موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

الجديد في حركة حماس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا شك, أنه وبعد المؤتمر الأخير لحركة حماس ووثيقتها المعلنة, والمتغيرات التي حملها معها لمؤتمر,سواء في الرؤية السياسية للحركة أو في طبيعة البنية القيادية, التي تتسلم القيادة حاليا, انتصر الجناح المنادي بارتباطات أقل مع الحركة الأم “حركة الإخوان المسلمين” , والذي يأخذ بنسبة كبيرة, الخصوصية الفلسطينية للحركة بعين الاعتبار. فلولا انتصار أصحاب هذا النهج بغالبية عضوية القيادة المقررة, لما جرت محاولات المصالحة مؤخرا. هذا ما يعتقده كاتب هذه السطور, بناءً على تحليل علمي لنتائج ما بعد المؤتمر على مدار بضعة أشهر. المناضل التاريخي المشهود له في مقاومة العدو الصهيوني ميدانياً, يحيى السنوار هو أحد أعضاء هذه القيادة المؤثرة, بغض النظر عن تسلمه لمسؤولية الحركة في قطاع غزة . وبمتابعة متأنية لتصريحاته منذ تسلمه مسؤولياته, يتضح لنا, العمق في الصراع بين جناحي الحركة, فمثلا يقول:

 

“اليوم فإن حركة حماس, لن تبقى طرفا في الانقسام, بأي حال من الأحوال, وسأكسر عنق كل من لا يريد المصالحة, سواء كان من حماس أو غيرها”, و”أنني سأسهر على حماية الرئيس في زيارته المقبلة لغزة”, و”أننا سنسلم المعابر في نهاية الشهر إلى السلطة الفلسطينية”, و”لن يرى جنود الاحتلال الأسرى النور, حتى يراه أسرانا, أمثال حسن سلامة وعباس السيد ومحمود عيسى ومروان البرغوثي وأحمد سعدات” بصراحة, هذه النغمة, افتقدناها في تصريحات الإخوة من قادة الحركة في الماضي, ثم, إن الانسياب, الذي رافق مباحثات الحركتين في القاهرة, وسهولة توقيع الاتفاق بين الطرفين, يأتي دلالة على صحة ما نقول.

صحيح القول أيضا, أن عقبات كثيرة ما زالت تقف أمام استكمال المصالحة, بعد مطالبة الرئيس عباس, بإخضاع سلاح الحركة إلى الشرعية, وتصريحه بأنه لن يقبل باستنساخ تجربة حزب الله في جنوب لبنان, وعدم تراجعه عن القرارات, التي كان قد اتخذها في حق القطاع, وبخاصة ضد الموظفين فيه, غير أنه من الصحيح القول أيضاً, أن السلطة, وصلت إلى قناعة, بأن الكيان الصهيوني قد نفى إمكانية ولو بنسبة 1% لحل الدولتين. في صميمه يدرك الرئيس عباس أن استراتجيته للصراع, المتمثلة في المفاوضات, لن تؤمّن له السفر خارج أراضي الضفة الغربية, دون إذن إسرائيلي! بالعكس, لعله يؤمن في داخله, أن مخزون سلاح حماس هو في صالح الفلسطينيين, ويشكل ورقة ضغط على العدو الصهيوني. نتمنى أن لا تركب السلطة رأسها, وتصر على مطالبها, ففي هذه المطالب, مقتل استمرار المصالحة.

السنوار كان واضحاً في تصريحاته حول الأسلحة من خلال القول: ” .ان لا احد له القدرة على اجبار الحركة على نزع سلاحها او الاعتراف باسرائيل”. وقال أيضا امام مجموعة من الشبان, حسب ما نقلت عنه الحركة, “لا أحد له القدرة على انتزاع اعترافنا بالاحتلال (…) ولا احد في الكون يستطيع نزع سلاحنا, وذلك في رد واضح على مطالبة اسرائيل والولايات المتحدة بذلك, في حال تم تشكيل حكومة وفاق وطني فلسطينية تضم حركتي فتح وحماس. وتابع السنوار “نحن مقاتلو حرية وثوار من أجل حرية شعبنا, ونقاتل الاحتلال وفق قواعد القانون الدولي الإنساني” مضيفا “سنواصل امتلاك القوة لحماية شعبنا”. وحول إيران, قال السنوار” إنها الداعم الأكبر لحماس, ولا بد لنا من تعزيز العلاقة معها”., وقال أيضاً, “إن محمد ضيف المسؤول العسكري لحماس , يوافق على كل ما قلته”. حرص السنوار على إظهار رأي القائد العسكري للحركة( وهو ليس بالطبع كرأي أي قيادي آخر) يعني ضرورة أن تقرأ ما بين السطور.

كان مبعوث الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى الشرق الاوسط جيسون جرينبلات اعلن قبل أيام ان “الولايات المتحدة تؤكد من جديد أهمية التقيد بمبادئ اللجنة الرباعية (للشرق الاوسط), ألا وهي ان أي حكومة فلسطينية, يجب أن تلتزم التزاما لا لبس فيه, بنبذ العنف والاعتراف بدولة إسرائيل, وقبول الاتفاقات والالتزامات السابقة الموقعة بين الطرفين, بما في ذلك نزع سلاح “الإرهابيين” والالتزام بالمفاوضات السلمية”. كما رحب رئيس الوزراء الصهيوني بتصريحات غرينبلات, مشيرا الى ان إسرائيل “اوضحت انه يتوجب على اي حكومة فلسطينية الالتزام بهذه المبادىء”".واضاف السوبر إرهابي نتنياهو, الذي من المنتظر أن يحاكم وزوجته قريباعلى قضايا فساد, “نرغب في السلام, ونريد سلاما حقيقيا, ولهذا السبب, لن نجري مفاوضات مع منظمة “ارهابية” بغطاء دبلوماسي”. لكن نتنياهو قبل سابقا بعقد هدنة طويلة الأمد مع حركة يعتبرها هذا المجرم الفاشي,حركة “إرهابية”!

للعلم, ستتم في الشهر القادم, اجتماعات في القاهرة للحركتين, بحضور كافة الفصائل الفلسطينية بلا استثناء, ومن المنتظر, أن يشكل رأي الفصائل, وبخاصة رأي الجبهة الشعبية الرافض لنزع سلاح المقاومة, أن يشكل عاملاً ضاغطاً على الرئيس الفلسطيني, للتراجع عن شرطه, وإن أصرّ, فعليه تحمل تبعات ما سيقال عنه, بأنه المفجر للمصالحة الفلسطينية. نسأل الرئيس عباس: هل تقبل إسرائيل بالامتناع عن تسليح المستوطنين؟ وهل تقبل بنزع سلاح قطعانهم الوحشية؟.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

الأمة بين الجمود وضرورات التجديد

د. قيس النوري

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    النزوع نحو التطور جوهر وأساس الفكر الإنساني، فغياب العقل الباحث عن الأفضل يبقي الإنسان ...

غداً في غزةَ الجمعةُ الأخطرُ والتحدي الأكبرُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    إنها الجمعة الرابعة والثلاثين لمسيرة العودة الوطنية الفلسطينية الكبرى، التي انطلقت جمعتها الأولى المدوية ...

طموحات أوروبا في أن تكون قطباً عالمياً

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    قضى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أسبوعاً يتجول في ساحات المعارك في شمال بلاده بمحاذاة ...

هُويّات متأزّمة للأميركيين العرب

د. صبحي غندور

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    الأميركيون كلّهم من أصول إثنية وعرقية، تشمل معظم بلدان العالم، ولذلك، تسمع عن «الأميركيين ...

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27233
mod_vvisit_counterالبارحة53304
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع341569
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر790212
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60574186
حاليا يتواجد 4855 زوار  على الموقع