موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

انتهت ظاهرة داعش لكن وظائفها باقية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مع سيطرة الجيش السوري علي مدينة البوكمال توشك صفحة داعش أن تُطوي بعدما شَغَلَ العالم هذا التنظيم لقرابة ثلاث سنوات . انتهت أو كادت هذه الظاهرة التي نجهل عنها أكثر بكثير مما نعلم ، نزلت الأعلام السوداء من فوق الصواري وأُغلِقَت أبواب المحاكم الشرعية في دولة الخلافة ولف الغموض مصير الخليفة وصرنا علي أعتاب مرحلة جديدة . نحن بسبيلنا للتخلص من كابوس داعش هذه حقيقة ،لكن التنظيم منذ نشأته وهو يؤدي مجموعة من الوظائف لمجموعة كبيرة من الأطراف المحلية والخارجية ، وهذه الوظائف لن تفقد أهميتها بعد هزيمته - أو علي الأقل ينطبق هذا علي البعض منها -ومادام الأمر كذلك فسيذهب داعش ويأتي غيره كما ذهبت القاعدة وجاء داعش. نعلم من النظرية الوظيفية في إطار العلوم السياسية أن استمرار أي تنظيم أو مؤسسة مرهون بعوامل -أهمها أن له مجموعة من الوظائف التي يؤديها، وأن هذه الوظائف تتطور بتطور السياق المحيط بالتنظيم أو المؤسسة. نعلم أيضا من النظرية الوظيفية أن الوظائف المؤداة ليست بناءة بالضرورة، فهذا يتوقف علي نوعية القيم التي يتبناها التنظيم، وليس أي تنظيم إرهابي استثناء من ذلك .

 

في يونيو 2016 كشفت صحيفة «لوموند» الفرنسية النقاب عن أن شركة «الافارج» عملاق الأسمنت الشهير كانت له تعاملاته مع تنظيم داعش في سوريا ، وكان المصنع التابع للشركة المذكورة قد بدأ نشاطه في سوريا عام 2010 بعدما تم استثمار نحو 680مليون دولار في تجهيزه فما أن بدأ الإنتاج حتي اندلعت الثورة السورية . وفي عام 2014 فاجأتنا ظاهرة داعش، وأصبح العمال في مرمي عمليات التنظيم، وأصبح إنتاج المصنع مهددا بالتوقف، وهنا تم التفاهم بين الشركة والتنظيم علي دفع مبلغ شهري لإرهابيي داعش قدّرته بعض المصادر بما يوازي 30٫000 دولار مقابل عدم المساس بحياة موظفي الشركة وعمالها، والسماح بتداول منتجاتها في سوريا . هنا لا تنبع المفارقة من مجرد خضوع الشركة الضخمة ابتزاز كيان إرهابي ناشئ لكن الأهم أيضا أن المنتَج المراد تسويقه هو من مواد البناء فيما الصراع المسلح يسّوي كل شئ بالأرض، ومازال التحقيق مستمرا في هذه الفضيحة المدوية. الوظيفة الاقتصادية المذكورة التي قدمها تنظيم داعش للطرف الفرنسي سبق أن قدم ما يماثلها لتركيا عندما راح يبيعها النفط المُستخَرَج من مناطق هيمن عليها، سواء في سوريا أو في العراق ، وعندما كشفت وزارة الدفاع الروسية عن رصد ناقلات محملة بنفط داعش في طريقها لتركيا توترت العلاقات التركية -الروسية، لكن فيما بعد دفعت متغيرات الوضع السوري الطرفين للتقارب، وتدشين مسار الأستانة، وهكذا هي السياسة.

أما الوظيفة الأمنية فقد أداها التنظيم لأطراف عديدة، أداها لإسرائيل في مواجهة إيران بالأساس، وقد عبّر وزير الدفاع الإسرائيلي السابق موشي يعالون عن ذلك بكل وضوح حين قال إذا كان عليّ أن أختار بين تنظيم الدولة الإسلامية وبين إيران سأختار التنظيم لأنه أقل قوة من إيران. وحافظ يعالون علي صراحته نفسها عندما أخبرنا بأن التنظيم ليس في وارد مهاجمة إسرائيل فقال في مرة واحدة تم إطلاق النار من أحد مواقع داعش -يقصد علي أهداف إسرائيلية - وتم الاعتذار علي الفور! في ظل هكذا مجاهرة بالتنسيق ولو غير المكتوب بين داعش وإسرائيل تصبح مباهاة داعش بالهجوم، الذي وقع علي نفر من الإسرائيليين قرب البلدة القديمة قبل شهور -نوعا من غسيل السمعة. داعش أدِّي الوظيفة نفسها للولايات المتحدة في مواجهة إيران أيضا، وعندما تدخلت روسيا بقوة في الصراع السوري أصبح التنظيم أداة لمحاصرة النفوذ الروسي المتنامي ، وفي هذا المقام توجد مؤشرات عديدة تعلي عدم جدية الولايات المتحدة في محاربة داعش من أول التراخي في محاربة التنظيم عندما كان محدود العُدّة والعتاد في عام 2014 ، مرورا بعمليات الإنزال في صفوف التنظيم بريف دير الزور لتهريب بعض الدواعش. والأخطر التعامي عن بيع المعارضة المسلحة السورية المعتدلة السلاح الأمريكي لداعش، وانتهاء بالتشويش علي الأجهزة الإلكترونية لروسيا وحلفائها في معركة البوكمال . عموما فإن السلوك الأمريكي مع داعش يمثل امتدادا لسلوكها مع الجماعات الإسلامية في أفغانستان تخلصا من الوجود السوفيتي ، وهو سلوك يستخدمه أعداء الولايات المتحدة أيضا. فمع أن الجماعات السنية المتطرفة هي العدو الأصيل لإيران إلا أن ثمة علاقات بين إيران وبين تنظيم القاعدة بعد أن وقعت تفجيرات 11 سبتمبر وتبدلت علاقة الولايات المتحدة بالتنظيم بخروجه عن قواعد الاشتباك.

من حقنا أن نحتفل بهزيمة داعش كتنظيم لكن من الواجب علينا أن ننظر للمشهد الإقليمي والدولي نظرة أوسع ، وعندما نبحث في كيفية تجفيف منابع الإرهاب نولي اهتماما للمصالح التي يخدمها هذا الإرهاب ونخطط تحركاتنا من منطلق الوعي بها ، فالمعركة مع الإرهاب ليست فكرية فقط، وليست اجتماعية -اقتصادية فحسب ولا هي تُحسَم بالمواجهة العسكرية وحدها لكن ظاهرة الإرهاب لها أبعادها السياسية العابرة للحدود، وهي وثيقة الصِّلة بإعادة ترسيم الخرائط في منطقة الشرق الأوسط وفي قلبها خريطة الوطن العربي.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4772
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175228
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر687744
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57765293
حاليا يتواجد 2597 زوار  على الموقع