موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

وعد بلفور.. والشرعية الإمبريالية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في المقال السابق، توقفت عند مقال الكاتب «الإسرائيلي» شاؤول أرئيلي الذي ادعى فيه أن «شرعية «إسرائيل»» لم تعد بحاجة إلى «الوعد الإلهي» التوراتي، لأنها أصبحت تقوم على أسس «قانونية وتاريخية وعملية» وافق عليها «المجتمع الدولي». وقد بينا لماذا تخلى الكاتب عن «الوعد الإلهي»، وأود اليوم التدقيق في مدى «شرعية» الأسس التي ألغت الحاجة إليه..

 

يقول أرئيلي: «لقد سبق وقرر المؤتمر الصهيوني الأول في قراراته المتفق عليها في 1897 أن إنشاء دولة للشعب اليهودي في أرض «إسرائيل» سيرتكز على اعتراف وشرعية قانونية وسياسية من المجتمع الدولي، على القاعدة المقبولة والمعترف بها في ذلك الوقت. عمليا، حظي هذا التطلع بصلاحية سياسية قانونية وتاريخية وعملية وأخلاقية من قبل المجتمع الدولي».

هنا يطرح سؤال: أولا، من قال إن قرارات هذا المؤتمر تؤسس لحق؟ ثم ثانيا، من هو هذا «المجتمع الدولي» الذي وافق على قرار المؤتمر ؟ إنها الدول الإمبريالية بقيادة بريطانيا التي كان لها مشروعها الإمبريالي للمنطقة تسندها الرغبة الأوروبية في التخلص من اليهود. هذا ما اعترف به بلفور نفسه في معرض دفاعه عن الوثيقة التي حملت اسمه، وهو يقول: ««إن مجرد رغبات 700000 عربي (في فلسطين) لا أهمية لها بالمقارنة مع مصير حركة استعمارية أوروبية في جوهرها (أي الصهيونية)». في هذه العبارة القصيرة يكشف بلفور ثلاث حقائق جوهرية: 1) هناك مشروع بريطاني- أوروبي استعماري في المنطقة، و2) الحركة الصهيونية حركة استعمارية أوروبية في جوهرها، و3) إقامة كيان لها في فلسطين يتطلب تنفيذ تطهير عرقي، إذ لا أهمية لسبعمئة ألف فلسطيني مقارنة بمصير هذه الحركة!هذا هو «المجتمع الدولي» الذي منح تلك القرارات «صلاحية سياسية قانونية وتاريخية وعملية وأخلاقية»!

وفي تبريره «العملي» لوعده يعترف بلفور أنه باطل، ويقول في مذكرة كتبها في آب 1919 إن «الصهيونية، سواء كانت محقة أو غير محقة، سيئة أو جيدة، فإنها ترضع من تراث أجيال، من حاجات الحاضر وآمال المستقبل». طبعا هو قصد حاضر ومستقبل مشروعه الاستعماري في المنطقة، وليس حاضر ومستقبل شعوب المنطقة!

وفي التفصيل، يتابع أرئيلي قائلا: «أولا، القوة السياسية القانونية، التي تتشكل من ثلاث طبقات. الطبقة الأولى هي وعد بلفور الذي أعطي من قبل بريطانيا، وهي القوة العظمى التي احتلت أرض «إسرائيل» في الحرب العالمية الأولى. وقد استندت قوتها على «مبدأ الإمبريالية»...

الطبقة الثانية هي قرار الدول العظمى المنتصرة في مؤتمر سان ريمو في نيسان 1920، بإعطاء بريطانيا وفرنسا الانتداب على المناطق التي تم احتلالها في الشرق الأوسط ومن ضمنها فلسطين. والطبقة الثالثة هي اعتراف ودعم المجتمع الدولي». ويتابع: «أولا، المصادقة بالإجماع من قبل عصبة الأمم في 1920 على وثيقة الانتداب، والتي ألقت على بريطانيا المسؤولية عن خلق الظروف السياسية والإدارية والاقتصادية في البلاد، التي تضمن إنشاء الوطن القومي اليهودي. ثانيا، قرار التقسيم في 29 تشرين الثاني 1947، الذي حدد تاريخ انتهاء الانتداب وإنشاء الدولة اليهودية المستقلة على 55 بالمئة من أرض فلسطين»!

من الواضح أن «الطبقات الثلاث» التي يعتبرها أرئيلي أسسا للشرعية التي قام عليها الاحتلال «الاسرائيلي» في فلسطين، عبارة عن رسم خريطة للمنطقة بالقوة وفقا للمفاهيم الاستعمارية، وكلها لا تسقط حق الشعوب في أوطانها، ولا تعطي حقوقا للقوى الأجنبية لتتصرف بشعوب العالم وبلدانه وتمنح ما تشاء لمن تشاء حتى لو استطاعت أن تستصدر «القرارات» من «الهيئات» التي توافق عليها المنتصرون، وأقصد بذلك عصبة الأمم وهيئة الأمم المتحدة. المسألة ببساطة أن المنتصرين في الحربين العالميتين اتفقوا على اقتسام العالم كمناطق نفوذ من وراء ظهر شعوب البلدان المستعمرة ورغماً عنها، وإقامة «إسرائيل» في فلسطين نموذج يستعصي على الدحض، حيث بدأت انتفاضات الشعب الفلسطيني ضد السياسة البريطانية والهجرة اليهودية منذ عشرينات القرن الماضي وتوجت بالثورة الكبرى العام 1936 بعد الإضراب الكبير.

إن الدول الإمبريالية وحكوماتها وقراراتها ليست مرجعية للشرعية والحقوق. فكيف يكون شرعياً ما يقوم على الفرض والقوة الظالمة والاغتصاب؟ لذلك كانت مقاومة الاستعمار والاحتلال حقاً للشعوب الواقعة تحتهما كما تقر القوانين الإنسانية الطبيعية، ووفقا للقوانين التي أقرتها كل الهيئات الدولية بما فيها تلك التي صنعتها الدول الإمبريالية نفسها. لذلك وكما جاء في المادة (20) من الميثاق الوطني الفلسطيني: «وعد بلفور وصك الانتداب وملحقاته يعتبر باطلاً. والادّعاء بأن العلاقة التاريخية أو الروحية لليهود في فلسطين لا تتساوق مع الحقائق التاريخية». وسيظل الاحتلال مشروعاً كولونيالياً استيطانياً مخالفاً للقوانين والشرائع الطبيعية، وبلا أي شرعية !

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44262
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253451
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر702094
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60486068
حاليا يتواجد 4674 زوار  على الموقع