موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

فساد المؤسسة «الإسرائيلية» الحاكمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تقدم دولة الاحتلال «الإسرائيلي» نفسها ويقدمها حلفاؤها على أنها الدولة الديمقراطية الوحيدة في المنطقة، وأنها الدولة الأكثر شفافية والخالية من الفساد! واقع الأمر يخالف هذه الدعاية، فبين الفينة والأخرى يطل علينا مسؤول متهم بالفساد في هذه الدولة، بدءاً برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وصولاً إلى المسؤولين الصغار.

 

بالفعل، تعيش المؤسسة «الاسرائيلية» الحاكمة هذه الأيام وسط الاتهامات والشكوك بالفساد وتلقي الرشاوى، ما يشكك بمصداقية ما يدّعوه عن شفافيتها ويؤثر سلباً في قدرتها ومجمل أدائها.

لقد شرعت وحدة التحقيقات الخاصة في الشرطة «الاسرائيلية» بالتحقيق في شبهات الفساد ضد رئيس الائتلاف الحاكم ديفيد بيطان عضو الكنيست الأقرب لنتنياهو، الذي برز في الآونة الأخيرة كمن يجند قواعد جماهيرية لمناصرة نتنياهو المتورط بسلسلة قضايا فساد. وبحسب ما نشر في وسائل الإعلام «الاسرائيلية» فإن بيطان متورط بتلقي رشاوى وقضايا غش وخداع، حينما كان يتولى منصب نائب رئيس بلدية مستعمرة ريشون لتسيون إحدى المدن الكبرى المجاورة لتل أبيب. لقد قدمت الشرطة أدلة وإفادات للمدعي العام والمستشار القضائي للحكومة حول العلاقات المتبادلة على ما يبدو بينه وبين رجال أعمال من أجل خدمة نتنياهو ما جعله صاحب نفوذ قوي في المدينة والبلدية.

يذكر أن بيطان من أبرز النواب الذين يقدمون مشاريع قوانين عنصرية وداعمة للاحتلال والاستيطان، ويصعّد من خطابه العنصري المتطرف، وهذه ظاهرة لدى العديد من الساسة «الإسرائيليين» الذين يتضح لاحقاً أنهم متورطون بقضايا فساد. وفي الأيام الأخيرة تم التهديد بحل الائتلاف الحاكم إذا لم يصادق شركاء الليكود على مشروع قانون يقدمه أحد نواب الليكود يحظر التحقيق مع رئيس الوزراء في قضايا الفساد وغيرها طالما هو في منصبه.

معروف أن نتنياهو شنّ هجوماً لاذعاً وغير مألوف في الحياة السياسية والحزبية «الاسرائيلية» ضد المفتش العام للشرطة روني ألشيك الذي جاء به نتنياهو قبل عامين من منصبه كنائب لرئيس المخابرات (شين بيت) ليضعه على رأس هذا الجهاز ظناً منه أنه بذلك الجميل الذي أسداه له يحمي نفسه من تحقيقات الشرطة في الملفات العديدة التي يحقق فيها، وهي الملفات المعروفة بالملف 1000 والملف 2000 والملف 3000، فضلاً عن التحقيقات ضد زوجته سارة التي تقترب هي الأخرى من نهاية مفجعة بالنسبة لنتنياهو كون إدانتها بتهمة سوء استخدام الأموال العامة باتت قاب قوسين أو أدنى، واحتمال الحكم عليها بالسجن وارد جداً. نتنياهو خرج قبل مدة منتقداً جهاز الشرطة، معتبراً أن ما حصل «تسونامي هو تسريبات»، واصفاً الشرطة بـ «عش الدبابير» بعد تسريبات إعلامية جاءت في تقرير للقناة الثانية في التلفزيون «الإسرائيلي» تتحدث بأن الشرطة قد توصي بمحاكمة نتنياهو.

لقد ثارت ضجة منذ أيام في «اسرائيل» بعد أن اتضح أن نتنياهو يرفض تعيين مواعيد لطاقم التحقيق في الشرطة لإجراء أربع جلسات تحقيق تم الإعلان عنها في مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2017. وحتى اللحظة لم يتم تعيين مواعيد كهذه، ما يعني أن نتنياهو يماطل في التحقيقات ضده من أجل كسب الوقت. وتجري الشرطة في هذه المرحلة تحقيقات ضد نتنياهو وضد وزيرين في قضايا فساد أخرى وهما وزير الداخلية آرييه درعي زعيم حزب «شاس» الديني، الذي قبع في السجن سابقاً على خلفية فساد، ووزير الرفاه حاييم كاتس من حزب الليكود. كما تجري الشرطة تحقيقات ضد رئيس الائتلاف الحاكم بيطان, وضد رئيس لجنة القانون والدستور البرلمانية نيسان سلوميانسكي، من تحالف أحزاب المستوطنين وهو مشبوه بقضايا اعتداءات جنسية.

كما قررت النيابة «الاسرائيلية» أيضاً تقديم لائحة اتهام ضد نائبة وزير الداخلية السابقة فانيا كيرشينباوم في قضايا تلقي رشاوى. وفي سياق متصل تواصل الساحة «الاسرائيلية» انشغالها بخطاب رئيس دولة الاحتلال رؤوفين رفلين في افتتاح الدورة الشتوية للكنيست قبل أسبوعين؛ إذ كان واضحاً خط الصدام بينه وبين نتنياهو. فقد حذر رفلين من الهجوم على جهاز القضاء وعلى وسائل الإعلام، معتبراً أن هذين الجهازين من المقومات الأساسية للديمقراطية، وحذر من سطوة الجهاز السياسي عليهما. وفي السياق قالت مصادر في الحزب الحاكم للإذاعة «الاسرائيلية» العامة إن رفلين ينتقم من نتنياهو الذي عارض قبل سنوات انتخابه رئيساً لدولة «اسرائيل». ووصلت نقمة اليمين المتطرف على رفلين إلى الشارع؛ إذ تمت كتابة شعارات على جدران مدرسة ابتدائية في مدينة بني براك المحاذية لتل أبيب ضده، وإلصاق صورة له بزي النازية.

حقيقة الأمر، إن الإعلام «الاسرائيلي» والآخر المساند له يكذب عندما يصور دولة الاحتلال بأنها الدولة الخالية من الفساد وأن كل من هو فاسد تجري محاكمته تماماً، مثلما يزورون «ديموقراطية» هذه الدولة المارقة!.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

الأمة بين الجمود وضرورات التجديد

د. قيس النوري

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    النزوع نحو التطور جوهر وأساس الفكر الإنساني، فغياب العقل الباحث عن الأفضل يبقي الإنسان ...

غداً في غزةَ الجمعةُ الأخطرُ والتحدي الأكبرُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    إنها الجمعة الرابعة والثلاثين لمسيرة العودة الوطنية الفلسطينية الكبرى، التي انطلقت جمعتها الأولى المدوية ...

طموحات أوروبا في أن تكون قطباً عالمياً

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    قضى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أسبوعاً يتجول في ساحات المعارك في شمال بلاده بمحاذاة ...

هُويّات متأزّمة للأميركيين العرب

د. صبحي غندور

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    الأميركيون كلّهم من أصول إثنية وعرقية، تشمل معظم بلدان العالم، ولذلك، تسمع عن «الأميركيين ...

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26856
mod_vvisit_counterالبارحة53304
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع341192
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر789835
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60573809
حاليا يتواجد 4928 زوار  على الموقع