موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

مسائلنا الداخلية في سياستنا الخارجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

علموني في الجامعة، ثم في وزارة الخارجية أن تنمية البلاد وتأمين دفاعاتها هما أهم أهداف السياسة الخارجية لأي بلد. ما تعلمناه كان يختلف بطبيعة الحال عما كان يتعلمه قبل مئة عام الشاب الإنجليزي، أو الفرنسي المقبل على الانشغال بالعمل الدبلوماسي. كان يتعلم أن الهدف من سياسة بلاده الخارجية ضم أراض، وشعوب جديدة، إلى إمبراطورية لا تغيب عنها شمس، وأخرى فرنسية تلاحق الأولى ولا تلحقها. كانت السياسة الخارجية لكلتيهما تختص أولاً برعاية المصالح الخارجية وتسوية الصراعات بين الامبراطوريات وإدارة النزاعات بين قبائل المستعمرات. جاءت مرحلة الاستقلال وراحت الدول الساعية للاستقلال الكامل توظف سياستها الخارجية الناشئة لتحقيق هذا الاستقلال، وضمان سيادتها على أرضها وتمكينها للدفاع عنها، وأخيراً المساهمة بالجهود الدبلوماسية في بناء الأمة.

 

حاولت، مستعيناً بزملاء موقرين، أن أقارن بين أنواع الضغوط التي تعرض لها صانع السياسة الخارجية في مرحلة مبكرة من مراحل ما بعد الحصول على الاستقلال، وما يتعرض له صانع هذه السياسة في وقتنا هذا.

خلصنا أولاً إلى أن النخب الحاكمة تلجأ إلى حشد الجماهير وراء شعارات وطنية، بعضها مبتكر، وأكثرها مبالغ فيه. لجأت نخبة بلادنا كثيراً إلى هذه الوسيلة في كسب الدعم من دون أن تراعي أن للوطنية الفائضة عن الحاجة والمبالغ فيها والتي تفتقر إلى إنجازات تصاحبها مضار وربما مخاطر، وهي بالتأكيد عقبة أمام صانع القرار. أساساً نعيش، كما تعيش معظم شعوب العالم، في حالة صحوة وطنية حقيقية لم تحدث نتيجة حشد من النخب الحاكمة، بل تحت ضغط العولمة وتداعياتها. وقعت هذه الصحوة رد فعل لعولمة تدعو لتقييد مبدأ السيادة وإضعاف دور الدولة في كل المجالات لمصلحة حرية التجارة وتيسير انتقال الأفراد.

دعت الضرورة جماعة الحكم في مصر إلى رفع شعارات وطنية لمساندتها في التصدي لآثار العولمة، وأهمها تفجر عدد من أزمات الهوية. أعود فأقول إن صفة المبالغة تعني أن بعض الشعارات لم تكن على مستوى التحديات، أو لم تنسجم أو تتسق مع الإنجازات، أو لم تكن مقنعة فأثارت شكوكاً حولها وحول غيرها من الشعارات. أذكر هنا مثالاً بارزاً على الصعوبات التي تواجه صانع القرار، بالصعوبات والتعقيدات التي واجهت تنفيذ قرار تسليم تيران وصنافير إلى المملكة السعودية، هنا اصطدمت مشاعر وطنية طبيعية بشعارات وطنية مصطنعة، أو مؤلفة لغرض طارئ. هناك أيضاً رد الفعل لقرار التصالح مع حماس الذي جاء مفاجئاً للكثيرين من ذوي رأي شاركت في صنعه شعارات وطنية بولغ في صياغتها، وصورت حماس عدواً خالصاً. أستطيع أن أقرر أن قرار التصالح مع حماس ينفذ الآن من دون حماسة ودعم ضروريين من الرأي العام.

الوطنية حافز وسند في صنع قرار السياسة الخارجية وشرط أساسي لتنفيذه، وفي حالات كثيرة يمكن أن تكون الوطنية، أو غيابها عقبة وضغطاً ثقيلاً، سواء في مرحلة صنع القرار ومرحلة تنفيذه.

خلصنا ثانياً إلى أن النوستالجيا قد تمثل عقبة، أو صعوبة أثناء عملية صنع قرار السياسة الخارجية. أقصد بالنوستالجيا الحنين العام، أو لدى قطاعات في الرأي العام، أو لدى صانعي القرار أنفسهم لمرحلة مضت. كلنا نحنّ إلى شيء ما، أو زمن ما، أو شخص ما، خلّف في حياتنا أثراً قوياً. أستطيع أن أتخيل حجم الصعوبة التي تواجه صانع قرار في السياسة الخارجية يتعين عليه أن يأخذ في الاعتبار كل هذا الحنين، وبعضه موجود حتماً داخل الأجهزة المعاونة في صنع القرار الخارجي. هذه الصعوبة لا شك في أنها تواجه الآن المسؤول عن صنع قرار خارجي يتعلق بعلاقة مع دول الخليج أو بمستقبل ناحية من نواحي العمل العربي المشترك، أو بالعلاقة غير السوية حتى الآن مع دولة «إسرائيل»، أو بقرار لعله مطروح الآن في معامل صنع القرار الخارجي، وهو قرار الاختيار بين إيران و«إسرائيل» خصماً ألدً لمصر والمصريين. الحنين إلى الماضي لا يقل أهمية عن الشعور الوطني، كلاهما من أهم عناصر الضغط على صانع القرار السياسي.

ليس سراً، أو موضوعاً يمكن إغفاله، حقيقة أن الصراع في مصر وبلاد عربية أخرى محتدم على كل المستويات حول مسائل الإصلاح الديني، وأن هذا الصراع يقف في حد ذاته عقبة، ويمثل صعوبة متناهية في عملية صنع السياسة الخارجية المصرية. مصر، كما السعودية والأردن وغيرهما، من الدول العربية، ملتزمة أمام العالم الغربي الإسراع في تنفيذ برامج إصلاح الدين ومؤسساته. نعرف بالتجربة أن أي تقدم في هذا المجال داخلياً سوف يمسّ بالضرورة مصالح المؤسسات والجمعيات، وربما آلاف المصريين.

الخلافات في مصر محتدمة أساساً بين دينيين وعلمانيين، وبين دينيين محافظين ودينيين إصلاحيين، وبين إصلاحيين متدرجين وإصلاحيين متسرعين، وبين مسلمين أقرب إلى التعصّب ومسيحيين أقرب إلى التمرد، بين أتباع إسلام صحراوي متشدّد وأتباع إسلام مصري معتدل. الاختلافات كثيرة، وكلها تضغط، وسوف تضغط أكثر مع كل اقتراب من قرار هيكلة العلاقات مع دول الجوار مثل إيران وتركيا. سوف تضغط أيضاً مع كل إهمال، أو تأخير في التعامل الجاد مع المسألة المسيحية في مصر.

كان قراراً مهماً انضمام مصر كعضو مؤسس في الحلف «الديمقراطي غير الليبرالي» الذي تزعمت الدعوة لإنشائه روسيا البوتينية. الحلف يضم الدول التي اختارت أن تقيم ديمقراطية نابعة من ثقافة وأيديولوجية نخبتها الحاكمة، وهي ثقافة وأيديولوجية أتقنت النخبة ممارستها وتجويدها خلال فترات حكمها الذي امتد نحو خمسة وسبعين عاماً.

السياسة الخارجية لأيّ دولة يجب أن تكون في خدمة المجتمع بكل فئاته وطوائفه وعقائده، كما أن إحدى المهام الأسمى لجهة الحكم وصنع القرار هي أن تزيل العقبات والصعوبات التي تعترض عملية صنع السياسة الخارجية ليصدر القرار في نهاية العملية سليماً ودقيقاً وقابلاً للتنفيذ.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    مخطئٌ من يظن أن الفلسطينيين في قطاع غزة يسعون للحرب أو يستعجلونها، وأنهم يتمنونها ...

ملتقى فلسطين.. علامات على الطريق

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    في الوقت الذي وصل فيه الاحتلال الصهيوني إلى ذروة استعلائه، اعتماداً على فجوة القوة ...

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20104
mod_vvisit_counterالبارحة52512
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع289077
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر1003467
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59142912
حاليا يتواجد 4276 زوار  على الموقع