موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الجديد في حركة حماس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا شك, أنه وبعد المؤتمر الأخير لحركة حماس ووثيقتها المعلنة, والمتغيرات التي حملها معها لمؤتمر,سواء في الرؤية السياسية للحركة أو في طبيعة البنية القيادية, التي تتسلم القيادة حاليا, انتصر الجناح المنادي بارتباطات أقل مع الحركة الأم “حركة الإخوان المسلمين” , والذي يأخذ بنسبة كبيرة, الخصوصية الفلسطينية للحركة بعين الاعتبار. فلولا انتصار أصحاب هذا النهج بغالبية عضوية القيادة المقررة, لما جرت محاولات المصالحة مؤخرا. هذا ما يعتقده كاتب هذه السطور, بناءً على تحليل علمي لنتائج ما بعد المؤتمر على مدار بضعة أشهر. المناضل التاريخي المشهود له في مقاومة العدو الصهيوني ميدانياً, يحيى السنوار هو أحد أعضاء هذه القيادة المؤثرة, بغض النظر عن تسلمه لمسؤولية الحركة في قطاع غزة . وبمتابعة متأنية لتصريحاته منذ تسلمه مسؤولياته, يتضح لنا, العمق في الصراع بين جناحي الحركة, فمثلا يقول:

 

“اليوم فإن حركة حماس, لن تبقى طرفا في الانقسام, بأي حال من الأحوال, وسأكسر عنق كل من لا يريد المصالحة, سواء كان من حماس أو غيرها”, و”أنني سأسهر على حماية الرئيس في زيارته المقبلة لغزة”, و”أننا سنسلم المعابر في نهاية الشهر إلى السلطة الفلسطينية”, و”لن يرى جنود الاحتلال الأسرى النور, حتى يراه أسرانا, أمثال حسن سلامة وعباس السيد ومحمود عيسى ومروان البرغوثي وأحمد سعدات” بصراحة, هذه النغمة, افتقدناها في تصريحات الإخوة من قادة الحركة في الماضي, ثم, إن الانسياب, الذي رافق مباحثات الحركتين في القاهرة, وسهولة توقيع الاتفاق بين الطرفين, يأتي دلالة على صحة ما نقول.

صحيح القول أيضا, أن عقبات كثيرة ما زالت تقف أمام استكمال المصالحة, بعد مطالبة الرئيس عباس, بإخضاع سلاح الحركة إلى الشرعية, وتصريحه بأنه لن يقبل باستنساخ تجربة حزب الله في جنوب لبنان, وعدم تراجعه عن القرارات, التي كان قد اتخذها في حق القطاع, وبخاصة ضد الموظفين فيه, غير أنه من الصحيح القول أيضاً, أن السلطة, وصلت إلى قناعة, بأن الكيان الصهيوني قد نفى إمكانية ولو بنسبة 1% لحل الدولتين. في صميمه يدرك الرئيس عباس أن استراتجيته للصراع, المتمثلة في المفاوضات, لن تؤمّن له السفر خارج أراضي الضفة الغربية, دون إذن إسرائيلي! بالعكس, لعله يؤمن في داخله, أن مخزون سلاح حماس هو في صالح الفلسطينيين, ويشكل ورقة ضغط على العدو الصهيوني. نتمنى أن لا تركب السلطة رأسها, وتصر على مطالبها, ففي هذه المطالب, مقتل استمرار المصالحة.

السنوار كان واضحاً في تصريحاته حول الأسلحة من خلال القول: ” .ان لا احد له القدرة على اجبار الحركة على نزع سلاحها او الاعتراف باسرائيل”. وقال أيضا امام مجموعة من الشبان, حسب ما نقلت عنه الحركة, “لا أحد له القدرة على انتزاع اعترافنا بالاحتلال (…) ولا احد في الكون يستطيع نزع سلاحنا, وذلك في رد واضح على مطالبة اسرائيل والولايات المتحدة بذلك, في حال تم تشكيل حكومة وفاق وطني فلسطينية تضم حركتي فتح وحماس. وتابع السنوار “نحن مقاتلو حرية وثوار من أجل حرية شعبنا, ونقاتل الاحتلال وفق قواعد القانون الدولي الإنساني” مضيفا “سنواصل امتلاك القوة لحماية شعبنا”. وحول إيران, قال السنوار” إنها الداعم الأكبر لحماس, ولا بد لنا من تعزيز العلاقة معها”., وقال أيضاً, “إن محمد ضيف المسؤول العسكري لحماس , يوافق على كل ما قلته”. حرص السنوار على إظهار رأي القائد العسكري للحركة( وهو ليس بالطبع كرأي أي قيادي آخر) يعني ضرورة أن تقرأ ما بين السطور.

كان مبعوث الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى الشرق الاوسط جيسون جرينبلات اعلن قبل أيام ان “الولايات المتحدة تؤكد من جديد أهمية التقيد بمبادئ اللجنة الرباعية (للشرق الاوسط), ألا وهي ان أي حكومة فلسطينية, يجب أن تلتزم التزاما لا لبس فيه, بنبذ العنف والاعتراف بدولة إسرائيل, وقبول الاتفاقات والالتزامات السابقة الموقعة بين الطرفين, بما في ذلك نزع سلاح “الإرهابيين” والالتزام بالمفاوضات السلمية”. كما رحب رئيس الوزراء الصهيوني بتصريحات غرينبلات, مشيرا الى ان إسرائيل “اوضحت انه يتوجب على اي حكومة فلسطينية الالتزام بهذه المبادىء”".واضاف السوبر إرهابي نتنياهو, الذي من المنتظر أن يحاكم وزوجته قريباعلى قضايا فساد, “نرغب في السلام, ونريد سلاما حقيقيا, ولهذا السبب, لن نجري مفاوضات مع منظمة “ارهابية” بغطاء دبلوماسي”. لكن نتنياهو قبل سابقا بعقد هدنة طويلة الأمد مع حركة يعتبرها هذا المجرم الفاشي,حركة “إرهابية”!

للعلم, ستتم في الشهر القادم, اجتماعات في القاهرة للحركتين, بحضور كافة الفصائل الفلسطينية بلا استثناء, ومن المنتظر, أن يشكل رأي الفصائل, وبخاصة رأي الجبهة الشعبية الرافض لنزع سلاح المقاومة, أن يشكل عاملاً ضاغطاً على الرئيس الفلسطيني, للتراجع عن شرطه, وإن أصرّ, فعليه تحمل تبعات ما سيقال عنه, بأنه المفجر للمصالحة الفلسطينية. نسأل الرئيس عباس: هل تقبل إسرائيل بالامتناع عن تسليح المستوطنين؟ وهل تقبل بنزع سلاح قطعانهم الوحشية؟.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7241
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40705
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر699804
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55616283
حاليا يتواجد 2816 زوار  على الموقع