موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

سد النهضة.. السيناريوهات الحرجة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا سبيل إلى التخفيف من وطأة أزمة المياه على مصير بلد ارتبط وجوده بنهر النيل، وتأسست على ضفافه أقدم الحضارات، وأكثرها إلهاماً، وتأثيراً في تاريخ الإنسانية. المسار الفني في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي وصل إلى طريق مسدود، والفشل بات مؤكداً.

 

لم تكن هناك مفاجأة في الوصول إلى هذه النقطة، فمن الملامح الرئيسية لمسار التفاوض استهلاك الوقت حتى نجد أنفسنا أمام سد قد بني وخزان امتلأ بالمياه من دون أدنى توافق على أية إجراءات وقواعد تمنع الضرر عن دولتي المصب.

كما لم تكن هناك مفاجأة في تضاد المواقف من التقرير الاستهلالي الذي قدمه المكتب الاستشاري الفرنسي بتكليف من الدول الثلاث (إثيوبيا ومصر والسودان)، حول الآثار المترتبة على بناء السد مصر وافقت عليه والسودان انضم إلى إثيوبيا على خلفية الاحتقانات السياسية المكتومة والمعلنة بين البلدين.

ومع الإعلان الرسمي عن فشل المسار الفني طُرح على الرأي العام سؤال حرج: ماذا بعد ملء خزان سد النهضة الإثيوبي؟

تبدت حالة انكشاف خطرة، فلم يكن الرأي العام على شيء من المعرفة بحقائق الموقف.

أهم شروط إدارة مثل هذه الملفات الحساسة بنجاح أن يكون الرأي العام حاضراً، وملماً بالحقائق الأساسية، ومطمئناً في الوقت نفسه إلى كفاءة الأداء. تلك ضرورة تماسك وطني أمام سيناريوهات حرجة تطل بأخطارها على المستقبل المنظور، فأزمة المياه وجودية تتصل بالحياة، أو الموت.

الأمن المائي يرتبط بالضرورة بالأمن الاجتماعي وقدرة البلد على إنتاج الغذاء وتوفيره بأسعار مناسبة لمواطنيه، كما يتداخل مع الأمن العام وخطر الإرهاب على سلامة المجتمع والدولة.

أول تهديد وجودي خفض حصة مصر من مياه النيل، التي تبلغ (٥٥.‬٥) مليار متر مكعب سنوياً وضرب الأمن المائي في صميمه.‬‬ بافتراض أن سد النهضة لم ينشأ من الأساس، فإن تلك الحصة لا تكفي الاحتياجات المتزايدة للمصريين مع زيادة أعداد السكان (١٠٤) ملايين نسمة والتطلع إلى استزراع أراض جديدة تفي باحتياجات السكان من الغذاء.

المعنى في أية استراتيجية ممكنة السعي للحفاظ على الحصة المصرية التاريخية من تدفقات نهر النيل والعمل في الوقت نفسه على توفير موارد إضافية، كالآبار الجوفية، وتحلية مياه البحر للشرب، وتدوير مياه الصرف الزراعي والصحي، فضلاً عن سياسات جديدة وصارمة لتعظيم استخدام كل قطرة مياه.

وفق اتفاق المبادئ الذي وقعه في مارس/آذار (٢٠١٥) بالخرطوم قادة الدول الثلاث، فإن «الغرض من سد النهضة هو توليد الطاقة للمساهمة في التنمية الاقتصادية والترويج للتعاون عبر الحدود».

الهدف بذاته حق إثيوبي كامل بحثاً عن تحسين أحوال مواطنيها بطرق أبواب التنمية ووسائلها، يقابله حق مصري ثابت في المياه من دون انتقاص من حصتها التاريخية.

غير أن ما هو واضح من حقوق لا تسنده سياسات وتصرفات تؤكد حسن النية و«عدم التسبب بضرر ذي شأن» وفق ما جاء باتفاق المبادئ.

المثير هنا أن اتفاق المبادئ استقيت مصطلحاته وروحه العامة بالكامل تقريباً من اتفاقية «عنتيبي» لدول حوض نهر النيل، التي اعترضت عليها مصر بمشاركة سودانية.

الاعتراض انصب على مادتها الرابعة عشرة، التي أشارت بصياغة عامة: «ألا يكون هناك تأثير سلبي في الأمن المائي لأي دولة من دول الحوض».

كان الاقتراح المصري البديل: «ألا يكون لها تأثير سلبي في الأمن المائي والاستخدامات الحالية وحقوق أي دولة من دول الحوض».

الفارق بين الصياغتين جرى التخفف منه في اتفاق المبادئ.

هنا يطرح السؤال نفسه: لماذا لا يجري الآن التوقيع على اتفاقية «عنتيبي» حتى يمكن إشراك دول حوض النيل والاتحاد الإفريقي بصورة مباشرة في الأزمة، والاحتكام إلى آليات فض المنازعات المنصوص عليها في تلك الاتفاقية؟

كما أن التوقيع لا يمنع وفق نصها من الانسحاب منها. باليقين «عنتيبي» ليست مثالية ومن بين دواعيها استهداف مصر، لكنها أفضل من إعلان المبادئ.

من بين ما نصت عليه للاستخدام المنصف والمعقول للمياه الآخذ في الاعتبار الحاجات الاجتماعية والاقتصادية لدول حوض نهر النيل والسكان الذين يعتمدون على موارده وعوامل أخرى تزكي نظرياً زيادة حصة مصر. وثاني تهديد وجودي شبح العجز عن توفير الغذاء.

ورغم التأكيد في إعلان المبادئ على اقتصار استخدام سد النهضة على توليد الكهرباء، إلا أن حجمه وقدرته على تخزين المياه (٧٤) مليار متر مكعب يومئ بقوة إلى احتمال استخدام الفوائض المائية في الزراعة.

ووفق الدكتور «محمود أبو زيد» وزير الري الأسبق في دراسة غير منشورة، فإن من آثار سد النهضة انخفاض الإنتاج الزراعي على نحو يضرب الأمن الاجتماعي بقسوة.

فإذا ما نقصت مياه الزراعة بخمسة مليارات متر مكعب يصل إجمالي الخسائر إلى أكثر من (٧٥) مليار جنيه مصري. وإذا ما نقصت بعشرة مليارات متر مكعب فإن تلك الخسائر تتجاوز (١٥١) ملياراً، فضلاً عن النقص في توليد الكهرباء، وتهميش دور السد العالي، والإضرار بالثروة السمكية، وتصحر الأراضي الزراعية.

هنا يتداخل الأمنان المائي والاجتماعي بما يذكر ب«الشدة المستنصرية»، التي احتفظت بمآسيها، وفواجعها، ومجاعاتها ذاكرة التاريخ.

في مثل هذه الأوضاع يدخل الإرهاب على الخط، وهو تهديد وجودي ثالث، حيث يستهدف أمن المجتمع وضرب ثقته بنفسه.

تلك أوضاع خطرة لأزمات وجودية قد تتفاقم إذا لم يكن المجتمع شريكاً كاملاً في تحمل مسؤولية الموقف.

التصعيد بلا أفق سياسي مقامرة خاسرة سلفاً، كما أن الكلام العشوائي عن عمل عسكري يسحب أي تعاطف إفريقي مع مصر حتى لو لم يكن كافياً، فلكل حدث حديث.

ما تحتاج إليه مصر الآن أن تصارح نفسها بالأسباب التي أدت إلى ما وصلت إليه، وأن تستدعي أفضل ما فيها من كفاءات في مجالات السدود والري والزراعة والقانون الدولي والأمن القومي للتوصل إلى استراتيجية كفؤة تواجه السيناريوهات الحرجة من دون استبعاد خيار واحد.

 

عبدالله السناوي

صحفي مصري - رئيس تحرير صحيفة العربي الناصري

 

 

شاهد مقالات عبدالله السناوي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

في خضم الأزمات.. تلوح الفرص

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    من يتأمل صروف الحياة وأحداثها، من يقرأ تاريخها، من يحاول أن يرصد عواقب التعامل ...

الحصيلة العجفاء لربع قرن من «أوسلو»

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تاريخ قضيّة فلسطين منذ نكبتها الأولى، قبل قرن (وعد بلفور)، ونكبتها الثانية، قبل سبعين ...

انتخابات أميركا.. قراءة اجتماعية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    لو توقفنا عند الأرقام المنشورة، جاز لنا القول بأن الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة لم ...

نحو مستقبل مشرق لبلادنا !

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    اسوا امر يضرب المجتمعات عندما تحتكر مجموعة الحقيقه و تفرضها على المجتمع باسره .و ...

الانقسامُ المؤبدُ والمصالحةُ المستحيلةُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 11 نوفمبر 2018

    لم يعد الفلسطينيون عامةً يثقون أن المصالحة الوطنية ستتم، وأن المسامحة المجتمعية ستقع، وأن ...

أسئلة الزمن المر

د. قيس النوري

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    أظهر الواقع العربي المعاش حالة تراجع غير مسبوق وهو يواجه حزمة مترابطة من التحديات ...

الترامبية المأزومة.. الأصل والصورة

عبدالله السناوي

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    كانت «نصف الهزيمة» التي لحقت بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الانتخابات النصفية لمجلسي الكونجرس، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15392
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118456
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر567099
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60351073
حاليا يتواجد 3710 زوار  على الموقع