موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

رد الاعتبار لفكر التنمية المستقل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

آن الوقت كى يبتهج الساسة، والباحثون، والخبراء الذين ظلوا لسنوات طويلة يتحدثون عن «التنمية المستقلة» أو «التنمية الذاتية» أو ما كان يطلق عليه «الاعتماد على الذات» بعد أن بدأت أكبر دوائر التنمية الأكاديمية فى العالم تتحدث عن أن مفهوم «التنمية العالمية» بات يخص دول الشمال مثلما يخص دول الجنوب، وأنه لم يعد هناك طرف متقدم يصدر فكر وممارسة التقدم للآخرين فى صورة «خارطة طريق» معدة سلفا ينبغى اتباعها حرفيا، ولكن أصبح على كل من الشمال المتقدم أسوة بالجنوب النامى أن يتبادل الرؤية، والخبرات، والتجارب.

 

منذ عدة سنوات كنت فى زيارة إلى معهد دراسات التنمية الشهير بجامعة «ساسكس» ببريطانيا الذى درست فيه منذ خمسة عشر عاما، جمعنى حوار مع أستاذة معروفة بإسهاماتها فى مجال التنمية، انتقدت فيه بشدة سعى الهيئات المانحة، والدارسين، وبعض وكلاء التنمية المحليين فى دول الجنوب إلى الحديث عن أن التقدم «وصفة غربية» أولى بالاتباع، وذكرت أن هذا النمط من التفكير أضعف مقومات التنمية فى الدول متلقية المعونات والمنح. وقالت لى مازحة: لم يعد أحد يطيق فى المعهد سماع حكاية نقل الخبرات من الغرب إلى الدول النامية.

فى العدد الأخير من مجلة معهد دراسات التنمية الشهير بجامعة «ساسكس» ببريطانيا ـ الذى صدر الأسبوع الماضى ـ تحليل مكثف للاتجاهات الجديدة فى التنمية الدولية، والتى تقوم على الندية بين الشمال والجنوب فى مجال التنمية. شهادة مهمة من أهم دوائر أكاديمية غربية تدرس التنمية منذ أكثر من نصف قرن، ومن أروقتها خرجت رؤى ونظريات وأفكار هيمنت على فكر وممارسة التنمية.

الأسباب التى دعت إلى التفكير فى النظرة الكونية للتنمية متعددة: تزايد مساحات التهميش والفقر فى الدول الغربية، المشكلات الكونية الضاغطة مثل التغيرات المناخية، الأزمات الاقتصادية خلال العقدين الأخيرين، الشعور بأن رخاء العالم يحتاج إلى تعاون وثيق بين الشمال والجنوب.

فى الواقع فإن الدوائر الأكاديمية فى الغرب، فى أغلب الأحيان، تحتضن باحثين لا يستحون من تطوير أفكارهم، وممارسة النقد العلمي، وتقديم رؤى جديدة. وكلما أطلعت على انتاجهم تجد رغبة فى تجديد الفكر، هذا رغم أن بعضا منهم أسير رؤى كلاسيكية عتيقة لا يريد أن يبرحها فى بعض المجالات. الإشكالية الحقيقية تخصنا قبل غيرنا، فى نظرتنا لأنفسنا، ونظرتنا للآخرين، بما نسميه فى اللغة الدارجة «عقدة الخواجة»، أو ما شرحه المفكر اللبنانى مصطفى حجازى فى كتابه «مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور»- أى شعور الجنوب- محط الاحتلال الغربى فى السابق- برغبة عارمة فى التماهى بالمستعمر السابق، واعتبار أن التقدم يتدفق من الشمال، ولا مجال لإسهام ذاتى فيه.

اليوم تراهن الدوائر الأكاديمية الغربية على ما يمكن أن تطلع عليه من أفكار، ورؤي، وممارسات فى التنمية قادمة إليها من دول الجنوب التى ظلت لسنوات طويلة تستورد الأفكار، والنماذج، والخبرات من الغرب المتقدم، ليس هذا فقط بل تعطل ملكات التفكير الذاتى النقدي، وترمى كل من يتحدث عن التنمية المستقلة أو الاعتماد على الذات بأوصاف منها ما هو سياسى كالاشتراكية، ومنها ما هو ثقافى كالجمود، والمغرقون فى النزعة الغربية اعتادوا أن يرموا خصومهم بالتخلف، بمعنى التخلف عن اللحاق بركب التقدم الذى هو تشكله الحضارة الغربية فى رأيهم.

بالطبع تعددت المدراس التى سعت إلى تحقيق الاستقلال فى التنمية. بعضها تحدث بوازع وطنى إدراكا منه لقدرات وإمكانات المجتمعات، والرغبة الجادة فى حسن توظيفها والإفادة منها، وبعضها الآخر غلبه هوى سياسى مثل التيار الإسلامي، الذى تحركه بواعث ايديولوجية، ورغبة فى مواجهة الغرب، دون أن يهتم بتطوير نموذج تنموى أو خبرات ذاتية يمكن الركون إليها، أو تعميمها.

يجب ألا يفهم من كلامى أن الغرب ليس متقدما، هو بالفعل متقدم فى العلم والخبرة والثقافة، ولكن التطور لا يأتى باستيراد النماذج، أو البحث عن الوصفات الجاهزة، بقدر ما يتحقق من خلال التفاعل الايجابي، وتبادل الخبرات، والإبداع فى التفكير. وقد تنبهت مكتبة الإسكندرية منذ عامين إلى أهمية تقديم فكر تنموى مبدع، لا يقوم على النقل النصى أو الحرفى من الدوائر الأكاديمية الغربية، بقدر ما يعتمد على التفاعل ما بين الفكر والخبرة الواقعية، وصدر عدد من الأوراق البحثية فى هذا المجال اعتمدت على توثيق تجارب التنمية الناجحة فى المجتمع المصري، وتقديم نماذج من الإبداع مع الناس فى المجتمعات التى تحتاج دائما إلى تدخلات تنموية يظهر فيها العقل المبدع، والقدرة على التكيف مع الواقع، وابتكار الحلول للتغلب على المشكلات.

هذا هو مستقبل التنمية الذى نرجوه. لم يعد الأمل معلقا بأجندة ممول أو فكر مستورد، ولكن بقدرة المجتمع على اكتشاف نفسه، والإفادة القصوى من خبرته، وتعظيم المشاركة بين أبنائه. هل يمكن أن تقوم وزارة التنمية المحلية، وعلى رأسها وزير مثقف هو الدكتور هشام الشريف، بتبنى مشروع قومى لتوثيق تجارب التنمية التى حدثت فى مصر على مدى أكثر من نصف قرن، والسعى لمعرفة ما حدث فيها، وكيف تحقق النجاح أو حدث الاخفاق فيها؟

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15402
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع84724
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر838139
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57915688
حاليا يتواجد 2391 زوار  على الموقع