موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائمة المناطق التي استهدفتها قوات الإحتلال في قطاع غزة حتى اللحظة ::التجــديد العــربي:: دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف ::التجــديد العــربي:: ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع ::التجــديد العــربي:: صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى ::التجــديد العــربي:: ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78 ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تنجز معمل الفاضلي العملاق للغاز والكهرباء خلال أشهر بطاقة 2٫5 مليار قدم وبتكلفة 50 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: الطاقة" وهيئة تطوير مكة تبدآن الخطوة الأولى لتنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ::التجــديد العــربي:: موسم الشرقية يطلق «ليالي ثقافية» بالأحساء ::التجــديد العــربي:: تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي::

مسائلنا الداخلية في سياستنا الخارجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

علموني في الجامعة، ثم في وزارة الخارجية أن تنمية البلاد وتأمين دفاعاتها هما أهم أهداف السياسة الخارجية لأي بلد. ما تعلمناه كان يختلف بطبيعة الحال عما كان يتعلمه قبل مئة عام الشاب الإنجليزي، أو الفرنسي المقبل على الانشغال بالعمل الدبلوماسي. كان يتعلم أن الهدف من سياسة بلاده الخارجية ضم أراض، وشعوب جديدة، إلى إمبراطورية لا تغيب عنها شمس، وأخرى فرنسية تلاحق الأولى ولا تلحقها. كانت السياسة الخارجية لكلتيهما تختص أولاً برعاية المصالح الخارجية وتسوية الصراعات بين الامبراطوريات وإدارة النزاعات بين قبائل المستعمرات. جاءت مرحلة الاستقلال وراحت الدول الساعية للاستقلال الكامل توظف سياستها الخارجية الناشئة لتحقيق هذا الاستقلال، وضمان سيادتها على أرضها وتمكينها للدفاع عنها، وأخيراً المساهمة بالجهود الدبلوماسية في بناء الأمة.

 

حاولت، مستعيناً بزملاء موقرين، أن أقارن بين أنواع الضغوط التي تعرض لها صانع السياسة الخارجية في مرحلة مبكرة من مراحل ما بعد الحصول على الاستقلال، وما يتعرض له صانع هذه السياسة في وقتنا هذا.

خلصنا أولاً إلى أن النخب الحاكمة تلجأ إلى حشد الجماهير وراء شعارات وطنية، بعضها مبتكر، وأكثرها مبالغ فيه. لجأت نخبة بلادنا كثيراً إلى هذه الوسيلة في كسب الدعم من دون أن تراعي أن للوطنية الفائضة عن الحاجة والمبالغ فيها والتي تفتقر إلى إنجازات تصاحبها مضار وربما مخاطر، وهي بالتأكيد عقبة أمام صانع القرار. أساساً نعيش، كما تعيش معظم شعوب العالم، في حالة صحوة وطنية حقيقية لم تحدث نتيجة حشد من النخب الحاكمة، بل تحت ضغط العولمة وتداعياتها. وقعت هذه الصحوة رد فعل لعولمة تدعو لتقييد مبدأ السيادة وإضعاف دور الدولة في كل المجالات لمصلحة حرية التجارة وتيسير انتقال الأفراد.

دعت الضرورة جماعة الحكم في مصر إلى رفع شعارات وطنية لمساندتها في التصدي لآثار العولمة، وأهمها تفجر عدد من أزمات الهوية. أعود فأقول إن صفة المبالغة تعني أن بعض الشعارات لم تكن على مستوى التحديات، أو لم تنسجم أو تتسق مع الإنجازات، أو لم تكن مقنعة فأثارت شكوكاً حولها وحول غيرها من الشعارات. أذكر هنا مثالاً بارزاً على الصعوبات التي تواجه صانع القرار، بالصعوبات والتعقيدات التي واجهت تنفيذ قرار تسليم تيران وصنافير إلى المملكة السعودية، هنا اصطدمت مشاعر وطنية طبيعية بشعارات وطنية مصطنعة، أو مؤلفة لغرض طارئ. هناك أيضاً رد الفعل لقرار التصالح مع حماس الذي جاء مفاجئاً للكثيرين من ذوي رأي شاركت في صنعه شعارات وطنية بولغ في صياغتها، وصورت حماس عدواً خالصاً. أستطيع أن أقرر أن قرار التصالح مع حماس ينفذ الآن من دون حماسة ودعم ضروريين من الرأي العام.

الوطنية حافز وسند في صنع قرار السياسة الخارجية وشرط أساسي لتنفيذه، وفي حالات كثيرة يمكن أن تكون الوطنية، أو غيابها عقبة وضغطاً ثقيلاً، سواء في مرحلة صنع القرار ومرحلة تنفيذه.

خلصنا ثانياً إلى أن النوستالجيا قد تمثل عقبة، أو صعوبة أثناء عملية صنع قرار السياسة الخارجية. أقصد بالنوستالجيا الحنين العام، أو لدى قطاعات في الرأي العام، أو لدى صانعي القرار أنفسهم لمرحلة مضت. كلنا نحنّ إلى شيء ما، أو زمن ما، أو شخص ما، خلّف في حياتنا أثراً قوياً. أستطيع أن أتخيل حجم الصعوبة التي تواجه صانع قرار في السياسة الخارجية يتعين عليه أن يأخذ في الاعتبار كل هذا الحنين، وبعضه موجود حتماً داخل الأجهزة المعاونة في صنع القرار الخارجي. هذه الصعوبة لا شك في أنها تواجه الآن المسؤول عن صنع قرار خارجي يتعلق بعلاقة مع دول الخليج أو بمستقبل ناحية من نواحي العمل العربي المشترك، أو بالعلاقة غير السوية حتى الآن مع دولة «إسرائيل»، أو بقرار لعله مطروح الآن في معامل صنع القرار الخارجي، وهو قرار الاختيار بين إيران و«إسرائيل» خصماً ألدً لمصر والمصريين. الحنين إلى الماضي لا يقل أهمية عن الشعور الوطني، كلاهما من أهم عناصر الضغط على صانع القرار السياسي.

ليس سراً، أو موضوعاً يمكن إغفاله، حقيقة أن الصراع في مصر وبلاد عربية أخرى محتدم على كل المستويات حول مسائل الإصلاح الديني، وأن هذا الصراع يقف في حد ذاته عقبة، ويمثل صعوبة متناهية في عملية صنع السياسة الخارجية المصرية. مصر، كما السعودية والأردن وغيرهما، من الدول العربية، ملتزمة أمام العالم الغربي الإسراع في تنفيذ برامج إصلاح الدين ومؤسساته. نعرف بالتجربة أن أي تقدم في هذا المجال داخلياً سوف يمسّ بالضرورة مصالح المؤسسات والجمعيات، وربما آلاف المصريين.

الخلافات في مصر محتدمة أساساً بين دينيين وعلمانيين، وبين دينيين محافظين ودينيين إصلاحيين، وبين إصلاحيين متدرجين وإصلاحيين متسرعين، وبين مسلمين أقرب إلى التعصّب ومسيحيين أقرب إلى التمرد، بين أتباع إسلام صحراوي متشدّد وأتباع إسلام مصري معتدل. الاختلافات كثيرة، وكلها تضغط، وسوف تضغط أكثر مع كل اقتراب من قرار هيكلة العلاقات مع دول الجوار مثل إيران وتركيا. سوف تضغط أيضاً مع كل إهمال، أو تأخير في التعامل الجاد مع المسألة المسيحية في مصر.

كان قراراً مهماً انضمام مصر كعضو مؤسس في الحلف «الديمقراطي غير الليبرالي» الذي تزعمت الدعوة لإنشائه روسيا البوتينية. الحلف يضم الدول التي اختارت أن تقيم ديمقراطية نابعة من ثقافة وأيديولوجية نخبتها الحاكمة، وهي ثقافة وأيديولوجية أتقنت النخبة ممارستها وتجويدها خلال فترات حكمها الذي امتد نحو خمسة وسبعين عاماً.

السياسة الخارجية لأيّ دولة يجب أن تكون في خدمة المجتمع بكل فئاته وطوائفه وعقائده، كما أن إحدى المهام الأسمى لجهة الحكم وصنع القرار هي أن تزيل العقبات والصعوبات التي تعترض عملية صنع السياسة الخارجية ليصدر القرار في نهاية العملية سليماً ودقيقاً وقابلاً للتنفيذ.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف

News image

اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان السوري الم...

ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

News image

وقع ترامب وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، في حضور ...

جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع

News image

أعلن جيش الاحتلال بدء استهداف مواقع حماس في غزة، وقد سمع دوي انفجارات ضخمة في ...

صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى

News image

قالت شرطة الإحتلال إن صاروخا أطلق من قطاع غزة، أصاب منزلا وسط الارض المحتلة، وأسفر ...

ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78

News image

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن عدد قتلى انفجار هائل وقع الأسبوع الماضي في مصن...

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سباق على الرهانات بين العرب والإسرائيليين

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    ردود الفعل العربية الغاضبة, التى فجرها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اعترافه بفرض إسرائيل سيادتها ...

تصعيد عسكري وهدنة مثيرة للفتنة

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    حالة التوتر وتهديد إسرائيل لغزة وحركة حماس بالويل والثبور بعد إطلاق ثلاثة صواريخ من ...

السيدة النبيلة وشعبها السمح

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    منذ سنوات عديدة حدثني أحد أقربائي عن رغبته في الهجرة إلى نيوزيلندا، ولما أبديت ...

المجتمع المدني والتأسيس للدولة المدنية

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 25 مارس 2019

    إن حديثنا عن قيم الدولة المدنيّة, التي هي بالضرورة قيم الليبرالية التي ناضلت الطبقة ...

في تلازم العنف والتعصّب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 25 مارس 2019

    غالباً ما اقترن التعصب بالعنف في التاريخ فأتى مفصوحاً عنه في فعل ما، من ...

! الحضارة الانسانيه فى ازمة حقيقية !

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

    اشعر بالتقزز من الذين يضعون الصراعات الحالية فى اطار دينى بل و يساهموا فى ...

هل يحق التظاهر في ظل الحصار؟

منير شفيق

| الاثنين, 25 مارس 2019

    عندما اندلعت تظاهرات في قطاع غزة تحت شعار "بدنا نعيش"، وقوبلت بتفريقها بالقوة، تعالت ...

المشروع القومي الذي أهدرناه

عبدالله السناوي

| الاثنين, 25 مارس 2019

    في ٢٦ يوليو ١٩٥٦، ولدت زعامة جمال عبد الناصر بميدان المنشية، الذي تعرض فيه ...

التواصل الاجتماعي ونهاية السياسة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 مارس 2019

    أثبتت دراسة جديدة في فرنسا ارتباط نزعة الكراهية المتنامية في المجتمعات الغربية وظاهرة التواصل ...

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15853
mod_vvisit_counterالبارحة31421
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع75679
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر865923
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66296004
حاليا يتواجد 1727 زوار  على الموقع