موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

ما الذي تريده أميركا من سوريا؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في جولته الخليجية, صرح وزير الخارجية الأميركي, عندما سُئل عن مدة بقاء القوات الأميركية في سوربا, أجاب قائلا: “بأن مهمة هذه القوات بعيدة عن النهاية”. التصريح يفضح حقيقة النوايا الأميركية في هذا البلد العربي. بدايةً نتساءل: من الذي أعطى أميركا الحق للتواجد في سوريا؟ تدعي الولايات المتحدة أنها تقود حلفا ضد الإرهاب! لكن سنوات وآلاف الطلعات الجوية لم تكن كافية لتدمير هذا الأرهاب. المنعطف الوحيد في الحرب على الإرهاب, كان عند الدخول الروسي في سوريا في عام 1915, حيث بالمعنى الفعلي استطاعت وبالتحالف مع إيران وحزب الله والجيش العربي السوري, الذي ظل متماسكا على مدى سبع سنوات, استطاع هذا التحالف تدمير وسحق أسطورة الإرهاب. نتساءل: كم من مرة أخطأت الطائرات الأميركية في إنزال أسلحة في منطقة داعش وجبهة النصرة؟ كم من مرة فتح القصف الأميركي لمواقع داعش في العراق, طرقا آمنة لينسحب منها الداعشيون إلى مناطق أخرى؟ هكذا حصل في الموصل في العراق, وهكذا حصل في الرقة منذ أسبوع؟ المدينتان دمرتا تماما, ولم تعودا صالحتان للسكن. وكأن المقصود هوتدمير البنية التحتية لكل من البلدين.

 

ثم, وفي كل مرة تظهر فيها بوادر حل سياسي, تقوم أميركا بقصف مكثف لمدنيي المناطق السورية, وكأن المقصود, هو وضع فيتو أميركي على أية تسوية سياسية. الرقة دخلتها قوات سوريا الديموقراطية, الناطق الرسمي السوري, أعلن بكل صراحة ووضوح, أن سوريا لا ولن تعتبر أية منطقة محررة ما لم تدخلها قوات الجيش العربي السوري. من ناحية ثانية, فإن قوات سوريا الديموقراطية, ألحقت مدينة الرقة, التي سكانها في غالبيتهم من العرب, بمشروع الحكم الذاتي لمنطقة “روج أفا” التي أعلنتها منذ عام, على قاعدة تشكيل كونفدرالية سورية. نسأل, أية دولة تقبل بأن يجري تقسيمها, تماما مثلما يحصل في سوريا؟. نفهم إعطاء الحقوق للأقليات ولكن على قاعدة التفاهم مع الحكم المركزي في دمشق. نسأل أيضا, لماذا رفضت الدول الأوروبية وأميركا, الاستفتاء الذي جرى في كاتالونيا, وأغمضوا عيونهم عن القمع الذي مارسته قوات الشرطة الإسبانية ضد الكاتالونيين؟ يا ترى لو جرى استعمال ذات الطريقة في كل من العراق وسوريا ضد أكراد البلدين, فماذا سيكون رد الفعل الدولي على البلدين؟.

من ناحية أخرى, صرخ نتنياهو, بأنه يقوم بحشد القوى الدولية منعا لانتكاسات الأكراد في العراق. جاء ذلك بعد دخول قوات الشرعية العراقية إلى مدينة كركوك وإلى الحقل النفطي الأكبر في العراق. معروفة هي دوافع الكيان الصهيوني في تقسيم العراق وسوريا, والتي هي بالدرجة الأولى دوافع أميركية. وإذا ما ربطنا ذلك مع العملية الإرهابية الأخيرة التي جرت في منطق الواحات في سيناء ضد الجيش المصري, وذهب ضحيتها 59 شهيدا وعشرات الجرحي, تتضح الحلقة ثلاثية الأبعاد, التي صاغها ديفيد بن غوريون في بداية إنشاء الكيان الصهيوني عام 1948, والمتمثلة في تدمير الجيوش السورية, العراقية والمصرية, لإزالة عقبة أقوى ثلاثة جيوش كبرى, قد تقف قوة في وجه إسرائيل. تحدث بن جوريون أيضا آنذاك عن تقسيم الدول العربية, وتحديدا هذه الدول الثلاث. جاء برنارد لويس في عام 1974 ليفصّل التقسيم الجغرافي للدول العربية إلى 42 دويلة متقاتلة, ولهذا جرى إشعال الصراعات الطائفية, المذهبية والإثنية, وجرى استبدال إسرائيل كعدوة, إلى دولة صديقة , والتصوير بأن إيران هي العدو الأكبر والأوحد للعرب!!.

بالفعل, ما إن بدأت بوادر الفشل على الحرب في سوريا, وانتهت بفشل المشاريع الطامحة لتقسيم هذا البلد العربي, حتى عادت الولايات المتحدة لتنشط من دورها في سوريا, ليس من أجل محاربة داعش, وإنما لتفتح طرق آمنة لأعضائه من أجل ديمومة الحرب في كل من العراق وسوريا, هذا ما حصل في الرقة, فقد فتحت أميركا المجال للداعشيين لينتقلوا بأمان إلى دير الزور, من أجل قطع الطريق على القوات الشرعية السورية للوصول إلى الحدود العراقية – السورية نحو مدينة البوكمال الحدودية بعد تحريره مدينة الميادين, وخصوصاً لمنعه من الوصول الى حقول النفط في المنطقة, التي وضع الاميركيون يدهم على بعضها وبخاصة المجمّع المعروف باسم “كوينكو”. بالتالي , يمكن القول, كنتيجة لواقع ما يجري, أن الولايات المتحدة لا تحارب الإرهاب في سوريا, بل تطمح إلى إدامة الحرب حتى تقسيم سوريا. لكن خطط التقسيم ستفشل, كما أفشلتها سوريا وحلفاؤها على مدى سبع سنوات.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3178
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35093
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر827694
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50804345
حاليا يتواجد 2279 زوار  على الموقع