موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

تحالفات وصراعات أردوغان مع المستحيل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مازال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مغرماً ب «التحالف مع المستحيل»؛ لكنه في ذات الوقت هو «الرجل الأكثر براعة في خسارة حلفائه». مسميات وتوصيفات قد تبدو متناقضة؛ لكن مع أردوغان لا يوجد تناقض، فهو أيضاً رجل المتناقضات. هكذا كان، وهكذا سيبقى بدليل عمق التخبط في إدارة العلاقات ليس فقط مع الأعداء؛ بل وأيضاً مع الأصدقاء.

 

هو الآن في أزمة مرشحة للتصعيد مع الولايات المتحدة؛ لأسباب قد تكون شكلية؛ لكن جذورها عميقة وممتدة. وعندما يندفع للصدام مع الولايات المتحدة الحليف التاريخي والشريك القوي في حلف شمال الأطلسي، نجده يتجه للتحالف مع أعداء الأمس: إيران والعراق، وربما يتصالح مع الرئيس السوري بشار الأسد. والأمر نفسه في علاقته المتأرجحة مع روسيا من الأزمة الساخنة وقت إسقاط طائرة «السوخوي» الروسية إلى التحالف والتنسيق العسكري على أعلى مستوى، لدرجة شراء منظومة صواريخ «إس 400» المتطورة من وراء ظهر حلفائه في حلف شمال الأطلسي.

الأزمة الحالية مع واشنطن سببها قرار أصدرته السفارة الأمريكية قضى «بتجميد كل خدمات التأشيرات لغير المهاجرين في كل المنشآت الدبلوماسية والقنصلية الأمريكية في تركيا»، بعد أن اعتقلت السلطات التركية مواطناً تركياً يعمل في السفارة الأمريكية، وأفاد القرار، أنه مرتبط بإعادة تقويم مدى التزام تركيا بحماية أمن البعثة الأمريكية في أنقرة، وجاء الرد التركي مضاعفاً؛ حيث سارعت السفارة التركية في واشنطن إلى الرد بالمثل، فأصدرت البيان ذاته للسفارة الأمريكية في أنقرة مع تغيير اسم البلدين، ويتضمن إجراءات مشابهة ضد المواطنين الأمريكيين، وأعلنت السلطات التركية، أن الموظف المعني بالأمر هو «مواطن تركي»، وأنه «لا يحظى بحصانة دبلوماسية»، كما أنه «متهم بالتجسس ومحاولة إطاحة الحكومة والدستور في تركيا في إطار صلته بجماعة الداعية فتح الله جولن، المتهم بالمسؤولية عن المحاولة الانقلابية ضد أردوغان عام 2016».

وفضلاً عن ذلك، استدعت السلطات التركية موظفاً تركياً آخر يعمل بالقنصلية الأمريكية في إسطنبول إلى مكتب المدعي العام في المدينة؛ للإدلاء بشهادته بعد توقيف زوجته وابنته لاستجوابهما في اتهامات بارتباطهما بجماعة فتح الله جولن، وبعدها استدعت وزارة الخارجية التركية، السكرتير الثاني في السفارة الأمريكية في أنقرة، وأبلغته أن تجميد إصدار التأشيرات «سبب توترات لا داعي لها»، مطالبة بإلغاء القرار.

وفي تطور متناقض مع هذا التوجه الذي استهدف احتواء الأزمة، تعمد الرئيس التركي تصعيدها عندما أعلن أن حكومته رفضت استقبال السفير الأمريكي في زيارة وداع قبيل مغادرته أنقرة، بحجة أن حكومته «لا تعده ممثلاً للولايات المتحدة في تركيا».

المتابع لهذه الأزمة يجدها مفتعلة، وربما تكون رداً من أردوغان على رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاستجابة لمطالب قدمها له خلال لقائهما الأخير في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أولها مطلب يخص جولن، المقيم في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، الذي طالب بتسليمه للسلطات التركية، وثانيها مطلب يخص رجل الأعمال التركي (الإيراني الأصل) رضا زراب، الذي اعتقل في مايو/أيار 2016 في نيويورك بتهمة «خرق العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران». وكانت أجهزة الأمن التركية (المتهمة الآن من قبل حكومة أردوغان بالولاء لجماعة فتح الله جولن) قد اعتقلت هذا الرجل في يناير/كانون الثاني عام 2013 بتهمة «تهريب الذهب والعملات الصعبة إلى إيران» بالتنسيق مع أربعة وزراء في الحكومة التركية، إضافة إلى بلال نجل الرئيس في أكبر قضية فساد شهدتها تركيا، كما سرب الأمن حينها تسجيلات لمكالمات هاتفية بين الرئيس التركي ونجله تثبت تورطهم في الحرب السورية إلى جانب منظمات متهمة الآن ب«الإرهاب».

ربما يكون أردوغان يرغب في تحريك هذه المطالب مجدداً عن طريق إضافة معتقلين جدد لمقايضة قد يراها أردوغان ممكنة أو على الأقل محتملة مع الولايات المتحدة بدليل إعادة تلميحه بإمكانية تسليم القس الأمريكي اندرو برونسون المعتقل في تركيا منذ أكتوبر/تشرين الأول 2016 إذا تسلمت أنقرة جولن؛ لكن مشكلة أردوغان مع واشنطن تتجه، على الأرجح، للتصعيد على ضوء تطورات عدة، سواء من جانب الولايات المتحدة أو من جانب أدروغان.

فالولايات المتحدة لم تعط أي إشارة، حتى الآن، على أي فرصة لتسليم جولن، كما أنها لا تعطي اعتباراً لرفض تعاون واشنطن مع «قوات حماية الشعب» التابعة ل«حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني» في سوريا، المتهم من جانب حكومة أردوغان بأنه ذراع «حزب العمال الكردستاني» في سوريا.

أما تركيا فتمارس سياسات تغضب واشنطن فهي تتحالف مع روسيا في سوريا، وتتقارب الآن مع إيران في سوريا أيضاً، وهذا التقارب مرجح أن يتحول إلى تحالف ثلاثي: تركي - إيراني- عراقي، قد يصبح رباعياً بدخول سوريا بشار الأسد طرفاً إضافياً في ظل العداء المشترك لما يُسمى ب«الخطر الكردي». وهذا يعني أن أزمة أردوغان مع الولايات المتحدة تتجه إلى التصعيد؛ لكن هذا ليس شرطاً، فأردوغان على استعداد للانقلاب على نفسه، ففي أية لحظة، قد ينقلب على إيران والعراق وروسيا، ويعود إلى ما كان عليه بالأمس عدواً لهم جميعاً. فالتحول في المواقف وعشق المتناقضات لغة يجيدها أردوغان؛ لكنه لا يملك اليقين أنه قد يكون ضحية لما يعتقده «براعة أردوغانية» يكون أول من يدفع أثمانها.

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

كيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟

فيصل جلول

| السبت, 23 مارس 2019

    يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف ...

تأثيرات «عام العدس» على الشعب العراقي!

هيفاء زنكنة

| السبت, 23 مارس 2019

  لا أظن أن هناك مواطنا، خارج حدود العراق، سيحظى بهدية من حكومته، تماثل ما ...

حدود الدم في فلسطين

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 23 مارس 2019

    ما يجري من أحداث في فلسطين وخصوصا في قطاع غزة يتجاوز الخلافات الفصائلية وأزمة ...

تهدئتان لا تصنعان سلاماً ولا استسلاماً

د. عصام نعمان

| السبت, 23 مارس 2019

    ليس هناك وضع مستقر في غزة؛ إذ إن «إسرائيل» تثابر على التحرش والتعدي والقصف ...

تركيا والغرب والاستثمار الديني

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 مارس 2019

    ما بين مجزرة المسجدين في نيوزيلندا التي ذهب ضحيتها أكثر من خمسين شخصاً مسلماً ...

قبل أن نُصدم بعودة «داعش»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 مارس 2019

    يبدو أن التحذيرات التي أطلقها مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية «قسد» منذ أيام قليلة ...

هذا هو واقع الحال فى اوروبا !

د. سليم نزال

| الخميس, 21 مارس 2019

    المجتمعات المسلمة المهاجرة التى استقرت فى الغرب دفعت و تدفع ثمن انتشار الارهاب الاسلاموى ...

أخرجوا قطاع غزة من أزمته الراهنة

منير شفيق

| الخميس, 21 مارس 2019

    ما جرى في الأيام الفائتة في قطاع غزة من تظاهرات كان هتافها الأول "بدنا ...

كلام في الحرام الاجتماعي

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 مارس 2019

    في صيف (١٩٥١) جرت مواجهات وصدامات في الريف المصري مهدت لإطاحة النظام الملكي بكل ...

أعوام قليلة جداً تفصلنا عن المستقبل

جميل مطر

| الخميس, 21 مارس 2019

    بعد أسابيع قليلة تنعقد قمة العشرين في دورة جديدة. لم تتح لي بعد الفرصة ...

«مسيرات العودة» وقمع جماهيرها

عوني صادق

| الخميس, 21 مارس 2019

    أيام قليلة تفصلنا عن «يوم الأرض» و«مسيرة العودة» المليونية التي دعت إليها الهيئة المنظمة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8797
mod_vvisit_counterالبارحة30566
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8797
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر799041
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66229122
حاليا يتواجد 1708 زوار  على الموقع