موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

المصالحة بين السنوار والزهار... وعباس!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعد أيام، وبالتحديد يوم 21 من الشهر الجاري، تجتمع فصائل فلسطينية والمخابرات المصرية للبحث في ملفات «المصالحة». وفي مقابلة مع فضائية «الأقصى» قال الناطق باسم حركة (حماس) فوزي برهوم، إن «الفصائل الفلسطينية ستذهب لمصر من أجل بحث 5 ملفات مهمة هي: منظمة التحرير الفلسطينية، الانتخابات، تشكيل حكومة وحدة وطنية، الأمن والحريات، والمصالحة المجتمعية»، مشيراً إلى أن هذه الملفات «تحدد خريطة مستقبل القضية الفلسطينية والمشروع الوطني»!

 

يقال دائماً «الشياطين تختبئ في التفاصيل»، ومع أن «التفاصيل» في الملفات الخمسة التي ذكرها برهوم كثيرة، ويختبئ فيها كثير من الشياطين، إلا أنه معروف أن أكبر وأخطر الملفات التي يتوقف عليها نجاح «المصالحة» ملفان، عند (حماس)، وهما: سلاح المقاومة، والتنسيق الأمني مع العدو الصهيوني. بالنسبة للملف الأول (سلاح المقاومة)، وبالرغم مما أبدته حركة (حماس) من تجاوب مع «الصيغة المصرية لاتفاق القاهرة»، وبالرغم من التنازلات التي قالت إنها قدمتها، وما أعلنه رئيس المكتب السياسي للحركة في غزة يحيى السنوار من أنه «سيكسر عنق كل من يحاول تعطيل المصالحة»، فإن هذا الملف يظل عقبة كأداء في طريق النجاح، في ضوء ما تقوله (حماس) من جهة، وما يقوله الرئيس محمود عباس وحركة (فتح) من جهة أخرى.

حركة (حماس) قالت وتكرر «إن سلاح القسام والمقاومة، ليس مطروحاً للنقاش أبداً، ولم يطرح في المحادثات التي جرت». بمعنى أن هذا السلاح هو خارج موضوعات البحث وملفات المصالحة، بينما تقول السلطة الفلسطينية إن «ضبط السلاح، وليس سحبه» هو موضوع النقاش. ومع أن هذا «تحايل» على الألفاظ، فالضبط لا يختلف عن السحب في نهاية المطاف، لكن تصريحات الرئيس محمود عباس تقول شيئاً أكثر وضوحاً! ففي كلمته التي ألقاها في ذكرى اغتيال الرئيس الراحل ياسر عرفات، قال عباس: إنه «ماضٍ قدماً في مسيرة المصالحة الداخلية، ويرحب بجهود مصر في الوصول لاتفاق القاهرة»، مضيفاً: «مستمرون في تنفيذه وصولاً لسلطة وقانون وسلاح شرعي واحد»! (2017/11/11) وجدير بالذكر أنها ليست المرة الأولى التي يؤكد فيها عباس على «السلطة الواحدة والقانون الواحد والسلاح الواحد»، وهو يعتبر أي سلاح آخر هو «سلاح غير شرعي»! وربما لهذا يبرز من داخل (حماس) من يعتبر في حكم من «يشوش» على تصريحات السنوار. وبالرغم من أن السنوار نفى وجود أي خلافات داخل حركته، فإن تصريحات القيادي محمود الزهار ذات دلالة واضحة؛ فمن جهة، طالب الزهار، من أجل إنجاح المصالحة، تطبيق كافة الاتفاقات التي تمت في الدوحة، والقاهرة، وغزة وليس فقط «اتفاق القاهرة». وزاد على ذلك بالقول: «إن الرئيس محمود عباس ليس لديه استعداد لتطبيق هذه الاتفاقات»، واعتبر ما تفعله السلطة الفلسطينية «مناورات»! وقد رد فايز أبوعيطة، الناطق باسم حركة (فتح) في قطاع غزة على الزهار، فاعتبر تصريحاته «افتراء» على السلطة وحركة (فتح)، وخارجة عن سياق تصريحات قيادات مهمة في حركة حماس، مطالباً الأخيرة بأن تخلق أجواء إيجابية للمصالحة!

وبالنسبة للملف الأمني وموضوع التنسيق الأمني مع العدو، وهو الأخطر والأصعب، لم يتوقف عنده السنوار في تصريحاته العلنية، لكن أحداً لا يتصور أنه أقل رفضاً له من الزهار. لكن الزهار كان واضحاً، وقال في هذا الموضوع: «كيف يمكن أن نتصالح مع من ينسق مع العدو الصهيوني؟»، مؤكداً أنه «في المحصلة سينتصر برنامج المقاومة على برنامج التعاون الأمني، وأن حماس تدافع عن نفسها ولديها من الجاهزية الكاملة لمواجهة أي عدوان يفرض عليها»! وليس صعباً فَهْم من هو المقصود بذلك. وبين «التنسيق الأمني» والأمن الداخلي للقطاع، يكشف الخلاف القائم ما يؤشر إلى صعوبة هذا الملف؛ فبينما عرضت (حماس) دمج الشرطة التي شكلتها في القطاع إلى جهاز الشرطة الخاضع للسلطة الفلسطينية، ترفض (فتح) هذا الاقتراح، وتصر على أن يعود الوضع إلى ما كان عليه قبل سيطرة (حماس) على القطاع.

«شياطين المصالحة» كثيرة، حتى في «الملفات السهلة»! فقبل «اتفاق القاهرة» الأخير، كانت قضايا الأمن والمعابر والوزارات تمثل عقبات منعت التوصل إلى اتفاق. وفي الوقت الذي قيل إن السنوار أصدر تعليماته بتقديم كل التسهيلات من أجل تسلم الحكومة مهامها في كل المجالات بما في ذلك المعابر، إلا أن الرئيس عباس في آخر كلمة له السبت الماضي، أكد أن «التنفيذ الدقيق والتمكين الكامل لحكومة التوافق الوطني سيقود إلى تخفيف المعاناة عن قطاع غزة»! لكنه لم يأمر برفع العقوبات المفروضة على القطاع، ما يعني أن ذلك «التنفيذ الدقيق والتمكين الكامل» لم يتحققا بعد!

مشوار المصالحة مازال طويلاً!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46405
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255594
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر704237
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60488211
حاليا يتواجد 4997 زوار  على الموقع