موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

«غباي» و«نتنياهو».. لا فرق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يجمع «المجتمع الإسرائيلي اليهودي» على أهمية تغذية الروح اليهودية عرقياً، ما يرسخ ثقافة الكراهية والنظرة الدونية ضد الآخر. من هنا لم يكن غريباً هذا الارتباط الجديد للدين اليهودي بالقومية الصهيونية ، وتحويل اليهودية من عقيدة دينية إلى قومية يهودية تعادي الآخر كائناً من كان. وعليه، وإن كانت طرق تنفيذ السياسات متغايرة، فلن نظلم أي حزب إسرائيلي إن وضعنا -أيديولوجيا- كل الأحزاب السياسية الإسرائيلية في سلة اليمين المتطرف، ومن بينها حزب «العمل» الذي طالما تبنى سياسات أكثر ميلاً للاشتراكية المطعمة بعناصر ليبرالية، كما نادى بتسوية سلمية مع الفلسطينيين والعرب، تؤدي إلى إنهاء الصراع وإقامة الدولتين!

 

تصريحات «آفي غباي»، رئيس حزب «العمل» في الآونة الأخيرة، والمتمسكة باستمرار بالمشروع الاستعماري الاستيطاني، المتنكرة للحقوق الفلسطينية، والداعمة للعنصرية ضد فلسطينيي 48، تتماهى سياسياً بالتمام والكمال مع مواقف بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء لأكثر الحكومات يمينية وتطرفاً في تاريخ الدولة الصهيونية، وتكشف عن عدم وجود اختلاف جوهري في سياسة الأحزاب الإسرائيلية. و«غباي» وكأنما يفصح عن وجه ما يسمى «معسكر السلام» الذي يغلف عنصريته ومشروعه الإحلالي بجمل رنانة عن «السلام المنشود». وهي في الأصل مواقف تكاد لا تختلف عن مواقف من سبقوه في قيادة حزب «العمل»، فقد قالوا ذات الشيء بل فعلوا أكثر، بمن فيهم إسحق رابين وشمعون بيريز وإيهود باراك، وكلهم قدموا من حزب «العمل» على أنه حزب اشتراكي معتدل يسعى للسلام، رغم أنه هو مَن سلب الأرض ومارس الاحتلال والقتل. واليوم، يعبر «غباي» عن مواقف هؤلاء جميعاً: «إسرائيل بحاجة إلى الجيش الأكثر قوة، ويجب علينا دائماً نحن الإسرائيليين أن نكون عدوانيين وهجوميين.. هكذا فقط يفهمون في منطقة الشرق الأوسط»! وقد جاءت تلك التصريحات لغباي بعد يوم واحد من تصريحات قال فيها إنه «لن يجلس مع أعضاء القائمة المشتركة (النواب العرب) في ائتلاف حكومي». وتابع تصريحاته المطابقة لتصريحات اليمين الفاشي: «قبل كل شيء علينا أن نعرف أمراً واحداً، نحن الأقوياء هنا، مهما استمروا في إخافتنا، لكننا نحن الأقوياء هنا، نحن أقوى من العرب، يجب ألا نخاف منهم، بل هم مَن يجب أن يخافوا منا».

وفي تصريح آخر، أراد به المزايدة على المعسكر اليميني واستعادة بريق حزبه الخافت حالياً، وبمناسبة الاحتفال بمرور خمسين سنة على الاستيطان في غور الأردن، قال غباي: «إن المشروع الاستيطاني يمثل وجه الصهيونية الجميل والمخلص، وعلى إسرائيل أن تحافظ على سيطرتها على غور الأردن في إطار أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين». ثم إنه توجه بحديث حماسي للمستوطنين قائلاً: «لقد أظهر المشروع الاستيطاني على مر السنين الالتزام والعزيمة ومحبة (الوطن)، وأنكم أيها المستوطنون رواد الأجيال الإسرائيلية، فأنتم رجال تعملون وسط المصاعب وتحققون المستحيل وتعمرون البراري».

وهذا الموقف بالضبط هو موقف نتنياهو الذي يقول: «على إسرائيل أن تحتفظ بغور الأردن الذي يمثل حزاماً دفاعياً استراتيجياً لإسرائيل لن تتخلى عنه»، بل إن غباي، وقبل أيام قليلة فقط، جدد رفضه إخلاء «مستوطنات» في أي تسوية مع الفلسطينيين في المستقبل، كما واصل هجومه على القائمة المشتركة ووصفها بأنها معادية لإسرائيل. وقال: «يجب العمل على إيجاد حل إبداعي للحفاظ على المستوطنات في الأراضي المحتلة».

وفي السياق ذاته، وفي كتابه الجديد، «عشر خرافات عن إسرائيل»، كتب المؤرخ الإسرائيلي البارز والناشط الاشتراكي «إيلان بابي» قائلاً: «يبدو أن صانعي السياسة الإسرائيليين مصممون على إبقاء الاحتلال حياً طالما ظلت الدولة اليهودية سليمة ومتماسكة. ويشكل هذا جزءاً مما يعتبره النظام السياسي الإسرائيلي الحالة الراهنة، التي تظل دائماً أفضل من دون أن يطرأ عليها أي تغيير. سوف تسيطر إسرائيل على معظم فلسطين، وبما أنها ستضم دائماً عدداً كبيراً من السكان الفلسطينيين، فإنها تستطيع تحقيق ذلك فقط بوسائل غير ديمقراطية».

وفي مقال بعنوان «تعريف بأبرز طروحات اليمين الجديد في إسرائيل»، كتب المحلل السياسي «حيمي شاليف» يقول: «الكارهون والمحرضون يتصدرون المشهد في الحلبة السياسية وفي شبكات التواصل الاجتماعي ويسير اليمين الإسرائيلي كله وراءهم. وليس مبالغة القول إن اليمينيين المعتدلين الذين يرغبون ببناء جسور مع سائر ألوان الطيف السياسي الإسرائيلي تم طردهم من الساحة وحلّ مكانهم الذين يريدون إحراق هذه الجسور. يمكن تسمية هؤلاء باليمينيين الجدد، والسمة الأبرز التي تلازمهم هي احتقار الديمقراطية والتعددية وحرية التعبير وسلطة القانون ومبدأ المساواة في الحقوق والقيم الإنسانية. إنهم يحبون أرض إسرائيل القومية المتطرفة. ويطلقون وصف «اليهود الذين يكرهون أنفسهم» على جميع الإسرائيليين اليساريين والعلمانيين، وغيرهم من الذين يتمسكون بما بقي من شعار «الدولة اليهودية الديمقراطية».

لا فروق جوهرية بين غباي ونتنياهو، ولا حتى مع رئيس «البيت اليهودي» (نفتالي بينيت)، أو حتى مع زعيم حزب «إسرائيل بيتنا» (أفيغدور ليبرمان).. فجميعهم أبناء للصهيونية فكراً وممارسة، أما المتغيرات بينهم، فلها علاقة بطبيعة الحزب وحجمه وموقعه في إدارة دفة الحكم.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

"الفراغ الأميركي" لا يملأه الأكراد فهل يحاول الأتراك؟

د. عصام نعمان

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    دونالد ترامب يتوقع «تحرير» كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» داعش في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12435
mod_vvisit_counterالبارحة52662
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65097
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر846809
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65001262
حاليا يتواجد 4359 زوار  على الموقع