موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

“داعش” ينتهج حرب العصابات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بالتأكيد, فإن ما استنتجته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية, من أنه وفي ظل فقدان تنظيم “داعش” الإرهابي أراضي في سوريا والعراق, فإنه يتحول إلى شن هجمات منفردة في هذه المنطقة أو تلك , هجمات قاتلة ومباشرة على أهداف مدنية مثل سلسلة من التفجيرات الانتحارية التي وقعت بالعراق الأسبوعين الماضين وفي بعض المناطق السورية .ذلك يتماهى مع ما طرحه كاتب هذه السطور, في مقالة في العزيزة “الوطن”, فحواها أن الانتصار على “داعش”، بل حتى أفوله لا يعني انعدام خطره. للأسف فإن “داعش” أيضا ليس فقط ما يمتلكه من أسلحة, لكنه فكر أيضا, استطاع أن يلم حوله الكثير من الشباب العربي, الذين يعيشون ظلما بأشكال مختلفة في بلدانهم, ووجدوا في هذا التنظيم الإرهابي متنفسهم!

 

وأضافت الصحيفة ـ في سياق تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني منذ أيام ـ أنه في ثلاثة أيام متتالية من التفجيرات في بغداد, قتل التنظيم الإرهابي أكثر من 100 شخص. وفي أعقاب الهجمات الإرهابية في لندن وفي الولايات المتحدة, قال مسؤولون غربيون وإقليميون: إنهم يرون مزيدا من الدلائل على عودة المسلحين مجددا إلى شن أنشطة التمرد على غرار حرب العصابات, التي تعتمد بشكل متزايد على الهجمات الانتحارية. من جهة أخرى, نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن, قوله: إن أحدث الهجمات الإرهابية في العراق تنبع من حاجة “داعش” أن يكون له تأثير, بعيدا عن ساحة المعركة.

وأضاف إنه: “من المعروف أنه كلما كان هناك انتصار عسكري ضد “داعش”, فإنه يلجأ إلى ارتكاب هذا العمل الإجرامي الجبان باستخدام سيارات مفخخة أو انتحاريين لقتل الأبرياء”, وذلك في معرض تعقيبه على ثلاثة تفجيرات انتحارية أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 88 شخصا, إضافة إلى هجوم انتحاري جرى في أحد مقاهي بغداد أودى بحياة 13 شخصا على الأقل. ولفتت الصحيفة الأميركية إلى أن “داعش” لا يزال عدوا لدودا في العراق وسوريا على الرغم من ما يقرب من 12 ألف ضربة جوية تلقاها.

بالتأكيد, فإن فقد التنظيم الإرهابي للآلاف من عناصره, وتحجيم منابره الإعلامية, كما الإعلام الموجّه ضده, دفعه إلى تبنّي طرق وأساليب جديدة للبقاء, وإعادة السيطرة منتهجا سياسة “حرب العصابات”, وتكوين “بؤر” في مناطق نائية عن المعارك ضده. هذه السياسة ليست حديثة الاستخدام, بل معروفة منذ القرن الزمني الماضي, وسبق واستخدمها “داعش” أيضا للتملص من المواجهة المباشرة الخاسرة في جبهات كثيرة في سوريا والعراق في السنة الأخيرة تحديدا بشكل خاص, وهي تعتمد على المراوغة والتحول من جبهة خاسرة إلى جبهة يكون أكثر قوة فيها. “داعش” استفاد من دروس حركات التحرر الوطني مع الفارق الكبير بين الحالتين, فتلك حركات تحرر ضد الاستعمار, و”داعش” تنظيم إرهابي, أوجده أسياده للإساءة إلى الإسلام وتفتيت الدول العربية, وإشعال الحروب الطائفية في العالم العربي لصالح العدو الصهيوني وحلفائه.

بغض النظر عن الطرق الإرهابية المختلفة التي يمارسها “داعش”, لكن الخبراء العسكريين صنفوها على أنها “حرب عصابات” (رغم الظلم والحالة هذه, الذي يلحق بحركات التحرر الوطني!) تختلف عن استراتيجيات وتكتيك الجيوش العسكرية المنظمة, لكن الخبراء أيضا, يضيفون: أن “داعش” تمكن من تطوير أساليب الحرب العصابية, كون عملياته الإرهابية أكثر إنهاكًا للجيوش النظامية نفسها, ذلك, لما حققته من نجاحات كبيرة في سنوات سابقة. تنظيم “داعش” انتهج أكثر من وسيلة في هجماته المفاجئة, فأحيانًا يلجأ لحرب الشارع والمواجهة المباشرة, وآخر للزحف ليلًا, ما جعله أشبه بـ”الحرباء” التي تغير لونها, لتنفذ مخططها بالاختفاء ومباغتة فريستها. يفترض كاتب هذه السطور, المستحيل, عندما يتمنى, لو أن “داعش” أخذ على عاتقه محاربة الجيش الصهيوني! ولكن “داعش” يحارب العرب والعالم, ولا يطلق طلقة واحدة باتجاه عدو الدنيا والدين!

تنوع أسلوب “داعش” وتكتيكاته العسكرية, وفقا للخبراء العسكريين, سواء في التنظيم أو في الهجوم أو الدفاع, منذ الإعلان عن إقامة دولته المزعومة عام 2014 في سوريا والعراق حتى الآن, وحرصه على نقل تلك الأساليب إلى الأماكن التي تتواجد فيها عناصره, وهو ما استنسخه الإرهابيون في سيناء “تنظيم أنصار بيت المقدس”, في هجماتهم ضد قوات الجيش والشرطة المصرية, يجعل منه قوة إرهابية مؤثرة.

المقصود، القول إن “داعش” ينتهج تكتيكات عسكرية جديدة, في محاولة لإثبات قدراته ويده الطويلة, الأمر الذي يحتم على العالم العربي, ليس محاربته عسكريا فحسب, بل محاربة فكره وأيديولوجيته بوسائل فعالة تصل إلى عقول وقلوب الشباب العربي.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42813
mod_vvisit_counterالبارحة55320
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع201197
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر649840
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60433814
حاليا يتواجد 5323 زوار  على الموقع