موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

الحصاد الخاسر… عودة الإرهابيين إلى بيئاتهم الأولى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعد الانتصارات العسكرية للقوات المسلحة، بكل صنوفها، في العراق وسوريا على تنظيم ما اختصر إعلاميا بـ”داعش” وداعميه ومروجي خرافاته، وانحسار المساحات الجغرافية له في هذين البلدين الرئيسين لاعلانه فيهما دولة خلافة وحاضنة لآلاف من الإرهابيين من العديد من البلدان في أركان المعمورة، إضافة للتجنيد المحلي أو الانتماء الحاضن له في البلدين، كثرت التحذيرات عن هروب من يبقى حيا من هؤلاء إلى بيئاتهم الأصلية الأولى، كما كثرت الخطابات التي تزعم فيها التخمينات والتقديرات لأعدادهم أو أماكنهم التي يتوجهون إليها.

 

حسب وكالات الأنباء (2017/6/9 ) حذر تقرير لمجلس الأمن الدولي من أن عودة إرهابي “داعش” وغيره، من سوريا والعراق، إلى بلدانهم، تهدد السلام والأمن العالميين. ورجح التقرير الذي نشر مؤخرا، انخفاض أعداد المقاتلين الأجانب والتحاقهم بالتنظيم في مناطق الصراع!، وأن عدد المقاتلين في صفوف تنظيم داعش يتراوح بين 12 إلى 20 ألف مقاتل. وأشار مجلس الأمن إلى أن التهديد الرئيسي للأمن العالمي الآن هو “عودة هؤلاء المتشددين إلى بلادهم، أو خروجهم من مناطق الصراع إلى مناطق أخرى”. وأشار التقرير إلى أن مصادر تمويل التنظيم المتطرف باتت حاليا في مستويات حرجة، إذ يحاول الإرهابيون الحصول على مصادر التمويل من بيع النفط، واللجوء إلى أساليب الابتزاز.

وكالات الانباء التي تهتم بمثل هذه الأخبار وتعيد نشرها، ليس كأخبار وإنما ترش عليها ما ترغب من زيادات مطلوبة أو معلومات مقصودة، فمثلا إبراز زيادة في الحذر في نشر اعتقادات خبراء في الإرهاب عن تطورات في أساليب عصابات الخلافة المزعومة وتمويلها وتجهيزاتها، وتضيف لها تهديدات أصدرها التنظيم مؤخرا عبر بيان موجه لعدة بلدان، يوصي فيه المسلمين بالابتعاد عن الأماكن المزدحمة، مثل الأسواق والشوارع والساحات العامة، تجنبا للتفجيرات التي تخطط لها عناصر التنظيم، وخص بالذكر: بلجيكا، الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا وكندا وأستراليا وإيطاليا. ومثل هذه المعلومات التي تقدمها الوكالات لا تكون بريئة أو مجرد أخبار وتسريبات.

كان وزير الحرب/ الدفاع الأميركي جيم ماتيس قد صرح في مؤتمر صحافي في البنتاجون يوم 2017/5/20 بأن بلاده تعمل على منع عودة الإرهابيين إلى بلدانهم. مؤكدا أن إدارة الرئيس دونالد ترامب أمرت بشن حملة لتصفية “الجهاديين”! في العراق وسوريا للحد قدر الإمكان من عدد المقاتلين الأجانب الذين يعودون إلى بلدانهم.

وأوضح ماتيس أن “حملة التصفية” هذه تعني أن تطوّق قوات التحالف مواقع تنظيم داعش قبل مهاجمتها، حتى لا يتمكن الإرهابيون من الفرار او التجمع في مكان آخر. واضاف باختصار: “هدفنا هو ألا يفر المقاتلون الأجانب”. كما أكّد ماتيس ان المقاتلين الأجانب يشكلون تهديدا استراتيجيا سواء عادوا إلى تونس أو إلى كوالالمبور أو باريس وديترويت أو غيرها.

أما وكالة تاس الإخبارية فقد أفادت(2017/10/24 ) عن مصادر إعلامية بعودة نحو 425 بريطانيا إلى المملكة المتحدة، شاركوا في أعمال قتالية بسوريا في صفوف تنظيم “داعش” الإرهابي. ونقلت عن الاستخبارات البريطانية بان عدد الأعمال الإرهابية التي يتم تنفيذها بمساهمة تنظيم “داعش” يستمر في الازدياد، وإن جميع العائدين من مناطق القتال يشكلون خطرا على أمن بلدانهم. وكانت الأجهزة الأمنية البريطانية أعلنت في وقت سابق أنها فتحت 500 قضية جنائية بحق 3000 شخص متورطين بشكل أو آخر بالنشاط المتطرف. وأكدت المصادر أن تركيا تشغل المرتبة الأولى، من حيث عدد المواطنين الذين عادوا إلى وطنهم بعد مشاركتهم في القتال بصفوف “داعش”، وقد عاد إلى أراضيها 900 مواطن. وتليها كل من تونس (800)، والسعودية (760)، وبريطانيا (425)، وروسيا (400)، وألمانيا (300)، وفرنسا (271).

واضح من الأرقام، إذا كانت دقيقة، أنها مرصودة من قبل أجهزة المخابرات والأمن التابعة للدول التي شارك مواطنون منها في جرائم ” داعش”. وأن التحذيرات منها لا تبتعد عن الأهداف الغربية منها، خصوصا، ما قاله ماتيس عن تصفيتها في مواقعها أولا، قبل عودتها، ولم يتطرق إلى العوامل التي وفرتها حكومته وتوابعها لها، سواء في بلدانها الأصلية أو التسهيلات الكبيرة التي دعمتها ويسرت سبل تحركها وتمويلها وحتى أفعالها وجرائمها.

كرست صحيفة التايمز البريطانية ( 2017/10/24) مقالا افتتاحيا حول هذا الموضوع، شددت فيه على أن من تسميهم بالجهاديين (!) الذين يعودون إلى بريطانيا من ميادين القتال في سوريا والعراق قد شاركوا في أعمال وحشية هناك ويجب أن يعاقبوا بما يتناسب مع ذنبهم هذا. وتنطلق الافتتاحية من تصريحات روري ستيوارت، وزير الدولة البريطاني لشؤون التنمية الدولية، التي وصف فيها المتطوعين “الجهاديين” بأنهم جعلوا من أنفسهم أهدافا مشروعة لضربات قوات التحالف الجوية، وشدد فيها على ضرورة قتل المقاتلين البريطانيين الملتحقين بتنظيم “داعش”! في سوريا بدلا من السماح بعودتهم إلى بريطانيا. وذكرت الصحيفة أن موقف الوزير اصطف مع موقف الإدارة الأميركية التي أعلنها وزير الحرب. ودعت الصحيفة، استنادا إلى وضوح التصريحات التي تعكس حقيقة بسيطة لما تسميهم “بمقاتلي دولة” انهم جعلوا من أنفسهم عدوا لبريطانيا، إلى عدم الترحيب أو التساهل مع من ينجون من القصف الغربي ويعودون.

وبينت الصحيفة أن عدد العائدين منهم إلى بريطانيا ما زال غامضا، لكن خلال الأعوام الأربعة الماضية ضم “تنظيم الدولة” في قوته القتالية نحو 40 ألف مقاتل من 120 بلدا، وقد جاء نحو 5000 إلى 8000 مقاتل منهم من أوروبا. وتضيف أن نحو 1500 شخص من هؤلاء، بينهم نساء وأطفال، قد عادوا، وأن من بين 850 بريطانيا التحقوا بالتنظيم، قتل ما يقدر بـ 130 وعاد نحو 360 شخصا.

واعترفت الصحيفة “أن تنظيم الدولة في تراجع لكن ما زال ينشر أيديولوجيته التي تدعو إلى الكراهية، ويلهم ويرعى العنف في أوروبا التي يبحث فيها عن تجنيد متطوعين لقضيته، وأن جزءا من قوات التنظيم أعادت موضعة نفسها على الحدود السورية التركية، ويعيد مقاتلون آخرون تجميع أنفسهم في ليبيا، كما تسعى القاعدة لاستيعاب عدد آخر من أعضاء التنظيم”. وخلصت الصحيفة إلى أن أكثر الطرق فاعلية للتعامل مع الشباب الذين ناصروا “داعش” هي إحياء العمل بجريمة الخيانة، التي تعاقب بالإعدام حينها، وافادت الصحيفة أنه من الواضح أن من سيدانون اليوم لن يواجهوا عقوبة الإعدام، لكنهم سيقضون محكوميات سجن طويلة ستكون كافية لردع أية توجهات “جهادية”! لدى الآخرين وتجردها من أية رومانسية مزيفة.

كل هذه الإجراءات والتهيؤ الأمني والاستخباري إعلاميا والدعوات لمحاكمات تستعيد قوانين وأحكاما متشددة، هي في الوقائع الحصاد الخاسر لما زرع واستثمر ودعم سابقا، وهي في النهاية إعلان متأخر لا يعوض دماء الأبرياء، الذين صاروا مواضيع للعنف والإرهاب المنظم والمحسوب سلفا، من الإعداد والتجهيز والتسهيل والنقل إلى التدمير والتخريب والقتل ونشر الخوف والكراهية والإرهاب والرعب.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المشروع الأمريكي لإدانة حماس (انتهاك للشرعية الدولية ولحق المقاومة)

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    في نفس اليوم الذي كان فيه العالم ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يحتفل ...

سبتُ المخاطر والمصائر

فيصل جلول

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حركة "السترات الصفر" منظوراً إليها بعيون بعض المحللين العرب، هي ردّ فعلٍ ناجمٍ عن ...

في معنى الدولة

الفضل شلق

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    كثير من الناس يعتبرون الدولة مسألة حكم وسيطرة وسلطة. وأن السياسة هي صراع على ...

من يحمي من؟

مقرودي الطاهر

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    أجاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة لافتة مع صحيفة واشنطن بوست، عن سؤال ...

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

د. فايز رشيد

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6216
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108972
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر445253
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61590060
حاليا يتواجد 3659 زوار  على الموقع