موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

قراءة في الانتخابات الألمانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

فاز المحافظون (التحالف المسيحي وقوته الأساسية الحزب المسيحي الديمقراطي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل) في ولاية رابعة، ولكنّ هذا الفوز حمل معه مفاجأتين من العيار الثقيل: المفاجأة الأولى هو تناقص عدد المقاعد التي حصل عليها التحالف المسيحي، قياساً بانتخابات العام 2013، أي أن فوزه كان بنسبة أدنى، حيث أحرز نسبة 33% من المقاعد بانخفاض 8.5%.

 

والمفاجأة الثانية هي الانتصار الملغوم الذي حقّقه «حزب البديل من أجل ألمانيا»، وهو حزب يميني شعبوي متطرّف ومناهض للهجرة وللمجموعات الثقافية المسلمة واليهودية وغيرها الموجودة في ألمانيا.

وشارك في الانتخابات 61.5 مليون نسمة من مجموع من يحق لهم التصويت 82.6 مليون إنسان، بينهم 5 ملايين مسلم، وتجتمع في نظام الانتخابات الألمانية، الأغلبية إضافة إلى النسبية، وهو من الأنظمة التي ابتدعت بعد الحرب العالمية الثانية عند قيام جمهورية ألمانيا الفيدرالية العام 1949، وتتوزّع المقاعد البرلمانية اليوم على 6 أحزاب، ويبلغ عدد النواب 709 نواب، في حين كان عددهم 630 نائباً في العام 2013، ومردّ هذه الزيادة هو نظام الانتخابات النسبي المعقّد في ألمانيا، والذي يقوم بانتظام إلى إعادة توزيع مقاعد إضافية على جميع الأحزاب الممثّلة.

وبلغ عدد المقاعد التي حصل عليها التحالف المسيحي الذي تتزعمه ميركل 246 مقعداً، ويتبعه الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي فاز ب 20.5% من المقاعد وبلغ عدد نوّابه 153 مقعداً بتراجع ملحوظ (5.2%)، وقرّر زعيمه مارتن شولتز، أن حزبه سيختار المعارضة، وأن هزيمة حزبه هي هزيمة له أيضاً.

أما «حزب البديل» فقد حصل على 94 مقعداً بنسبة 12.6%، وذلك في إطار الشعبوية الغربية التي انتشرت خلال السنوات الأخيرة الماضية، سواء في فرنسا أو بريطانيا أو هولندا أو الدول الإسكندنافية، إضافة إلى الفوز الذي حققه دونالد ترامب الرئيس الأمريكي في إطار خطاب شعبوي مثير ومفاجئ في الوقت نفسه، سواء بالموقف من اللاجئين أو فيما يتعلّق بالعلاقات الدولية، والسياسة الداخلية بما فيها الموقف من القضايا الاجتماعية مثل نظام الرعاية الصحية (أوباما كير) والإنفاق على التعليم، وغير ذلك.

أما الحزب الليبرالي (الديمقراطي الحر) فقد نال 80 مقعداً أي بنسبة 10.7% ، كما حصل حزب اليسار الراديكالي على 69 مقعداً وحزب الخضر على 67 مقعداً. ولعل الاختراق المهم في هذه الانتخابات هو ما حقّقه «حزب البديل» على حساب الحزب الاشتراكي وحزب اليسار، إضافة إلى التحالف المسيحي، فقد استحوذ على نحو مليون صوت من رصيدها.

ومع أن «حزب البديل» حقق انتصاراً، لكنه كان بطعم الهزيمة، حيث تلقّى صفعة سريعة عقب الانتخابات، حين انسحبت منه رئيسته فراوكه بيتري، مبرّرة ذلك برفضها السياسة العنصرية والشعبوية، التي اتبعها خلال حملته الانتخابية، وانضم إليها نواب آخرون وقياديون من الحزب ذاته. وكانت تظاهرات عفوية قد انطلقت في برلين وكولونيا وغيرهما من المدن الألمانية، تندّد بنهج «حزب البديل»، الذي تُعتبر مدينة دريزدن عاصمة مقاطعة ساكسونيا أحد معاقله الأساسية، وهي كانت ضمن إدارة ألمانيا الديمقراطية سابقاً، ولكنها الآن الأشد عداءً للاجئين والأكثر يمينية. ومع أن حزب ميركل فاز بالأغلبية، لكن مثل هذا النصر كان مذاقاً بطعم المرارة أيضاً، خصوصاً بإعلان حليفها الحزب الاشتراكي الديمقراطي عزمه على الانتقال إلى المعارضة، الأمر الذي سيضع أمامها خياراً صعباً وقاسياً ونعني به «التحالف الثلاثي» بدلاً من «التحالف الثنائي» المريح في السابق، وصار لزاماً عليها لتشكيل الحكومة التحالف مع «حزب الخضر» و«الحزب الليبرالي» (الديمقراطي الحر)، وهذا ما ينبئ بمفاوضات شاقة وعسيرة، بسبب اختلافات جوهرية في رؤية كل حزب من الأحزاب حول قضايا أساسية تتعلّق بالعمل والتربية والبيئة، وهي حقول خلافية بينها.

وقد يفرض ميزان القوى الجديد على ميركل اتباع سياسات أقل اندفاعاً، سواء بخصوص اللاجئين أو بشأن بعض قضايا السياسة الخارجية، الأمر الذي ينتظر ما ستتمخّض عنه نتائج المفاوضات لتشكيل الحكومة، وكانت ميركل قد واجهت انتقادات غير مسبوقة تجاه موقفها من استقبال اللاجئين بشكل خاص، لاسيّما من جانب «حزب البديل» الناشئ والذي تأسس في العام 2013 عقب أزمة اليورو، والذي تجاوز العتبة الانتخابية (5%) لأول مرّة، وسيكون وجوده في البرلمان مثيراً للإشكالات بسبب مواقفه السلبية من الإسلام والهجرة والاتحاد الأوروبي.

وحسب النظام الانتخابي الألماني فخلال 30 يوماً من موعد الانتخابات (أي ابتداء من 24 سبتمبر/ أيلول)، يفترض أن يجتمع البرلمان بانتهاء حكم المستشارة والحكومة التي تتحوّل إلى حكومة تصريف أعمال، لحين تشكيل حكومة جديدة وانتخاب مستشار خلال جلسات البرلمان، وإذا فشل البرلمان لثلاث مرات من انتخاب مستشار جديد، فيمكن لرئيس الجمهورية حلّ البرلمان وانتخاب برلمان جديد، وكانت ميركل قد نجحت في العام 2013 بعد 90 يوماً من التوصّل إلى صياغة برنامج التحالف الحكومي (بين المسيحيين والاشتراكيين)، فهل تتمكّن من ذلك الآن؟ وكم ستحتاج هذه المرة؟

drhussainshaban21@gmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14186
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14186
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر767601
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57845150
حاليا يتواجد 2596 زوار  على الموقع