موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة القرن» التي يقال إنها في طور الصياغة النهائية، والتي يقال أيضاً إنها ستقدم رسمياً مطلع العام الجديد. وبقدر ما تتعارض تلك التسريبات والتصريحات حيناً وتتناقض حيناً، بقدر ما تتفق وتلتقي وتشير إلى أن كل الطرق لا تؤدي إلى روما بل إلى تصفية القضية الفلسطينية! والأنكى أنه في الوقت الذي نجد بين تلك التسريبات ما يؤكد أن دولاً تضغط على السلطة الفلسطينية لقبول «الصفقة - التصفية»، نجد آخر التسريبات التي نسبت إلى رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو تفيد أنه سيرفض «صفقة القرن»!!

 

وبعيداً عن التسريبات والتصريحات تلك، تواصل قوات الاحتلال، برعاية حكومة الاحتلال، عمليات تهويد واستيطان ما بقي من المناطق والأراضي في عملية تطهير عرقي واسعة النطاق تشمل «القدس الكبرى» والضفة والأغوار، لتتحقق في نهاية المطاف مقولة تصورنا أنها كذبة سقطت مع الأيام، مقولة «أرض بلا شعب لشعب بلا أرض»! كل ذلك يتم في ظل عمى وصمم دوليين عز نظيره، وضد كل القوانين والشرائع والمواثيق الدولية، وما يسمى زوراً «قرارات الشرعية الدولية»!

ففي الوقت الذي ذكرت مصادر في الخارجية الأمريكية، أنه بعد عشرة أشهر من الاتصالات والزيارات لوزير الخارجية والمبعوث الخاص للرئيس دونالد ترامب لفلسطين المحتلة، أصبحت «خطة ترامب» في طور الصياغة النهائية. ومع أن المصادر نفسها تحدثت عن «عدم تحديد تاريخ مصطنع» لتقديم «الخطة»، إلا أنها قالت ربما تقدم مطلع العام 2018. المهم أن كل التسريبات والتصريحات الصادرة عن الخارجية الأمريكية والبيت الأبيض، تتحدث عن «دولة على الورق» بلا مقومات على الأرض، فضلاً عن أن القدس لن تكون على طاولة المفاوضات، ولا ذكر لعودة اللاجئين الفلسطينيين، ولا عودة لحدود الخامس من يونيو/ حزيران 1967! ولكن هناك كلام عن «تنمية اقتصادية» و«مساعدات مالية»، وتطبيع عربي- «إسرائيلي»، مع الالتزام بالاحتياجات الأمنية لإسرائيل. وبينما ينسف ذلك كل «المقترحات» الأمريكية السابقة في عهدَي الرئيسين بيل كلينتون وباراك أوباما، تبدو ملامح «خطة ترامب» أقرب إلى آخر «اقتراحات» نتنياهو عندما تحدث عن «دولة مؤقتة بلا حدود» وسيطرة أمنية «إسرائيلية» براً وبحراً وجواً على فلسطين الكاملة. وباختصار، فإن كل حديث عن «تسوية» أو حل للصراع، أو «إحلال للسلام في المنطقة»، يرد على لسان ترامب وإدارته ومبعوثيه هو لغو فارغ لا أساس له، ما يجعل التعامل مع هذه الإدارة عبثاً لا مبرر له. ويكفي لكشف موقف إدارة ترامب من الموضوع الفلسطيني تذكر مسألتين كثر الحديث عنهما في الأسابيع الأخيرة، وهما: وقف أو تخفيض «المساعدات الأمريكية» للسلطة الفلسطينية، وإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن!

في هذا الوقت الذي تتكشف الأهداف الحقيقية الإسرائيلية - الأمريكية لسياسة ترامب، وأحاديثه عن «صفقة القرن»، تمارس الولايات المتحدة كل الضغوط الممكنة على السلطة الفلسطينية، وتسكت عن سياسات الاحتلال كافة، وتتجاهل عمليات التهويد والمصادرة القائمة على قدم وساق. ففي الأيام الأخيرة، وبعد اجتماع مع زعماء المستوطنين، أصدر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أوامره بإخلاء حوالي (300) من البيوت التي يسكنها فلسطينيون بدو في تجمعات في محيط مدينة القدس، ما بين مستوطنة «معاليه أدوميم» ومستوطنة «متسبيه يريحو» بحجة أنها أقيمت بشكل غير قانوني ! ويرى مراقبون أن الغرض من ذلك هو تهجير التجمعات البدوية المتبقية في القدس وضواحيها في إطار مشروع (إي 1) الاستيطاني. وقالت حركة (فتح) تعليقاً على هذه الإجراءات: إنها «بمثابة حرب شاملة ضد الشعب الفلسطيني، وإعلان رسمي بوفاة حل الدولتين، وتحدٍ صارخ ووقح للمجتمع الدولي وقراراته».

في الوقت نفسه، يجري العمل لاستكمال استيطان الأغوار. وفي خطة لا تزال في مراحلها الأولى، أعدها وزير البناء والإسكان في حكومة نتنياهو يوءاف غالنت لغور الأردن، تستهدف تدعيم المشروع الاستيطاني وزيادة أعداد المستوطنين فيه، حيث يوجد فيه الآن (6) آلاف مستوطن، وتقوم على تقديم تسهيلات كبيرة لجذب واستيعاب عائلات جديدة من المستوطنين. وفي هذا الإطار تقوم الحكومة «الإسرائيلية» بحملة تسويقية ومنح الامتيازات للمستوطنين الجدد. وبطبيعة الحال فإن هذه المخططات تتطابق مع الموقف «الإسرائيلي» من الأغوار. ويذكر في هذا الصدد أن مسؤولين «إسرائيليين»، ومنهم نتنياهو نفسه، سبق لهم وأعلنوا أكثر من مرة أن نهر الأردن هو حدودهم الشرقية، ولن يتنازلوا عن الأغوار في أي «اتفاق نهائي» يتم التوصل إليه.

إن الغبار الذي يثيره ترامب حول «الصفقة» المزعومة لا هدف له إلا أن يغطي على بلدوزرات نتنياهو ومشاريعه الاستيطانية للاستيلاء على كل فلسطين!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44132
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253321
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر701964
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60485938
حاليا يتواجد 4649 زوار  على الموقع