موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن “80% من فصائل المعارضة وافقت على إنشاء الجيش الوطني السوري, الذي هو حاجة ملحة” , مشددًا في مقابلة له مع “الأناضول” على أنه “لا يمكن للمعارضة أن تنتصر إلا إذا اجتمعت تحت مظلة أركان واحدة وقرار واحد”. ولفت أبو حطب إلى “أن أولى مهام هذا الجيش “حماية الشعب السوري والعمل على إسقاط النظام ومحاربة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة مثل (داعش) وغيره, واستطرد أبو حطب (لا فض فوه!) الذي يشغل أيضا منصب وزير الدفاع في الحكومة العتيدة, أن “جميع الفصائل لديها إحساس بضرورة الانتقال من العمل الفصائلي إلى العمل, ضمن جيش واحد من أجل مستقبل سوريا, وأوضح أن “الحكومة المؤقتة بدأت وضع أسس الجيش المرتقب, وقد اخترنا هيئة الأركان من الضباط الموجودين ضمن الفصائل ووزعاناهم للقطاعات, التي سيرأسها رئيس الأركان تحت مظلة وزارة الدفاع”.

 

بداية, فإن حطب المجهول اسما وتاريخا, يخطط وكأن المعارضات السورية انتصرت في المعارك, وهذا ما يغاير الواقع, ذلك لأن جيش الشرعية السوري استطاع بانتصاراته, فرض المعادلات في سوريا, هذا أولاً. ثانياً, يرى أبو حطب أن 80% من فصائل المعارضة اتفقت على المشاركة في جيشه العرمرمي, وهذا أيضا مغاير للحقيقة, ذلك أن منصات المعارضة الثلاث: منصة الرياض, منصة استانبول ومنصة موسكو لم تتفق على تشكيل وفد موحد للمعارضة لحضور مباحثات أستانة أو جنيف! فكيف بها تتفق على إنشاء جيش؟. للعلم دول الجوار السوري التي احتضنت المعارضة, أصبحت تميل إلى الحل السياسي بعيدا عن الخيار العسكري, الذي أثبتت فيه قوى المعارضة فشلها! ثم إن تصريحا جديدا لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير, قال فيه,” إننا ماضون في عملية توحيد المعارضة للانخراط في العملية السياسية”. نعم العملية السياسية في سوريا, لن يقف أمامها لا جواد حطب, ولا جيشه الذي هو فعليا جيش على الورق, بما يعني أن السيد رئيس الوزراء المؤقت, وزير الدفاع هو نمر من ورق. المسار السياسي, الذي نتحدث عنه, لولا إنجازات الجيش العربي السوري, وحلفاؤه منذ ما يقارب السنة, لما كان مطروحا على الطاولة.

تبدو مهمات الجيش التي تنوي حكومة أبو حطب إنشاءه, كأنها تعالج وضعا في المريخ في ابتعاد بمسافات هائلة عن الواقع القائم ! وفقا لحطب, فأولى هذه المهمات”حماية الشعب السوري”! رأينا بأم العين من يحمي الشعب السوري, إن من يحميه هو جيشه الشرعي, فما إن يحرر قرية أو منطقة أو مدينة, حتى يسارع أهلها المقيمين فيها إلى الترحيب بالجيش الشرعي, أما المهاجرون منها, فيعودون رأسا إليها. هذا ما رآه كل من يتابع الأخبار السورية على أجهزة التلفاز. أيضا, في الوقت, الذي أقرت فيه دول العالم المعنية بالصراع السوري, على بقاء الرئيس الأسد , وأن إزاحته ليست شرطا للحل السياسي, وفي الوقت الذي اتفقت فيه روسيا, إيران وتركيا على إقامة أربع مناطق خفض توتر في سوريا, كتهيئة للدخول في التفاوض, يأتي هذا الهمام ليجعل من مهمته الثانية, إسقاط النظام! للعلم, لقد سمعنا هذه الإسطوانة طوال ست سنوات, عندما قالوا,, إن الرئيس الأسد يعيش أيامه الأخيرة في الحكم, وهو فر إلى الشمال, وأيام قليلة فقط بقيت على احتلال دمشق, ليتبين أن كل هذه الأقوال, ليست أكثر منأوهام وأضاليل وفبركات إعلامية.

ما غاب عن بال حطب هذا, أن المنتصر في الصراع هو من يقرر, فبالله عليك يا من تسمى رئيس حكومة مؤقتة، أين هي انتصاراتكم فعليا في الداخل السوري؟ للعلم, ما تبقى من بقايا معارضة انضوت تحت لواء”جبهة فتح الشام – النصرة” الذراع السوري لتنظيم القاعدة الارهابي. بالله عليك يا حطب, ما الفرق بين “داعش” و “النصرة”, حتى تجعل مهمتك الأخيرة, محاربة تنظيمات الإرهاب! نسألك: من الذي أنشأ داعش والنصرة؟ ثم, ألم تقاتلوأ معها؟ ثم ألم تعالج النصرة وأنتم الجرحى في المستشفيات الصهيونية؟ ألم يعترف نتنياهو لأوباما بإقامة علاقات معها؟ ألا يحضر مندوبوكم مؤتمرات الكيان الصهيوني الاستراتيجية؟ ألم تعتذر النصرة للكيان عن قذيفة وقعت بالخطأ في الأراضي المحتلة عام 48؟ ألم يقايض مندوبكم كمال اللبواني الجولان مقابل مساعدة الكيان للمعارضة في إسقاط النظام السوري؟ .

ما تبقى من المعارضات هياكل صدئة ذات صوت عال ولكن بلا وجود سياسي حقيقي على أرض الواقع.المعارضات للأسف لم تستخلص دروس وعبر ما يزيد عن الست سنوات من الصراع, وما زالت تصر على تدمير سوريا وتفتيتها بل تمزيقها إلى دويلات متنازعة. ولكن لا تعرف هذه المعارضات أنه بجهود سوريا وحلفائها, تم قبر المخطط الذي يسعى لتدمير سوريا, لصالح أمن الكيان الصهيوني وحلفائه. باختصار شديد أفلست المعارضة. ولم تعد تمتلك الأوراق التي تهدد بها. معارضة لا زات تصر على تعميق معاناة الشعب السوري. معارضة اغتنى زعماؤها ماديا… معارضة بعيدة عن كل معاني المعارضة وأسسها وأساليب تعاملها. معارضة خارج إطار الوطنية ومعاني الوطن.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

قضية إسرائيل

الفضل شلق

| الجمعة, 18 مايو 2018

    فلسطين قضية سياسية عند العرب. هي في الوجدان العربي. لكن هناك من يصالح إسرائيل ...

غزةُ تكتبُ بالدمِ تاريخَها وتسطرُ في المجدِ اسمَها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 18 مايو 2018

    وكأن قدرنا نحن الفلسطينيين مع الرابع عشر من مايو/آيار باقٍ أبداً، ملتصقٌ بنا سرمداً، ...

وهم أرض الميعاد

مكي حسن | الجمعة, 18 مايو 2018

    في 15 مايو الجاري، مرت الذكرى السبعون على احتلال فلسطين عام 1948 وتأسيس الكيان ...

ترامب والاولمبياد والمغرب

معن بشور

| الجمعة, 18 مايو 2018

    تهديدات ترامب لكل من يدعم الطلب المغربي باستضافة اولمبياد 2026، هي استفزاز جديد لكل ...

مذبحة إسرائيلية وبطولة فلسطينية .. ووين الملايين؟

د. فايز رشيد

| الجمعة, 18 مايو 2018

    62 شهيدا فلسطينيا في يوم الإثنين الماضي 14 مايو/أيار, يوم نقل السفارة الأميركية إلى ...

هل تصبح نكبةً لإسرائيل؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 18 مايو 2018

  ثمة تطورات بارزة ومتسارعة، ربما تبدأ بإعادة صياغة الوضع الراهن في منطقة الشرق الأوسط: ...

واقع فلسطيني تضيء معالمه دماء الشهداء

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 18 مايو 2018

    أفسدت مليونية «مسيرة العودة الكبرى» والمواجهات الدامية التي وقعت بين الشعب الفلسطيني ومنظماته وبين ...

انتخابات في زمن الإحباط

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 18 مايو 2018

    ربما كان أصدق وصف للزمن العربي الراهن بأنه زمن الإحباط بامتياز. وزمن كهذا يصعب ...

ماذا تبقى من الماركسية ؟ 2 - 3

نجيب الخنيزي | الجمعة, 18 مايو 2018

    رغم ما هو منقول عن كارل ماركس قوله «الشيء المؤكد أنني لست ماركسياً» فقد ...

المتباكون على الامبريالية

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 18 مايو 2018

    لم يعد التناقض في المواقف والتقلبات والتحولات في الانتماءات السياسية والفكرية كافية وحدها في ...

غزة، حيث تنطبق السماء على الأرض

عريب الرنتاوي

| الخميس, 17 مايو 2018

    ما خاب من راهن على شعبه، فكيف إن كان هذا الشعب من طينة شعب ...

لماذا كانت حرب 1948 محسومة والنكبة محتومة ؟

عوني فرسخ

| الخميس, 17 مايو 2018

  سؤال في الاجابة عنه نذًكر بالحقائق التاريخية التالية:   1 - جاء في وثيقة رسمية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30199
mod_vvisit_counterالبارحة29475
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59674
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر597855
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53763599
حاليا يتواجد 3155 زوار  على الموقع