موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

الثابت والمتغير في التحالفات الدولية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يراهن الأكراد على أن التقارب التركي- الإيراني على خلفية قضية استفتاء كردستان مجرد تقارب وقتي سرعان ما سوف يتبخر مع بروز التناقضات في مصالح الطرفين في الساحتين السورية والعراقية.

ويستندون في ذلك إلى القاعدة الشهيرة التي يعرفها كل دارس للعلاقات الدولية والتي تقول إنه في التفاعلات بين الدول لا توجد صداقات دائمة ولا عداوات دائمة. ومثل هذا الرهان الكردي صحيح في جانب منه لكنه يحتاج إلى نقاش في جانب آخر. هو صحيح فيما يخص تقلب التحالفات الدولية وتغير أطرافها من فترة لأخرى تبعا لما يمثله التحالف من أهمية بالنسبة لأطرافه. وفي وطننا العربي هناك العديد من النماذج التي تبدلت فيها العلاقات والتحالفات من النقيض إلى النقيض نتيجة تغير المصالح وتبدلها. فلقد انتقلت علاقة مصر بالعراق من التقارب الشديد في بداية الحكم الثوري لعبد الكريم قاسم في عام 1958 لدرجة بات معها العراق مرشحا للانضمام لدولة الوحدة المصرية- السورية، إلى الصدام الشديد في عام 1959 بعد تباين الاتجاهات السياسية للنظامين وصولا إلى اتهام عبد الناصر بدعم محاولة الانقلاب التي قام بها العقيد عبد الوهاب الشواف في الموصل. وعلى العكس من ذلك فإن التوتر الشديد في العلاقات المصرية- الأردنية في الخمسينيات والستينيات كجزء من حالة الاستقطاب بين قوى التغيير والمحافظة في تلك الفترة سرعان ما زال مع تجمع نذر الحرب في الأفق، وإذا بالعاهل الأردني يزور القاهرة في نهاية شهر مايو 1967 دعما للموقف المصري، ومثل ذلك يمكن أن يقال عن العلاقات المصرية- السعودية التي مرت بدورها بأطوار عديدة.

 

أما ما يحتاج إلى نقاش في مسألة رهان الأكراد على تغير التحالف الإيراني- التركي فهو إلى أي مدى يمكن إخضاع قضية السلامة الإقليمية لدولة من الدول إلى مبدأ مرونة التحالفات الدولية؟. سبق القول إن وجهة التحالفات تتغير تبعا لمصالح الدول فهل يمكن أن تتغير مصلحة الدولة في الحفاظ على وحدة ترابها الوطني؟ الإجابة على هذا السؤال تقدمه لِنا حالة العلاقات المغربية- الجزائرية، وهي حالة تكسرت كل جهود تحسينها على صخرة القضية الصحراوية لأنها مسألة تتعلق مباشرة بوحدة التراب المغربي. وفيما يخص القضية الكردية فإننا إزاء قضية عابرة للحدود وبالتالي فإن تطورها في إحدى الدول يؤثر على الدول الأخرى، وهذا يعني أن إيران قد تساعد أكراد العراق لإضعاف نظام صدام حسين، أو أن تسهل تركيا بيع نفط كردستان بعيدا عن أعين السلطة المركزية في بغداد تحقيقا لمصلحة اقتصادية. ولو وسعنا النطاق أكثر نقول إن سوريا قد تستضيف قواعد حزب العمال الكردستاني نكاية في تركيا، لكن عندما يصل الأمر إلى انفصال الأكراد في أي من هذه الدول فإن الأمر يختلف وتضطر الدول الأربع إلى التنسيق فيما بينها وتجميد تناقضاتها السياسية والاصطفاف في مواجهة الخطر المشترك.

وبخلاف ذلك يوجد عاملان أساسيان يدفعان هذه الدول للتحالف معا وأيضا مع روسيا. العامل الأول سياسات الرئيس ترامب التي تتكفل بجمع كل الأضداد، فالرئيس الأمريكي يُصّعد مع روسيا ويعاقبها وبالطبع مع إيران وصولا للتلميح باستخدام القوة العسكرية ضد هذه الأخيرة، وهو يحارب داعش لكنه أيضا يحارب من يحارب داعش في سوريا وتقصف طائراته مواقع للنظام السوري بين حين وآخر، وهو يمنع بشكل مفاجئ مواطني العراق وسوريا وإيران من الدخول إلى الأراضي الأمريكية، وأخيرا هو يُغضب تركيا بدعمه قوات سوريا الديمقراطية دون مراعاة الحساسية التركية البالغة من هذا الأمر. من هنا فإن الدول الخمس عندما تتقارب فإنها تبعث برسائل قوية للرئيس الأمريكي كتلك الرسالة التي بعثت بها تركيا بتعاقدها مع روسيا على صفقة صواريخ إس- 400 وهي الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي، أو كتلك الرسائل التي تبعث بها الزيارات المتبادلة بين رئيسي هيئة الأركان في تركيا وإيران. أما العامل الثاني الذي يجمع بين الدول الخمس فهو تطورات المعركة مع داعش وفتح الشام (جبهة النصرة) والتي تحتاج التحسب لها والتعامل مع نتائجها أولا بأول. ومن الطريف هنا أن مسار الأستانة الذي فرضته روسيا وتركيا على إيران قد صارت له مفاعيله الذاتية فإذا بالجولة الأخيرة منه (أستانة 6) تسفر عن تنسيق بين الدول الثلاث بحيث تحافظ تركيا على الأمن داخل محافظة إدلب فيما تعمل روسيا وإيران على تأمينها من الخارج في إطار مناطق خفض التوتر.

هكذا يراهن الأكراد على أن تتغلب تناقضات دول الجوار على موقفها الموحد من الإقليم، لكن واقع الحال يشير - في حدود الأمد المنظور- إلى أن التحالف التركي- الإيراني مستمر ويتوسع.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا اختفى صوت لجان حق العوده فى اوروبا؟

د. سليم نزال

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    تاسست منظمه بديل فى فلسطين العام 1998 كمنظمه اهليه فلسطينيه مستقله تعنى بالحقوق الفلسطينيه ...

البرازيل بين ضفتي العرب و«إسرائيل»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    ما إن أعلن فوز الرئيس جاير بولسونارو في الانتخابات البرازيلية التي جرت في 29 ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39842
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع182001
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر1001961
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60785935
حاليا يتواجد 3899 زوار  على الموقع