موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

ظواهر خلافية صهيونية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الفسيفساء اليهودية في فلسطين لن تشكل وحدةً عضوية بين تشكيلاتها الإثنية، ولن تكون سبعون، ولا حتى مئة عام كافية لتشكيل «مجتمع»، و«قومية»، و«أمة» في الكيان الصهيوني ، وكلما مرت السنوات قُدما فإن انقساماته تتعمق. انقسامات سياسية، اجتماعية، اقتصادية وغيرها. إضافة إلى عنصرية ممارسة بين تشكيلاته العرقية. نحن لا نتجنى والحالة هذه، ولا نعكس قراءة رغائبية لهذا الشارع (ولا نقول مجتمع)، وإنما نتيجة لقراءات تحاول استقصاء الدقة في قراءته. بالفعل، لقد تجددت المواجهات الحادة الأسبوع الماضي بين مجموعة كبيرة من اليهود المتدينين المتزمتين «الحريديم»، وبين عناصر جيش الاحتلال في القدس المحتلة، خلال تظاهرات «الحريديم» الرافضة للخدمة العسكرية في جيش الاحتلال من منطلقات دينية، على الرغم من مواقفهم السياسية اليمينية المتشددة. وأسفرت المواجهات عن وقوع إصابات عدة بين الجانبين، واعتقال نفر قليل من المتظاهرين.

 

معروف أن «الحريديم» يرفضون الانخراط في الخدمة العسكرية الإلزامية في جيش الاحتلال من منطلقات الشريعة اليهودية، ومنذ العام 1948 حظيوا بإعفاء كامل من الخدمة، إلا أنه في العقدين الأخيرين جرت محاولات عدة لفرض الخدمة عليهم، ولو جزئياً. ومع الوقت تحول إعفاء «الحريديم» إلى مشكلة متفاقمة، انعكست بقوة على نسبة الشبان الذين يؤدون الخدمة العسكرية الإلزامية. إذ تقول المعطيات إن نسبة التجاوب مع الخدمة في حدود 67 % من أصل الشبان اليهود. وحسب ما ينشر، فإن 80 % من الممتنعين هم من «الحريديم»، وهذه نسب متصاعدة بفعل نسبة التكاثر العالية «للحريديم». وأقرت الحكومة الصهيونية في عام 2013 قانوناً يفرض على شبان الحريديم الخدمة العسكرية جزئياً في وحدات عسكرية خاصة بهم. إلا أن هذا جوبه بمعارضة شديدة.

وقبل عام، ألغت الحكومة الحالية القانون إلا أنها أبقت على فرض خدمة جزئية هامشية. وبحسب تقارير أخيرة فإن إجمالي الشبان «الحريديم» الذين يخدمون في جيش الاحتلال خدمة جزئية لا يتعدى 19%. ويواجه الكثير من الشبان المجندين ملاحقات في أحياء «الحريديم»، واندلعت على هذه الخلفية الكثير من المواجهات بين «الحريديم» وعناصر الأمن الصهيوني. إلا أنه يوم 12 سبتمبر/أيلول الماضي أصدرت المحكمة العليا قراراً يقضي ببطلان إعفاء شبان «الحريديم» من الخدمة العسكرية، وألزم الحكومة بسن قانون جديد، حتى عام من يوم صدور القرار، ووقعت سلسلة من الصدامات بين المتظاهرين وعناصر الاحتلال.. وأزمة مرشحة للتفاقم.

على صعيد آخر، وقبل 16 عاماً، وفي أكتوبر/تشرين الأول 2001 قامت الجبهة الشعبية بقتل الوزير العنصري رحبعام زئيفي في فندق في القدس رداً على اغتيال الشهيد أبو علي مصطفى الأمين العام للجبهة. كان ذلك قبل ساعات من دخول بيان استقالته من حكومة أرييل شارون حيز التنفيذ. الكيان الصهيوني صنع منه حينها نبياً يهودياً، ولم ينشر الاستقالة ولا أسبابها آنذاك. اليوم كشف الكيان أسباب استقالته.. كان زئيفي زنديقاً في حياته السياسية والشخصية. وقف على رأس حزب يميني متطرف كعنصري، ودعا لتنفيذ ترحيل للفلسطينيين، وهدد الصحفيين، وتسكع مع المجرمين، وهاجم النساء، واغتصب العديد منهن، وتملص من العقاب بفضل تسامح الشرطة الصهيونية معه خوفاً من الفضائح.

ورغم ذلك، أهين الكنيست بسن تشريع خاص نص على مناسبات وميزانيات رسمية -معظمها لمنفعة المستوطنين- لتخليد زئيفي، وسميت باسمه، منها متنزهات، وطريق، وجسر، وميدان، وحتى معسكر جيش. كل هذه أصبحت نصباً تذكارية لإرث شخص زنديق. حدث ذلك حتى بعد نشر برنامج «عوفدا» لشهادات اعتدائه جنسياً على النساء بشكل منتظم، وتهديده منتقديه بمساعدة المجرمين، وحتى بعد أن أعلن بعض النواب أنهم سيعملون على إلغاء القانون لتخليده بواسطة ميزانيات حكومية، بخلاف السنوات السابقة، وقرر مديرو المدارس عدم عقد المناسبات لذكراه في مؤسسات التعليم، رغم أنه في منشور مدير عام وزارة التعليم تقرر أن على المربين أن يكرسوا جزءاً من الدروس في هذا اليوم لذكرى زئيفي.

يقول الصحفي جدعون ليفي في «هآرتس» «المفروض أن يدور الحديث عوضاً عن الثناء عليه بأن يعرب المواطنون عن احتجاجهم على إصرار الكنيست على مواصلة تخليد الذكرى، وغرس إرث شخص جدير بكل شجب». ينبغي التقدير لمديري المدارس الذين يعلنون أن «واجب التخليد هو قضاء لا يريده الجمهور، ولا يمكنه أن يقوم به» (مدير مدرسة بلدية في «تل أبيب»، ناتي شتيرن)، أو يقترحون بدائل أكثر منطقية: «كنت اقترح على المديرين إحياء يوم الذكرى، ولكن للتصدي لسلوك زئيفي: الفاشي العنصري، وأعمال التحرش، فإرث زئيفي من الأفضل شطبه أو نبذه، وبالتأكيد عدم غرسه في الأجيال القادمة».

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2901
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع34816
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر827417
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50804068
حاليا يتواجد 2255 زوار  على الموقع