موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

حوار «باريس5»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بمناسبة مرور 25 عاماً على انطلاق مسيرة مركز الدراسات العربي- الأوروبي الذي مقرّه باريس التأم الحوار الخامس هذا العام في العاصمة الفرنسية، وكان خُصّص هذه المرّة لتقويم مسيرة المركز، وبحث دور مراكز الدراسات والأبحاث في صنع القرار، وجدوى ذلك في العلاقات العربية- الأوروبية، وكان ذلك هو العنوان الأول لحوار «باريس5».

 

أما العنوان الثاني الذي طبع أعمال المؤتمر ودارت حوله حوارات مكثفة، فقد توزّع على ثلاث جلسات، إضافة إلى جلسة الافتتاح، واشتمل على الإرهاب الدولي وتحدّياته، وسبل مجابهته على المستوى العربي والأوروبي، بل وعلى المستوى الدولي، حيث بحث المؤتمر دور الحركات التكفيرية الإرهابية والعنفية، ودور وسائل الإعلام الإيجابي والسلبي، ابتداء من شبكات التواصل الاجتماعي وصولاً إلى الطفرة الرقمية (الديجيتال) في ظل العولمة والثورة العلمية التقنية وتكنولوجيا الإعلام.

وخُصّصت جلسة خاصة للأمن المائي والغذائي والتحدّيات التي تواجه المنطقة العربية - الإسلامية على هذا الصعيد، خصوصاً في ظل محاولات «إسرائيل» تهويد القدس وقضم الأراضي بعد تقطيعها والاستيلاء على مصادر المياه، فضلاً عن دول الإقليم. وناقش المؤتمر مستقبل العلاقات العربية - الأوروبية، والأطماع الخارجية التي تواجه دول الخليج العربي، ولاسيّما من دول الإقليم، خصوصاً إيران. وكان من الأمور التي بحثها المؤتمر ثلاثية التعصّب والتطرّف والعنف الذي يتخذ شكلاً أبعد من ذلك، وأوسع منه، حين يكون شاملاً وعشوائياً ليصل إلى الإرهاب الدولي.

وحين ينتقل التعصّب من التنظير إلى التنفيذ، تكون هناك علاقة بين السبب والنتيجة، وبين العلّة والمعلول، مثلما هي العلاقة بين البذرة والشجرة على حد تعبير المهاتما غاندي، فكل متعصّب يمكن أن يكون متطرّفاً إذا حاول وضع الفكرة برسم الاستحقاق، وهكذا يصبح المشهد عنفياً، فالمتطرّف في حبّه وفي كرهه هو متعصّب، وإذا كان العنف يعرف الضحية، فإن الإرهاب لا يعرفها، بل يضرب عشوائياً.

العنف يخضع للقانون الجنائي الوطني. أما الإرهاب فإنه يخضع للقانون الدولي، خصوصاً إذا كانت الارتكابات ضد الإنسانية وشكلاً من أشكال الإبادة الجماعية، إضافة إلى جرائم الحرب، وجرائم العدوان، وإنْ كان كلاهما يستهدف الآخر، المختلف، الخصم، الذي يصل إلى درجة العدو، الذي يستحق الإلغاء والإقصاء والتهميش، حسب التبريرات التي تقوم عليها الحركات الإرهابية التكفيرية.

ولكي تتم مواجهة العنف والإرهاب لا بدّ من معالجة أسباب التعصّب والتطرّف، والأمر يحتاج إلى جهد كبير على الجبهة الفكرية أولاً، وقبل كل شيء، بالترافق مع جميع الجبهات ولاسيّما الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والقانونية والدينية والتربوية والأخلاقية، الأمر الذي يقتضي ممارسة سياسية طويلة الأمد، ومتدرّجة للقضاء على الفقر وتقليص التفاوت الطبقي بين المتخومين والمحرومين، إضافة على تهيئة التربة للإقرار والاعتراف بالآخر وقبول التنوّع والتعدّدية على أساس قيم التسامح والتعايش السلمي بين البشر.

كما يحتاج الأمر إلى عمل مستمر ودؤوب لإعادة النظر في المناهج الدراسية ووسائل وأساليب التعليم، بدءًا من تنقيتها من كل ما له علاقة بالكراهية وازدراء الآخر، وصولاً إلى عصرنتها، كما يتطلّب تغيير الكثير من القوانين والأنظمة الدستورية والقضائية ووسائل إنفاذ القانون، الذي ينبغي أن يطبّق على الجميع، وهو مثل الموت الذي لا يستثني أحداً، حسب تعبير مونتسكيو.

وتلعب الجبهة الإعلامية دوراً مزدوجاً سلبياً وإيجابياً، فالإعلام في ظل العولمة وثورة الاتصالات والمواصلات سلاح ذو حدين، إنْ أحسنت استخدامه كانت نتائجه جيدة، والعكس صحيح أيضاً، إضافة إلى الجبهة الأمنية التي تحتاج إلى الوقاية والحماية والرعاية، فردياً وجماعياً، لردع الإرهاب وتجفيف منابعه، ولاسيّما الفكرية والمالية. ويمكن للمجتمع المدني أن يلعب دوراً تعبوياً بصفته شريكاً للدولة على هذا الصعيد.

الإرهاب ظاهرة راهنة وإنْ كانت جذورها عميقة وتاريخية، لكن ما نطلق عليه الإرهاب الدولي أصبح عابراً للحدود والقارات، وهو بلا دين ولا قومية ولا لغة ولا وطن، إنه عالمي ومعولم بامتياز.

وإذا كانت مراكز الأبحاث قد لعبت دوراً في الماضي، فإن دورها أخذ يتّسع في العصر الراهن، لاسيّما مع ظهور ما سمّي بتروست الأدمغة، أو «مجمّع العقول» الذي عمل مع الرئيس جون كيندي في محاربة الشيوعية، ابتداء من كيسنجر، ومروراً ببريجنسكي، ومادلين أولبرايت، وكوندوليزا رايس، وستيفن هادلي، وسوزان رايس، وغيرهم، لكنه للأسف فإن الفكر الاستشاري لا يزال ضعيفاً في عالمنا العربي والإسلامي، الذي يحتاج إلى إيلاء اهتمام أكبر به، وبمراكز الأبحاث والدراسات، سواء على صعيد مكافحة الإرهاب، أو على السير في درب التنمية بجميع حقولها.

إن وجود مراكز الأبحاث هو دليل لتقدّم الدول وضمان لتوسيع دائرة اتخاذ القرار أو المشاركة فيه، علماً بأن عملها لم يعد مقتصراً على الدراسات الأكاديمية والنظرية، بل امتدّ إلى الجوانب العملية، وإن أصحاب القرار بدؤوا يأخذون بالعديد من معطياتها، لاسيّما في ظلّ التخصّصات والتنافس الاقتصادي، والابتكار، والإبداع، والتقارير والدراسات، والكتب والمقاطع الإعلامية التي تبثها، والتحاليل والاقتراحات والبدائل والتوقعات، وفي ظروف التكنولوجيا والعولمة، بحيث أصبح بعضها شريكاً لتدريب الكوادر والحفاظ على دبلوماسية المصالح ورعاية المفاوضات وتقديم المبادرات.

drhussainshaban21@gmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14127
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14127
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر767542
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57845091
حاليا يتواجد 2602 زوار  على الموقع