موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته الشرطة الإسرائيلية ست مرات حتى الآن، وذلك في ظل اتساع دائرة التحقيق وظهور سلسلة طويلة من الشهادات والاستجوابات. ولأن الخناق بدأ يضيق على نتنياهو، يبرز السؤال التالي: هل سيؤدي ذلك إلى انتهائه سياسياً؟

 

لقد كثرت التساؤلات والتكهنات عن مستقبل نتنياهو السياسي ومدى استمراريته في منصب رئيس الحكومة، فهو يتعرض لأخطار حقيقية أسقطت شخصيات إسرائيلية قيادية من قبل. والطرح السائد في الأدبيات السياسية والإعلامية الإسرائيلية أن الخطر الذي يتعرض له نتنياهو قسمان: الأول، بيد المستشار القضائي للحكومة «أفيخاي مندلبليت»، فبقرار منه يجبر نتنياهو على الاستقالة وربما الابتعاد عن عالم السياسة.. والثاني، صدى قضايا الفساد وتأثيراتها المباشرة وغير المباشرة، وهذه بيد الإعلام والرأي العام وقوى المعارضة، فالثابت أن إسرائيل رغم كل شيء تملك جانباً واسعاً من الشفافية في التعامل مع قضايا الفساد.

صحيح أن سلسلة تحقيقات الشرطة الإسرائيلية في قضايا الفساد ضيّقت الخناق على نتنياهو وعدد من مساعديه، لكن فرص توصيتها بتقديم لائحة اتهام ضده بشبه الفساد، ما زالت غير واضحة. ولطالما سارع (نتنياهو) للإعلان عبر حسابه الشخصي بموقع «تويتر»، بأن التحقيقات لن تسفر عن شيء، لأنه لم يرتكب «جرماً»، حيث دأب على القول: «لن يكون هناك شيء، لأنه لا يوجد شيء». لكن القناة العاشرة الإسرائيلية نقلت عن مصادر قريبة من التحقيق، أنه «لدى المحققين أدلة كافية لتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو بتهم الرشوة والاحتيال وخرق الثقة»، وأنه يفترض أن يتقرر في ضوء التحقيقات «عما إذا كانت الشرطة ستوصي بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو أم لا، ومن غير المؤكد حتى الآن ما إذا كان المستشار القانوني للحكومة سيقدم اللائحة ضده»، ذلك أن القانون لا يلزم نتنياهو بالاستقالة من منصبه حال تقديم لائحة اتهام ضده، إذ «بإمكانه البقاء في منصبه والدفاع عن نفسه حتى صدور قرار المحكمة».

وبالمقابل، أظهر استطلاع جديد للرأي العام أجرته شركة الأخبار التابعة لقناة التلفزة الإسرائيلية الثانية بوساطة «معهد ميدغام» المتخصص في شؤون الاستطلاعات أن «53% من الإسرائيليين يعتقدون أنه يتعيّن على نتنياهو أن يعتزل الحياة السياسية مع انتهاء ولايته الحالية، في حين أعرب 38% منهم عن اعتقادهم بأنه بإمكانه مواصلة الحكم لولاية أخرى». وذكرت شركة الأخبار أن الهدف من الاستطلاع هو «رصد المزاج السياسي العام في إسرائيل في ظل أجواء ملفات الفساد التي تلاحق رئيس الحكومة وكذلك في مناسبة افتتاح الدورة الشتوية للكنيست (البرلمان) الإسرائيلي وموجة مشاريع القوانين ذات الصلة بملفات نتنياهو، مثل «القانون الفرنسي» الذي ينص على منح رؤساء الحكومة حصانة من الملاحقة القانونية خلال فترة ولايتهم، و«قانون التوصيات» الذي يحظر على محققي الشرطة تقديم توصياتهم إلى النيابة العامة بتقديم لوائح اتهام. وأظهر الاستطلاع أن 63% من الإسرائيليين لديهم موقف سلبي من «القانون الفرنسي» ويعارضون تشريعه، في حين أعرب 27% منهم عن تأييدهم للقانون.

وفي السياق ذاته، يتواصل الهجوم الحاد من كبار السياسيين الإسرائيليين ضد نتنياهو. فقد حذر وزير الجيش الإسرائيلي السابق موشيه يعالون من احتمال تنفيذ اغتيال سياسي في كل لحظة، كما اتهم رئيس الحكومة وأعوانه بالمس بالديمقراطية، وتفضيل «حفنة من الأموال على المصالح الأمنية للدولة‏‭«‬. ‬وهاجم يعالون ‬رئيس ‬الحكومة ‬وقال: «إنه ‬كان ‬يجب ‬عليه ‬أن ‬يستقيل»، ‬مضيفاً ‬أن «كل ‬عاقل ‬يدرك ‬أن ‬هناك ‬مشكلة ‬خطيرة ‬تهدد ‬أسس ‬الديمقراطية ‬في ‬إسرائيل ‬وأن ‬من ‬يفشل ‬في ‬اختبار ‬نظافة ‬اليد ‬عليه ‬أن ‬يدفع ‬الثمن‭«‬. ‬كما ‬هاجم ‬رئيس ‬الحكومة ‬ووزير ‬الأمن ‬الإسرائيلي ‬الأسبق إيهود ‬باراك ‬خلفه ‬رئيس ‬الوزراء ‬الحالي، ‬وقال: «إن ‬نتنياهو، ‬في طريقه ‬إلى ‬السقوط، ‬مستعد ‬لأن ‬يحرق ‬الدولة. ‬وهذه ‬ملاحقة ‬حقيرة ‬وخطيرة ‬للمؤسسات. ‬وعندما ‬يهدد ‬القانون ‬بيبي (‬نتنياهو)‬، ‬فإن ‬بيبي ‬يهدد ‬القانون». ‬كذلك ‬جاء ‬موقف ‬الرئيس ‬الإسرائيلي رؤوفين ‬رفلين ‬الذي ‬كان ‬واضحاً، ‬في ‬افتتاح ‬الدورة ‬الشتوية ‬للكنيست، ‬خط ‬الصدام ‬بينه ‬وبين نتنياهو، ‬حيث ‬حذر رفلين ‬من ‬الهجوم ‬على ‬جهاز ‬القضاء، ‬وعلى ‬وسائل ‬الإعلام، ‬معتبرا ‬أن «هذين ‬الجهازين ‬من ‬المقومات ‬الأساسية ‬للديمقراطية»، ‬وحذر ‬من «سطوة ‬الجهاز ‬السياسي ‬على ‬الإعلام ‬والقضاء».

في مقال بعنوان «لماذا استقالة نتنياهو الآن؟»، كتب «دان مرغليت» يقول: «التحقيقات ضد بنيامين نتنياهو حاليا في وعاء يغلي، طنجرة ساخنة على شفا الانفجار. في أساس هذه التحقيقات خلل في سلوك نتنياهو. سلوك أعوج. والنتيجة هي أن خلية النحل في مكتب نتنياهو توزعت في أغلبها بين مُقالين ومتهمين وشهود ملكيين. إن الشكوك لا ينفصل أحدها عن الآخر. والطريقة هي: الثقب مسؤول عن الفساد والسرقة أكثر من الفأر».

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8306
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8306
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر761721
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57839270
حاليا يتواجد 2912 زوار  على الموقع