موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

تحالفات وصراعات أردوغان مع المستحيل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مازال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مغرماً ب «التحالف مع المستحيل»؛ لكنه في ذات الوقت هو «الرجل الأكثر براعة في خسارة حلفائه». مسميات وتوصيفات قد تبدو متناقضة؛ لكن مع أردوغان لا يوجد تناقض، فهو أيضاً رجل المتناقضات. هكذا كان، وهكذا سيبقى بدليل عمق التخبط في إدارة العلاقات ليس فقط مع الأعداء؛ بل وأيضاً مع الأصدقاء.

 

هو الآن في أزمة مرشحة للتصعيد مع الولايات المتحدة؛ لأسباب قد تكون شكلية؛ لكن جذورها عميقة وممتدة. وعندما يندفع للصدام مع الولايات المتحدة الحليف التاريخي والشريك القوي في حلف شمال الأطلسي، نجده يتجه للتحالف مع أعداء الأمس: إيران والعراق، وربما يتصالح مع الرئيس السوري بشار الأسد. والأمر نفسه في علاقته المتأرجحة مع روسيا من الأزمة الساخنة وقت إسقاط طائرة «السوخوي» الروسية إلى التحالف والتنسيق العسكري على أعلى مستوى، لدرجة شراء منظومة صواريخ «إس 400» المتطورة من وراء ظهر حلفائه في حلف شمال الأطلسي.

الأزمة الحالية مع واشنطن سببها قرار أصدرته السفارة الأمريكية قضى «بتجميد كل خدمات التأشيرات لغير المهاجرين في كل المنشآت الدبلوماسية والقنصلية الأمريكية في تركيا»، بعد أن اعتقلت السلطات التركية مواطناً تركياً يعمل في السفارة الأمريكية، وأفاد القرار، أنه مرتبط بإعادة تقويم مدى التزام تركيا بحماية أمن البعثة الأمريكية في أنقرة، وجاء الرد التركي مضاعفاً؛ حيث سارعت السفارة التركية في واشنطن إلى الرد بالمثل، فأصدرت البيان ذاته للسفارة الأمريكية في أنقرة مع تغيير اسم البلدين، ويتضمن إجراءات مشابهة ضد المواطنين الأمريكيين، وأعلنت السلطات التركية، أن الموظف المعني بالأمر هو «مواطن تركي»، وأنه «لا يحظى بحصانة دبلوماسية»، كما أنه «متهم بالتجسس ومحاولة إطاحة الحكومة والدستور في تركيا في إطار صلته بجماعة الداعية فتح الله جولن، المتهم بالمسؤولية عن المحاولة الانقلابية ضد أردوغان عام 2016».

وفضلاً عن ذلك، استدعت السلطات التركية موظفاً تركياً آخر يعمل بالقنصلية الأمريكية في إسطنبول إلى مكتب المدعي العام في المدينة؛ للإدلاء بشهادته بعد توقيف زوجته وابنته لاستجوابهما في اتهامات بارتباطهما بجماعة فتح الله جولن، وبعدها استدعت وزارة الخارجية التركية، السكرتير الثاني في السفارة الأمريكية في أنقرة، وأبلغته أن تجميد إصدار التأشيرات «سبب توترات لا داعي لها»، مطالبة بإلغاء القرار.

وفي تطور متناقض مع هذا التوجه الذي استهدف احتواء الأزمة، تعمد الرئيس التركي تصعيدها عندما أعلن أن حكومته رفضت استقبال السفير الأمريكي في زيارة وداع قبيل مغادرته أنقرة، بحجة أن حكومته «لا تعده ممثلاً للولايات المتحدة في تركيا».

المتابع لهذه الأزمة يجدها مفتعلة، وربما تكون رداً من أردوغان على رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاستجابة لمطالب قدمها له خلال لقائهما الأخير في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أولها مطلب يخص جولن، المقيم في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، الذي طالب بتسليمه للسلطات التركية، وثانيها مطلب يخص رجل الأعمال التركي (الإيراني الأصل) رضا زراب، الذي اعتقل في مايو/أيار 2016 في نيويورك بتهمة «خرق العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران». وكانت أجهزة الأمن التركية (المتهمة الآن من قبل حكومة أردوغان بالولاء لجماعة فتح الله جولن) قد اعتقلت هذا الرجل في يناير/كانون الثاني عام 2013 بتهمة «تهريب الذهب والعملات الصعبة إلى إيران» بالتنسيق مع أربعة وزراء في الحكومة التركية، إضافة إلى بلال نجل الرئيس في أكبر قضية فساد شهدتها تركيا، كما سرب الأمن حينها تسجيلات لمكالمات هاتفية بين الرئيس التركي ونجله تثبت تورطهم في الحرب السورية إلى جانب منظمات متهمة الآن ب«الإرهاب».

ربما يكون أردوغان يرغب في تحريك هذه المطالب مجدداً عن طريق إضافة معتقلين جدد لمقايضة قد يراها أردوغان ممكنة أو على الأقل محتملة مع الولايات المتحدة بدليل إعادة تلميحه بإمكانية تسليم القس الأمريكي اندرو برونسون المعتقل في تركيا منذ أكتوبر/تشرين الأول 2016 إذا تسلمت أنقرة جولن؛ لكن مشكلة أردوغان مع واشنطن تتجه، على الأرجح، للتصعيد على ضوء تطورات عدة، سواء من جانب الولايات المتحدة أو من جانب أدروغان.

فالولايات المتحدة لم تعط أي إشارة، حتى الآن، على أي فرصة لتسليم جولن، كما أنها لا تعطي اعتباراً لرفض تعاون واشنطن مع «قوات حماية الشعب» التابعة ل«حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني» في سوريا، المتهم من جانب حكومة أردوغان بأنه ذراع «حزب العمال الكردستاني» في سوريا.

أما تركيا فتمارس سياسات تغضب واشنطن فهي تتحالف مع روسيا في سوريا، وتتقارب الآن مع إيران في سوريا أيضاً، وهذا التقارب مرجح أن يتحول إلى تحالف ثلاثي: تركي - إيراني- عراقي، قد يصبح رباعياً بدخول سوريا بشار الأسد طرفاً إضافياً في ظل العداء المشترك لما يُسمى ب«الخطر الكردي». وهذا يعني أن أزمة أردوغان مع الولايات المتحدة تتجه إلى التصعيد؛ لكن هذا ليس شرطاً، فأردوغان على استعداد للانقلاب على نفسه، ففي أية لحظة، قد ينقلب على إيران والعراق وروسيا، ويعود إلى ما كان عليه بالأمس عدواً لهم جميعاً. فالتحول في المواقف وعشق المتناقضات لغة يجيدها أردوغان؛ لكنه لا يملك اليقين أنه قد يكون ضحية لما يعتقده «براعة أردوغانية» يكون أول من يدفع أثمانها.

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لا يكاد الكيان الصهيوني ينهض حتى يسقط، ولا يفيق من ضربةٍ حتى يتلقى أخرى، ...

النكبة والمتغيرات في الكيان الإسرائيلي

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    سبعون عاما على النكبة والمتغيرات في اسرائيل، عنوان كتاب جديد للكاتب د. فايز رشيد، ...

كسر الإرادات يعوق تشكيل الوزارات في العراق

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    أن يتحول رئيس الحكومة العراقية إلى رجل مساع حميدة للتوسط وإقناع رؤساء الكتل النيابية ...

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38635
mod_vvisit_counterالبارحة46216
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع187607
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر523888
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61668695
حاليا يتواجد 3689 زوار  على الموقع