موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

إيران وترامب والانتظار الصعب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إيران في موقف «الانتظار الصعب» عندما أعلن يوم الأربعاء 20/9/2017، عقب يوم واحد من إلقاء خطابه الناري ضد إيران من على منبر الأمم المتحدة، أنه اتخذ قراره بشأن إيران. لم يفصح ترامب عن فحوى قراره، ومنذ تلك اللحظة وإيران مشغولة بالتحسب لهذا القرار الذي اقترب موعد إعلانه، حيث من المقرر أن يقدم ترامب تقريره الذي يتضمن تقديره لمدى التزام إيران بالاتفاق النووي يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، فبموجب الاتفاق المبرم بين الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما والكونجرس، فإن رئيس الولايات المتحدة مفوض بتعليق بعض العقوبات المفروضة على إيران لفترات تتراوح بين 90 و180 يوماً، وفي كل مرة يعاد إبلاغ الكونجرس أن إيران تفي بالتزاماتها في الاتفاق. وحتى الآن أصدر الرئيس ترامب تلك التصديقات بصورة منتظمة.

 

إيران تسأل: ماذا سيفعل ترامب هذه المرة، حيث إن كل التقديرات تؤكد أن واشنطن باتت بصدد اتخاذ قرار صعب ضد إيران في ضوء التسخين غير المسبوق ضدها الذي جاء على لسان ترامب في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، فقد شن هجوماً حاداً على ما وصفها ب«الدول المارقة» ومن بينها إيران، فقد اعتبرها «ديكتاتورية فاسدة»، ووصف الاتفاق النووي الموقع معها بأنه «معيب»، وندّد «بنشاطاتها المزعزعة للاستقرار» في المنطقة. لكن الأهم أنه كرَّر رفضه الاتفاق النووي الموقع مع طهران من جانب مجموعة «دول 5+1» (الدول الخمس الكبرى دائمة العضوية في مجلس الأمن+ ألمانيا)، وقال: «لا يمكننا التزام اتفاق إذا أمَّن غطاء لبرنامج نووي في نهاية المطاف».

ترامب لم يكتف بذلك، لكنه جدد هجومه على إيران عقب إعلان طهران عن تجربتها الصاروخية الجديدة (الصاروخ الباليستي متوسط المدى الذي حمل اسم «خورامشهر» ويصل مداه إلى 2000 كيلومتر). وكتب في تغريدة له على تويتر (23/9/2017) قال فيها «إيران اختبرت لتوها صاروخاً باليستياً قادراً على بلوغ «إسرائيل».. إنهم يعملون أيضاً مع كوريا الشمالية.. فعلياً ليس هناك اتفاق»، وكان يعني بذلك أن إيران من الناحية الفعلية غير ملتزمة بالاتفاق النووي، واعتبر أن هذه التجربة الصاروخية الإيرانية تزيد الشكوك في جدوى الاتفاق.

إيران تنتظر يوم الخامس عشر من الشهر الجاري لتعرف مضمون قرار ترامب. وتقديرات طهران للقرار الأمريكي أنه يتراوح بين احتمالين كل منهما أسوأ من الآخر، فإما تقرر واشنطن الانسحاب المنفرد من الاتفاق، وهذا يعني أن ترامب سيقدم تقريره للكونجرس متضمناً اعترافاً بأن إيران لا تفي بالتزاماتها بالاتفاق النووي المبرم معها، وعليه في هذه الحالة أن يقدم الدلائل على ذلك، وإذا قدم الأدلة، وهذه هي مشكلته، فإن القرار في هذه الحالة سيكون مسؤولية الكونجرس. أما الاحتمال الثاني فهو أن تسعى واشنطن بدعم من دول أخرى أعضاء في «مجموعة 5+1» الموقعة على القرار لتعديله وفق خطة محددة تحقق الأهداف التي تريدها من هذا التعديل.

تدرك إيران أن الاحتمال الأول صعب بالنسبة للرئيس الأمريكي وإدارته، خاصة في ظل إقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية على لسان مديرها العام يوكيا أمانو، أمام اجتماع مجلس محافظي الوكالة (11/9/2017) بأن «إيران ملتزمة قواعد الاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى العالمية عام 2015»، وفي ظل دعم بقية دول «مجموعة 5+1» للموقف الإيراني على نحو ما تكشف في اجتماع وزراء خارجية هذه الدول في مقر الأمم المتحدة (21/9/2017) حيث أعلنت فيديريكا موجيريني وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي التي ترأست الاجتماع، أن المشاركين اتفقوا على أن «إيران لم تخل بالتزاماتها في هذا الاتفاق». لكن إيران تدرك أيضاً أن هناك أطرافاً دولية، خاصة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تميل إلى تعديل الاتفاق وتطويره، بحيث يأخذ في اعتباره تحفظات واشنطن على الاتفاق.

إدراك إيران لهذه الخيارات الأمريكية يضعها هي الأخرى أمام خيارات أشد صعوبة، فهي إما أن ترد على خيار الانسحاب الأمريكي من الاتفاق بتعليق التزامها به، وتشرع سريعاً في استئناف عمليات التخصيب من دون قيود أو ضوابط على نحو ما هدد محمد جواد ظريف وزير الخارجية، وإما أن تقبل بخيار تعديل الاتفاق، وهذا أبعد من المستحيل بالنسبة إليها. وإما أن تتمسك بالاتفاق وتراهن على تأسيس شراكة مع القوى الدولية الخمس الشريكة في «مجموعة 5+1» (روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا)، خصوصاً أن هذه الدول حريصة على مصالحها مع إيران، وأعلنت أنها ستقف بشدة ضد أي عقوبات أمريكية تفرض على شركاتها في حال انسحاب واشنطن من الاتفاق.

يبدو أن هذا الخيار الأخير هو الخيار المرجح، ومن هنا جاء حرص محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني على القول عقب انتهاء مشاركته في اجتماع «دول مجموعة 5+1» بحضوره في مقر الأمم المتحدة إن «جميع شركاء إيران في الاتفاق باستثناء دولة واحدة (الولايات المتحدة) شددوا على ضرورة الاحترام الكامل للاتفاق، وعلى أنه غير قابل للتفاوض، وأن على جميع الأطراف التزام هذا الإنجاز الدولي». وكان ظريف حريصاً أيضاً على دعوة الأوروبيين إلى «تولي القيادة» من أجل الاتفاق النووي، وهو طموح أقرب إلى الرهان هو الآخر، في وقت تزداد فيه الصعوبات أمام إيران على المستويين الإقليمي والدولي، وبالأخص مع غموض مفاجأة ترامب النووية معها يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6257
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع148416
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر968376
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60752350
حاليا يتواجد 3766 زوار  على الموقع