موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان عهدته التى استمرت من يناير 2011 حتى مارس 2013، وكان يقصد بذلك الحفاظ على حياد لبنان إزاء الصراع الدائر فى سوريا بعدما تعسكر هذا الصراع واجتذب تدخلا من أطراف إقليمية عربية وغير عربية. وفى تبريره لسياسة الحياد المطلوبة قال ميقاتى ما معناه إن لبنان له رئتان إحداهما ترتبط بسوريا بحكم الجوار الجغرافى المباشر معها والأخرى ترتبط بالخليج العربى بحكم مئات الآلاف من العمالة اللبنانية فى دول الخليج، وبالتالى فإن الأوكسچين الذى يصل لبنان عبر هاتين الرئتين ضرورى لسلامته وبالأحرى لوجوده. هنا يلاحظ أن ميقاتى كان يشير بشكل غير مباشر إلى أن تورط لبنان فى الصراع السورى من شأنه الإخلال بتوازن علاقته الحيوية مع كل من السعودية وقطر من جهة وإيران من جهة أخرى وثلاثتها كانت تشتبك مع تطورات هذا الصراع فى تلك المرحلة. يُلاحظ أيضا أن حديث ميقاتى عن «النأى بالنفس» ارتبط بتحول لبنان من ساحة للتدخلات الإقليمية والدولية - كما يشهد بذلك تاريخه منذ الاستقلال - إلى طرف يمارس التدخل فى شئون الدول الأخرى نتيجة الامتدادات الإقليمية لبعض قواه السياسية الفاعلة، وهذا تطور مهم جدير بالمتابعة. وذلك أنه حتى عندما كان لبنان منطلقا للعمليات الفدائية التى نفذتها المقاومة الفلسطينية منذ نهاية الستينيات وحتى الاجتياح الإسرائيلى عام 1982 - كان الطرف المبادر بالاشتباك الخارجى طرف غير لبنانى أى منظمة التحرير الفلسطينية ، والأهم أن موضوع الاشتباك كان هو الصراع العربى -الإسرائيلى وليس شأنا داخليا كما هو الحال مع الصراع السوري.

 

وعندما تمت التسوية السياسية بين تيارى 8 و14 آذار فى عام 2016 وأوصلت ميشيل عون لرئاسة الجمهورية وسعد الحريرى لرئاسة الحكومة تضمن البيان الوزارى للحريرى ما نصه إن «لبنان السائر بين الألغام لا يزال بمنأى عن النار المشتعلة حوله فى المنطقة بفضل وحدة موقف الشعب اللبنانى وتمسكه بسلمه الأهلي. من هنا ضرورة ابتعاد لبنان عن الصراعات الخارجية ملتزمين احترام ميثاق جامعة الدول العربية وبشكل خاص المادة الثامنة منه». وقد ذكّر الحريرى بهذا البيان فى المقابلة التليفزيونية التى أجرتها معه الإعلامية المرموقة بولا يعقوبيان حيث كرر مرارا التأكيد على ضرورة النأى بالنفس (قالها 19 مرة بالتمام والكمال) وطالب بتحييد لبنان عن الصراعات الإقليمية لأن مصلحة اللبنانيين تكمن فى التطلع للداخل.

ويفتح لنا حديث الحريرى ومن قبله ميقاتى عن سياسة «النأى بالنفس» الباب لتسجيل مجموعة من الملاحظات ذات الصِّلة، الملاحظة الأولى أن الحريرى عَظّم من أهمية هذه السياسة إلى حد جعلها تسبق موضوع سلاح حزب الله نفسه الذى هو فى صلب القضايا الخلافية بين 8 و14 آذار حتى أن بولا يعقوبيان حين سألته هل لو تحقق هذا النأى بيكفي؟ أجاب دون تردد «بيكفي»، وهذه إجابة ذكية لأنها تعنى بشكل غير مباشر ربط سلاح الحزب حصرا بمواجهة إسرائيل وليس بالتورط فى ساحات عربية مختلفة . الملاحظة الثانية أن الحريرى عوّل كثيرا على تفاهمه مع الرئيس عون من أجل إعادة الأمور لنصابها وتجديد الالتزام بالبيان الوزارى وهو أمر صعب، فمن الصحيح أن الرئيس عون ترك رئاسة التيار الوطنى الحر لزوج ابنته ووزير خارجيته جبران باسيل لكنه لم يترك موقعه السياسى كحليف لحزب الله، وهذا التحالف أوصل عون للسلطة وهو الضمانة الأساسية لاستقرار عهدة رئاسة الدولة. الملاحظة الثالثة أن الحريرى ميز بين التدخل الإيرانى فى لبنان لتوريطه فى صراعات اليمن وسوريا والبحرين وبين التدخل السعودى فى لبنان الذى يتوخى مصلحته الاقتصادية، وإذا استعدنا خطاب السيد حسن نصر الله يوم الجمعة الماضى لوجدناه قد قال نصا بعكس ذلك حين ذكر أن السعودية وإيران لهما نفوذ فى لبنان لكن السعودية تتدخل فى شأن لبنان الداخلى أما إيران فلا، وهذا غير صحيح كما نعلم. فى عالم السياسة لا توجد مساعدات اقتصادية دون أثمان سياسية، وغاية أى نفوذ سياسى التأثير فى عملية صنع القرار .

ما سبق يوضح لنا صعوبة أن ينأى لبنان بنفسه عن صراعات المنطقة طالما ارتبطت قواه الرئيسيّة بالأطراف المشتبكة فى تلك الصراعات ، وفى الأمد المنظور تبدو الساحة اليمنية هى الأكثر عُرضة للاشتعال من جملة التطورات المتلاحقة التى توالت عليها بدءا من التصعيد الصاروخى للحوثيين وانتهاء بحصار التحالف الدولى للمنافذ اليمنية. ولقد ذكر نصر الله ذلك بكل وضوح فى خطابه الأخير حين قال إن «موقفنا» من اليمن خارج الحسابات السياسية فهو موقف دينى وأخلاقى و«سنساءل» عنه أمام الله. وهذا يجعل البحث عن حل أزمة الرئيس الحريرى يبدأ من صنعاء وليس بيروت، ويوجب بالتالى تكثيف الجهود السياسية فى الفترة المقبلة من أجل تحريك الوضع اليمنى المتجمد، ويمكن لمصر أن تأخذ زمام المبادرة فى هذا الشأن فوساطتها مطلوبة لأن «نأيها» بالنفس عن سياسات المحاور الإقليمية موضع تقدير كبير.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا اختفى صوت لجان حق العوده فى اوروبا؟

د. سليم نزال

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    تاسست منظمه بديل فى فلسطين العام 1998 كمنظمه اهليه فلسطينيه مستقله تعنى بالحقوق الفلسطينيه ...

البرازيل بين ضفتي العرب و«إسرائيل»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    ما إن أعلن فوز الرئيس جاير بولسونارو في الانتخابات البرازيلية التي جرت في 29 ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40908
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183067
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر1003027
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60787001
حاليا يتواجد 3691 زوار  على الموقع