موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

عندما تسقم المرجعيات المشتركة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يوماً بعد يوم تظهر الخبايا، وتنفضح المؤامرات، والأسرار، وتسمع الأحاديث التي دارت في الغرف المغلقة عبر السنين والعقود في طول وعرض بلاد العرب. الذين يشعرون بقرب نهاية حياتهم، أو بوخز ضمائرهم، أو بالعار الذي سيلطخ سمعتهم هنا، وبعد الموت، بدأوا يكتبون مذكراتهم، أو يتحدثون عبر الفضائيات، أو يفاجئوا الجالسين في المؤتمرات.

 

ما عادت هناك أسرار، إذ نحن في عصر الاعترافات، وقصص المخالفات التي ارتكبت وراء ظهور المواطنين والإعلام، وكل مؤسسات الرقابة المجتمعية الأخرى.

لقد فعل ذلك العرب وغير العرب، المسؤولون الكبار، والمتعاونون الصغار من السياسيين، والاقتصاديين، والعسكريين، والأمنيين، من الجواسيس والأزلام، ومن كبار الشركات، ومؤسسات المال. لم تسلم مهنة ولم تتورع طائفة ولم تنأ بنفسها جماعة. فالفساد الذممي والأخلاقي أصبح وباء في العالم، وفي وطننا.

كثير من هؤلاء، وبأشكال مختلفة من التعبيرات يعترفون بدور محدد في ما لحق من دمار، وموت، وتهجير، وسفك دماء، ببلدان عربية، وبشعوب عربية، سواء القريبة منهم أو البعيدة عنهم، سواء التي آذتهم، أو التي لم تؤذهم قط.

كل ذلك حدث والمجتمعات العربية تغط في النوم، أو تعاني العجز والشلل التاريخي، أو تغضّ الطرف لأسباب طائفية، أو قبلية، أو اقتصادية انتهازية، أو أمنية متوهمة.

ما يهمنا هو الإشارة إلى جانب بارز مشترك في كل قصص الأسرار، والفضائح، والاعترافات العربية. إنه الدور الكبير الذي لعبته المؤسّستان الاستخباريتان: الموساد الصهيوني، والاستخبارات المركزية الأمريكية. لقد كانت الجهتان حاضرتين في المناقشات، والتخطيط، والتمويل، والتنفيذ، واستقطاب المجانين. نحن إذاً، أمام عهد عربي جديد يتصف بالتخلي التام عن الاستقلالات التاريخية الوطنية والقومية، وعن الالتزامات القومية العربية المشتركة، عندما نشرك في أمور متطلباتنا الأمنية العربية، ومحددات علاقاتنا العربية والإقليمية مؤسستين لعبتا أدواراً إجرامية، أو تآمرية في تاريخ العرب الحديث، وفي طول وعرض بلاد العرب.

لسنا بحاجة لإثبات التاريخ الأسود للموساد الصهيوني. فتاريخه الدموي الجبان في اغتيال كل عالم، أوسياسي، أو مقاوم ميداني فلسطيني، أو عربي قاوم المشروع الصهيوني، معروف للجميع، وتمدده السرطاني الاستخباراتي في كل قطر عربي ينكشف بين الحين والآخر في هذه المدينة العربية، أو تلك. إنه مؤسسة رعب وإجرام لخدمة المشروع الصهيوني الاستعماري التوسعي في كل أرجاء العالم.

من هنا، فإن وضع يده في يد أية جهة عربية أمنية لا يمكن إلا أن يكون له هدف واحد: خدمة المشروع الصهيوني على المدى البعيد، إن لم يكن القريب.

لسنا هنا أيضاً بحاجة لسرد تاريخ مؤسسة الاستخبارات المركزية الأمريكية، فقد كتبت مئات الكتب عن ذلك، بما فيها اعترافات بعض مسؤوليها السابقين ممن استيقظت ضمائرهم فجأة، وحاولوا غسل أياديهم الملطخة بدماء الأبرياء بدموع التوبة والندم. إنها مؤسسة لإحداث الانقلابات في البلدان التي لا تخضع لواشنطن، لاغتيال قادة السياسة الذين يقاومون المصالح الأمريكية الاقتصادية والعسكرية عبر العالم كله، لبث حملات الأكاذيب، والتلفيقات، والمخاوف المتوهمة، حينما يراد إدخال أي رأي عام في أي مكان في عوالم التشويش والضياع، إنها لتمويل مراكز البحوث لاكتشاف أكثر الوسائل النفسية، والجسدية الحقيرة اللاإنسانية القادرة على انتزاع الاعترافات من المساجين كما فعلت، مثلاً في الخمسينات، عندما استعملت بحاثة من جامعة ما جيل الكندية الشهيرة ليقوموا بتجارب على مرضاهم النفسيين البريئين من أجل الوصول إلى أشنع وسائل التعذيب وغسل الأدمغة.

فهل حقاً أن مؤسسة تمارس كل أنواع الأنشطة اللا أخلاقية واللاقيَمية، عبر العقود وعبر العالم كله من دون استثناء، ينتهي الأمر ببعض العرب للتعاون معها وإشراكها لتلعب دوراً محورياً في إشعال حرائق الجحيم العربي في هذا البلد العربي، أو ذاك؟

يسأل الإنسان نفسه: لماذا حدث، ويحدث كل ذلك؟ لماذا وصل الحال ببعض العرب لأن يضعوا أيديهم في أيادي تقطر من أصابعها دماء الأبرياء العرب، وغير العرب، وذلك من أجل تسهيل نجاح صراعاتهم المؤقتة ضد بعضهم بعضاً؟

الجواب الأساسي المحوري هو: غياب المؤسسات القومية المشتركة الفاعلة التي يمكن اللجوء إليها لحل الخلافات العربية- العربية، من جهة، أو للوقوف ضد القوى الخارجية التي تستفرد بهذه الدولة العربية أو تلك.

لقد بحّت الأصوات وهي تطالب بوقف العبث بمقدرات هذه الأمة بسبب غياب المرجعيات السياسية العربية المشتركة. أمة تنتحر من دون أن تدري، وتخرج من التاريخ من دون أن يرفّ لها جفن، ويضحك العالم على قلة حيلتها، وانهيار إرادتها، وتخبّطها الأمني والسياسي والاقتصادي والثقافي من دون أن تقلق.

أيها الشاعر المتنبي العظيم، اسمح لنا أن نذكّر أنفسنا، نحن الذين نشعر بفقدان توازننا في أجواء الجنون التي نعيش، بتشخيصك ونبوءتك القديمة: يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

إنهم يسرقون الوطن ... إننا نغادره

عدنان الصباح

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    الخميس 11/10/2018 الآلاف ممن اعتادوا العودة الى بيوتهم في شمال الضفة الغربية لم يتمكنوا ...

حول تشكيل الحكومة... رئيس الجمهورية يكلف ورئيس الحكومة يؤلف

حسن بيان

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    في كل مرة تستقيل الحكومة لأسباب سياسية أو حكمية، يدخل لبنان نفق أزمة تشكيل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13865
mod_vvisit_counterالبارحة51367
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع119808
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر834198
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار58973643
حاليا يتواجد 4232 زوار  على الموقع