موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

رد الاعتبار لفكر التنمية المستقل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

آن الوقت كى يبتهج الساسة، والباحثون، والخبراء الذين ظلوا لسنوات طويلة يتحدثون عن «التنمية المستقلة» أو «التنمية الذاتية» أو ما كان يطلق عليه «الاعتماد على الذات» بعد أن بدأت أكبر دوائر التنمية الأكاديمية فى العالم تتحدث عن أن مفهوم «التنمية العالمية» بات يخص دول الشمال مثلما يخص دول الجنوب، وأنه لم يعد هناك طرف متقدم يصدر فكر وممارسة التقدم للآخرين فى صورة «خارطة طريق» معدة سلفا ينبغى اتباعها حرفيا، ولكن أصبح على كل من الشمال المتقدم أسوة بالجنوب النامى أن يتبادل الرؤية، والخبرات، والتجارب.

 

منذ عدة سنوات كنت فى زيارة إلى معهد دراسات التنمية الشهير بجامعة «ساسكس» ببريطانيا الذى درست فيه منذ خمسة عشر عاما، جمعنى حوار مع أستاذة معروفة بإسهاماتها فى مجال التنمية، انتقدت فيه بشدة سعى الهيئات المانحة، والدارسين، وبعض وكلاء التنمية المحليين فى دول الجنوب إلى الحديث عن أن التقدم «وصفة غربية» أولى بالاتباع، وذكرت أن هذا النمط من التفكير أضعف مقومات التنمية فى الدول متلقية المعونات والمنح. وقالت لى مازحة: لم يعد أحد يطيق فى المعهد سماع حكاية نقل الخبرات من الغرب إلى الدول النامية.

فى العدد الأخير من مجلة معهد دراسات التنمية الشهير بجامعة «ساسكس» ببريطانيا ـ الذى صدر الأسبوع الماضى ـ تحليل مكثف للاتجاهات الجديدة فى التنمية الدولية، والتى تقوم على الندية بين الشمال والجنوب فى مجال التنمية. شهادة مهمة من أهم دوائر أكاديمية غربية تدرس التنمية منذ أكثر من نصف قرن، ومن أروقتها خرجت رؤى ونظريات وأفكار هيمنت على فكر وممارسة التنمية.

الأسباب التى دعت إلى التفكير فى النظرة الكونية للتنمية متعددة: تزايد مساحات التهميش والفقر فى الدول الغربية، المشكلات الكونية الضاغطة مثل التغيرات المناخية، الأزمات الاقتصادية خلال العقدين الأخيرين، الشعور بأن رخاء العالم يحتاج إلى تعاون وثيق بين الشمال والجنوب.

فى الواقع فإن الدوائر الأكاديمية فى الغرب، فى أغلب الأحيان، تحتضن باحثين لا يستحون من تطوير أفكارهم، وممارسة النقد العلمي، وتقديم رؤى جديدة. وكلما أطلعت على انتاجهم تجد رغبة فى تجديد الفكر، هذا رغم أن بعضا منهم أسير رؤى كلاسيكية عتيقة لا يريد أن يبرحها فى بعض المجالات. الإشكالية الحقيقية تخصنا قبل غيرنا، فى نظرتنا لأنفسنا، ونظرتنا للآخرين، بما نسميه فى اللغة الدارجة «عقدة الخواجة»، أو ما شرحه المفكر اللبنانى مصطفى حجازى فى كتابه «مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور»- أى شعور الجنوب- محط الاحتلال الغربى فى السابق- برغبة عارمة فى التماهى بالمستعمر السابق، واعتبار أن التقدم يتدفق من الشمال، ولا مجال لإسهام ذاتى فيه.

اليوم تراهن الدوائر الأكاديمية الغربية على ما يمكن أن تطلع عليه من أفكار، ورؤي، وممارسات فى التنمية قادمة إليها من دول الجنوب التى ظلت لسنوات طويلة تستورد الأفكار، والنماذج، والخبرات من الغرب المتقدم، ليس هذا فقط بل تعطل ملكات التفكير الذاتى النقدي، وترمى كل من يتحدث عن التنمية المستقلة أو الاعتماد على الذات بأوصاف منها ما هو سياسى كالاشتراكية، ومنها ما هو ثقافى كالجمود، والمغرقون فى النزعة الغربية اعتادوا أن يرموا خصومهم بالتخلف، بمعنى التخلف عن اللحاق بركب التقدم الذى هو تشكله الحضارة الغربية فى رأيهم.

بالطبع تعددت المدراس التى سعت إلى تحقيق الاستقلال فى التنمية. بعضها تحدث بوازع وطنى إدراكا منه لقدرات وإمكانات المجتمعات، والرغبة الجادة فى حسن توظيفها والإفادة منها، وبعضها الآخر غلبه هوى سياسى مثل التيار الإسلامي، الذى تحركه بواعث ايديولوجية، ورغبة فى مواجهة الغرب، دون أن يهتم بتطوير نموذج تنموى أو خبرات ذاتية يمكن الركون إليها، أو تعميمها.

يجب ألا يفهم من كلامى أن الغرب ليس متقدما، هو بالفعل متقدم فى العلم والخبرة والثقافة، ولكن التطور لا يأتى باستيراد النماذج، أو البحث عن الوصفات الجاهزة، بقدر ما يتحقق من خلال التفاعل الايجابي، وتبادل الخبرات، والإبداع فى التفكير. وقد تنبهت مكتبة الإسكندرية منذ عامين إلى أهمية تقديم فكر تنموى مبدع، لا يقوم على النقل النصى أو الحرفى من الدوائر الأكاديمية الغربية، بقدر ما يعتمد على التفاعل ما بين الفكر والخبرة الواقعية، وصدر عدد من الأوراق البحثية فى هذا المجال اعتمدت على توثيق تجارب التنمية الناجحة فى المجتمع المصري، وتقديم نماذج من الإبداع مع الناس فى المجتمعات التى تحتاج دائما إلى تدخلات تنموية يظهر فيها العقل المبدع، والقدرة على التكيف مع الواقع، وابتكار الحلول للتغلب على المشكلات.

هذا هو مستقبل التنمية الذى نرجوه. لم يعد الأمل معلقا بأجندة ممول أو فكر مستورد، ولكن بقدرة المجتمع على اكتشاف نفسه، والإفادة القصوى من خبرته، وتعظيم المشاركة بين أبنائه. هل يمكن أن تقوم وزارة التنمية المحلية، وعلى رأسها وزير مثقف هو الدكتور هشام الشريف، بتبنى مشروع قومى لتوثيق تجارب التنمية التى حدثت فى مصر على مدى أكثر من نصف قرن، والسعى لمعرفة ما حدث فيها، وكيف تحقق النجاح أو حدث الاخفاق فيها؟

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لا يكاد الكيان الصهيوني ينهض حتى يسقط، ولا يفيق من ضربةٍ حتى يتلقى أخرى، ...

النكبة والمتغيرات في الكيان الإسرائيلي

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    سبعون عاما على النكبة والمتغيرات في اسرائيل، عنوان كتاب جديد للكاتب د. فايز رشيد، ...

كسر الإرادات يعوق تشكيل الوزارات في العراق

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    أن يتحول رئيس الحكومة العراقية إلى رجل مساع حميدة للتوسط وإقناع رؤساء الكتل النيابية ...

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33426
mod_vvisit_counterالبارحة46216
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع182398
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر518679
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61663486
حاليا يتواجد 4005 زوار  على الموقع