موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

الجديد في حركة حماس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا شك, أنه وبعد المؤتمر الأخير لحركة حماس ووثيقتها المعلنة, والمتغيرات التي حملها معها لمؤتمر,سواء في الرؤية السياسية للحركة أو في طبيعة البنية القيادية, التي تتسلم القيادة حاليا, انتصر الجناح المنادي بارتباطات أقل مع الحركة الأم “حركة الإخوان المسلمين” , والذي يأخذ بنسبة كبيرة, الخصوصية الفلسطينية للحركة بعين الاعتبار. فلولا انتصار أصحاب هذا النهج بغالبية عضوية القيادة المقررة, لما جرت محاولات المصالحة مؤخرا. هذا ما يعتقده كاتب هذه السطور, بناءً على تحليل علمي لنتائج ما بعد المؤتمر على مدار بضعة أشهر. المناضل التاريخي المشهود له في مقاومة العدو الصهيوني ميدانياً, يحيى السنوار هو أحد أعضاء هذه القيادة المؤثرة, بغض النظر عن تسلمه لمسؤولية الحركة في قطاع غزة . وبمتابعة متأنية لتصريحاته منذ تسلمه مسؤولياته, يتضح لنا, العمق في الصراع بين جناحي الحركة, فمثلا يقول:

 

“اليوم فإن حركة حماس, لن تبقى طرفا في الانقسام, بأي حال من الأحوال, وسأكسر عنق كل من لا يريد المصالحة, سواء كان من حماس أو غيرها”, و”أنني سأسهر على حماية الرئيس في زيارته المقبلة لغزة”, و”أننا سنسلم المعابر في نهاية الشهر إلى السلطة الفلسطينية”, و”لن يرى جنود الاحتلال الأسرى النور, حتى يراه أسرانا, أمثال حسن سلامة وعباس السيد ومحمود عيسى ومروان البرغوثي وأحمد سعدات” بصراحة, هذه النغمة, افتقدناها في تصريحات الإخوة من قادة الحركة في الماضي, ثم, إن الانسياب, الذي رافق مباحثات الحركتين في القاهرة, وسهولة توقيع الاتفاق بين الطرفين, يأتي دلالة على صحة ما نقول.

صحيح القول أيضا, أن عقبات كثيرة ما زالت تقف أمام استكمال المصالحة, بعد مطالبة الرئيس عباس, بإخضاع سلاح الحركة إلى الشرعية, وتصريحه بأنه لن يقبل باستنساخ تجربة حزب الله في جنوب لبنان, وعدم تراجعه عن القرارات, التي كان قد اتخذها في حق القطاع, وبخاصة ضد الموظفين فيه, غير أنه من الصحيح القول أيضاً, أن السلطة, وصلت إلى قناعة, بأن الكيان الصهيوني قد نفى إمكانية ولو بنسبة 1% لحل الدولتين. في صميمه يدرك الرئيس عباس أن استراتجيته للصراع, المتمثلة في المفاوضات, لن تؤمّن له السفر خارج أراضي الضفة الغربية, دون إذن إسرائيلي! بالعكس, لعله يؤمن في داخله, أن مخزون سلاح حماس هو في صالح الفلسطينيين, ويشكل ورقة ضغط على العدو الصهيوني. نتمنى أن لا تركب السلطة رأسها, وتصر على مطالبها, ففي هذه المطالب, مقتل استمرار المصالحة.

السنوار كان واضحاً في تصريحاته حول الأسلحة من خلال القول: ” .ان لا احد له القدرة على اجبار الحركة على نزع سلاحها او الاعتراف باسرائيل”. وقال أيضا امام مجموعة من الشبان, حسب ما نقلت عنه الحركة, “لا أحد له القدرة على انتزاع اعترافنا بالاحتلال (…) ولا احد في الكون يستطيع نزع سلاحنا, وذلك في رد واضح على مطالبة اسرائيل والولايات المتحدة بذلك, في حال تم تشكيل حكومة وفاق وطني فلسطينية تضم حركتي فتح وحماس. وتابع السنوار “نحن مقاتلو حرية وثوار من أجل حرية شعبنا, ونقاتل الاحتلال وفق قواعد القانون الدولي الإنساني” مضيفا “سنواصل امتلاك القوة لحماية شعبنا”. وحول إيران, قال السنوار” إنها الداعم الأكبر لحماس, ولا بد لنا من تعزيز العلاقة معها”., وقال أيضاً, “إن محمد ضيف المسؤول العسكري لحماس , يوافق على كل ما قلته”. حرص السنوار على إظهار رأي القائد العسكري للحركة( وهو ليس بالطبع كرأي أي قيادي آخر) يعني ضرورة أن تقرأ ما بين السطور.

كان مبعوث الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى الشرق الاوسط جيسون جرينبلات اعلن قبل أيام ان “الولايات المتحدة تؤكد من جديد أهمية التقيد بمبادئ اللجنة الرباعية (للشرق الاوسط), ألا وهي ان أي حكومة فلسطينية, يجب أن تلتزم التزاما لا لبس فيه, بنبذ العنف والاعتراف بدولة إسرائيل, وقبول الاتفاقات والالتزامات السابقة الموقعة بين الطرفين, بما في ذلك نزع سلاح “الإرهابيين” والالتزام بالمفاوضات السلمية”. كما رحب رئيس الوزراء الصهيوني بتصريحات غرينبلات, مشيرا الى ان إسرائيل “اوضحت انه يتوجب على اي حكومة فلسطينية الالتزام بهذه المبادىء”".واضاف السوبر إرهابي نتنياهو, الذي من المنتظر أن يحاكم وزوجته قريباعلى قضايا فساد, “نرغب في السلام, ونريد سلاما حقيقيا, ولهذا السبب, لن نجري مفاوضات مع منظمة “ارهابية” بغطاء دبلوماسي”. لكن نتنياهو قبل سابقا بعقد هدنة طويلة الأمد مع حركة يعتبرها هذا المجرم الفاشي,حركة “إرهابية”!

للعلم, ستتم في الشهر القادم, اجتماعات في القاهرة للحركتين, بحضور كافة الفصائل الفلسطينية بلا استثناء, ومن المنتظر, أن يشكل رأي الفصائل, وبخاصة رأي الجبهة الشعبية الرافض لنزع سلاح المقاومة, أن يشكل عاملاً ضاغطاً على الرئيس الفلسطيني, للتراجع عن شرطه, وإن أصرّ, فعليه تحمل تبعات ما سيقال عنه, بأنه المفجر للمصالحة الفلسطينية. نسأل الرئيس عباس: هل تقبل إسرائيل بالامتناع عن تسليح المستوطنين؟ وهل تقبل بنزع سلاح قطعانهم الوحشية؟.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

دلالات مظاهرات أهلنا في منطقة 48

د. فايز رشيد

| الأحد, 27 مايو 2018

    مظاهرة حيفا الأخيرة للتضامن مع أهلنا في قطاع غزة في مسيرة العودة التي تجري ...

الطائرات الورقية الفلسطينية!

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 27 مايو 2018

    لطالما أبدع الشعب الفلسطيني في وسائل مقارعته للاحتلال الصهيوني. وعلى قاعدة أن «الحاجة أم ...

مأزق روسيا بين طهران و«تل أبيب»

د. محمد السعيد ادريس

| الأحد, 27 مايو 2018

    الضغوط والاختبارات الصعبة تتراكم على إيران بشكل متسارع، وإذا كان التصعيد الأمريكي ضد إيران ...

قرن من النضال الفلسطيني

د. عبدالعزيز المقالح

| الأحد, 27 مايو 2018

    يوشك قرن من النضال الفلسطيني أن يكتمل بما اتسع له من مقاومة متواصلة وتضحيات ...

الدم الفلسطيني يثقل أيديهم

د. كاظم الموسوي

| الأحد, 27 مايو 2018

    مرت أيام حملت ذكريات صعبة، استعادت قسوة ما كانت عليه، فليس هينا على الفلسطيني، ...

ما لم نتعلمه من مانديلا

عبدالله السناوي

| الأحد, 27 مايو 2018

    قبل إطلاق سراحه من سجنه الطويل طلبت مجلة ال«تايم» الأمريكية من أحد فنانيها أن ...

برنارد لويس والإسلام السياسي

د. السيد ولد أباه

| الأحد, 27 مايو 2018

    رحل مؤخراً المستشرق البريطاني - الأميركي «برنارد لويس» بعد عمر طويل أصدر فيه عشرات ...

جذور الصراع العربي «الإسرائيلي» وحقائقه

عوني فرسخ

| السبت, 26 مايو 2018

    شهدت مصر منذ تولى السلطة فيها محمد علي سنة 1805 نمواً طردياً في قدراتها ...

الجريمة والعقاب.. ولكن!

د. محمد نور الدين

| السبت, 26 مايو 2018

    أخيراً تقدمت «وزارة» الخارجية والمغتربين الفلسطينية بإحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية حول الجرائم المستمرة ...

مسيرات العودة ومحاولات الإجهاض

عوني صادق

| الخميس, 24 مايو 2018

    في مقال الأسبوع الماضي، خلصنا إلى استنتاج يتلخص في مسألتين: الأولى، أن الجماهير الغزية ...

الذكاء الاصطناعي في خدمة السياسة الخارجية

جميل مطر

| الخميس, 24 مايو 2018

    استسلمت لمدة طويلة لمسلَّمة، لم أدرك وقتها أنها زائفة، غرست لدي الاقتناع بأن عقلي ...

أوروبا والولايات المتحدة وبينهما إيران

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 23 مايو 2018

    لم يكف دونالد ترامب عن ارتكاب الحماقات منذ دخوله البيت الأبيض، بخاصة في مجال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4922
mod_vvisit_counterالبارحة23962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28884
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي179830
mod_vvisit_counterهذا الشهر746895
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53912639
حاليا يتواجد 1723 زوار  على الموقع