موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

تحالفات وصراعات أردوغان مع المستحيل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مازال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مغرماً ب «التحالف مع المستحيل»؛ لكنه في ذات الوقت هو «الرجل الأكثر براعة في خسارة حلفائه». مسميات وتوصيفات قد تبدو متناقضة؛ لكن مع أردوغان لا يوجد تناقض، فهو أيضاً رجل المتناقضات. هكذا كان، وهكذا سيبقى بدليل عمق التخبط في إدارة العلاقات ليس فقط مع الأعداء؛ بل وأيضاً مع الأصدقاء.

 

هو الآن في أزمة مرشحة للتصعيد مع الولايات المتحدة؛ لأسباب قد تكون شكلية؛ لكن جذورها عميقة وممتدة. وعندما يندفع للصدام مع الولايات المتحدة الحليف التاريخي والشريك القوي في حلف شمال الأطلسي، نجده يتجه للتحالف مع أعداء الأمس: إيران والعراق، وربما يتصالح مع الرئيس السوري بشار الأسد. والأمر نفسه في علاقته المتأرجحة مع روسيا من الأزمة الساخنة وقت إسقاط طائرة «السوخوي» الروسية إلى التحالف والتنسيق العسكري على أعلى مستوى، لدرجة شراء منظومة صواريخ «إس 400» المتطورة من وراء ظهر حلفائه في حلف شمال الأطلسي.

الأزمة الحالية مع واشنطن سببها قرار أصدرته السفارة الأمريكية قضى «بتجميد كل خدمات التأشيرات لغير المهاجرين في كل المنشآت الدبلوماسية والقنصلية الأمريكية في تركيا»، بعد أن اعتقلت السلطات التركية مواطناً تركياً يعمل في السفارة الأمريكية، وأفاد القرار، أنه مرتبط بإعادة تقويم مدى التزام تركيا بحماية أمن البعثة الأمريكية في أنقرة، وجاء الرد التركي مضاعفاً؛ حيث سارعت السفارة التركية في واشنطن إلى الرد بالمثل، فأصدرت البيان ذاته للسفارة الأمريكية في أنقرة مع تغيير اسم البلدين، ويتضمن إجراءات مشابهة ضد المواطنين الأمريكيين، وأعلنت السلطات التركية، أن الموظف المعني بالأمر هو «مواطن تركي»، وأنه «لا يحظى بحصانة دبلوماسية»، كما أنه «متهم بالتجسس ومحاولة إطاحة الحكومة والدستور في تركيا في إطار صلته بجماعة الداعية فتح الله جولن، المتهم بالمسؤولية عن المحاولة الانقلابية ضد أردوغان عام 2016».

وفضلاً عن ذلك، استدعت السلطات التركية موظفاً تركياً آخر يعمل بالقنصلية الأمريكية في إسطنبول إلى مكتب المدعي العام في المدينة؛ للإدلاء بشهادته بعد توقيف زوجته وابنته لاستجوابهما في اتهامات بارتباطهما بجماعة فتح الله جولن، وبعدها استدعت وزارة الخارجية التركية، السكرتير الثاني في السفارة الأمريكية في أنقرة، وأبلغته أن تجميد إصدار التأشيرات «سبب توترات لا داعي لها»، مطالبة بإلغاء القرار.

وفي تطور متناقض مع هذا التوجه الذي استهدف احتواء الأزمة، تعمد الرئيس التركي تصعيدها عندما أعلن أن حكومته رفضت استقبال السفير الأمريكي في زيارة وداع قبيل مغادرته أنقرة، بحجة أن حكومته «لا تعده ممثلاً للولايات المتحدة في تركيا».

المتابع لهذه الأزمة يجدها مفتعلة، وربما تكون رداً من أردوغان على رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاستجابة لمطالب قدمها له خلال لقائهما الأخير في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أولها مطلب يخص جولن، المقيم في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، الذي طالب بتسليمه للسلطات التركية، وثانيها مطلب يخص رجل الأعمال التركي (الإيراني الأصل) رضا زراب، الذي اعتقل في مايو/أيار 2016 في نيويورك بتهمة «خرق العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران». وكانت أجهزة الأمن التركية (المتهمة الآن من قبل حكومة أردوغان بالولاء لجماعة فتح الله جولن) قد اعتقلت هذا الرجل في يناير/كانون الثاني عام 2013 بتهمة «تهريب الذهب والعملات الصعبة إلى إيران» بالتنسيق مع أربعة وزراء في الحكومة التركية، إضافة إلى بلال نجل الرئيس في أكبر قضية فساد شهدتها تركيا، كما سرب الأمن حينها تسجيلات لمكالمات هاتفية بين الرئيس التركي ونجله تثبت تورطهم في الحرب السورية إلى جانب منظمات متهمة الآن ب«الإرهاب».

ربما يكون أردوغان يرغب في تحريك هذه المطالب مجدداً عن طريق إضافة معتقلين جدد لمقايضة قد يراها أردوغان ممكنة أو على الأقل محتملة مع الولايات المتحدة بدليل إعادة تلميحه بإمكانية تسليم القس الأمريكي اندرو برونسون المعتقل في تركيا منذ أكتوبر/تشرين الأول 2016 إذا تسلمت أنقرة جولن؛ لكن مشكلة أردوغان مع واشنطن تتجه، على الأرجح، للتصعيد على ضوء تطورات عدة، سواء من جانب الولايات المتحدة أو من جانب أدروغان.

فالولايات المتحدة لم تعط أي إشارة، حتى الآن، على أي فرصة لتسليم جولن، كما أنها لا تعطي اعتباراً لرفض تعاون واشنطن مع «قوات حماية الشعب» التابعة ل«حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني» في سوريا، المتهم من جانب حكومة أردوغان بأنه ذراع «حزب العمال الكردستاني» في سوريا.

أما تركيا فتمارس سياسات تغضب واشنطن فهي تتحالف مع روسيا في سوريا، وتتقارب الآن مع إيران في سوريا أيضاً، وهذا التقارب مرجح أن يتحول إلى تحالف ثلاثي: تركي - إيراني- عراقي، قد يصبح رباعياً بدخول سوريا بشار الأسد طرفاً إضافياً في ظل العداء المشترك لما يُسمى ب«الخطر الكردي». وهذا يعني أن أزمة أردوغان مع الولايات المتحدة تتجه إلى التصعيد؛ لكن هذا ليس شرطاً، فأردوغان على استعداد للانقلاب على نفسه، ففي أية لحظة، قد ينقلب على إيران والعراق وروسيا، ويعود إلى ما كان عليه بالأمس عدواً لهم جميعاً. فالتحول في المواقف وعشق المتناقضات لغة يجيدها أردوغان؛ لكنه لا يملك اليقين أنه قد يكون ضحية لما يعتقده «براعة أردوغانية» يكون أول من يدفع أثمانها.

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لا تلعب مع الروس

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    العنوان مثلٌ معروف, بأن الروس لا يُلتعب معهم. نقول ذلك, بسبب إسقاك طائرة “إيل ...

روسيا «المسلمة»!!

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    لم يخطر ببالي أن أحاضر في موسكو بالذات عن «الإسلام»، ولكن مجلس شورى المفتين ...

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23608
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع131725
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر885140
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57962689
حاليا يتواجد 3912 زوار  على الموقع