موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

الصين يجب أن تهمّنا أكثر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في اليوم الرابع والعشرين من شهر أكتوبر/ تشرين الأول، أي في اليوم الأول لانعقاده، قرر المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني إضافة «فكر شي جينبينج عن الاشتراكية بصفات صينية لعهد جديد»، إلى مجموعة المبادئ الأساسية والمعتقدات التاريخية التي تقوم عليها فلسفة الحزب. المعنى كبير والمغزى عميق.

 

صدور قرار عن أهم مؤتمر يعقده أهم حزب سياسي في العالم هو في حد ذاته تطور مهم. أما وأن يصدر في اليوم الأول فمعناه أن كل ما عرضه ويعرضه الرئيس على المؤتمر كإنجازات حققها في عهده الأول ومشروعات ينوي تنفيذها في عهده الثاني، فجميعها صارت في حكم الفكر المحصن حصانة لم يتمتع بها من قبل سوى فكر الرئيس ماو تسي تونج، وفكر خليفته الرئيس دنج شاو بينج. واقع الأمر أن الرئيس دنج خليفة الرئيس ماو لم يحظ بالشرف الذي حظي به الرئيس شي، وهو تشريفه وهو حي يرزق بإعلان فكره جزءاً من المبادئ الرئيسية للحزب، إنما بعد خروجه من السلطة. بمعنى آخر يصبح الرئيس شي أحد اثنين في طابور الخالدين بسلطان لم يتوافر لأي من الرؤساء الذين جاؤوا إلى الحكم بعد وفاة الرئيس ماو. في الوقت نفسه وبهذا التمجيد أصبح فكر الرئيس شي جينبينج في الاشتراكية يأتي الرابع بعد كارل ماركس وفلاديمير لينين وماو تسي تونج. هو الآن في حكم المرجعية الأيديولوجية للنخبة الحاكمة في الصين مثله مثل الرئيس ماو.

هذا التطور يعرف قدره وأهميته السياسية حق المعرفة، أعضاء الحزب الشيوعي الصيني وكبار البيروقراطيين وقادة الجيش والخبراء الأجانب في الشؤون الصينية ومخططو السياسات الخارجية في الدول الكبرى، هؤلاء جميعاً يجمعهم الآن الاهتمام المشترك بدولة على مشارف العظمة ورئيس لها يتمتع بسلطات تكاد تكون غير محدودة، بل أسطورية في بعض جوانبها، يقود حزباً سياسياً تجاوز عدد أعضائه رقم 89 مليوناً، وشعباً بنسبة ربع سكان الأرض، ويحظى بنفوذ داخلي غير مسبوق، على الأقل منذ وفاة الرئيس ماو. هذا النفوذ لن يأخذ وقتاً طويلاً قبل أن ينعكس نفوذاً إقليمياً ثم دولياً.

أتصور أن المعنيين بصنع السياسة الخارجية في دول عربية يجمع بينها القلق على مستقبلها سوف يبذلون جهداً أكبر لتقدير أهمية التطورات الجارية في الصين وانعكاساتها على خططها ورؤاها. نتكلم كعرب، كثيراً عن الصين ولا نفعل معها أو بها شيئاً مهماً. تزورها الوفود، وفي أحسن الأحوال يعود أعضاؤها منبهرين، وفي أسوأ الأحوال يعود كبار المسؤولين حاملين حسداً وغيرة واقتناعاً زائفاً بأنه بالقمع وحده تتحقق المعجزات، ينسون كل شيء آخر، ويعودون إلى أحضان أصدقائهم الغربيين.

دولة إن هي حقاً أبدعت فقد أبدعت في التقليد. هنا يجب علينا أن نتوقف مرة أخرى أمام إعلان المؤتمر التاسع عشر تبنّيه إنجازات وتعهدات الرئيس شي، باعتبارها فكراً اشتراكياً بصفات صينية.

دبلوماسيونا وصانعو سياساتنا الخارجية لا بد أنهم استعدّوا بالخطط والأفكار للحظة الالتقاء بجانب أو آخر من جوانب خطة الصين في السنوات المقبلة، ولا أقول خطتها طويلة الأمد للعقود القادمة، كما جاءت لمحات عنها في كلمات قادة الحزب في المؤتمر. هنا لا أشير إلى الاستثمارات وصفقات الإعمار العملاقة وحتى الصغرى وشبكات نقل داخلية وشبكات تربطنا بإفريقيا وآسيا وتمتد غرباً على الساحل حتى طنجة، فهذه تضم بعضها ملفات يحملها أعضاء الوفود معهم في رحلاتهم الروتينية إلى الصين، ويعودون بها وأغلبها لم يجرِ تحديثه منذ سنوات وبعضها لم يفتح. إنما أشير إلى أمور وقضايا تبدو للكثيرين بعيدة أو غير جوهرية. كانت بالفعل بعيدة عندما كانت الصين ترتقي سلّم القيادة والنفوذ الدولي بتدرّج وحرص شديدين، وكانت بالفعل غير جوهرية عندما كانت مصائرنا معلّقة بمصير دول الغرب، ولا مكان في قلوبنا وعقولنا للصين أو لغيرها، وعندما انكفأنا على أنفسنا لعقدين أو أكثر، فقدنا فيها معظم أرصدتنا الخارجية الناعم منها والصلب. لا أشير إلى الماضي أو حتى إلى واقعنا الراهن بين دول العالم، وإنما أشير إلى مستقبل مصر في الشرق الأوسط، مجالها الحيوي بالمعنى الطيّب لهذا التعبير، وأشير في الوقت نفسه إلى الدور الذي تستعد الصين للقيام به في هذا الإقليم. يعرفون في بكين أن دولاً عظمى وإمبراطوريات احترقت أطرافها في الشرق الأوسط أو بدأ فيه انحسارها. لن تتدخل إلا بعد أن تهدأ النيران المشتعلة وتخمد شهوة القتل والتخريب، وينتهي عصر الكنوز والثروات الطائرة. أظن أنها لن تلعب فيه منفردة ولن تدخله دون الاستعانة بقوى إقليمية نافذة ومؤثرة. أرشّح مصر شريكاً أصيلاً ومستقلاً. يدفعني أمل أن تكون مصر قد تخلّصت من قيود داخلية تحد من قوة اندفاعها، وتحلّلت من قيود وتحالفات خارجية تشتت أفكارها وتبعثر طاقتها وتشدها شداً نحو لعب أدوار ثانوية.

تستطيع سياستنا الخارجية أن تكون الواسطة لنقل أبلغ الدروس. إحدى أهم مشكلات بلادنا صعوبة تجديد النخبة الحاكمة دون اللجوء إلى العنف.

يتعهّد الرئيس شي جينبينج بأن سياسته الخارجية سوف تنحاز إلى جانب الفقراء والشعوب المظلومة. تعهد أيضاً بأن الصين سوف تسعى لبناء نظام دولي جديد يحترم مبادئ العدالة وعدم التدخل. يفهمون في الصين مبدأ النظام الدولي العادل بأنه النظام الذي تتوازن فيه قوة الدول العظمى، ويسعى لإزالة الفقر.

قيل في المقارنة بين الرئيس ماو تسي تونج والرئيس شي، وفي مجال التعليق على خطابه الأخير في المؤتمر التاسع عشر للحزب، قيل إن الرئيس ماو كان لديه الطموح لقيادة العالم ولم تكن لديه الإمكانات، أما الرئيس شي فلديه الإمكانات اللازمة لملء مقعد القيادة الدولية، وهو شبه فارغ الآن، ولكن لا يوجد لديه الطموح. أعتقد، بعد مراجعتي لخطاب الرئيس الصيني واطلاعي على بعض أوراق المؤتمر وآراء المتخصصين، أن الصين جاهزة بالطموح، وهي في انتظار الحدث المناسب.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

التسوية التاريخية مطروحة في شرق آسيا

جميل مطر

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    جاء الرئيس مون إلى منصب الرئاسة في كوريا الجنوبية وعلى رأس برنامجه التوصل إلى ...

الإرهابيون الجدد: نصف الحقيقة الآخر

عبدالله السناوي

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  ننسى ـ أحيانا ـ أن ننظر فى المرآة لنرى كيف تبدو صورتنا فى عيون ...

لحظة مفصلية في التحرر الوطني للمغرب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    قطع المغرب الحديث شوط الانتقال الصعب من معاهدة «الحماية» الفرنسيّة، التي فُرِضت عليه (مارس/آذار ...

أين حصة القدس من المجلس الوطني...؟؟

راسم عبيدات | الاثنين, 23 أبريل 2018

    بداية دعونا نقول بان التمثيل في المجلس الوطني الفلسطيني،خضع لمعادلة الداخل والخارج وثقل الثورة ...

وحدث العدوان الثلاثي الثاني ، ثم ماذا بعد؟

د. صباح علي الشاهر

| الأحد, 22 أبريل 2018

  -١-   لم يحدث العدوان الثلاثي الأول بسبب من أن عبد الناصر كان يقتل شعبه، ...

حق العودة في القانون الدولي والقرارات الدولية

د. غازي حسين | الأحد, 22 أبريل 2018

تؤكد الدراسات القانونية وتقارير لجان الأمم المتحدة المعنية بالحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا العربي الفلسطيني أنّ...

الخير ومصادرته

الفضل شلق

| الأحد, 22 أبريل 2018

    الخير من خار، اختار؛ الاختيار، الحرية. الحسن كلمة توازي Good الذي تحوّل الى Goods، ...

يدمرون سوريا ويتباكون على شعبها

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 21 أبريل 2018

الضربة التي وجهتها الدول الغربية الثلاث - الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا - لسوريا فجر الي...

عن المجلس الوطني الفلسطيني: إذا... فكيف، وأي، وماذا، وألا، وأين؟!

د. أيوب عثمان

| السبت, 21 أبريل 2018

إذا كان المجلس الوطني الفلسطيني هو "السلطة العليا لمنظمة التحرير الفلسطينية، وهو الذي يضع سيا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17217
mod_vvisit_counterالبارحة36324
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع53541
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر800015
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52932447
حاليا يتواجد 2291 زوار  على الموقع