موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

حوار «باريس5»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بمناسبة مرور 25 عاماً على انطلاق مسيرة مركز الدراسات العربي- الأوروبي الذي مقرّه باريس التأم الحوار الخامس هذا العام في العاصمة الفرنسية، وكان خُصّص هذه المرّة لتقويم مسيرة المركز، وبحث دور مراكز الدراسات والأبحاث في صنع القرار، وجدوى ذلك في العلاقات العربية- الأوروبية، وكان ذلك هو العنوان الأول لحوار «باريس5».

 

أما العنوان الثاني الذي طبع أعمال المؤتمر ودارت حوله حوارات مكثفة، فقد توزّع على ثلاث جلسات، إضافة إلى جلسة الافتتاح، واشتمل على الإرهاب الدولي وتحدّياته، وسبل مجابهته على المستوى العربي والأوروبي، بل وعلى المستوى الدولي، حيث بحث المؤتمر دور الحركات التكفيرية الإرهابية والعنفية، ودور وسائل الإعلام الإيجابي والسلبي، ابتداء من شبكات التواصل الاجتماعي وصولاً إلى الطفرة الرقمية (الديجيتال) في ظل العولمة والثورة العلمية التقنية وتكنولوجيا الإعلام.

وخُصّصت جلسة خاصة للأمن المائي والغذائي والتحدّيات التي تواجه المنطقة العربية - الإسلامية على هذا الصعيد، خصوصاً في ظل محاولات «إسرائيل» تهويد القدس وقضم الأراضي بعد تقطيعها والاستيلاء على مصادر المياه، فضلاً عن دول الإقليم. وناقش المؤتمر مستقبل العلاقات العربية - الأوروبية، والأطماع الخارجية التي تواجه دول الخليج العربي، ولاسيّما من دول الإقليم، خصوصاً إيران. وكان من الأمور التي بحثها المؤتمر ثلاثية التعصّب والتطرّف والعنف الذي يتخذ شكلاً أبعد من ذلك، وأوسع منه، حين يكون شاملاً وعشوائياً ليصل إلى الإرهاب الدولي.

وحين ينتقل التعصّب من التنظير إلى التنفيذ، تكون هناك علاقة بين السبب والنتيجة، وبين العلّة والمعلول، مثلما هي العلاقة بين البذرة والشجرة على حد تعبير المهاتما غاندي، فكل متعصّب يمكن أن يكون متطرّفاً إذا حاول وضع الفكرة برسم الاستحقاق، وهكذا يصبح المشهد عنفياً، فالمتطرّف في حبّه وفي كرهه هو متعصّب، وإذا كان العنف يعرف الضحية، فإن الإرهاب لا يعرفها، بل يضرب عشوائياً.

العنف يخضع للقانون الجنائي الوطني. أما الإرهاب فإنه يخضع للقانون الدولي، خصوصاً إذا كانت الارتكابات ضد الإنسانية وشكلاً من أشكال الإبادة الجماعية، إضافة إلى جرائم الحرب، وجرائم العدوان، وإنْ كان كلاهما يستهدف الآخر، المختلف، الخصم، الذي يصل إلى درجة العدو، الذي يستحق الإلغاء والإقصاء والتهميش، حسب التبريرات التي تقوم عليها الحركات الإرهابية التكفيرية.

ولكي تتم مواجهة العنف والإرهاب لا بدّ من معالجة أسباب التعصّب والتطرّف، والأمر يحتاج إلى جهد كبير على الجبهة الفكرية أولاً، وقبل كل شيء، بالترافق مع جميع الجبهات ولاسيّما الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والقانونية والدينية والتربوية والأخلاقية، الأمر الذي يقتضي ممارسة سياسية طويلة الأمد، ومتدرّجة للقضاء على الفقر وتقليص التفاوت الطبقي بين المتخومين والمحرومين، إضافة على تهيئة التربة للإقرار والاعتراف بالآخر وقبول التنوّع والتعدّدية على أساس قيم التسامح والتعايش السلمي بين البشر.

كما يحتاج الأمر إلى عمل مستمر ودؤوب لإعادة النظر في المناهج الدراسية ووسائل وأساليب التعليم، بدءًا من تنقيتها من كل ما له علاقة بالكراهية وازدراء الآخر، وصولاً إلى عصرنتها، كما يتطلّب تغيير الكثير من القوانين والأنظمة الدستورية والقضائية ووسائل إنفاذ القانون، الذي ينبغي أن يطبّق على الجميع، وهو مثل الموت الذي لا يستثني أحداً، حسب تعبير مونتسكيو.

وتلعب الجبهة الإعلامية دوراً مزدوجاً سلبياً وإيجابياً، فالإعلام في ظل العولمة وثورة الاتصالات والمواصلات سلاح ذو حدين، إنْ أحسنت استخدامه كانت نتائجه جيدة، والعكس صحيح أيضاً، إضافة إلى الجبهة الأمنية التي تحتاج إلى الوقاية والحماية والرعاية، فردياً وجماعياً، لردع الإرهاب وتجفيف منابعه، ولاسيّما الفكرية والمالية. ويمكن للمجتمع المدني أن يلعب دوراً تعبوياً بصفته شريكاً للدولة على هذا الصعيد.

الإرهاب ظاهرة راهنة وإنْ كانت جذورها عميقة وتاريخية، لكن ما نطلق عليه الإرهاب الدولي أصبح عابراً للحدود والقارات، وهو بلا دين ولا قومية ولا لغة ولا وطن، إنه عالمي ومعولم بامتياز.

وإذا كانت مراكز الأبحاث قد لعبت دوراً في الماضي، فإن دورها أخذ يتّسع في العصر الراهن، لاسيّما مع ظهور ما سمّي بتروست الأدمغة، أو «مجمّع العقول» الذي عمل مع الرئيس جون كيندي في محاربة الشيوعية، ابتداء من كيسنجر، ومروراً ببريجنسكي، ومادلين أولبرايت، وكوندوليزا رايس، وستيفن هادلي، وسوزان رايس، وغيرهم، لكنه للأسف فإن الفكر الاستشاري لا يزال ضعيفاً في عالمنا العربي والإسلامي، الذي يحتاج إلى إيلاء اهتمام أكبر به، وبمراكز الأبحاث والدراسات، سواء على صعيد مكافحة الإرهاب، أو على السير في درب التنمية بجميع حقولها.

إن وجود مراكز الأبحاث هو دليل لتقدّم الدول وضمان لتوسيع دائرة اتخاذ القرار أو المشاركة فيه، علماً بأن عملها لم يعد مقتصراً على الدراسات الأكاديمية والنظرية، بل امتدّ إلى الجوانب العملية، وإن أصحاب القرار بدؤوا يأخذون بالعديد من معطياتها، لاسيّما في ظلّ التخصّصات والتنافس الاقتصادي، والابتكار، والإبداع، والتقارير والدراسات، والكتب والمقاطع الإعلامية التي تبثها، والتحاليل والاقتراحات والبدائل والتوقعات، وفي ظروف التكنولوجيا والعولمة، بحيث أصبح بعضها شريكاً لتدريب الكوادر والحفاظ على دبلوماسية المصالح ورعاية المفاوضات وتقديم المبادرات.

drhussainshaban21@gmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

"الفراغ الأميركي" لا يملأه الأكراد فهل يحاول الأتراك؟

د. عصام نعمان

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    دونالد ترامب يتوقع «تحرير» كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» داعش في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14911
mod_vvisit_counterالبارحة52662
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع67573
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر849285
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65003738
حاليا يتواجد 3951 زوار  على الموقع