موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

ما الذي تريده أميركا من سوريا؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في جولته الخليجية, صرح وزير الخارجية الأميركي, عندما سُئل عن مدة بقاء القوات الأميركية في سوربا, أجاب قائلا: “بأن مهمة هذه القوات بعيدة عن النهاية”. التصريح يفضح حقيقة النوايا الأميركية في هذا البلد العربي. بدايةً نتساءل: من الذي أعطى أميركا الحق للتواجد في سوريا؟ تدعي الولايات المتحدة أنها تقود حلفا ضد الإرهاب! لكن سنوات وآلاف الطلعات الجوية لم تكن كافية لتدمير هذا الأرهاب. المنعطف الوحيد في الحرب على الإرهاب, كان عند الدخول الروسي في سوريا في عام 1915, حيث بالمعنى الفعلي استطاعت وبالتحالف مع إيران وحزب الله والجيش العربي السوري, الذي ظل متماسكا على مدى سبع سنوات, استطاع هذا التحالف تدمير وسحق أسطورة الإرهاب. نتساءل: كم من مرة أخطأت الطائرات الأميركية في إنزال أسلحة في منطقة داعش وجبهة النصرة؟ كم من مرة فتح القصف الأميركي لمواقع داعش في العراق, طرقا آمنة لينسحب منها الداعشيون إلى مناطق أخرى؟ هكذا حصل في الموصل في العراق, وهكذا حصل في الرقة منذ أسبوع؟ المدينتان دمرتا تماما, ولم تعودا صالحتان للسكن. وكأن المقصود هوتدمير البنية التحتية لكل من البلدين.

 

ثم, وفي كل مرة تظهر فيها بوادر حل سياسي, تقوم أميركا بقصف مكثف لمدنيي المناطق السورية, وكأن المقصود, هو وضع فيتو أميركي على أية تسوية سياسية. الرقة دخلتها قوات سوريا الديموقراطية, الناطق الرسمي السوري, أعلن بكل صراحة ووضوح, أن سوريا لا ولن تعتبر أية منطقة محررة ما لم تدخلها قوات الجيش العربي السوري. من ناحية ثانية, فإن قوات سوريا الديموقراطية, ألحقت مدينة الرقة, التي سكانها في غالبيتهم من العرب, بمشروع الحكم الذاتي لمنطقة “روج أفا” التي أعلنتها منذ عام, على قاعدة تشكيل كونفدرالية سورية. نسأل, أية دولة تقبل بأن يجري تقسيمها, تماما مثلما يحصل في سوريا؟. نفهم إعطاء الحقوق للأقليات ولكن على قاعدة التفاهم مع الحكم المركزي في دمشق. نسأل أيضا, لماذا رفضت الدول الأوروبية وأميركا, الاستفتاء الذي جرى في كاتالونيا, وأغمضوا عيونهم عن القمع الذي مارسته قوات الشرطة الإسبانية ضد الكاتالونيين؟ يا ترى لو جرى استعمال ذات الطريقة في كل من العراق وسوريا ضد أكراد البلدين, فماذا سيكون رد الفعل الدولي على البلدين؟.

من ناحية أخرى, صرخ نتنياهو, بأنه يقوم بحشد القوى الدولية منعا لانتكاسات الأكراد في العراق. جاء ذلك بعد دخول قوات الشرعية العراقية إلى مدينة كركوك وإلى الحقل النفطي الأكبر في العراق. معروفة هي دوافع الكيان الصهيوني في تقسيم العراق وسوريا, والتي هي بالدرجة الأولى دوافع أميركية. وإذا ما ربطنا ذلك مع العملية الإرهابية الأخيرة التي جرت في منطق الواحات في سيناء ضد الجيش المصري, وذهب ضحيتها 59 شهيدا وعشرات الجرحي, تتضح الحلقة ثلاثية الأبعاد, التي صاغها ديفيد بن غوريون في بداية إنشاء الكيان الصهيوني عام 1948, والمتمثلة في تدمير الجيوش السورية, العراقية والمصرية, لإزالة عقبة أقوى ثلاثة جيوش كبرى, قد تقف قوة في وجه إسرائيل. تحدث بن جوريون أيضا آنذاك عن تقسيم الدول العربية, وتحديدا هذه الدول الثلاث. جاء برنارد لويس في عام 1974 ليفصّل التقسيم الجغرافي للدول العربية إلى 42 دويلة متقاتلة, ولهذا جرى إشعال الصراعات الطائفية, المذهبية والإثنية, وجرى استبدال إسرائيل كعدوة, إلى دولة صديقة , والتصوير بأن إيران هي العدو الأكبر والأوحد للعرب!!.

بالفعل, ما إن بدأت بوادر الفشل على الحرب في سوريا, وانتهت بفشل المشاريع الطامحة لتقسيم هذا البلد العربي, حتى عادت الولايات المتحدة لتنشط من دورها في سوريا, ليس من أجل محاربة داعش, وإنما لتفتح طرق آمنة لأعضائه من أجل ديمومة الحرب في كل من العراق وسوريا, هذا ما حصل في الرقة, فقد فتحت أميركا المجال للداعشيين لينتقلوا بأمان إلى دير الزور, من أجل قطع الطريق على القوات الشرعية السورية للوصول إلى الحدود العراقية – السورية نحو مدينة البوكمال الحدودية بعد تحريره مدينة الميادين, وخصوصاً لمنعه من الوصول الى حقول النفط في المنطقة, التي وضع الاميركيون يدهم على بعضها وبخاصة المجمّع المعروف باسم “كوينكو”. بالتالي , يمكن القول, كنتيجة لواقع ما يجري, أن الولايات المتحدة لا تحارب الإرهاب في سوريا, بل تطمح إلى إدامة الحرب حتى تقسيم سوريا. لكن خطط التقسيم ستفشل, كما أفشلتها سوريا وحلفاؤها على مدى سبع سنوات.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

الأمة بين الجمود وضرورات التجديد

د. قيس النوري

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    النزوع نحو التطور جوهر وأساس الفكر الإنساني، فغياب العقل الباحث عن الأفضل يبقي الإنسان ...

غداً في غزةَ الجمعةُ الأخطرُ والتحدي الأكبرُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    إنها الجمعة الرابعة والثلاثين لمسيرة العودة الوطنية الفلسطينية الكبرى، التي انطلقت جمعتها الأولى المدوية ...

طموحات أوروبا في أن تكون قطباً عالمياً

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    قضى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أسبوعاً يتجول في ساحات المعارك في شمال بلاده بمحاذاة ...

هُويّات متأزّمة للأميركيين العرب

د. صبحي غندور

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    الأميركيون كلّهم من أصول إثنية وعرقية، تشمل معظم بلدان العالم، ولذلك، تسمع عن «الأميركيين ...

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26887
mod_vvisit_counterالبارحة53304
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع341223
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر789866
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60573840
حاليا يتواجد 4924 زوار  على الموقع