موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

«غباي» و«نتنياهو».. لا فرق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يجمع «المجتمع الإسرائيلي اليهودي» على أهمية تغذية الروح اليهودية عرقياً، ما يرسخ ثقافة الكراهية والنظرة الدونية ضد الآخر. من هنا لم يكن غريباً هذا الارتباط الجديد للدين اليهودي بالقومية الصهيونية ، وتحويل اليهودية من عقيدة دينية إلى قومية يهودية تعادي الآخر كائناً من كان. وعليه، وإن كانت طرق تنفيذ السياسات متغايرة، فلن نظلم أي حزب إسرائيلي إن وضعنا -أيديولوجيا- كل الأحزاب السياسية الإسرائيلية في سلة اليمين المتطرف، ومن بينها حزب «العمل» الذي طالما تبنى سياسات أكثر ميلاً للاشتراكية المطعمة بعناصر ليبرالية، كما نادى بتسوية سلمية مع الفلسطينيين والعرب، تؤدي إلى إنهاء الصراع وإقامة الدولتين!

 

تصريحات «آفي غباي»، رئيس حزب «العمل» في الآونة الأخيرة، والمتمسكة باستمرار بالمشروع الاستعماري الاستيطاني، المتنكرة للحقوق الفلسطينية، والداعمة للعنصرية ضد فلسطينيي 48، تتماهى سياسياً بالتمام والكمال مع مواقف بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء لأكثر الحكومات يمينية وتطرفاً في تاريخ الدولة الصهيونية، وتكشف عن عدم وجود اختلاف جوهري في سياسة الأحزاب الإسرائيلية. و«غباي» وكأنما يفصح عن وجه ما يسمى «معسكر السلام» الذي يغلف عنصريته ومشروعه الإحلالي بجمل رنانة عن «السلام المنشود». وهي في الأصل مواقف تكاد لا تختلف عن مواقف من سبقوه في قيادة حزب «العمل»، فقد قالوا ذات الشيء بل فعلوا أكثر، بمن فيهم إسحق رابين وشمعون بيريز وإيهود باراك، وكلهم قدموا من حزب «العمل» على أنه حزب اشتراكي معتدل يسعى للسلام، رغم أنه هو مَن سلب الأرض ومارس الاحتلال والقتل. واليوم، يعبر «غباي» عن مواقف هؤلاء جميعاً: «إسرائيل بحاجة إلى الجيش الأكثر قوة، ويجب علينا دائماً نحن الإسرائيليين أن نكون عدوانيين وهجوميين.. هكذا فقط يفهمون في منطقة الشرق الأوسط»! وقد جاءت تلك التصريحات لغباي بعد يوم واحد من تصريحات قال فيها إنه «لن يجلس مع أعضاء القائمة المشتركة (النواب العرب) في ائتلاف حكومي». وتابع تصريحاته المطابقة لتصريحات اليمين الفاشي: «قبل كل شيء علينا أن نعرف أمراً واحداً، نحن الأقوياء هنا، مهما استمروا في إخافتنا، لكننا نحن الأقوياء هنا، نحن أقوى من العرب، يجب ألا نخاف منهم، بل هم مَن يجب أن يخافوا منا».

وفي تصريح آخر، أراد به المزايدة على المعسكر اليميني واستعادة بريق حزبه الخافت حالياً، وبمناسبة الاحتفال بمرور خمسين سنة على الاستيطان في غور الأردن، قال غباي: «إن المشروع الاستيطاني يمثل وجه الصهيونية الجميل والمخلص، وعلى إسرائيل أن تحافظ على سيطرتها على غور الأردن في إطار أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين». ثم إنه توجه بحديث حماسي للمستوطنين قائلاً: «لقد أظهر المشروع الاستيطاني على مر السنين الالتزام والعزيمة ومحبة (الوطن)، وأنكم أيها المستوطنون رواد الأجيال الإسرائيلية، فأنتم رجال تعملون وسط المصاعب وتحققون المستحيل وتعمرون البراري».

وهذا الموقف بالضبط هو موقف نتنياهو الذي يقول: «على إسرائيل أن تحتفظ بغور الأردن الذي يمثل حزاماً دفاعياً استراتيجياً لإسرائيل لن تتخلى عنه»، بل إن غباي، وقبل أيام قليلة فقط، جدد رفضه إخلاء «مستوطنات» في أي تسوية مع الفلسطينيين في المستقبل، كما واصل هجومه على القائمة المشتركة ووصفها بأنها معادية لإسرائيل. وقال: «يجب العمل على إيجاد حل إبداعي للحفاظ على المستوطنات في الأراضي المحتلة».

وفي السياق ذاته، وفي كتابه الجديد، «عشر خرافات عن إسرائيل»، كتب المؤرخ الإسرائيلي البارز والناشط الاشتراكي «إيلان بابي» قائلاً: «يبدو أن صانعي السياسة الإسرائيليين مصممون على إبقاء الاحتلال حياً طالما ظلت الدولة اليهودية سليمة ومتماسكة. ويشكل هذا جزءاً مما يعتبره النظام السياسي الإسرائيلي الحالة الراهنة، التي تظل دائماً أفضل من دون أن يطرأ عليها أي تغيير. سوف تسيطر إسرائيل على معظم فلسطين، وبما أنها ستضم دائماً عدداً كبيراً من السكان الفلسطينيين، فإنها تستطيع تحقيق ذلك فقط بوسائل غير ديمقراطية».

وفي مقال بعنوان «تعريف بأبرز طروحات اليمين الجديد في إسرائيل»، كتب المحلل السياسي «حيمي شاليف» يقول: «الكارهون والمحرضون يتصدرون المشهد في الحلبة السياسية وفي شبكات التواصل الاجتماعي ويسير اليمين الإسرائيلي كله وراءهم. وليس مبالغة القول إن اليمينيين المعتدلين الذين يرغبون ببناء جسور مع سائر ألوان الطيف السياسي الإسرائيلي تم طردهم من الساحة وحلّ مكانهم الذين يريدون إحراق هذه الجسور. يمكن تسمية هؤلاء باليمينيين الجدد، والسمة الأبرز التي تلازمهم هي احتقار الديمقراطية والتعددية وحرية التعبير وسلطة القانون ومبدأ المساواة في الحقوق والقيم الإنسانية. إنهم يحبون أرض إسرائيل القومية المتطرفة. ويطلقون وصف «اليهود الذين يكرهون أنفسهم» على جميع الإسرائيليين اليساريين والعلمانيين، وغيرهم من الذين يتمسكون بما بقي من شعار «الدولة اليهودية الديمقراطية».

لا فروق جوهرية بين غباي ونتنياهو، ولا حتى مع رئيس «البيت اليهودي» (نفتالي بينيت)، أو حتى مع زعيم حزب «إسرائيل بيتنا» (أفيغدور ليبرمان).. فجميعهم أبناء للصهيونية فكراً وممارسة، أما المتغيرات بينهم، فلها علاقة بطبيعة الحزب وحجمه وموقعه في إدارة دفة الحكم.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9306
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9306
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر762721
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57840270
حاليا يتواجد 3162 زوار  على الموقع