موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

التوجهات الحاكمة لعلاقة بوتين بواشنطن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الذين تابعوا المداخلة الحوارية التي حرص الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إجرائها مع ضيوف روسيا من كبار الأكاديميين الغربيين بصفة خاصة «بمنتدى فالداي للحوار» في دورته ال 14 (21/10/2017) كان بمقدورهم أن يستنبطوا ثلاثة معانٍ ، أو توجهات مهمة تحكم توجهات الرئيس الروسي، وهو يستعد، على الأقل داخلياً من دون إعلان صريح، لخوض انتخابات رئاسية لولاية رابعة في مارس/آذار القادم.

 

التوجه الأول، هو أن الرئيس بوتين الذي آثر عدم الاحتفال بالعيد المئوي لتفجر ثورة 17 أكتوبر/تشرين الأول الشيوعية التي أسقطت الإمبراطورية القيصرية الروسية وأسست الاتحاد السوفييتي، مازال محكوماً عاطفياً بالحنين إلى العصر السوفييتي الذي كانت بلاده تقف فيه كتفاً بكتف مع الولايات المتحدة الأمريكية، والعالم الغربي الرأسمالي على قيادة النظام العالمي، ولكنه يدرك بعقله استحالة العودة إلى الوراء، وأن مستقبل روسيا مرهون بقدرتها هي على صنع هذا المستقبل، وأن معادلات القوة في العالم لن تسمح مرة أخرى بعودة جديدة للاتحاد السوفييتي، ليس بالاسم، ولكن بالمعنى. وهذا يعني أنه مازال أسيراً لمقولته عميقة المغزى أن «من لا يشعر بالحنين إلى الاتحاد السوفييتي لا فؤاد له.. ومن يريد العودة إليه لا عقل له».

أبقى بوتين على حنينه الداخلي للاتحاد السوفييتي، وهذا ليس غريباً، فهو ابن هذه التجربة بحلوها ومرها، لكنه حسم قراره بعدم الاحتفال بمئوية تأسيس الاتحاد السوفييتي لإدراكه أن روسيا مازالت منقسمة على نفسها بفعل أحداث وتداعيات سقوط الاتحاد السوفييتي بين من انحازوا للتجربة السوفييتية وما زالوا رهناً لماضيها، ومن ثاروا عليها واعتبروها إجهاضاً لتطور روسيا الكبرى داخل الإطار الأوروبي، ولإدراكه أن الاحتفالات لن تؤدي إلا إلى تعميق الانقسام بين الروس في وقت يحرص فيه هو على توحيدهم في رؤية جديدة من أجل المستقبل.

هذا المعنى متكامل الجوانب الذي يجمع بين حنين بوتين إلى الماضي السوفييتي واحترامه، وبين الوعي بتحديات المستقبل وضروراته وإدراكه لصعوبة هذا المسار وتحدياته، وخاصة من جانب الغرب وبالذات الولايات المتحدة التي أحبطت من وثقوا بها من الروس لدعم مسعاهم للخروج من أنقاض سقوط الاتحاد السوفييتي على قواعد وأسس من الشراكة والاحترام، والتعاون المتبادل والعدالة، وليس ترسيخ الظلم والاستعلاء والتفرد، عبر عنه بصراحة شديدة، ومرارة زائدة، الرئيس بوتين في إجابته عن سؤال طرحه أحد المشاركين الغربيين طلب من بوتين تحديد الأخطاء التي وقعت فيها روسيا في علاقتها مع الغرب، وكان رد بوتين: «أكبر خطأ أننا وثقنا بكم أكثر مما ينبغي.. لقد فسرتم هذا على أنه ضعف، وانتهزتم ذلك». وقال «للأسف.. بعدما قسم شركاؤنا الغربيون الإرث الجيوسياسي للاتحاد السوفييتي، كانوا (الغرب) واثقين من عدالتهم غير القابلة للجدال بعد ما أعلنوا أنفسهم المنتصرين في الحرب الباردة».

التوجه الثاني، هو إدراكه أن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة تمر بأسوأ مراحلها، وأنها «في حال يرثى لها». وقدم دلائل كثيرة على ذلك، أولها، أن روسيا تتعرض لأسوأ حملة مناهضة ضدها داخل الولايات المتحدة، تمثلت في إغلاق منشآت دبلوماسية، وأخرى إعلامية. هو هنا يتحدث عن قرار واشنطن إغلاق البعثات الدبلوماسية الروسية الثلاث على الأراضي الأمريكية في سان فرانسيسكو، وواشنطن، ونيويورك، اعتباراً من 2/9/2017، وقيام مكتب التحقيقات الفيدرالي (F.B.I) في اليوم نفسه بتفتيش مبنى القنصلية العامة الروسية في سان فرانسيسكو. وثانيها، تعرض روسيا لحزمة من العقوبات الأمريكية في 2/8/2017 استهدفت إخراج روسيا من أسواق الطاقة الأوروبية، ودفع روسيا إلى التحول إلى شراء المزيد من الغاز الطبيعي الأمريكي الأكثر تكلفة من نظيره الروسي.

أما التوجه الثالث، فهو أن روسيا قادرة على النهوض من كل إحباطاتها وما زالت على إصرارها لفرض نظام عالمي أكثر عدالة متعدد الأقطاب. فقد أعقب حديثه عن صدمته في العلاقة مع الغرب الذي فسر الثقة الروسية فيه بأنها ضعف، وقال «لقد فسرتم هذا على أنه ضعف وانتهزتم ذلك»، لكنه اتبع ذلك بالقول: «إذا أدركنا هذا الواقع فعلينا إدخال تعديلات، وقلب هذه الصفحة، والسير قدماً، فنبني علاقاتنا على أسس الاحترام المتبادل، وأن نتعامل بصفتنا شركاء متساوين».

هذه التوجهات المهمة عند الرئيس الروسي تطرح علامات استفهام حول فرص إجراء تحسينات حقيقية على العلاقات بين واشنطن وموسكو في ظل ثبات الإدراك الأمريكي الاستراتيجي على مفهوم أن روسيا ليست شريكة، ولكنها مصدر رئيسي للتهديد، ووجود مزيد من الفرص للصدام، سواء على مستوى القارة الأوروبية، أو على مستوى الشرق الأوسط. والسؤال المهم في ظل كل هذه الظروف هو: هل في مقدور اللقاء، الذي مازال محتملاً، بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين في فيتنام على هامش اجتماعات قمة منظمة التعاون الاقتصادي لبلدان آسيا والمحيط الهادي في فيتنام، احتواء هذا الإرث من الخلافات، أم أن هذه الخلافات «مؤسسية» وعميقة لها علاقة بدولة حريصة على أن تتسيّد المكانة العالمية العليا منفردة، وأخرى تريد أن تكون شريكة وتسعى لوضع نهاية لعصر التفرد العالمي والتوسع في دعوة التعددية القطبية، كما هو الواقع بين واشنطن وموسكو؟

هذا هو التحدي الحقيقي، الذي عبرت عنه المعاني الثلاثة الواردة في حديث بوتين أمام «منتدى فالداي للحوار».

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19997
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157058
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر669574
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57747123
حاليا يتواجد 2597 زوار  على الموقع