موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائمة المناطق التي استهدفتها قوات الإحتلال في قطاع غزة حتى اللحظة ::التجــديد العــربي:: دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف ::التجــديد العــربي:: ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع ::التجــديد العــربي:: صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى ::التجــديد العــربي:: ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78 ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تنجز معمل الفاضلي العملاق للغاز والكهرباء خلال أشهر بطاقة 2٫5 مليار قدم وبتكلفة 50 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: الطاقة" وهيئة تطوير مكة تبدآن الخطوة الأولى لتنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ::التجــديد العــربي:: موسم الشرقية يطلق «ليالي ثقافية» بالأحساء ::التجــديد العــربي:: تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي::

المصالحة بين السنوار والزهار... وعباس!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعد أيام، وبالتحديد يوم 21 من الشهر الجاري، تجتمع فصائل فلسطينية والمخابرات المصرية للبحث في ملفات «المصالحة». وفي مقابلة مع فضائية «الأقصى» قال الناطق باسم حركة (حماس) فوزي برهوم، إن «الفصائل الفلسطينية ستذهب لمصر من أجل بحث 5 ملفات مهمة هي: منظمة التحرير الفلسطينية، الانتخابات، تشكيل حكومة وحدة وطنية، الأمن والحريات، والمصالحة المجتمعية»، مشيراً إلى أن هذه الملفات «تحدد خريطة مستقبل القضية الفلسطينية والمشروع الوطني»!

 

يقال دائماً «الشياطين تختبئ في التفاصيل»، ومع أن «التفاصيل» في الملفات الخمسة التي ذكرها برهوم كثيرة، ويختبئ فيها كثير من الشياطين، إلا أنه معروف أن أكبر وأخطر الملفات التي يتوقف عليها نجاح «المصالحة» ملفان، عند (حماس)، وهما: سلاح المقاومة، والتنسيق الأمني مع العدو الصهيوني. بالنسبة للملف الأول (سلاح المقاومة)، وبالرغم مما أبدته حركة (حماس) من تجاوب مع «الصيغة المصرية لاتفاق القاهرة»، وبالرغم من التنازلات التي قالت إنها قدمتها، وما أعلنه رئيس المكتب السياسي للحركة في غزة يحيى السنوار من أنه «سيكسر عنق كل من يحاول تعطيل المصالحة»، فإن هذا الملف يظل عقبة كأداء في طريق النجاح، في ضوء ما تقوله (حماس) من جهة، وما يقوله الرئيس محمود عباس وحركة (فتح) من جهة أخرى.

حركة (حماس) قالت وتكرر «إن سلاح القسام والمقاومة، ليس مطروحاً للنقاش أبداً، ولم يطرح في المحادثات التي جرت». بمعنى أن هذا السلاح هو خارج موضوعات البحث وملفات المصالحة، بينما تقول السلطة الفلسطينية إن «ضبط السلاح، وليس سحبه» هو موضوع النقاش. ومع أن هذا «تحايل» على الألفاظ، فالضبط لا يختلف عن السحب في نهاية المطاف، لكن تصريحات الرئيس محمود عباس تقول شيئاً أكثر وضوحاً! ففي كلمته التي ألقاها في ذكرى اغتيال الرئيس الراحل ياسر عرفات، قال عباس: إنه «ماضٍ قدماً في مسيرة المصالحة الداخلية، ويرحب بجهود مصر في الوصول لاتفاق القاهرة»، مضيفاً: «مستمرون في تنفيذه وصولاً لسلطة وقانون وسلاح شرعي واحد»! (2017/11/11) وجدير بالذكر أنها ليست المرة الأولى التي يؤكد فيها عباس على «السلطة الواحدة والقانون الواحد والسلاح الواحد»، وهو يعتبر أي سلاح آخر هو «سلاح غير شرعي»! وربما لهذا يبرز من داخل (حماس) من يعتبر في حكم من «يشوش» على تصريحات السنوار. وبالرغم من أن السنوار نفى وجود أي خلافات داخل حركته، فإن تصريحات القيادي محمود الزهار ذات دلالة واضحة؛ فمن جهة، طالب الزهار، من أجل إنجاح المصالحة، تطبيق كافة الاتفاقات التي تمت في الدوحة، والقاهرة، وغزة وليس فقط «اتفاق القاهرة». وزاد على ذلك بالقول: «إن الرئيس محمود عباس ليس لديه استعداد لتطبيق هذه الاتفاقات»، واعتبر ما تفعله السلطة الفلسطينية «مناورات»! وقد رد فايز أبوعيطة، الناطق باسم حركة (فتح) في قطاع غزة على الزهار، فاعتبر تصريحاته «افتراء» على السلطة وحركة (فتح)، وخارجة عن سياق تصريحات قيادات مهمة في حركة حماس، مطالباً الأخيرة بأن تخلق أجواء إيجابية للمصالحة!

وبالنسبة للملف الأمني وموضوع التنسيق الأمني مع العدو، وهو الأخطر والأصعب، لم يتوقف عنده السنوار في تصريحاته العلنية، لكن أحداً لا يتصور أنه أقل رفضاً له من الزهار. لكن الزهار كان واضحاً، وقال في هذا الموضوع: «كيف يمكن أن نتصالح مع من ينسق مع العدو الصهيوني؟»، مؤكداً أنه «في المحصلة سينتصر برنامج المقاومة على برنامج التعاون الأمني، وأن حماس تدافع عن نفسها ولديها من الجاهزية الكاملة لمواجهة أي عدوان يفرض عليها»! وليس صعباً فَهْم من هو المقصود بذلك. وبين «التنسيق الأمني» والأمن الداخلي للقطاع، يكشف الخلاف القائم ما يؤشر إلى صعوبة هذا الملف؛ فبينما عرضت (حماس) دمج الشرطة التي شكلتها في القطاع إلى جهاز الشرطة الخاضع للسلطة الفلسطينية، ترفض (فتح) هذا الاقتراح، وتصر على أن يعود الوضع إلى ما كان عليه قبل سيطرة (حماس) على القطاع.

«شياطين المصالحة» كثيرة، حتى في «الملفات السهلة»! فقبل «اتفاق القاهرة» الأخير، كانت قضايا الأمن والمعابر والوزارات تمثل عقبات منعت التوصل إلى اتفاق. وفي الوقت الذي قيل إن السنوار أصدر تعليماته بتقديم كل التسهيلات من أجل تسلم الحكومة مهامها في كل المجالات بما في ذلك المعابر، إلا أن الرئيس عباس في آخر كلمة له السبت الماضي، أكد أن «التنفيذ الدقيق والتمكين الكامل لحكومة التوافق الوطني سيقود إلى تخفيف المعاناة عن قطاع غزة»! لكنه لم يأمر برفع العقوبات المفروضة على القطاع، ما يعني أن ذلك «التنفيذ الدقيق والتمكين الكامل» لم يتحققا بعد!

مشوار المصالحة مازال طويلاً!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف

News image

اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان السوري الم...

ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

News image

وقع ترامب وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، في حضور ...

جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع

News image

أعلن جيش الاحتلال بدء استهداف مواقع حماس في غزة، وقد سمع دوي انفجارات ضخمة في ...

صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى

News image

قالت شرطة الإحتلال إن صاروخا أطلق من قطاع غزة، أصاب منزلا وسط الارض المحتلة، وأسفر ...

ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78

News image

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن عدد قتلى انفجار هائل وقع الأسبوع الماضي في مصن...

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المجتمع المدني والتأسيس للدولة المدنية

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 25 مارس 2019

    إن حديثنا عن قيم الدولة المدنيّة, التي هي بالضرورة قيم الليبرالية التي ناضلت الطبقة ...

في تلازم العنف والتعصّب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 25 مارس 2019

    غالباً ما اقترن التعصب بالعنف في التاريخ فأتى مفصوحاً عنه في فعل ما، من ...

! الحضارة الانسانيه فى ازمة حقيقية !

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

    اشعر بالتقزز من الذين يضعون الصراعات الحالية فى اطار دينى بل و يساهموا فى ...

هل يحق التظاهر في ظل الحصار؟

منير شفيق

| الاثنين, 25 مارس 2019

    عندما اندلعت تظاهرات في قطاع غزة تحت شعار "بدنا نعيش"، وقوبلت بتفريقها بالقوة، تعالت ...

المشروع القومي الذي أهدرناه

عبدالله السناوي

| الاثنين, 25 مارس 2019

    في ٢٦ يوليو ١٩٥٦، ولدت زعامة جمال عبد الناصر بميدان المنشية، الذي تعرض فيه ...

التواصل الاجتماعي ونهاية السياسة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 مارس 2019

    أثبتت دراسة جديدة في فرنسا ارتباط نزعة الكراهية المتنامية في المجتمعات الغربية وظاهرة التواصل ...

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30643
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59048
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر849292
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66279373
حاليا يتواجد 3019 زوار  على الموقع