موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائمة المناطق التي استهدفتها قوات الإحتلال في قطاع غزة حتى اللحظة ::التجــديد العــربي:: دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف ::التجــديد العــربي:: ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع ::التجــديد العــربي:: صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى ::التجــديد العــربي:: ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78 ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تنجز معمل الفاضلي العملاق للغاز والكهرباء خلال أشهر بطاقة 2٫5 مليار قدم وبتكلفة 50 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: الطاقة" وهيئة تطوير مكة تبدآن الخطوة الأولى لتنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ::التجــديد العــربي:: موسم الشرقية يطلق «ليالي ثقافية» بالأحساء ::التجــديد العــربي:: تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي::

إيران وترامب والانتظار الصعب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إيران في موقف «الانتظار الصعب» عندما أعلن يوم الأربعاء 20/9/2017، عقب يوم واحد من إلقاء خطابه الناري ضد إيران من على منبر الأمم المتحدة، أنه اتخذ قراره بشأن إيران. لم يفصح ترامب عن فحوى قراره، ومنذ تلك اللحظة وإيران مشغولة بالتحسب لهذا القرار الذي اقترب موعد إعلانه، حيث من المقرر أن يقدم ترامب تقريره الذي يتضمن تقديره لمدى التزام إيران بالاتفاق النووي يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، فبموجب الاتفاق المبرم بين الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما والكونجرس، فإن رئيس الولايات المتحدة مفوض بتعليق بعض العقوبات المفروضة على إيران لفترات تتراوح بين 90 و180 يوماً، وفي كل مرة يعاد إبلاغ الكونجرس أن إيران تفي بالتزاماتها في الاتفاق. وحتى الآن أصدر الرئيس ترامب تلك التصديقات بصورة منتظمة.

 

إيران تسأل: ماذا سيفعل ترامب هذه المرة، حيث إن كل التقديرات تؤكد أن واشنطن باتت بصدد اتخاذ قرار صعب ضد إيران في ضوء التسخين غير المسبوق ضدها الذي جاء على لسان ترامب في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، فقد شن هجوماً حاداً على ما وصفها ب«الدول المارقة» ومن بينها إيران، فقد اعتبرها «ديكتاتورية فاسدة»، ووصف الاتفاق النووي الموقع معها بأنه «معيب»، وندّد «بنشاطاتها المزعزعة للاستقرار» في المنطقة. لكن الأهم أنه كرَّر رفضه الاتفاق النووي الموقع مع طهران من جانب مجموعة «دول 5+1» (الدول الخمس الكبرى دائمة العضوية في مجلس الأمن+ ألمانيا)، وقال: «لا يمكننا التزام اتفاق إذا أمَّن غطاء لبرنامج نووي في نهاية المطاف».

ترامب لم يكتف بذلك، لكنه جدد هجومه على إيران عقب إعلان طهران عن تجربتها الصاروخية الجديدة (الصاروخ الباليستي متوسط المدى الذي حمل اسم «خورامشهر» ويصل مداه إلى 2000 كيلومتر). وكتب في تغريدة له على تويتر (23/9/2017) قال فيها «إيران اختبرت لتوها صاروخاً باليستياً قادراً على بلوغ «إسرائيل».. إنهم يعملون أيضاً مع كوريا الشمالية.. فعلياً ليس هناك اتفاق»، وكان يعني بذلك أن إيران من الناحية الفعلية غير ملتزمة بالاتفاق النووي، واعتبر أن هذه التجربة الصاروخية الإيرانية تزيد الشكوك في جدوى الاتفاق.

إيران تنتظر يوم الخامس عشر من الشهر الجاري لتعرف مضمون قرار ترامب. وتقديرات طهران للقرار الأمريكي أنه يتراوح بين احتمالين كل منهما أسوأ من الآخر، فإما تقرر واشنطن الانسحاب المنفرد من الاتفاق، وهذا يعني أن ترامب سيقدم تقريره للكونجرس متضمناً اعترافاً بأن إيران لا تفي بالتزاماتها بالاتفاق النووي المبرم معها، وعليه في هذه الحالة أن يقدم الدلائل على ذلك، وإذا قدم الأدلة، وهذه هي مشكلته، فإن القرار في هذه الحالة سيكون مسؤولية الكونجرس. أما الاحتمال الثاني فهو أن تسعى واشنطن بدعم من دول أخرى أعضاء في «مجموعة 5+1» الموقعة على القرار لتعديله وفق خطة محددة تحقق الأهداف التي تريدها من هذا التعديل.

تدرك إيران أن الاحتمال الأول صعب بالنسبة للرئيس الأمريكي وإدارته، خاصة في ظل إقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية على لسان مديرها العام يوكيا أمانو، أمام اجتماع مجلس محافظي الوكالة (11/9/2017) بأن «إيران ملتزمة قواعد الاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى العالمية عام 2015»، وفي ظل دعم بقية دول «مجموعة 5+1» للموقف الإيراني على نحو ما تكشف في اجتماع وزراء خارجية هذه الدول في مقر الأمم المتحدة (21/9/2017) حيث أعلنت فيديريكا موجيريني وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي التي ترأست الاجتماع، أن المشاركين اتفقوا على أن «إيران لم تخل بالتزاماتها في هذا الاتفاق». لكن إيران تدرك أيضاً أن هناك أطرافاً دولية، خاصة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تميل إلى تعديل الاتفاق وتطويره، بحيث يأخذ في اعتباره تحفظات واشنطن على الاتفاق.

إدراك إيران لهذه الخيارات الأمريكية يضعها هي الأخرى أمام خيارات أشد صعوبة، فهي إما أن ترد على خيار الانسحاب الأمريكي من الاتفاق بتعليق التزامها به، وتشرع سريعاً في استئناف عمليات التخصيب من دون قيود أو ضوابط على نحو ما هدد محمد جواد ظريف وزير الخارجية، وإما أن تقبل بخيار تعديل الاتفاق، وهذا أبعد من المستحيل بالنسبة إليها. وإما أن تتمسك بالاتفاق وتراهن على تأسيس شراكة مع القوى الدولية الخمس الشريكة في «مجموعة 5+1» (روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا)، خصوصاً أن هذه الدول حريصة على مصالحها مع إيران، وأعلنت أنها ستقف بشدة ضد أي عقوبات أمريكية تفرض على شركاتها في حال انسحاب واشنطن من الاتفاق.

يبدو أن هذا الخيار الأخير هو الخيار المرجح، ومن هنا جاء حرص محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني على القول عقب انتهاء مشاركته في اجتماع «دول مجموعة 5+1» بحضوره في مقر الأمم المتحدة إن «جميع شركاء إيران في الاتفاق باستثناء دولة واحدة (الولايات المتحدة) شددوا على ضرورة الاحترام الكامل للاتفاق، وعلى أنه غير قابل للتفاوض، وأن على جميع الأطراف التزام هذا الإنجاز الدولي». وكان ظريف حريصاً أيضاً على دعوة الأوروبيين إلى «تولي القيادة» من أجل الاتفاق النووي، وهو طموح أقرب إلى الرهان هو الآخر، في وقت تزداد فيه الصعوبات أمام إيران على المستويين الإقليمي والدولي، وبالأخص مع غموض مفاجأة ترامب النووية معها يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف

News image

اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان السوري الم...

ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

News image

وقع ترامب وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، في حضور ...

جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع

News image

أعلن جيش الاحتلال بدء استهداف مواقع حماس في غزة، وقد سمع دوي انفجارات ضخمة في ...

صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى

News image

قالت شرطة الإحتلال إن صاروخا أطلق من قطاع غزة، أصاب منزلا وسط الارض المحتلة، وأسفر ...

ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78

News image

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن عدد قتلى انفجار هائل وقع الأسبوع الماضي في مصن...

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سباق على الرهانات بين العرب والإسرائيليين

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    ردود الفعل العربية الغاضبة, التى فجرها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اعترافه بفرض إسرائيل سيادتها ...

تصعيد عسكري وهدنة مثيرة للفتنة

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    حالة التوتر وتهديد إسرائيل لغزة وحركة حماس بالويل والثبور بعد إطلاق ثلاثة صواريخ من ...

السيدة النبيلة وشعبها السمح

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    منذ سنوات عديدة حدثني أحد أقربائي عن رغبته في الهجرة إلى نيوزيلندا، ولما أبديت ...

المجتمع المدني والتأسيس للدولة المدنية

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 25 مارس 2019

    إن حديثنا عن قيم الدولة المدنيّة, التي هي بالضرورة قيم الليبرالية التي ناضلت الطبقة ...

في تلازم العنف والتعصّب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 25 مارس 2019

    غالباً ما اقترن التعصب بالعنف في التاريخ فأتى مفصوحاً عنه في فعل ما، من ...

! الحضارة الانسانيه فى ازمة حقيقية !

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

    اشعر بالتقزز من الذين يضعون الصراعات الحالية فى اطار دينى بل و يساهموا فى ...

هل يحق التظاهر في ظل الحصار؟

منير شفيق

| الاثنين, 25 مارس 2019

    عندما اندلعت تظاهرات في قطاع غزة تحت شعار "بدنا نعيش"، وقوبلت بتفريقها بالقوة، تعالت ...

المشروع القومي الذي أهدرناه

عبدالله السناوي

| الاثنين, 25 مارس 2019

    في ٢٦ يوليو ١٩٥٦، ولدت زعامة جمال عبد الناصر بميدان المنشية، الذي تعرض فيه ...

التواصل الاجتماعي ونهاية السياسة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 مارس 2019

    أثبتت دراسة جديدة في فرنسا ارتباط نزعة الكراهية المتنامية في المجتمعات الغربية وظاهرة التواصل ...

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1923
mod_vvisit_counterالبارحة27339
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع89088
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر879332
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66309413
حاليا يتواجد 2111 زوار  على الموقع