موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما يطلق عليه «ميزان هجرة سلبي»، حيث إن عدد الذين تركوا فلسطين المحتلة كان «أكثر من الذين هاجروا إليها». ‬وأظهر ‬تقرير «‬الدائرة» ‬الأحدث، ‬أنه في عام ‬2015 ‬انتقل ‬إلى ‬فلسطين ‬المحتلة ‬«نحو ‬16.7 ‬ألف ‬إسرائيلي، ‬غالبيتهم ‬عائلات، ‬في ‬حين ‬استوطن ‬8500 ‬يهودي»‬. ‬وأبرزت الدائرة ‬التراجع ‬الحاد ‬في ‬أعداد ‬المهاجرين ‬من ‬فرنسا ‬والولايات ‬المتحدة ‬الأميركية، ‬وهما ‬أكبر ‬تجمعين ‬لأبناء ‬الديانة ‬اليهودية ‬في ‬العالم ‬بعد ‬إسرائيل. ‬وقالت ‬صحيفة «‬هآرتس»‬: «‬بحسب ‬الدائرة، ‬كان ‬التراجع ‬الأكبر ‬في ‬عدد ‬المهاجرين ‬في عام ‬2017 ‬من ‬فرنسا ‬بنسبة ‬29%، ‬مقارنة ‬بالفترة ذاتها ‬من ‬العام ‬الماضي. ‬كما ‬أن ‬التراجع ‬حاصل ‬في ‬الهجرة ‬من ‬الولايات ‬المتحدة ‬بنسبة ‬25%، ‬مقارنة ‬بالعام ‬الماضي. ‬وبالمجمل، ‬يزيد ‬عدد ‬أولئك ‬الذين ‬غادروا ‬إسرائيل ‬ليعيشوا ‬في ‬الخارج ‬لفترات ‬طويلة ‬أو ‬بصورة ‬دائمة، ‬عن ‬أولئك ‬الذين ‬قدموا ‬إليها ‬بضعفين»‬.

 

كما كُشِف النقاب عن ارتفاع هجرة اليهود الروس من إسرائيل في السنوات الأخيرة، حيث عاد بعضهم لموطنه الأصلي، فيما واصل آخرون طريقهم إلى دول أخرى. وبحسب صحيفة «هآرتس»، «تبلغ الهجرة السلبية الآلاف سنوياً وكثير من هؤلاء يهود أو لهم جذور يهودية، رغم أن إسرائيل هي خيار مريح لهم بسبب تلقيهم الجنسية بشكل فوري». وكشف تحقيق إضافي نشرته «هآرتس»: «أن الكثير منهم لم يتنازلوا عن عقاراتهم في موسكو أو سانت بطرسبورغ ويديرون أعمالهم هناك عن بعد ولم يعرفوا ذواتهم يوماً كإسرائيليين. في المقابل، استغل كثيرون منهم أيضاً الخيارات الأخرى وغادروا إسرائيل نحو دول غربية». وقد علق «ألكسندر بورودا»، رئيس جمعية الطوائف اليهودية في روسيا، على هذا الأمر بالقول: «هذه النزعة لا تتعلق بالانتقال الفعلي إلى إسرائيل، بل ترتبط برغبة اليهود الروس في الحصول على جواز السفر الإسرائيلي، بحيث يمكنهم دخول أكبر عدد من الدول دون تأشيرة».

ووفقاً لاستطلاع أجراه مؤخراً معهد «ميدغام» لصالح مشروع لوزارة التربية والتعليم والجيش الإسرائيلي، اتضح أن «27% من سكان إسرائيل اليهود يرغبون بالهجرة لو تمكنوا من ذلك»، إضافة إلى «أن الراغبين في الهجرة من إسرائيل هم بالأساس شبان يهود أعمارهم تتراوح بين 23 و29 عاماً، أي الطبقة الوسطى في المجتمع ذات الكفاءة العالية». وفي رده على نتائج الاستطلاع، قال مدير عام المشروع (أوري كوهين): «حقيقة العدد الكبير الذين يقولون إنهم سيغادرون إسرائيل لو تمكنوا من ذلك، تؤشر على أن الكثير من مواطني إسرائيل لا يشعرون بالانتماء للدولة. وهذا معطى مقلق ويحتم علينا جميعاً مواجهة هذه القضية الصعبة». وأضاف: «معطيات الاستطلاع تدل على وجود مشكلة بالشعور بالهوية، والارتباط والانتماء للشعب والبلاد والدولة لدى جمهور آخذ بالازدياد في دولة إسرائيل، وهذا واقع يخلق شرخاً وانقساماً في المجتمع الإسرائيلي كله».

وفي تفسيره لرغبة الإسرائيليين في الهجرة، يقول الصحفي «آري شافيط»: «ربما نكون قد اجتزنا نقطة اللاعودة، ولعله لم يعُد من الممكن إنهاء الاحتلال ووقف الاستيطان وتحقيق السلام، ولعله لم يعُد بالإمكان إعادة إصلاح الصهيونية وإنقاذ الديمقراطية وتقسيم البلاد. ‬إذا ‬كان ‬الوضع ‬كذلك، ‬فإنه ‬يجب ‬مغادرة ‬البلاد»‬. ‬ثم أضاف: «‬إذا ‬كانت ‬الإسرائيلية ‬واليهودية ‬ليستا ‬عاملين ‬حيويين ‬في ‬الهوية، ‬وإذا ‬كان ‬هناك ‬جواز ‬سفر ‬أجنبي، ‬ليس ‬فقط ‬بالمعنى ‬التقني، ‬بل ‬بالمعنى ‬النفسي ‬أيضاً، ‬فقد ‬انتهى ‬الأمر. ‬يجب ‬توديع ‬الأصدقاء ‬والانتقال ‬إلى ‬سان ‬فرانسيسكو ‬أو ‬برلين، ‬حيث ‬القومية ‬المتطرفة ‬الألمانية ‬الجديدة، ‬أو ‬القومية ‬المتطرفة ‬الأميركية ‬الجديدة، ‬يجب ‬النظر ‬بهدوء ‬من ‬هناك ‬ومشاهدة ‬دولة ‬إسرائيل ‬وهي ‬تلفظ ‬أنفاسها ‬الأخيرة»‬. ‬وختم: «‬الإسرائيليون ‬يدركون ‬أن ‬لا ‬مستقبل ‬لهم ‬في ‬فلسطين، ‬فهي ‬ليست ‬أرضاً ‬بلا ‬شعب، ‬كما ‬كذبوا على أنفسهم».

‬أما «جدعون ‬ليفي» ‬فيؤكد: «‬لن ‬يستطيع ‬أحد ‬وقف ‬عملية ‬التدمير ‬الذاتي ‬الداخلي ‬الإسرائيلي، ‬إذ ‬أن ‬المرض ‬السرطاني ‬الذي ‬تعاني ‬منه ‬إسرائيل ‬قد ‬بلغ ‬مراحله ‬النهائية ‬ولا ‬سبيل ‬لعلاجه ‬لا ‬بالأسوار ‬ولا ‬بالقبب ‬الحديدية ‬ولا ‬حتى ‬بالقنابل ‬النووية»‬.

وفي سياق متمم، تؤكد الإحصاءات الفلسطينية والإسرائيلية أنه في عام 2020 سيصل عدد اليهود في فلسطين التاريخية إلى نحو 6.96 مليون يهودي مقابل 7.2 مليون عربي. ومن هنا يأتي الذعر الإسرائيلي من «الهجرة المعاكسة» التي تساعد في وجود أغلبية عربية، الأمر الذي يضيف معضلة إلى معضلات إسرائيلية عديدة، فالهجرة المعاكسة لا تعني خسارة أدمغة وكفاءات فحسب، بل تعتبر إشكالية وجودية. ومن المعروف أن إسرائيل، منذ تأسيسها، اعتمدت على رفد «الدولة» بالهجرة الخارجية من المستوطنين وزيادة أعدادهم. لكن يبدو أن كثيراً من الشباب اليهودي باتوا على قناعة بأنهم وقعوا في «فخ كبير»، وأن استقرار الأمن لفترات طويلة داخل مجتمعهم هو ضرب من الخيال، وأن حكومة يرأسها شخص مثل بنيامين نتنياهو لا يمكن أن تحدث تسوية حقيقية مع الفلسطينيين، فيما الوضع الاقتصادي يتراجع مقارنة بالماضي، دون أن ننسى تغلغل التيار الديني اليهودي المتطرف ونفوذه وتحكمه في مسارات الحياة الإسرائيلية، وهو أمر ينفّر إسرائيليين كثيرين ويملؤهم بالقلق على أوضاعهم في الدولة «النموذجية» المتخيلة.. أي إسرائيل!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

"الفراغ الأميركي" لا يملأه الأكراد فهل يحاول الأتراك؟

د. عصام نعمان

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    دونالد ترامب يتوقع «تحرير» كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» داعش في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11092
mod_vvisit_counterالبارحة52662
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع63754
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر845466
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار64999919
حاليا يتواجد 4083 زوار  على الموقع