موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

رد الاعتبار لفكر التنمية المستقل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

آن الوقت كى يبتهج الساسة، والباحثون، والخبراء الذين ظلوا لسنوات طويلة يتحدثون عن «التنمية المستقلة» أو «التنمية الذاتية» أو ما كان يطلق عليه «الاعتماد على الذات» بعد أن بدأت أكبر دوائر التنمية الأكاديمية فى العالم تتحدث عن أن مفهوم «التنمية العالمية» بات يخص دول الشمال مثلما يخص دول الجنوب، وأنه لم يعد هناك طرف متقدم يصدر فكر وممارسة التقدم للآخرين فى صورة «خارطة طريق» معدة سلفا ينبغى اتباعها حرفيا، ولكن أصبح على كل من الشمال المتقدم أسوة بالجنوب النامى أن يتبادل الرؤية، والخبرات، والتجارب.

 

منذ عدة سنوات كنت فى زيارة إلى معهد دراسات التنمية الشهير بجامعة «ساسكس» ببريطانيا الذى درست فيه منذ خمسة عشر عاما، جمعنى حوار مع أستاذة معروفة بإسهاماتها فى مجال التنمية، انتقدت فيه بشدة سعى الهيئات المانحة، والدارسين، وبعض وكلاء التنمية المحليين فى دول الجنوب إلى الحديث عن أن التقدم «وصفة غربية» أولى بالاتباع، وذكرت أن هذا النمط من التفكير أضعف مقومات التنمية فى الدول متلقية المعونات والمنح. وقالت لى مازحة: لم يعد أحد يطيق فى المعهد سماع حكاية نقل الخبرات من الغرب إلى الدول النامية.

فى العدد الأخير من مجلة معهد دراسات التنمية الشهير بجامعة «ساسكس» ببريطانيا ـ الذى صدر الأسبوع الماضى ـ تحليل مكثف للاتجاهات الجديدة فى التنمية الدولية، والتى تقوم على الندية بين الشمال والجنوب فى مجال التنمية. شهادة مهمة من أهم دوائر أكاديمية غربية تدرس التنمية منذ أكثر من نصف قرن، ومن أروقتها خرجت رؤى ونظريات وأفكار هيمنت على فكر وممارسة التنمية.

الأسباب التى دعت إلى التفكير فى النظرة الكونية للتنمية متعددة: تزايد مساحات التهميش والفقر فى الدول الغربية، المشكلات الكونية الضاغطة مثل التغيرات المناخية، الأزمات الاقتصادية خلال العقدين الأخيرين، الشعور بأن رخاء العالم يحتاج إلى تعاون وثيق بين الشمال والجنوب.

فى الواقع فإن الدوائر الأكاديمية فى الغرب، فى أغلب الأحيان، تحتضن باحثين لا يستحون من تطوير أفكارهم، وممارسة النقد العلمي، وتقديم رؤى جديدة. وكلما أطلعت على انتاجهم تجد رغبة فى تجديد الفكر، هذا رغم أن بعضا منهم أسير رؤى كلاسيكية عتيقة لا يريد أن يبرحها فى بعض المجالات. الإشكالية الحقيقية تخصنا قبل غيرنا، فى نظرتنا لأنفسنا، ونظرتنا للآخرين، بما نسميه فى اللغة الدارجة «عقدة الخواجة»، أو ما شرحه المفكر اللبنانى مصطفى حجازى فى كتابه «مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور»- أى شعور الجنوب- محط الاحتلال الغربى فى السابق- برغبة عارمة فى التماهى بالمستعمر السابق، واعتبار أن التقدم يتدفق من الشمال، ولا مجال لإسهام ذاتى فيه.

اليوم تراهن الدوائر الأكاديمية الغربية على ما يمكن أن تطلع عليه من أفكار، ورؤي، وممارسات فى التنمية قادمة إليها من دول الجنوب التى ظلت لسنوات طويلة تستورد الأفكار، والنماذج، والخبرات من الغرب المتقدم، ليس هذا فقط بل تعطل ملكات التفكير الذاتى النقدي، وترمى كل من يتحدث عن التنمية المستقلة أو الاعتماد على الذات بأوصاف منها ما هو سياسى كالاشتراكية، ومنها ما هو ثقافى كالجمود، والمغرقون فى النزعة الغربية اعتادوا أن يرموا خصومهم بالتخلف، بمعنى التخلف عن اللحاق بركب التقدم الذى هو تشكله الحضارة الغربية فى رأيهم.

بالطبع تعددت المدراس التى سعت إلى تحقيق الاستقلال فى التنمية. بعضها تحدث بوازع وطنى إدراكا منه لقدرات وإمكانات المجتمعات، والرغبة الجادة فى حسن توظيفها والإفادة منها، وبعضها الآخر غلبه هوى سياسى مثل التيار الإسلامي، الذى تحركه بواعث ايديولوجية، ورغبة فى مواجهة الغرب، دون أن يهتم بتطوير نموذج تنموى أو خبرات ذاتية يمكن الركون إليها، أو تعميمها.

يجب ألا يفهم من كلامى أن الغرب ليس متقدما، هو بالفعل متقدم فى العلم والخبرة والثقافة، ولكن التطور لا يأتى باستيراد النماذج، أو البحث عن الوصفات الجاهزة، بقدر ما يتحقق من خلال التفاعل الايجابي، وتبادل الخبرات، والإبداع فى التفكير. وقد تنبهت مكتبة الإسكندرية منذ عامين إلى أهمية تقديم فكر تنموى مبدع، لا يقوم على النقل النصى أو الحرفى من الدوائر الأكاديمية الغربية، بقدر ما يعتمد على التفاعل ما بين الفكر والخبرة الواقعية، وصدر عدد من الأوراق البحثية فى هذا المجال اعتمدت على توثيق تجارب التنمية الناجحة فى المجتمع المصري، وتقديم نماذج من الإبداع مع الناس فى المجتمعات التى تحتاج دائما إلى تدخلات تنموية يظهر فيها العقل المبدع، والقدرة على التكيف مع الواقع، وابتكار الحلول للتغلب على المشكلات.

هذا هو مستقبل التنمية الذى نرجوه. لم يعد الأمل معلقا بأجندة ممول أو فكر مستورد، ولكن بقدرة المجتمع على اكتشاف نفسه، والإفادة القصوى من خبرته، وتعظيم المشاركة بين أبنائه. هل يمكن أن تقوم وزارة التنمية المحلية، وعلى رأسها وزير مثقف هو الدكتور هشام الشريف، بتبنى مشروع قومى لتوثيق تجارب التنمية التى حدثت فى مصر على مدى أكثر من نصف قرن، والسعى لمعرفة ما حدث فيها، وكيف تحقق النجاح أو حدث الاخفاق فيها؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

انتخابات العراق: هل اعتذر حيدر العبادي؟

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 17 يناير 2018

نقل النائب العمالي البريطاني بول فلين رسالة السيدة روز جنتل، والدة جوردون جنتل، أحد الج...

حقيقة ما خسرنا وفرص ما سنكسب

توجان فيصل

| الأربعاء, 17 يناير 2018

وصول ترامب لرئاسة أمريكا وكل «فعلاته» وفريقه المكوّن من ابنته وصهره وشلة غير متزنة ابت...

من داخل البيت الأبيض

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

لم يدر بخلد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن عبارته التي استخدمها لإرعاب الزعيم الكوري الش...

نابلس ترد على ترامب

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يوالي الكيان الاحتلالي في فلسطين الإفادة ما استطاع من فرص الانحياز الأميركي حد التماهي مع ...

محاولات شطب «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

كان نتنياهو واضحاً في تصريحه منذ أسبوع، بأنه يجب إلغاء «الأونروا» نهائياً وإلى الأبد! جاء...

سنة 2017 عواصف ومنعطفات في المنطقة العربية

د. زهير الخويلدي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  "إننا نقصد بكلمة تاريخي ما هو مسجل في لحظة مستحدثة تماما لسيرورة تخضع هي ...

لا خروج من نفق حقبة الخبز

فاروق يوسف

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    تفخر بعض الأمم بكثرة أنواع الخبز الذي تنتجه. الأمر هنا يتعلق بالنوع لا بالكم. ...

معضلة العمل الوطني الفلسطيني

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

في مقال سابق لي بعنوان «تحدي القدس» جاء فيه «ليس ثمة مخرج من الوضع الر...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1145
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع159363
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر648576
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49304039
حاليا يتواجد 3202 زوار  على الموقع