موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

أساس غير شرعي لشرعية مزعومة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعد أيام تحل الذكرى المئوية ل «وعد بلفور»، الوعد الجائر الذي بموجبه أعطى من لا يملك من لا يستحق. هذا «الوعد» البريطاني إلى جانب الزعم الصهيوني عن «وعد إلهي» ، كما جاء في التوراة المحرفة، أعطيا الحركة الصهيونية فلسطين لتكون «وطناً قومياً لليهود»، وعليهما قامت كل الأكاذيب وكل عمليات التزوير التاريخية التي سوغت للإمبريالية البريطانية أولاً ثم للإمبريالية الأمريكية والغربية عموماً جريمة اغتصاب وطن من أصحابه الأصليين وإقامة دولة احتلال غير شرعية كانت سبباً في كل ما وقع من حروب في المنطقة وتهديد لأمن وسلام العالم.

 

وبسبب افتضاح كذب الرواية الصهيونية أمام شعوب العالم، واتساع ممارساتها المخالفة لكل الشرائع وحتى المواثيق الدولية التي يفترض أنها قامت عليها، وبسبب خوف بعض الصهاينة الذين يزعمون أنهم يعارضون هذه السياسات التي اتسعت وصارت رسمية بعد وصول الأحزاب الدينية المتطرفة وأحزاب المستوطنين، من أن تؤدي إلى انهيار وزوال الاحتلال، برز من يحاول أن يتظاهر بالموضوعية بل والاعتراف ببعض الحقوق للفلسطينيين. والمحاولة هي في التخلي عن «الأساس الديني» لشرعية الاحتلال والزعم بأنه يستمد شرعيته من «أسس قانونية وتاريخية وعملية» وضعها وأقرها وأجمع عليها «المجتمع الدولي». وفي هذا المجال يأتي مقال الكاتب الصحفي الصهيوني «الإسرائيلي» شاؤول أرئيلي الذي نشرته صحيفة (هآرتس- 19/10/2017)، وهو يستحق وقفة متأنية تظهر كيف يصل التزوير إلى درجة الاحتراف!

كل من اطلع على تاريخ الحركة الصهيونية ولو في الحد الأدنى يعرف أن الاحتلال الصهيوني قام على أساسين: أساس توراتي يعتمد «الوعد الإلهي» المزعوم وهو ما يقيم «علاقة روحية» مزورة بين اليهود وفلسطين. والأساس الثاني «أساس قانوني» أرسته الدول الإمبريالية بقيادة بريطانيا أثناء الحرب العالمية الأولى، وكرسته الدول نفسها من خلال «عصبة الأمم» ثم «الأمم المتحدة». وفي الوقت الذي ضعف «الأساس التوراتي الديني» على المستوى الدولي، وقوي داخل «إسرائيل» بوصول الأحزاب الدينية المتطرفة إلى السلطة، نرى شاؤول أرئيلي يطالب بالتخلي عن هذا الأساس. وهو يقول بهذا الخصوص:

«في التوراة كتب أن الله وعد شعب «إسرائيل» بأرض «إسرائيل». هذا الادّعاء يتردد كثيرا على ألسنة وزراء وأعضاء كنيست. وحسب أقوال الحاخام غورين أي قانون قومي أو دُولي لا يستطيع تغيير موقفنا وحقوقنا» إن حكم هذه الأرض، حسب التوراة، هو أن أرض «إسرائيل» تحت الحكم اليهودي بشكل كامل وتسري عليها السيادة، الملكية يهودية. وهو يرى أن «الجهود المستثمرة من قبل وزراء حكومة «إسرائيل» لشطب التاريخ القانوني في إنشاء دولة «إسرائيل» هي جهود كبيرة. وهم يهدفون إلى استبدال القوة الدُّولية لحق الشعب اليهودي في دولته في بلاده بذرائع دينية ومسيحانية تنفي أي تنازل. ويرى أيضا أن» وجود القومية اليهودية لا يقتضي الإيمان بالله، وتطبيق تقرير المصير للشعب اليهودي في وطنه ليس بحاجة إلى الوعد الإلهي».

هكذا يخطو أرئيلي خطوته الأولى في عملية التزوير، إنه ينفي حاجة «إسرائيل» إلى «الوعد الإلهي» والأساس التوراتي لأنه ببساطة لم يعد مقبولاً في القرن الواحد والعشرين. بالطبع هو يعرف أنه كان «الأساس الوحيد» حتى منتصف القرن العشرين، وهو لن يرفضه في القرن الواحد والعشرين لو كان ما زال مقبولا! وطالما أنه لم يعد مقبولا فلماذا التمسك به خصوصاً في وجود «أساس» يعتبره أقوى ومقبولاً لدى «المجتمع الدولي». ويتجاهل أرئيلي أن اليهود قبل «وعد بلفور» لم يكونوا سوى «طائفة دينية» غير مرغوب فيها، وأن خلفيات «وعد بلفور» كانت مشروعا إمبريالياً في المنطقة يلعب فيه «الكيان» دوراً وظيفياً يخدم المصالح البريطانية والإمبريالية، وليس لأن بريطانيا وأوروبا اكتشفتا «القومية اليهودية» أو أن هذه الطائفة «شعب يحق له تقرير المصير»!

ويؤكد أرئيلي أن الأحزاب الدينية واليمينية المتطرفة تتمسك ب «بالوعد الإلهي» لأنها لا تريد التنازل عن أي جزء من فلسطين أو تعترف بحق للفلسطينيين، وهذا صحيح. يقول أرئيلي: إنه «يعطي وسادة مريحة لمن يسعون إلى التهويد»! ويرى أن «الادّعاءات الإيمانية عديمة الصلاحية السياسية والقانونية في القرن العشرين والقرن الواحد والعشرين، تضعضع الأسس القوية والثابتة للرواية الصهيونية التي يقبلها المجتمع الدولي منذ مئة عام».

لكن الأحزاب «اليسارية»، كحزب العمل وزعيمه الجديد آفي غباي، لا تختلف في موضوع التنازل عن الأرض عن تلك الدينية والمتطرفة باعترافهم من خلال تصريحاتهم. وبعضهم يتنازل عن جيوب تظل تحت السيطرة «الإسرائيلية».

المسألة إذاً هي تخل عن أساس عديم الصلاحية، هو في الأصل غير شرعي لأنه استند إلى أسطورة حولتها القوة الجائرة إلى «مسوغ» لمشروع استعماري لاغتصاب وطن، فاقتضى البحث عن مسوغ «صالح ومقبول»!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44234
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253423
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر702066
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60486040
حاليا يتواجد 4671 زوار  على الموقع