب ونخطط تحركاتنا من منطلق الوعي بها ، فالمعركة مع الإرهاب ليست فكرية فقط، وليست اجتماعية -اقتصادية فحسب ولا هي تُحسَم بالمواجهة العسكرية وحدها لكن ظاهرة الإرهاب لها أبعادها السياسية العابرة للحدود، وهي وثيقة الصِّلة بإعادة ترسيم الخرائط في منطقة الشرق الأوسط وفي قلبها خريطة الوطن العربي.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

في خضم الأزمات.. تلوح الفرص

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    من يتأمل صروف الحياة وأحداثها، من يقرأ تاريخها، من يحاول أن يرصد عواقب التعامل ...

الحصيلة العجفاء لربع قرن من «أوسلو»

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تاريخ قضيّة فلسطين منذ نكبتها الأولى، قبل قرن (وعد بلفور)، ونكبتها الثانية، قبل سبعين ...

انتخابات أميركا.. قراءة اجتماعية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    لو توقفنا عند الأرقام المنشورة، جاز لنا القول بأن الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة لم ...

نحو مستقبل مشرق لبلادنا !

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    اسوا امر يضرب المجتمعات عندما تحتكر مجموعة الحقيقه و تفرضها على المجتمع باسره .و ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42212
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع145276
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر593919
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60377893
حاليا يتواجد 6206 زوار  على الموقع