موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

الحصاد الخاسر… عودة الإرهابيين إلى بيئاتهم الأولى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعد الانتصارات العسكرية للقوات المسلحة، بكل صنوفها، في العراق وسوريا على تنظيم ما اختصر إعلاميا بـ”داعش” وداعميه ومروجي خرافاته، وانحسار المساحات الجغرافية له في هذين البلدين الرئيسين لاعلانه فيهما دولة خلافة وحاضنة لآلاف من الإرهابيين من العديد من البلدان في أركان المعمورة، إضافة للتجنيد المحلي أو الانتماء الحاضن له في البلدين، كثرت التحذيرات عن هروب من يبقى حيا من هؤلاء إلى بيئاتهم الأصلية الأولى، كما كثرت الخطابات التي تزعم فيها التخمينات والتقديرات لأعدادهم أو أماكنهم التي يتوجهون إليها.

 

حسب وكالات الأنباء (2017/6/9 ) حذر تقرير لمجلس الأمن الدولي من أن عودة إرهابي “داعش” وغيره، من سوريا والعراق، إلى بلدانهم، تهدد السلام والأمن العالميين. ورجح التقرير الذي نشر مؤخرا، انخفاض أعداد المقاتلين الأجانب والتحاقهم بالتنظيم في مناطق الصراع!، وأن عدد المقاتلين في صفوف تنظيم داعش يتراوح بين 12 إلى 20 ألف مقاتل. وأشار مجلس الأمن إلى أن التهديد الرئيسي للأمن العالمي الآن هو “عودة هؤلاء المتشددين إلى بلادهم، أو خروجهم من مناطق الصراع إلى مناطق أخرى”. وأشار التقرير إلى أن مصادر تمويل التنظيم المتطرف باتت حاليا في مستويات حرجة، إذ يحاول الإرهابيون الحصول على مصادر التمويل من بيع النفط، واللجوء إلى أساليب الابتزاز.

وكالات الانباء التي تهتم بمثل هذه الأخبار وتعيد نشرها، ليس كأخبار وإنما ترش عليها ما ترغب من زيادات مطلوبة أو معلومات مقصودة، فمثلا إبراز زيادة في الحذر في نشر اعتقادات خبراء في الإرهاب عن تطورات في أساليب عصابات الخلافة المزعومة وتمويلها وتجهيزاتها، وتضيف لها تهديدات أصدرها التنظيم مؤخرا عبر بيان موجه لعدة بلدان، يوصي فيه المسلمين بالابتعاد عن الأماكن المزدحمة، مثل الأسواق والشوارع والساحات العامة، تجنبا للتفجيرات التي تخطط لها عناصر التنظيم، وخص بالذكر: بلجيكا، الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا وكندا وأستراليا وإيطاليا. ومثل هذه المعلومات التي تقدمها الوكالات لا تكون بريئة أو مجرد أخبار وتسريبات.

كان وزير الحرب/ الدفاع الأميركي جيم ماتيس قد صرح في مؤتمر صحافي في البنتاجون يوم 2017/5/20 بأن بلاده تعمل على منع عودة الإرهابيين إلى بلدانهم. مؤكدا أن إدارة الرئيس دونالد ترامب أمرت بشن حملة لتصفية “الجهاديين”! في العراق وسوريا للحد قدر الإمكان من عدد المقاتلين الأجانب الذين يعودون إلى بلدانهم.

وأوضح ماتيس أن “حملة التصفية” هذه تعني أن تطوّق قوات التحالف مواقع تنظيم داعش قبل مهاجمتها، حتى لا يتمكن الإرهابيون من الفرار او التجمع في مكان آخر. واضاف باختصار: “هدفنا هو ألا يفر المقاتلون الأجانب”. كما أكّد ماتيس ان المقاتلين الأجانب يشكلون تهديدا استراتيجيا سواء عادوا إلى تونس أو إلى كوالالمبور أو باريس وديترويت أو غيرها.

أما وكالة تاس الإخبارية فقد أفادت(2017/10/24 ) عن مصادر إعلامية بعودة نحو 425 بريطانيا إلى المملكة المتحدة، شاركوا في أعمال قتالية بسوريا في صفوف تنظيم “داعش” الإرهابي. ونقلت عن الاستخبارات البريطانية بان عدد الأعمال الإرهابية التي يتم تنفيذها بمساهمة تنظيم “داعش” يستمر في الازدياد، وإن جميع العائدين من مناطق القتال يشكلون خطرا على أمن بلدانهم. وكانت الأجهزة الأمنية البريطانية أعلنت في وقت سابق أنها فتحت 500 قضية جنائية بحق 3000 شخص متورطين بشكل أو آخر بالنشاط المتطرف. وأكدت المصادر أن تركيا تشغل المرتبة الأولى، من حيث عدد المواطنين الذين عادوا إلى وطنهم بعد مشاركتهم في القتال بصفوف “داعش”، وقد عاد إلى أراضيها 900 مواطن. وتليها كل من تونس (800)، والسعودية (760)، وبريطانيا (425)، وروسيا (400)، وألمانيا (300)، وفرنسا (271).

واضح من الأرقام، إذا كانت دقيقة، أنها مرصودة من قبل أجهزة المخابرات والأمن التابعة للدول التي شارك مواطنون منها في جرائم ” داعش”. وأن التحذيرات منها لا تبتعد عن الأهداف الغربية منها، خصوصا، ما قاله ماتيس عن تصفيتها في مواقعها أولا، قبل عودتها، ولم يتطرق إلى العوامل التي وفرتها حكومته وتوابعها لها، سواء في بلدانها الأصلية أو التسهيلات الكبيرة التي دعمتها ويسرت سبل تحركها وتمويلها وحتى أفعالها وجرائمها.

كرست صحيفة التايمز البريطانية ( 2017/10/24) مقالا افتتاحيا حول هذا الموضوع، شددت فيه على أن من تسميهم بالجهاديين (!) الذين يعودون إلى بريطانيا من ميادين القتال في سوريا والعراق قد شاركوا في أعمال وحشية هناك ويجب أن يعاقبوا بما يتناسب مع ذنبهم هذا. وتنطلق الافتتاحية من تصريحات روري ستيوارت، وزير الدولة البريطاني لشؤون التنمية الدولية، التي وصف فيها المتطوعين “الجهاديين” بأنهم جعلوا من أنفسهم أهدافا مشروعة لضربات قوات التحالف الجوية، وشدد فيها على ضرورة قتل المقاتلين البريطانيين الملتحقين بتنظيم “داعش”! في سوريا بدلا من السماح بعودتهم إلى بريطانيا. وذكرت الصحيفة أن موقف الوزير اصطف مع موقف الإدارة الأميركية التي أعلنها وزير الحرب. ودعت الصحيفة، استنادا إلى وضوح التصريحات التي تعكس حقيقة بسيطة لما تسميهم “بمقاتلي دولة” انهم جعلوا من أنفسهم عدوا لبريطانيا، إلى عدم الترحيب أو التساهل مع من ينجون من القصف الغربي ويعودون.

وبينت الصحيفة أن عدد العائدين منهم إلى بريطانيا ما زال غامضا، لكن خلال الأعوام الأربعة الماضية ضم “تنظيم الدولة” في قوته القتالية نحو 40 ألف مقاتل من 120 بلدا، وقد جاء نحو 5000 إلى 8000 مقاتل منهم من أوروبا. وتضيف أن نحو 1500 شخص من هؤلاء، بينهم نساء وأطفال، قد عادوا، وأن من بين 850 بريطانيا التحقوا بالتنظيم، قتل ما يقدر بـ 130 وعاد نحو 360 شخصا.

واعترفت الصحيفة “أن تنظيم الدولة في تراجع لكن ما زال ينشر أيديولوجيته التي تدعو إلى الكراهية، ويلهم ويرعى العنف في أوروبا التي يبحث فيها عن تجنيد متطوعين لقضيته، وأن جزءا من قوات التنظيم أعادت موضعة نفسها على الحدود السورية التركية، ويعيد مقاتلون آخرون تجميع أنفسهم في ليبيا، كما تسعى القاعدة لاستيعاب عدد آخر من أعضاء التنظيم”. وخلصت الصحيفة إلى أن أكثر الطرق فاعلية للتعامل مع الشباب الذين ناصروا “داعش” هي إحياء العمل بجريمة الخيانة، التي تعاقب بالإعدام حينها، وافادت الصحيفة أنه من الواضح أن من سيدانون اليوم لن يواجهوا عقوبة الإعدام، لكنهم سيقضون محكوميات سجن طويلة ستكون كافية لردع أية توجهات “جهادية”! لدى الآخرين وتجردها من أية رومانسية مزيفة.

كل هذه الإجراءات والتهيؤ الأمني والاستخباري إعلاميا والدعوات لمحاكمات تستعيد قوانين وأحكاما متشددة، هي في الوقائع الحصاد الخاسر لما زرع واستثمر ودعم سابقا، وهي في النهاية إعلان متأخر لا يعوض دماء الأبرياء، الذين صاروا مواضيع للعنف والإرهاب المنظم والمحسوب سلفا، من الإعداد والتجهيز والتسهيل والنقل إلى التدمير والتخريب والقتل ونشر الخوف والكراهية والإرهاب والرعب.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3452
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72774
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر826189
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57903738
حاليا يتواجد 2825 زوار  على الموقع