موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن “80% من فصائل المعارضة وافقت على إنشاء الجيش الوطني السوري, الذي هو حاجة ملحة” , مشددًا في مقابلة له مع “الأناضول” على أنه “لا يمكن للمعارضة أن تنتصر إلا إذا اجتمعت تحت مظلة أركان واحدة وقرار واحد”. ولفت أبو حطب إلى “أن أولى مهام هذا الجيش “حماية الشعب السوري والعمل على إسقاط النظام ومحاربة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة مثل (داعش) وغيره, واستطرد أبو حطب (لا فض فوه!) الذي يشغل أيضا منصب وزير الدفاع في الحكومة العتيدة, أن “جميع الفصائل لديها إحساس بضرورة الانتقال من العمل الفصائلي إلى العمل, ضمن جيش واحد من أجل مستقبل سوريا, وأوضح أن “الحكومة المؤقتة بدأت وضع أسس الجيش المرتقب, وقد اخترنا هيئة الأركان من الضباط الموجودين ضمن الفصائل ووزعاناهم للقطاعات, التي سيرأسها رئيس الأركان تحت مظلة وزارة الدفاع”.

 

بداية, فإن حطب المجهول اسما وتاريخا, يخطط وكأن المعارضات السورية انتصرت في المعارك, وهذا ما يغاير الواقع, ذلك لأن جيش الشرعية السوري استطاع بانتصاراته, فرض المعادلات في سوريا, هذا أولاً. ثانياً, يرى أبو حطب أن 80% من فصائل المعارضة اتفقت على المشاركة في جيشه العرمرمي, وهذا أيضا مغاير للحقيقة, ذلك أن منصات المعارضة الثلاث: منصة الرياض, منصة استانبول ومنصة موسكو لم تتفق على تشكيل وفد موحد للمعارضة لحضور مباحثات أستانة أو جنيف! فكيف بها تتفق على إنشاء جيش؟. للعلم دول الجوار السوري التي احتضنت المعارضة, أصبحت تميل إلى الحل السياسي بعيدا عن الخيار العسكري, الذي أثبتت فيه قوى المعارضة فشلها! ثم إن تصريحا جديدا لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير, قال فيه,” إننا ماضون في عملية توحيد المعارضة للانخراط في العملية السياسية”. نعم العملية السياسية في سوريا, لن يقف أمامها لا جواد حطب, ولا جيشه الذي هو فعليا جيش على الورق, بما يعني أن السيد رئيس الوزراء المؤقت, وزير الدفاع هو نمر من ورق. المسار السياسي, الذي نتحدث عنه, لولا إنجازات الجيش العربي السوري, وحلفاؤه منذ ما يقارب السنة, لما كان مطروحا على الطاولة.

تبدو مهمات الجيش التي تنوي حكومة أبو حطب إنشاءه, كأنها تعالج وضعا في المريخ في ابتعاد بمسافات هائلة عن الواقع القائم ! وفقا لحطب, فأولى هذه المهمات”حماية الشعب السوري”! رأينا بأم العين من يحمي الشعب السوري, إن من يحميه هو جيشه الشرعي, فما إن يحرر قرية أو منطقة أو مدينة, حتى يسارع أهلها المقيمين فيها إلى الترحيب بالجيش الشرعي, أما المهاجرون منها, فيعودون رأسا إليها. هذا ما رآه كل من يتابع الأخبار السورية على أجهزة التلفاز. أيضا, في الوقت, الذي أقرت فيه دول العالم المعنية بالصراع السوري, على بقاء الرئيس الأسد , وأن إزاحته ليست شرطا للحل السياسي, وفي الوقت الذي اتفقت فيه روسيا, إيران وتركيا على إقامة أربع مناطق خفض توتر في سوريا, كتهيئة للدخول في التفاوض, يأتي هذا الهمام ليجعل من مهمته الثانية, إسقاط النظام! للعلم, لقد سمعنا هذه الإسطوانة طوال ست سنوات, عندما قالوا,, إن الرئيس الأسد يعيش أيامه الأخيرة في الحكم, وهو فر إلى الشمال, وأيام قليلة فقط بقيت على احتلال دمشق, ليتبين أن كل هذه الأقوال, ليست أكثر منأوهام وأضاليل وفبركات إعلامية.

ما غاب عن بال حطب هذا, أن المنتصر في الصراع هو من يقرر, فبالله عليك يا من تسمى رئيس حكومة مؤقتة، أين هي انتصاراتكم فعليا في الداخل السوري؟ للعلم, ما تبقى من بقايا معارضة انضوت تحت لواء”جبهة فتح الشام – النصرة” الذراع السوري لتنظيم القاعدة الارهابي. بالله عليك يا حطب, ما الفرق بين “داعش” و “النصرة”, حتى تجعل مهمتك الأخيرة, محاربة تنظيمات الإرهاب! نسألك: من الذي أنشأ داعش والنصرة؟ ثم, ألم تقاتلوأ معها؟ ثم ألم تعالج النصرة وأنتم الجرحى في المستشفيات الصهيونية؟ ألم يعترف نتنياهو لأوباما بإقامة علاقات معها؟ ألا يحضر مندوبوكم مؤتمرات الكيان الصهيوني الاستراتيجية؟ ألم تعتذر النصرة للكيان عن قذيفة وقعت بالخطأ في الأراضي المحتلة عام 48؟ ألم يقايض مندوبكم كمال اللبواني الجولان مقابل مساعدة الكيان للمعارضة في إسقاط النظام السوري؟ .

ما تبقى من المعارضات هياكل صدئة ذات صوت عال ولكن بلا وجود سياسي حقيقي على أرض الواقع.المعارضات للأسف لم تستخلص دروس وعبر ما يزيد عن الست سنوات من الصراع, وما زالت تصر على تدمير سوريا وتفتيتها بل تمزيقها إلى دويلات متنازعة. ولكن لا تعرف هذه المعارضات أنه بجهود سوريا وحلفائها, تم قبر المخطط الذي يسعى لتدمير سوريا, لصالح أمن الكيان الصهيوني وحلفائه. باختصار شديد أفلست المعارضة. ولم تعد تمتلك الأوراق التي تهدد بها. معارضة لا زات تصر على تعميق معاناة الشعب السوري. معارضة اغتنى زعماؤها ماديا… معارضة بعيدة عن كل معاني المعارضة وأسسها وأساليب تعاملها. معارضة خارج إطار الوطنية ومعاني الوطن.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42448
mod_vvisit_counterالبارحة55320
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع200832
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر649475
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60433449
حاليا يتواجد 5097 زوار  على الموقع