موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

“داعش” ينتهج حرب العصابات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بالتأكيد, فإن ما استنتجته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية, من أنه وفي ظل فقدان تنظيم “داعش” الإرهابي أراضي في سوريا والعراق, فإنه يتحول إلى شن هجمات منفردة في هذه المنطقة أو تلك , هجمات قاتلة ومباشرة على أهداف مدنية مثل سلسلة من التفجيرات الانتحارية التي وقعت بالعراق الأسبوعين الماضين وفي بعض المناطق السورية .ذلك يتماهى مع ما طرحه كاتب هذه السطور, في مقالة في العزيزة “الوطن”, فحواها أن الانتصار على “داعش”، بل حتى أفوله لا يعني انعدام خطره. للأسف فإن “داعش” أيضا ليس فقط ما يمتلكه من أسلحة, لكنه فكر أيضا, استطاع أن يلم حوله الكثير من الشباب العربي, الذين يعيشون ظلما بأشكال مختلفة في بلدانهم, ووجدوا في هذا التنظيم الإرهابي متنفسهم!

 

وأضافت الصحيفة ـ في سياق تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني منذ أيام ـ أنه في ثلاثة أيام متتالية من التفجيرات في بغداد, قتل التنظيم الإرهابي أكثر من 100 شخص. وفي أعقاب الهجمات الإرهابية في لندن وفي الولايات المتحدة, قال مسؤولون غربيون وإقليميون: إنهم يرون مزيدا من الدلائل على عودة المسلحين مجددا إلى شن أنشطة التمرد على غرار حرب العصابات, التي تعتمد بشكل متزايد على الهجمات الانتحارية. من جهة أخرى, نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن, قوله: إن أحدث الهجمات الإرهابية في العراق تنبع من حاجة “داعش” أن يكون له تأثير, بعيدا عن ساحة المعركة.

وأضاف إنه: “من المعروف أنه كلما كان هناك انتصار عسكري ضد “داعش”, فإنه يلجأ إلى ارتكاب هذا العمل الإجرامي الجبان باستخدام سيارات مفخخة أو انتحاريين لقتل الأبرياء”, وذلك في معرض تعقيبه على ثلاثة تفجيرات انتحارية أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 88 شخصا, إضافة إلى هجوم انتحاري جرى في أحد مقاهي بغداد أودى بحياة 13 شخصا على الأقل. ولفتت الصحيفة الأميركية إلى أن “داعش” لا يزال عدوا لدودا في العراق وسوريا على الرغم من ما يقرب من 12 ألف ضربة جوية تلقاها.

بالتأكيد, فإن فقد التنظيم الإرهابي للآلاف من عناصره, وتحجيم منابره الإعلامية, كما الإعلام الموجّه ضده, دفعه إلى تبنّي طرق وأساليب جديدة للبقاء, وإعادة السيطرة منتهجا سياسة “حرب العصابات”, وتكوين “بؤر” في مناطق نائية عن المعارك ضده. هذه السياسة ليست حديثة الاستخدام, بل معروفة منذ القرن الزمني الماضي, وسبق واستخدمها “داعش” أيضا للتملص من المواجهة المباشرة الخاسرة في جبهات كثيرة في سوريا والعراق في السنة الأخيرة تحديدا بشكل خاص, وهي تعتمد على المراوغة والتحول من جبهة خاسرة إلى جبهة يكون أكثر قوة فيها. “داعش” استفاد من دروس حركات التحرر الوطني مع الفارق الكبير بين الحالتين, فتلك حركات تحرر ضد الاستعمار, و”داعش” تنظيم إرهابي, أوجده أسياده للإساءة إلى الإسلام وتفتيت الدول العربية, وإشعال الحروب الطائفية في العالم العربي لصالح العدو الصهيوني وحلفائه.

بغض النظر عن الطرق الإرهابية المختلفة التي يمارسها “داعش”, لكن الخبراء العسكريين صنفوها على أنها “حرب عصابات” (رغم الظلم والحالة هذه, الذي يلحق بحركات التحرر الوطني!) تختلف عن استراتيجيات وتكتيك الجيوش العسكرية المنظمة, لكن الخبراء أيضا, يضيفون: أن “داعش” تمكن من تطوير أساليب الحرب العصابية, كون عملياته الإرهابية أكثر إنهاكًا للجيوش النظامية نفسها, ذلك, لما حققته من نجاحات كبيرة في سنوات سابقة. تنظيم “داعش” انتهج أكثر من وسيلة في هجماته المفاجئة, فأحيانًا يلجأ لحرب الشارع والمواجهة المباشرة, وآخر للزحف ليلًا, ما جعله أشبه بـ”الحرباء” التي تغير لونها, لتنفذ مخططها بالاختفاء ومباغتة فريستها. يفترض كاتب هذه السطور, المستحيل, عندما يتمنى, لو أن “داعش” أخذ على عاتقه محاربة الجيش الصهيوني! ولكن “داعش” يحارب العرب والعالم, ولا يطلق طلقة واحدة باتجاه عدو الدنيا والدين!

تنوع أسلوب “داعش” وتكتيكاته العسكرية, وفقا للخبراء العسكريين, سواء في التنظيم أو في الهجوم أو الدفاع, منذ الإعلان عن إقامة دولته المزعومة عام 2014 في سوريا والعراق حتى الآن, وحرصه على نقل تلك الأساليب إلى الأماكن التي تتواجد فيها عناصره, وهو ما استنسخه الإرهابيون في سيناء “تنظيم أنصار بيت المقدس”, في هجماتهم ضد قوات الجيش والشرطة المصرية, يجعل منه قوة إرهابية مؤثرة.

المقصود، القول إن “داعش” ينتهج تكتيكات عسكرية جديدة, في محاولة لإثبات قدراته ويده الطويلة, الأمر الذي يحتم على العالم العربي, ليس محاربته عسكريا فحسب, بل محاربة فكره وأيديولوجيته بوسائل فعالة تصل إلى عقول وقلوب الشباب العربي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14353
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14353
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر806954
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50783605
حاليا يتواجد 2573 زوار  على الموقع