موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

المؤتمر الأرثوذكسي.. الدفاع عن الأرض

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

انعقاد المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في مدينة بيت لحم هو خطوة إيجابية، ذلك أنه انعقد تحت شعار: دعم القضية العربية الأرثوذكسية في فلسطين ، «فأوقاف الكنيسة الأرثوذكسية قضية أرض ووطن وانتماء وهوية». لقد انعقد المؤتمر بمشاركة حاشدة من محافظات الضفة الغربية، وخصوصاً من مدينة القدس المحتلة والداخل الفلسطيني في منطقة 48، بحضور شخصيات رسمية ووطنية واعتبارية، وشكّل المؤتمر بالفعل انعطافة تاريخية في نضال العرب الأرثوذكس للدفاع عن حقوقهم التي سلبها وفرّط فيها البطاركة اليونان.

 

نظّم المؤتمر المجلس المركزي العربي الأرثوذكسي في فلسطين والأردن، والحراك الشبابي الأرثوذكسي بالشراكة مع فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، لوضع رؤية استراتيجية شاملة وعميقة تعيد حقوق أبناء الكنيسة العربية الأرثوذكسية ومكانتها الوطنية والقومية، ووضع آليات عمل جديدة للنهوض بأوضاع العرب الأرثوذكس في فلسطين وخارجها.

كان المطران عطا الله حنا صريحاً بتأكيد ما كان متداولاً في أروقة المؤتمر الوطني لدعم القضية العربية الأرثوذوكسية، إذ قال: «مورست علينا ضغوط كي لا نحضر المؤتمر»! وقد لُمس اعتذار البعض عن المشاركة أو التغطية الإعلامية للمؤتمر. جهات رسمية عدّة بالطبع مارست الضغوط لإفشال المؤتمر، ولكنها باءت بالفشل الذريع، وهي ستظل تحسب له حساباً في قادم النضال العربي الأرثوذكسي. وقد أكد المؤتمر في بيانه وتوصياته على العمق الوطني للنضال الفلسطيني ضد ممارسات البطريركية ومن يقف على رأسها، وضد البطانة التي تلتف حولها من المستفيدين، وذلك دفاعاً عن أملاك الكنيسة باعتبارها وقفاً وطنياً لا يجوز التفريط فيه تحت أي ظرف أو مبرر أو ذريعة، كما حصل في السنوات القليلة الماضية، حين لجأ البطاركة الأرثوذكس، الحاليين وبعض السابقين إلى بيع آلاف «الدونمات» في العديد من المواقع، بما في ذلك القدس للعدو الصهيوني، تحت مبررات أقل ما يقال عنها إنها ليست صحيحة. أيضاً فإنه في تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية لم يعيّن بطريركاً عربياً مطلقاً، بل يجري التعيين من اليونان لبطاركة يونانيين! بمعزل عن وجهة نظر رجالات الدين الأرثوذكس العرب!.

لذلك، فإن الدعوة لاعتبار ملف الأوقاف الأرثوذكسية المباعة للاحتلال ملفاً وطنياً ضمن ملفات منظمة التحرير (كالقدس واللاجئين والأسرى) هي دعوة صريحة لتتحمّل مؤسسات منظمة التحرير مسؤولياتها، رغم إدراكنا للعجز الذي يطبع عمل هذه المؤسسة، وأن تأخذ مسؤوليتها الوطنية في حمل هذا الملف وتبنّيه. فما يكسب هذا المطلب أهميته أن فصائل منظمة التحرير هي من تبنّى الدعوة للمؤتمر بالشراكة مع المجلس الأرثوذكسي والحراك الشبابي. لذا من باب أولى أن تسعى المنظمة إلى وضع ذلك الملف على طاولة اللجنة التنفيذية، وتلك مسؤوليتها الوطنية أولاً وأخيراً، خاصة أن بعض أوساط اللجنة التنفيذية سعت لعرقلة أعمال المؤتمر بمختلف الطرق، ولا تملك في جعبتها سوى التبرير لسلوك البطريرك الأرثوذكسي ببيع الأوقاف التابعة للكنيسة والتغطية عليه!.

بصراحة، هذا الموقف اللا مسؤول واللا وطني يثير استغراب الجماهير الفلسطينية والعربية! فكيف بمن هو مفترض فيه أنه وطني فلسطيني، أن يوافق على بيع البطريك أراضي فلسطينية (وليست يونانية!) لعدو يصادر الأراضي الفلسطينية يومياً من أجل استيطانه؟! كيف لوطني فلسطيني أن يبرر للبطريرك بيع مبان وأراض تاريخية في وسط القدس للصهاينة، مع العلم أن العدو يقوم بتهويدها ويسميها «العاصمة الموحدة والأبدية ل «إسرائيل»»؟.

لقد أكد بيان المؤتمر الختامي أن «الدفاع عن الوقف العربي الأرثوذكسي من النهر إلى البحر حق مقدس، ولا يندرج تحت أية تفاهمات سياسية». هذا الموقف الوطني الفلسطيني العروبي جاء رداً على الأصوات التي حاولت وتحاول التنصّل من معركة الدفاع عن الأرض تحت مبرر أن البيوعات بمعظمها تتم داخل دولة الاحتلال الصهيوني ! وكأن لا شأن لتلك الأصوات بالأرض الفلسطينية في منطقة 48، انسجاماً مع اتفاقيات أوسلو المدمّرة والكارثية.

إن إعلان المؤتمر عزل البطريرك ثيوفولوس والدعوة لمحاسبته انسجاماً مع الشكوى المقدمة ضده للنائب العام الفلسطيني، يعني أن المستوى الوطني والمؤسساتي والشعبي الممثل في المؤتمر، أكد رفضه لاستقبال البطريرك في أية مناسبة، كدعوة تتكرر للاحتجاج على بقائه في منصبه هو وبطانته بعد فضائح البيوع. كما يعني دعوة المستويين الرسميين الأردني والفلسطيني إلى سحب الاعتراف به، والعمل على تعيين بطريرك أرثوذكسي عربي جديد.

لقد أكد المؤتمر في بيانه الختامي، إدانة المؤتمرين ورفضهم ومحاربتهم لأية دعوة لتجنيد المسيحيين في جيش الاحتلال، أو إسباغ أية صبغة إثنية أو شوفينية أو دخيلة على إيمان وعروبة المسيحيين في هذه الأرض المقدسة. وطالب البيان البطريركية بتسليم كافة وثائق عقود الإيجار طويلة الأمد التي تم إبرامها منذ الانتداب البريطاني، وكذلك كل الصفقات التي وقّعها بابا ديمس والتي أخفتها البطريركية، وكامل الصفقات التي أبرمها ثيوفيلوس، إضافة إلى كافة وقائع جلسات المحكمة المتعلقة بقضية باب الخليل، وقضية «همينوتا» للجنة المتابعة، وانتداب محام يعيّن من قبل لجنة المتابعة، لحضور جلسات المحاكم وخاصة قضية «رحافيا» - بلدية القدس وقضية باب الخليل.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

دلالات مظاهرات أهلنا في منطقة 48

د. فايز رشيد

| الأحد, 27 مايو 2018

    مظاهرة حيفا الأخيرة للتضامن مع أهلنا في قطاع غزة في مسيرة العودة التي تجري ...

الطائرات الورقية الفلسطينية!

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 27 مايو 2018

    لطالما أبدع الشعب الفلسطيني في وسائل مقارعته للاحتلال الصهيوني. وعلى قاعدة أن «الحاجة أم ...

مأزق روسيا بين طهران و«تل أبيب»

د. محمد السعيد ادريس

| الأحد, 27 مايو 2018

    الضغوط والاختبارات الصعبة تتراكم على إيران بشكل متسارع، وإذا كان التصعيد الأمريكي ضد إيران ...

قرن من النضال الفلسطيني

د. عبدالعزيز المقالح

| الأحد, 27 مايو 2018

    يوشك قرن من النضال الفلسطيني أن يكتمل بما اتسع له من مقاومة متواصلة وتضحيات ...

الدم الفلسطيني يثقل أيديهم

د. كاظم الموسوي

| الأحد, 27 مايو 2018

    مرت أيام حملت ذكريات صعبة، استعادت قسوة ما كانت عليه، فليس هينا على الفلسطيني، ...

ما لم نتعلمه من مانديلا

عبدالله السناوي

| الأحد, 27 مايو 2018

    قبل إطلاق سراحه من سجنه الطويل طلبت مجلة ال«تايم» الأمريكية من أحد فنانيها أن ...

برنارد لويس والإسلام السياسي

د. السيد ولد أباه

| الأحد, 27 مايو 2018

    رحل مؤخراً المستشرق البريطاني - الأميركي «برنارد لويس» بعد عمر طويل أصدر فيه عشرات ...

جذور الصراع العربي «الإسرائيلي» وحقائقه

عوني فرسخ

| السبت, 26 مايو 2018

    شهدت مصر منذ تولى السلطة فيها محمد علي سنة 1805 نمواً طردياً في قدراتها ...

الجريمة والعقاب.. ولكن!

د. محمد نور الدين

| السبت, 26 مايو 2018

    أخيراً تقدمت «وزارة» الخارجية والمغتربين الفلسطينية بإحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية حول الجرائم المستمرة ...

مسيرات العودة ومحاولات الإجهاض

عوني صادق

| الخميس, 24 مايو 2018

    في مقال الأسبوع الماضي، خلصنا إلى استنتاج يتلخص في مسألتين: الأولى، أن الجماهير الغزية ...

الذكاء الاصطناعي في خدمة السياسة الخارجية

جميل مطر

| الخميس, 24 مايو 2018

    استسلمت لمدة طويلة لمسلَّمة، لم أدرك وقتها أنها زائفة، غرست لدي الاقتناع بأن عقلي ...

أوروبا والولايات المتحدة وبينهما إيران

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 23 مايو 2018

    لم يكف دونالد ترامب عن ارتكاب الحماقات منذ دخوله البيت الأبيض، بخاصة في مجال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4941
mod_vvisit_counterالبارحة23962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28903
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي179830
mod_vvisit_counterهذا الشهر746914
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53912658
حاليا يتواجد 1724 زوار  على الموقع