موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

ظواهر خلافية صهيونية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الفسيفساء اليهودية في فلسطين لن تشكل وحدةً عضوية بين تشكيلاتها الإثنية، ولن تكون سبعون، ولا حتى مئة عام كافية لتشكيل «مجتمع»، و«قومية»، و«أمة» في الكيان الصهيوني ، وكلما مرت السنوات قُدما فإن انقساماته تتعمق. انقسامات سياسية، اجتماعية، اقتصادية وغيرها. إضافة إلى عنصرية ممارسة بين تشكيلاته العرقية. نحن لا نتجنى والحالة هذه، ولا نعكس قراءة رغائبية لهذا الشارع (ولا نقول مجتمع)، وإنما نتيجة لقراءات تحاول استقصاء الدقة في قراءته. بالفعل، لقد تجددت المواجهات الحادة الأسبوع الماضي بين مجموعة كبيرة من اليهود المتدينين المتزمتين «الحريديم»، وبين عناصر جيش الاحتلال في القدس المحتلة، خلال تظاهرات «الحريديم» الرافضة للخدمة العسكرية في جيش الاحتلال من منطلقات دينية، على الرغم من مواقفهم السياسية اليمينية المتشددة. وأسفرت المواجهات عن وقوع إصابات عدة بين الجانبين، واعتقال نفر قليل من المتظاهرين.

 

معروف أن «الحريديم» يرفضون الانخراط في الخدمة العسكرية الإلزامية في جيش الاحتلال من منطلقات الشريعة اليهودية، ومنذ العام 1948 حظيوا بإعفاء كامل من الخدمة، إلا أنه في العقدين الأخيرين جرت محاولات عدة لفرض الخدمة عليهم، ولو جزئياً. ومع الوقت تحول إعفاء «الحريديم» إلى مشكلة متفاقمة، انعكست بقوة على نسبة الشبان الذين يؤدون الخدمة العسكرية الإلزامية. إذ تقول المعطيات إن نسبة التجاوب مع الخدمة في حدود 67 % من أصل الشبان اليهود. وحسب ما ينشر، فإن 80 % من الممتنعين هم من «الحريديم»، وهذه نسب متصاعدة بفعل نسبة التكاثر العالية «للحريديم». وأقرت الحكومة الصهيونية في عام 2013 قانوناً يفرض على شبان الحريديم الخدمة العسكرية جزئياً في وحدات عسكرية خاصة بهم. إلا أن هذا جوبه بمعارضة شديدة.

وقبل عام، ألغت الحكومة الحالية القانون إلا أنها أبقت على فرض خدمة جزئية هامشية. وبحسب تقارير أخيرة فإن إجمالي الشبان «الحريديم» الذين يخدمون في جيش الاحتلال خدمة جزئية لا يتعدى 19%. ويواجه الكثير من الشبان المجندين ملاحقات في أحياء «الحريديم»، واندلعت على هذه الخلفية الكثير من المواجهات بين «الحريديم» وعناصر الأمن الصهيوني. إلا أنه يوم 12 سبتمبر/أيلول الماضي أصدرت المحكمة العليا قراراً يقضي ببطلان إعفاء شبان «الحريديم» من الخدمة العسكرية، وألزم الحكومة بسن قانون جديد، حتى عام من يوم صدور القرار، ووقعت سلسلة من الصدامات بين المتظاهرين وعناصر الاحتلال.. وأزمة مرشحة للتفاقم.

على صعيد آخر، وقبل 16 عاماً، وفي أكتوبر/تشرين الأول 2001 قامت الجبهة الشعبية بقتل الوزير العنصري رحبعام زئيفي في فندق في القدس رداً على اغتيال الشهيد أبو علي مصطفى الأمين العام للجبهة. كان ذلك قبل ساعات من دخول بيان استقالته من حكومة أرييل شارون حيز التنفيذ. الكيان الصهيوني صنع منه حينها نبياً يهودياً، ولم ينشر الاستقالة ولا أسبابها آنذاك. اليوم كشف الكيان أسباب استقالته.. كان زئيفي زنديقاً في حياته السياسية والشخصية. وقف على رأس حزب يميني متطرف كعنصري، ودعا لتنفيذ ترحيل للفلسطينيين، وهدد الصحفيين، وتسكع مع المجرمين، وهاجم النساء، واغتصب العديد منهن، وتملص من العقاب بفضل تسامح الشرطة الصهيونية معه خوفاً من الفضائح.

ورغم ذلك، أهين الكنيست بسن تشريع خاص نص على مناسبات وميزانيات رسمية -معظمها لمنفعة المستوطنين- لتخليد زئيفي، وسميت باسمه، منها متنزهات، وطريق، وجسر، وميدان، وحتى معسكر جيش. كل هذه أصبحت نصباً تذكارية لإرث شخص زنديق. حدث ذلك حتى بعد نشر برنامج «عوفدا» لشهادات اعتدائه جنسياً على النساء بشكل منتظم، وتهديده منتقديه بمساعدة المجرمين، وحتى بعد أن أعلن بعض النواب أنهم سيعملون على إلغاء القانون لتخليده بواسطة ميزانيات حكومية، بخلاف السنوات السابقة، وقرر مديرو المدارس عدم عقد المناسبات لذكراه في مؤسسات التعليم، رغم أنه في منشور مدير عام وزارة التعليم تقرر أن على المربين أن يكرسوا جزءاً من الدروس في هذا اليوم لذكرى زئيفي.

يقول الصحفي جدعون ليفي في «هآرتس» «المفروض أن يدور الحديث عوضاً عن الثناء عليه بأن يعرب المواطنون عن احتجاجهم على إصرار الكنيست على مواصلة تخليد الذكرى، وغرس إرث شخص جدير بكل شجب». ينبغي التقدير لمديري المدارس الذين يعلنون أن «واجب التخليد هو قضاء لا يريده الجمهور، ولا يمكنه أن يقوم به» (مدير مدرسة بلدية في «تل أبيب»، ناتي شتيرن)، أو يقترحون بدائل أكثر منطقية: «كنت اقترح على المديرين إحياء يوم الذكرى، ولكن للتصدي لسلوك زئيفي: الفاشي العنصري، وأعمال التحرش، فإرث زئيفي من الأفضل شطبه أو نبذه، وبالتأكيد عدم غرسه في الأجيال القادمة».

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32794
mod_vvisit_counterالبارحة55320
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع191178
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر639821
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60423795
حاليا يتواجد 4551 زوار  على الموقع