موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

حوار «باريس5»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بمناسبة مرور 25 عاماً على انطلاق مسيرة مركز الدراسات العربي- الأوروبي الذي مقرّه باريس التأم الحوار الخامس هذا العام في العاصمة الفرنسية، وكان خُصّص هذه المرّة لتقويم مسيرة المركز، وبحث دور مراكز الدراسات والأبحاث في صنع القرار، وجدوى ذلك في العلاقات العربية- الأوروبية، وكان ذلك هو العنوان الأول لحوار «باريس5».

 

أما العنوان الثاني الذي طبع أعمال المؤتمر ودارت حوله حوارات مكثفة، فقد توزّع على ثلاث جلسات، إضافة إلى جلسة الافتتاح، واشتمل على الإرهاب الدولي وتحدّياته، وسبل مجابهته على المستوى العربي والأوروبي، بل وعلى المستوى الدولي، حيث بحث المؤتمر دور الحركات التكفيرية الإرهابية والعنفية، ودور وسائل الإعلام الإيجابي والسلبي، ابتداء من شبكات التواصل الاجتماعي وصولاً إلى الطفرة الرقمية (الديجيتال) في ظل العولمة والثورة العلمية التقنية وتكنولوجيا الإعلام.

وخُصّصت جلسة خاصة للأمن المائي والغذائي والتحدّيات التي تواجه المنطقة العربية - الإسلامية على هذا الصعيد، خصوصاً في ظل محاولات «إسرائيل» تهويد القدس وقضم الأراضي بعد تقطيعها والاستيلاء على مصادر المياه، فضلاً عن دول الإقليم. وناقش المؤتمر مستقبل العلاقات العربية - الأوروبية، والأطماع الخارجية التي تواجه دول الخليج العربي، ولاسيّما من دول الإقليم، خصوصاً إيران. وكان من الأمور التي بحثها المؤتمر ثلاثية التعصّب والتطرّف والعنف الذي يتخذ شكلاً أبعد من ذلك، وأوسع منه، حين يكون شاملاً وعشوائياً ليصل إلى الإرهاب الدولي.

وحين ينتقل التعصّب من التنظير إلى التنفيذ، تكون هناك علاقة بين السبب والنتيجة، وبين العلّة والمعلول، مثلما هي العلاقة بين البذرة والشجرة على حد تعبير المهاتما غاندي، فكل متعصّب يمكن أن يكون متطرّفاً إذا حاول وضع الفكرة برسم الاستحقاق، وهكذا يصبح المشهد عنفياً، فالمتطرّف في حبّه وفي كرهه هو متعصّب، وإذا كان العنف يعرف الضحية، فإن الإرهاب لا يعرفها، بل يضرب عشوائياً.

العنف يخضع للقانون الجنائي الوطني. أما الإرهاب فإنه يخضع للقانون الدولي، خصوصاً إذا كانت الارتكابات ضد الإنسانية وشكلاً من أشكال الإبادة الجماعية، إضافة إلى جرائم الحرب، وجرائم العدوان، وإنْ كان كلاهما يستهدف الآخر، المختلف، الخصم، الذي يصل إلى درجة العدو، الذي يستحق الإلغاء والإقصاء والتهميش، حسب التبريرات التي تقوم عليها الحركات الإرهابية التكفيرية.

ولكي تتم مواجهة العنف والإرهاب لا بدّ من معالجة أسباب التعصّب والتطرّف، والأمر يحتاج إلى جهد كبير على الجبهة الفكرية أولاً، وقبل كل شيء، بالترافق مع جميع الجبهات ولاسيّما الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والقانونية والدينية والتربوية والأخلاقية، الأمر الذي يقتضي ممارسة سياسية طويلة الأمد، ومتدرّجة للقضاء على الفقر وتقليص التفاوت الطبقي بين المتخومين والمحرومين، إضافة على تهيئة التربة للإقرار والاعتراف بالآخر وقبول التنوّع والتعدّدية على أساس قيم التسامح والتعايش السلمي بين البشر.

كما يحتاج الأمر إلى عمل مستمر ودؤوب لإعادة النظر في المناهج الدراسية ووسائل وأساليب التعليم، بدءًا من تنقيتها من كل ما له علاقة بالكراهية وازدراء الآخر، وصولاً إلى عصرنتها، كما يتطلّب تغيير الكثير من القوانين والأنظمة الدستورية والقضائية ووسائل إنفاذ القانون، الذي ينبغي أن يطبّق على الجميع، وهو مثل الموت الذي لا يستثني أحداً، حسب تعبير مونتسكيو.

وتلعب الجبهة الإعلامية دوراً مزدوجاً سلبياً وإيجابياً، فالإعلام في ظل العولمة وثورة الاتصالات والمواصلات سلاح ذو حدين، إنْ أحسنت استخدامه كانت نتائجه جيدة، والعكس صحيح أيضاً، إضافة إلى الجبهة الأمنية التي تحتاج إلى الوقاية والحماية والرعاية، فردياً وجماعياً، لردع الإرهاب وتجفيف منابعه، ولاسيّما الفكرية والمالية. ويمكن للمجتمع المدني أن يلعب دوراً تعبوياً بصفته شريكاً للدولة على هذا الصعيد.

الإرهاب ظاهرة راهنة وإنْ كانت جذورها عميقة وتاريخية، لكن ما نطلق عليه الإرهاب الدولي أصبح عابراً للحدود والقارات، وهو بلا دين ولا قومية ولا لغة ولا وطن، إنه عالمي ومعولم بامتياز.

وإذا كانت مراكز الأبحاث قد لعبت دوراً في الماضي، فإن دورها أخذ يتّسع في العصر الراهن، لاسيّما مع ظهور ما سمّي بتروست الأدمغة، أو «مجمّع العقول» الذي عمل مع الرئيس جون كيندي في محاربة الشيوعية، ابتداء من كيسنجر، ومروراً ببريجنسكي، ومادلين أولبرايت، وكوندوليزا رايس، وستيفن هادلي، وسوزان رايس، وغيرهم، لكنه للأسف فإن الفكر الاستشاري لا يزال ضعيفاً في عالمنا العربي والإسلامي، الذي يحتاج إلى إيلاء اهتمام أكبر به، وبمراكز الأبحاث والدراسات، سواء على صعيد مكافحة الإرهاب، أو على السير في درب التنمية بجميع حقولها.

إن وجود مراكز الأبحاث هو دليل لتقدّم الدول وضمان لتوسيع دائرة اتخاذ القرار أو المشاركة فيه، علماً بأن عملها لم يعد مقتصراً على الدراسات الأكاديمية والنظرية، بل امتدّ إلى الجوانب العملية، وإن أصحاب القرار بدؤوا يأخذون بالعديد من معطياتها، لاسيّما في ظلّ التخصّصات والتنافس الاقتصادي، والابتكار، والإبداع، والتقارير والدراسات، والكتب والمقاطع الإعلامية التي تبثها، والتحاليل والاقتراحات والبدائل والتوقعات، وفي ظروف التكنولوجيا والعولمة، بحيث أصبح بعضها شريكاً لتدريب الكوادر والحفاظ على دبلوماسية المصالح ورعاية المفاوضات وتقديم المبادرات.

drhussainshaban21@gmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20968
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع284693
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر648515
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55564994
حاليا يتواجد 2325 زوار  على الموقع