موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

تهميش دور مجلس التعاون الخليجي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ما كنا نخشى حدوثه، بسبب الخلافات والمشاحنات الخليجية عبر الشهرين الماضيين، قد حدث فى ساحتين من ساحات عمل مجلس التعاون الخليجى. دعنا نكُنْ صادقين مع النفس ومع إملاءات الالتزامات القومية، من خلال مقارنة موضوعية بين ما حدث وما كان يجب أن يحدث، لنرى ما تقود إليه بعض الممارسات السياسية التى تؤدُى إلى أن تصبح الأهداف الوطنية والقومية التحررية العليا ضحية لتغليب الأهداف الطارئة المؤقتة.

 

الحدث الأول تمثل فى إقحام الولايات المتحدة الأمريكية نفسها، وهى الدولة التى لها مطامع وأجندات وحسابات انتهازية نفعية، فى الشأن الخلافى الخليجى، وتنصيب وزير الخارجية الأمريكية نفسه حكما ومقيما فى شأن خليجى بحت. وبالطبع فان الحكم النهائى، مع هذه الجهة أو ضدُ تلك الجهة، مع تصويب هذه الدولة أو تخطئة تلك الدولة، سيعود فى النهاية للرئيس الأمريكى. وهنا مربط الفرس.

إذ هل حقا أن شخصية هذا الرئيس يمكن الوثوق بقدرتها على التصرف بحنكة وموضوعية وتجرُد فى الشأن الخلافى الخليجى؟

دعنا نشير إلى شهادة شاهد من أهلها، كمثال واحد من ألوف الشهادات التى كتبت وقيلت عن شخصية الرئيس، لنرى إن كان يجوز الاستعانة بالوساطة الأمريكية، وبالتالى بوساطة الرئيس.

لقد صدر أخيرا كتاب بعنوان «قضية دونالد ترمب الخطرة» بأقلام سبعة وعشرين إخصائيا نفسيا أمريكيا. وأشرف على تأليف وإصدار الكتاب الأستاذ الدكتور براندى لى، أستاذ القانون وعلم النفس فى جامعة ييل الأمريكية الشهيرة.

لقد أظهر الكتاب، فصلا بعد فصل، وجود نواقص بالغة الخطورة فى تركيبة الرئيس النفسية والذهنية والاجتماعية. فهو، باختصار؛ شديد النرجسية، الأمر الذى يجعله يعتقد بأنه أفضل من الآخرين، وأن لديه قدرات خارقة تجعله ناجحا فى كل أمر يحمل مسئوليته، وأن ينظر إلى الآخرين بازدراء وبالتالى لايأخذ بعين الاعتبار مشاعرهم وحاجاتهم، بل ينتظر منهم قبول أفكاره ومقترحاته دون أى مناقشة، وأن لديه قابلية انتهازية لاستغلال الآخرين وخداعهم وبالتالى لا يمكن الوثوق فى علاقاته مع الآخرين، وبالرغم من كل ذلك فإنه داخليا لديه مشاعر ضعف وخوف من الفشل، وهو ما يجعله قابلا للدخول فى مغامرات عبثيه لإثبات أنه قوى ولتكذيب مشاعر الضعف فى داخله.

لا يقف الأمر بالنسبة للرئيس الأمريكى عند حدود النرجسية، إذ إن مؤلفى الكتاب يشخصون شخصية الرئيس بأنها الشخصية «الهدونستية» التى تعيش الحاضر فقط، وبالتالى لا تحسب حسابا للمستقبل. إنها الشخصية التى تعكف على الملذات والسعادة المؤقتة. ولأنها معنية فقط بالحاضر فإنها لا تحسب حسابا للنتائج المستقبلية التى تتولد عن أقوال أو أخطاء وخطايا الحاضر. ولذلك فأنها لا تتورع عن التلفظ بأشنع وأقذع الأقوال بحق الآخرين، وذلك من أجل تحقيق انتصارات شخصية فى الحاضر.

ما كنا لنهتم بصفات شخصية الرئيس الأمريكى لولا أنها قد تصبح فى أى لحظة مصدر قرارات خاطئة تتخذ بشأن أوضاعنا العربية والخليجية.

فى مقابل ما حدث، من استعانة بمصدر لا يوثق فيه للمساعدة على حل الخلافات الخليجية، تراجع إلى حدود العدم ما كان يجب أن يحدث، وهو الاستمرار فى المسعى الكويتى لرأب التصدع فى بنية مجلس التعاون. كان ضروريا الاستمرار فى المسعى الكويتى، وتطويره، والإصرار على إنجاحه، لإثبات قدرات مجلس التعاون الذاتية فى حل مشاكله، بل ومشاكل الأمة العربية. بهذا ضاعت فرصة تاريخية لإثبات أن العرب قادرون على حل مشكلاتهم بأنفسهم ودون وصاية من الخارج، وعلى الأخص الخارج الاستعمارى الذى تقوده شخصية غير متوازنة.

الحدث الثانى هو التصريح الرسمى الكويتى بأنها تفضل تأجيل اجتماع القمة الخليجى لمدة ستة شهور، إلى أن تتحسن الظروف المأزومة وتهدأ المشاعر الهائجة.

ويسأل الإنسان نفسه: ما فائدة وجود مؤسسة القمة الخليجية، وهى أعلى سلطة فى مجلس التعاون الخليجى، إذا كانت لا تواجه العواصف السياسية ونيران الخلافات الخطرة حال هبوبها واشتعالها؟ فالمؤسسات الإقليمية والقومية خلقت فى الأصل لمواجهة القضايا الكبيرة وليس للتسلى بالأمور الصغيرة.

أكثر من ذلك. تأجيل اجتماع دورى لأعلى سلطة سيعنى تأجيل كل الاجتماعات الأخرى وتجميد أنشطة المجلس وانتظار الفرج من خارج المجلس. هذه كارثة فى العمل السياسى الإقليمى العربى ستكون لها انعكاساتها السلبية على العمل المشترك فى المستقبل.

وفى هذه الحالة ألسنا نتعامل بخفة وقلة مسئولية مع موضوع بالغ الأهمية بالنسبة لكل مواطنى دول مجلس التعاون؟ ألا يمثل هذا المجلس أحلاما كبرى وتطلعات عروبية وحدوية لشعوب هذا الجزء من الوطن العربى؟ وبالتالى، أليس هذا المجلس هو أيضا ملك للشعوب مثلما هو ملك لسلطات الدول؟

لقد كنا نأمل أن تؤدى الخلافات فيما بين دول المجلس الحالية إلى مراجعة عميقة لمرئيات المجلس وسياساته، وذلك لتجنُب الأخطاء التى حدثت فى الماضى ولجعل المجلس مصدر عون ودعم لمحاولات العرب الخروج من الجحيم الذى يعيشونه حاليا. فالوقت قد حان للقيام بتلك المراجعة الصادقة.

عند ذاك ستشعر شعوبنا، فى الخليج وعبر الوطن العربى كله، بأن أحلامها القومية الكبرى، فى وحدة أمتها وتحررها ونهضتها، ستعامل بحكمة وجديُة ومواجهة شجاعة للأعاصير.

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

الأمة بين الجمود وضرورات التجديد

د. قيس النوري

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    النزوع نحو التطور جوهر وأساس الفكر الإنساني، فغياب العقل الباحث عن الأفضل يبقي الإنسان ...

غداً في غزةَ الجمعةُ الأخطرُ والتحدي الأكبرُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    إنها الجمعة الرابعة والثلاثين لمسيرة العودة الوطنية الفلسطينية الكبرى، التي انطلقت جمعتها الأولى المدوية ...

طموحات أوروبا في أن تكون قطباً عالمياً

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    قضى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أسبوعاً يتجول في ساحات المعارك في شمال بلاده بمحاذاة ...

هُويّات متأزّمة للأميركيين العرب

د. صبحي غندور

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    الأميركيون كلّهم من أصول إثنية وعرقية، تشمل معظم بلدان العالم، ولذلك، تسمع عن «الأميركيين ...

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9833
mod_vvisit_counterالبارحة53304
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع324169
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر772812
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60556786
حاليا يتواجد 5079 زوار  على الموقع