موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي:: أمير الكويت يفتتح مؤتمرا دوليا لمكافحة الفساد ::التجــديد العــربي:: وزير الخارجية المصري يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: «أرامكو السعودية» تستحوذ بالكامل على «أرلانكسيو» ::التجــديد العــربي:: مصر: ارتفاع صافي الاحتياطيات النقدية الأجنبية إلى 42.5 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: تشكيليون: منيرة موصلي «حالة خاصة».. أضاءت بألوانها عتمة الحياة ::التجــديد العــربي:: مهرجان «أفلام السعودية» ينطلق في الدمام بمارس ويبدأ في استقبال المشاركات ::التجــديد العــربي:: «معرض جدة»: يخطو إلى الأمام... ويمزج ما بين كتاب وفنون تصويرية ::التجــديد العــربي:: فيتامينات ضرورية للراغبين في الإقلاع عن التدخين ::التجــديد العــربي:: تحديد 2 مارس موعدا لمواجهة كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة ::التجــديد العــربي:: منتخب فلسطين يتعادل مع الأردن ويحافظ على آماله الضعيفة في كأس آسيا ::التجــديد العــربي:: الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله ::التجــديد العــربي:: مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن ::التجــديد العــربي:: الشرطة الفرنسية: توقيف 43 شخصا في احتجاجات "السترات الصفراء" في باريس ::التجــديد العــربي:: مقتل وجرح فلسطينيين برصاص الاحتلال ::التجــديد العــربي:: انفجار في مخبز في قلب العاصمة الفرنسية باريس يقتل رجلي إطفاء ويصيب العشرات ::التجــديد العــربي::

عن اليونسكو

إرسال إلى صديق طباعة PDF


خروج أمريكا من عضوية اليونسكو، ومن قبلها إسرائيل، لا يصدم المختصين في الحقل الثقافي والعلمي. هو فقط صدم السياسيين باعتبار أن كل المنظمات الدولية أصبحت حلبة صراع سياسي لا يتبع حتى أصول المصارعة،

بل هو ينحدر مراراً لكيدية صريحة. ولو أن هذه الكيدية جاءت في غير حقل غير العلوم والثقافة لأمكن غض الطرف عنها باعتبار أن السياسة من أكثر الحقول تلوثاً.. كما تقول مسرحية الفيلسوف جان بول سارتر «الأيدي القذرة».. مع الاحترام لشرفاء كثر يحاولون جهدهم تنقيتها أو أقله التخفيف من قذارتها.

 

الإرث البشري، بكل نتاج علمائه ومفكريه وأدبائه وفنانيه، هو أمانة لدى اليونسكو تحديداً كمنظمة دولية، وهو ما يميزها عن بقية منظمات وهيئات الأمم المتحدة. ولا يحق لليونسكو أن تفاوض على حساب ذلك الإرث لتعقد تسويات وتقوم باسترضاءات لتسجيل عضوية أي عدد من الدول مهما كبر، ولا لضمان دفع تمويل لليونسكو. فصيانة التراث العلمي والثقافي العالمي يكون بالدفاع عن الحقيقة العلمية والتاريخية وبالحيدة لجهة التنوع الثقافي بما لا يسمح بزعم تفوق أو أفضلية حضارة أو ديانة. وهكذا مهمة تاريخية لا يمكن أن تتحول لصفقة ولمساعرة ومفاصلة.. ناهيك عن إعادة تفصيل الحقائق التاريخية لتناسب قامات سياسية مقزمة، بل وناهيك عن إعانة قوة عسكرية على تبرير جرائمها بحق حضارة وثقافة وإرث أمم وأقوام.

لا ندري ما قصدته مديرة اليونسكو الجديدة حين قالت إنها ستسعى لإعادة أمريكا وإسرائيل لعضوية اليونسكو، وحتماً لا نعرف ما تنتوي فعله. ولكننا نعرف ما فعلته كل من إسرائيل وأمريكا بالإرث الموكولة أمانته لليونسكو.

فما تدمره إسرائيل من التراث العالمي وتحاول استبداله بنسخ مزيفة تخدم المشروع الصهيوني يتجاوز المسجد الأقصى والأماكن المقدسة في القدس الشرقية، والتي أعلنت اليونسكو عدم وجود آثار يهودية فيها. فقد سبق أن وصل التزوير للمسيحية ذاتها بربطها باليهودية، مع أن السيد المسيح جاء لتخليص البشرية من الظلم الذي جسده حكم اليهود، ومن قبله جاء يوحنا المعمدان (النبي يحيى) الذي بشر بقدوم المسيح.. فقطعوا رأسه. والرومان توسطوا لدى الملوك (المحليين) اليهود كي لا يصلبوا المسيح، ورفضت وساطتهم.. وهي حقيقة تاريخية أوردها ميل جبسون في الفيلم الذي أخرجه عن حياة السيد المسيح، ما أثار غضب اليهود الذين سعيهم لتبرئة أنفسهم من صلب المسيح كان أنتج تبرئة بابوية.

ولم يقف تزوير التاريخ وتراث الأديان عند هذا بل لا يزال مستمرا لليوم، ولأغراض تهبط لاستجلاب سياح بخداعهم. فقد سبق وزعمت إسرائيل وجود مكان العشاء الأخير للسيد المسيح ضمن الأراضي الفلسطينية التي تحتلها، ليثبت فيما بعد أن المكان موجود في جنوب لبنان. ومثله حاولت تسويق موقع في الضفة الغربية المحتلة على أنه «المغطس» الذي عمد فيه السيد المسيح، ليثبت مؤخراً أن المغطس موجود في شرقي النهر وضمن الأراضي الأردنية. ويسجل باحثون أردنيون محاولات إسرائيل زرع آثار مزيفة في الأراضي الأردنية لزعم أن لها فيها حقاً، كما تفعل الآن بزعم حقها في الضفة المحتلة والتي تسميها «يهودا والسامرة».

وإذا كانت هذه ألاعيب مخزية تستهتر بعلوم التاريخ والآثار، فالأكثر مدعاة للخزي ما فعلته إسرائيل بمومياء رمسيس الثاني بعد اكتشافه. فقد تعذر «علماء» يهود بضرورات صيانته ليتسنى لهم نقله خارج مصر لباريس. وجاء دايان لينقر بعصا الماريشاليه على قدم المومياء قائلا «لقد أخرجتنا من مصر أحياء قبل ثلاثة آلاف سنة وها نحن نخرجك منها ميتاً». والأسوأ الذي لا يليق بأي دين أو عرف أخلاقي، أن عرضت صورة المومياء معرّاة بعد إزالة اللفائف عنها بحجة ترميمها، مقرونة بشماتة مماثلة.

أما ما دمرته أمريكا (ومعها إسرائيل وما نهبته الأخيرة في عمليات تهريب) من آثار نادرة لحضارات عريقة فقط عند غزوها للعراق، وما دمرته داعش وأخواتها اللواتي استنبتتهم أمريكا وإسرائيل، من مواقع أثرية في سوريا، فهي عينة على ما هو قائم بل وقادم إن لم تتخذ اليونسكو قرارات أشد.

وإن كان الأمر يتعلق بتمويل اليونسكو، فيعيب اليونسكو أن تستجدي نصف مليار، تحديداً من أمريكا ترامب والجمهوريين. بل إن أثرياء أمريكان مثقفين حضاريين يمكنهم تعويض هذا المبلغ الزهيد، كما يمكن لأثرياء في العالم كله. أما زعم وجوب توحد العالم وضرورة وجود تمثيل لكافة دوله في هذه المنظمة، فهو مردود على أصحابه، بل ويدينهم بالجهل المدقع بحيث لا يجوز أن يكونوا مسؤولين بأية درجة في تلك المنظمة.. ﻓ«الحقيقة» لا تعود كذلك إن طلب عليها الإجماع. وخيرة حركات الإصلاح، وحتى رسالات الأنبياء لم تحظ على إجماع ليومنا هذا.. فلماذا يشترط هذا لإصدار قرارات علمية محايدة لليونسكو؟!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد

News image

كشف القيادي في حركة فتح، عزام الأحمد، عن زيارة قريبة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى...

ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست"

News image

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن شكه في أن يعيد الاتحاد الأوروبي التفاوض على اتف...

الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين

News image

أعلنت المملكة الأردنية عن موافقتها على طلب الأمم المتحدة استضافة عمّان اجتماع حول اتفاق تبا...

ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير

News image

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم في رسالة إلى الفرنسيّين إلى المشاركة في نقاش وطن...

الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله

News image

"انا لله وإنا اليه راجعون، إنتقلت إلى رحمة الله الفنانة التشكيلية السعودية ‎منيرة موصلي، ومو...

مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

"انقسام" و"جواسيس"... تأمُّلات في سوريالية مرحلة!

عبداللطيف مهنا

| الخميس, 17 يناير 2019

  كنا في أيام خوالٍ نحذّر من أن تغدو الخيانة في ساحتينا الوطنية والقومية مجرَّد ...

«الكلمات المتقاطعة» في استباحة الضفة

عوني صادق

| الخميس, 17 يناير 2019

  منذ مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتحديداً بعد تنفيذ الشهيد أشرف نعالوة، عملية ...

قلتم... وقلتم... وسَكَتُّم، وعند خراب مالطا، لنزع الشرعية والأهلية عنه تناديتم!

د. أيوب عثمان

| الخميس, 17 يناير 2019

قبل انتهاء ولايته بشهر أو نحوه، استمر تلفازكم الرسمي في وضع ساعة ظلت عقاربها تتح...

عباس وحماس ومجموعة اﻟ«77 + الصين»

عريب الرنتاوي

| الخميس, 17 يناير 2019

تسلّمت فلسطين رئاسة مجموعة اﻟ«77 + الصين» من مصر يوم أمس، في سابقة هي الأ...

سورية … ماذا مهمة بيدرسون وماذا عن تعقيدات مسار جنيف !؟

هشام الهبيشان | الاثنين, 14 يناير 2019

    بالبداية ، من الطبيعي ان يبدأ المبعوث الأممي الجديد لسورية الدبلوماسي النرويجي جير بيدرسون ...

في المواطنة الحل

د. حسن مدن | الاثنين, 14 يناير 2019

    في الأنباء أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز شارك شخصياً في مسيرة جرت ...

فتح وحماس وطيّ صفحة المصالحة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 14 يناير 2019

    للأسف الشديدة, وصلت لغة الانتقادات والأخرى المضادة, كما الإجراءات العقابية وردود فعل كل من ...

سودانُ الزوبعة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 14 يناير 2019

    ما من أحدٍ متمسّك بالمبادئ الوطنيّة والقوميّة يقْبَل أن يكون السودان ساحةً جديدةً لفوضى ...

أحاديث يناير.. عودة إلى نظرية الـ «ستين سنة»

عبدالله السناوي

| الأحد, 13 يناير 2019

    تقول رواية متواترة إن الطالب جمال عبد الناصر لعب دور «يوليوس قيصر» في مسرحية ...

ذاتَ زَمَن في الأندلس.. مرآةُ الماضي وسيفُ الحاضر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 12 يناير 2019

    لا يمكنك بحال من الأحوال، أن تتفلَّت من تأثير حدث ضاغط يستثير يجرحك في ...

الثمن الباهظ للغباء !

د. سليم نزال

| السبت, 12 يناير 2019

  لم اعد اذكر اسم المؤرخ البريطاني الذى اعتبر ان تاريخ البشر هو تاريخ من ...

أين كنا وكيف أصبحنا؟

محمد خالد

| السبت, 12 يناير 2019

  السؤال الصاعق: أين كنا وكيف أصبحنا؟ * أين كنا؟   العروبة هي حاضنة الحضارة التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3819
mod_vvisit_counterالبارحة49115
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع301166
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي310463
mod_vvisit_counterهذا الشهر910058
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63514455
حاليا يتواجد 4869 زوار  على الموقع