موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الحصاد الخاسر… عودة الإرهابيين إلى بيئاتهم الأولى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعد الانتصارات العسكرية للقوات المسلحة، بكل صنوفها، في العراق وسوريا على تنظيم ما اختصر إعلاميا بـ”داعش” وداعميه ومروجي خرافاته، وانحسار المساحات الجغرافية له في هذين البلدين الرئيسين لاعلانه فيهما دولة خلافة وحاضنة لآلاف من الإرهابيين من العديد من البلدان في أركان المعمورة، إضافة للتجنيد المحلي أو الانتماء الحاضن له في البلدين، كثرت التحذيرات عن هروب من يبقى حيا من هؤلاء إلى بيئاتهم الأصلية الأولى، كما كثرت الخطابات التي تزعم فيها التخمينات والتقديرات لأعدادهم أو أماكنهم التي يتوجهون إليها.

 

حسب وكالات الأنباء (2017/6/9 ) حذر تقرير لمجلس الأمن الدولي من أن عودة إرهابي “داعش” وغيره، من سوريا والعراق، إلى بلدانهم، تهدد السلام والأمن العالميين. ورجح التقرير الذي نشر مؤخرا، انخفاض أعداد المقاتلين الأجانب والتحاقهم بالتنظيم في مناطق الصراع!، وأن عدد المقاتلين في صفوف تنظيم داعش يتراوح بين 12 إلى 20 ألف مقاتل. وأشار مجلس الأمن إلى أن التهديد الرئيسي للأمن العالمي الآن هو “عودة هؤلاء المتشددين إلى بلادهم، أو خروجهم من مناطق الصراع إلى مناطق أخرى”. وأشار التقرير إلى أن مصادر تمويل التنظيم المتطرف باتت حاليا في مستويات حرجة، إذ يحاول الإرهابيون الحصول على مصادر التمويل من بيع النفط، واللجوء إلى أساليب الابتزاز.

وكالات الانباء التي تهتم بمثل هذه الأخبار وتعيد نشرها، ليس كأخبار وإنما ترش عليها ما ترغب من زيادات مطلوبة أو معلومات مقصودة، فمثلا إبراز زيادة في الحذر في نشر اعتقادات خبراء في الإرهاب عن تطورات في أساليب عصابات الخلافة المزعومة وتمويلها وتجهيزاتها، وتضيف لها تهديدات أصدرها التنظيم مؤخرا عبر بيان موجه لعدة بلدان، يوصي فيه المسلمين بالابتعاد عن الأماكن المزدحمة، مثل الأسواق والشوارع والساحات العامة، تجنبا للتفجيرات التي تخطط لها عناصر التنظيم، وخص بالذكر: بلجيكا، الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا وكندا وأستراليا وإيطاليا. ومثل هذه المعلومات التي تقدمها الوكالات لا تكون بريئة أو مجرد أخبار وتسريبات.

كان وزير الحرب/ الدفاع الأميركي جيم ماتيس قد صرح في مؤتمر صحافي في البنتاجون يوم 2017/5/20 بأن بلاده تعمل على منع عودة الإرهابيين إلى بلدانهم. مؤكدا أن إدارة الرئيس دونالد ترامب أمرت بشن حملة لتصفية “الجهاديين”! في العراق وسوريا للحد قدر الإمكان من عدد المقاتلين الأجانب الذين يعودون إلى بلدانهم.

وأوضح ماتيس أن “حملة التصفية” هذه تعني أن تطوّق قوات التحالف مواقع تنظيم داعش قبل مهاجمتها، حتى لا يتمكن الإرهابيون من الفرار او التجمع في مكان آخر. واضاف باختصار: “هدفنا هو ألا يفر المقاتلون الأجانب”. كما أكّد ماتيس ان المقاتلين الأجانب يشكلون تهديدا استراتيجيا سواء عادوا إلى تونس أو إلى كوالالمبور أو باريس وديترويت أو غيرها.

أما وكالة تاس الإخبارية فقد أفادت(2017/10/24 ) عن مصادر إعلامية بعودة نحو 425 بريطانيا إلى المملكة المتحدة، شاركوا في أعمال قتالية بسوريا في صفوف تنظيم “داعش” الإرهابي. ونقلت عن الاستخبارات البريطانية بان عدد الأعمال الإرهابية التي يتم تنفيذها بمساهمة تنظيم “داعش” يستمر في الازدياد، وإن جميع العائدين من مناطق القتال يشكلون خطرا على أمن بلدانهم. وكانت الأجهزة الأمنية البريطانية أعلنت في وقت سابق أنها فتحت 500 قضية جنائية بحق 3000 شخص متورطين بشكل أو آخر بالنشاط المتطرف. وأكدت المصادر أن تركيا تشغل المرتبة الأولى، من حيث عدد المواطنين الذين عادوا إلى وطنهم بعد مشاركتهم في القتال بصفوف “داعش”، وقد عاد إلى أراضيها 900 مواطن. وتليها كل من تونس (800)، والسعودية (760)، وبريطانيا (425)، وروسيا (400)، وألمانيا (300)، وفرنسا (271).

واضح من الأرقام، إذا كانت دقيقة، أنها مرصودة من قبل أجهزة المخابرات والأمن التابعة للدول التي شارك مواطنون منها في جرائم ” داعش”. وأن التحذيرات منها لا تبتعد عن الأهداف الغربية منها، خصوصا، ما قاله ماتيس عن تصفيتها في مواقعها أولا، قبل عودتها، ولم يتطرق إلى العوامل التي وفرتها حكومته وتوابعها لها، سواء في بلدانها الأصلية أو التسهيلات الكبيرة التي دعمتها ويسرت سبل تحركها وتمويلها وحتى أفعالها وجرائمها.

كرست صحيفة التايمز البريطانية ( 2017/10/24) مقالا افتتاحيا حول هذا الموضوع، شددت فيه على أن من تسميهم بالجهاديين (!) الذين يعودون إلى بريطانيا من ميادين القتال في سوريا والعراق قد شاركوا في أعمال وحشية هناك ويجب أن يعاقبوا بما يتناسب مع ذنبهم هذا. وتنطلق الافتتاحية من تصريحات روري ستيوارت، وزير الدولة البريطاني لشؤون التنمية الدولية، التي وصف فيها المتطوعين “الجهاديين” بأنهم جعلوا من أنفسهم أهدافا مشروعة لضربات قوات التحالف الجوية، وشدد فيها على ضرورة قتل المقاتلين البريطانيين الملتحقين بتنظيم “داعش”! في سوريا بدلا من السماح بعودتهم إلى بريطانيا. وذكرت الصحيفة أن موقف الوزير اصطف مع موقف الإدارة الأميركية التي أعلنها وزير الحرب. ودعت الصحيفة، استنادا إلى وضوح التصريحات التي تعكس حقيقة بسيطة لما تسميهم “بمقاتلي دولة” انهم جعلوا من أنفسهم عدوا لبريطانيا، إلى عدم الترحيب أو التساهل مع من ينجون من القصف الغربي ويعودون.

وبينت الصحيفة أن عدد العائدين منهم إلى بريطانيا ما زال غامضا، لكن خلال الأعوام الأربعة الماضية ضم “تنظيم الدولة” في قوته القتالية نحو 40 ألف مقاتل من 120 بلدا، وقد جاء نحو 5000 إلى 8000 مقاتل منهم من أوروبا. وتضيف أن نحو 1500 شخص من هؤلاء، بينهم نساء وأطفال، قد عادوا، وأن من بين 850 بريطانيا التحقوا بالتنظيم، قتل ما يقدر بـ 130 وعاد نحو 360 شخصا.

واعترفت الصحيفة “أن تنظيم الدولة في تراجع لكن ما زال ينشر أيديولوجيته التي تدعو إلى الكراهية، ويلهم ويرعى العنف في أوروبا التي يبحث فيها عن تجنيد متطوعين لقضيته، وأن جزءا من قوات التنظيم أعادت موضعة نفسها على الحدود السورية التركية، ويعيد مقاتلون آخرون تجميع أنفسهم في ليبيا، كما تسعى القاعدة لاستيعاب عدد آخر من أعضاء التنظيم”. وخلصت الصحيفة إلى أن أكثر الطرق فاعلية للتعامل مع الشباب الذين ناصروا “داعش” هي إحياء العمل بجريمة الخيانة، التي تعاقب بالإعدام حينها، وافادت الصحيفة أنه من الواضح أن من سيدانون اليوم لن يواجهوا عقوبة الإعدام، لكنهم سيقضون محكوميات سجن طويلة ستكون كافية لردع أية توجهات “جهادية”! لدى الآخرين وتجردها من أية رومانسية مزيفة.

كل هذه الإجراءات والتهيؤ الأمني والاستخباري إعلاميا والدعوات لمحاكمات تستعيد قوانين وأحكاما متشددة، هي في الوقائع الحصاد الخاسر لما زرع واستثمر ودعم سابقا، وهي في النهاية إعلان متأخر لا يعوض دماء الأبرياء، الذين صاروا مواضيع للعنف والإرهاب المنظم والمحسوب سلفا، من الإعداد والتجهيز والتسهيل والنقل إلى التدمير والتخريب والقتل ونشر الخوف والكراهية والإرهاب والرعب.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29799
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29799
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر688898
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55605377
حاليا يتواجد 3441 زوار  على الموقع